محمد علي شاهين

تتعثر الحركة الإسلامية المعاصرة كلما حاولت تدوين تاريخها، وكلما امتد الزمن تضاءلت الفرص في كتابة تاريخ مفصل وموثق.

وقد ألفت لجان لكتابة هذا التاريخ أكثر من مرة، ولكن هذه اللجان لم تأتِ بشيء! وتصدى بعض الأفراد لكتابة هذا التاريخ أو وجهاً من وجوهه، فكانوا أفضل من اللجان، فقد أخرجوا مؤلفات سدت بعض الثغرات، وهم قد بذلوا جهدهم وقدموا عذرهم.

ومن الرجال الغيورين على الدعوة والعاملين على تدوين تاريخها أو وجهاً من هذا التاريخ الأستاذ محمد علي شاهين، فقد كتب روايتين عن تاريخ الجماعة، إحداهما عن استشهاد الإمام حسن البنا مؤسس الجماعة وقد أخرجها بعنوان "جريمة في شارع الملكة نازلي" وقد اغتيل البنا في هذا الشارع بعد خروجه من مبنى جماعة الشبان المسلمين بالقاهرة، والرواية الثانية بعنوان "اغتيال الحلم الجميل" وهي تصور بعد الأحداث في تطورات الجماعة التاريخية.

ولقد أصدرت الحركة الإسلامية عشرات الصحف والمجلات، وقد فشلت الحركة في توثيق هذه الصحف والمجلات كما خذلتها الحصافة في إعادة إصدارها مجلدة لتكون مرجعاً هاماً لدى الباحثين الذين يجرون وراء الحقيقة.

وقد كتب الأستاذ فتحي شعير كتاباً هاماً عن "وسائل الإعلام المطبوعة في دعوة الإخوان المسلمين" وقد حصر جهده في الصحافة المصرية، وجاء الأستاذ محمد علي شاهين فأضاف إلى هذا الجهد جهداً مقدراً، فأصدر كتابه "صحافة الصحوة الإسلامية".

ويجد الأستاذ شاهين في إعداد كتاب ضخم يترجم فيه لأعلام الصحوة الإسلامية، وقد دار نقاش مستفيض بيني وبينه حول هذا الكتاب، وتطارحنا بعض الآراء حول أسلوب الترجمة واتساعها أو اختصارها، وكان رأي الأستاذ شاهين مع اتساع الترجمة حتى يكون الكتاب أحد المصادر المعتمدة في معرفة أعلام الصحوة الإسلامية ومدى تأثيرهم في مسيرة الدعوة الإسلامية المعاصرة.

يزورني أخي الأستاذ محمد علي شاهين في مكتبي بدار الضياء للنشر والتوزيع، ويطول الحديث بيننا حول هموم الإسلام والمسلمين وحول الثقافة بعامة والثقافة الإسلامية بوجه خاص، وللأستاذ شاهين آراء سديدة وطموحات واسعة في خدمة هذا الدين.

إذا سمت همة الرجل المسلم فإنها تنجز أكثر مما تنجزه لجان مختارة ومعززة بالإمكانات المتعددة، وأذكر أنني وضعت تخطيطاً من عشرين سنة لكتابة تاريخ الإخوان المسلمين تحت عنوان "دائرة معارف الإخوان المسلمين" ووزعت فصوله على عدد من الكتاب الذين توسمت فيهم الجد والاجتهاد والإخلاص، ولم أتلق رغم مرور هذه السنوات كلمة واحدة في هذا المشروع... ولو كنت اعتمدت على نفسي منفرداً لأصدرت هذا الكتاب منذ سنوات...

الأستاذ محمد علي شاهين يعتمد على نفسه في إنجاز كتابه الموسوعة: أعلام الصحوة الإسلامية، ولأنه يقوم بالعمل منفرداً فسوف ينجزه.

* من كتابه علماء وأدباء عرفتهم.

وسوم: العدد 851