الشيخ الداعية الدكتور عمر عبيد حسنة

Dgdghzfgh945.jpg

( 1935م - 1354 للهجرة / معاصر ...)

هو الشيخ الداعية الدكتور عمر عبيد حسنة، مفكر إسلامي بارز، أديب صحفي واسع الاطلاع على التراث العربي والفكر الغربي، شغل مدير مركز البحوث والدراسات التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميّة، وعضو مجلس كليّة الشريعة والقانون والدراسات الإسلاميّة بجامعة قطر.

المولد، والنشأة:

ولد عمر عبيد عبد الحميد حسنة في بلدة قطنا قرب دمشق عام 1354 للهجرة / الموافق 1935م، ونشأ في أسرة مسلمة ملتزمة تحب العلم وتحترم العلماء.

قرأ كتب الأدب والتراث، وعني بالمقالة الإسلاميّة النقديّة، وتأثّر بالشيخ مصطفى السباعي، وارتبط بحركته الفكريّة في وقت مبكر.

الدراسة، والتكوين:

درس مراحل التعليم المختلفة في مدارس قطنا، ثم تابع دراسته الجامعية، فتخرّج عمر عبيد حسنة من كليّة الشريعة بجامعة دمشق سنة 1379/1960، وتتلمذ على علمائها من أمثال: د. مصطفى السباعي، ومحمد المبارك، ...

الوظائف، والمسؤوليات:

اشتغل الشيخ عمر عبيد حسنة بتدريس مادة التربية الدينيّة بين عامي:(1960 ـ 1980).

وأحب الصحافة ووجد فيها ميداناً فسيحاً للدعوة

وشارك في تحرير (مجلّة حضارة الإسلام) التي أسّسها الدكتور مصطفى السباعي بين عامي:(1968 ـ 1980).

وعمل مديراً لتحرير (مجلّة الأمّة) التي أصدرتها رئاسة المحاكم الشرعيّة في دولة قطر، بعد هجرته من سوريّة، بين عامي:(1980 ـ 1986)، فكانت أمّ المجلاّت الفكريّة الإسلاميّة، ورائدة ترشيد الصحوة الإسلاميّة، ومهد الأدب الإسلامي، وقام بتدبيج المقالة الإسلاميّة المتميّزة بالأصالة والعمق، ورصد اللقاءات والمنتديات الفكريّة، واستضاف على صفحات المجلّة العديد من الشخصيّات الإسلاميّة البارزة، وسلّط عليها الأضواء، واستطلع مراكز الثقافة، والإشعاع في العالم الإسلامي.

واتّجه العلامة عمر عبيد حسنة نحو إصلاح المناهج العقلية، وبناء الشوكة الفكريّة، وتنقية الموارد الثقافيّة في ضوء الكتاب والسنّة، وكان يرى في ذلك الرحم والمحضن الذي تتشكل في داخله الأجنّة الحضارية القادرة على استئناف الحياة الإسلاميّة، وبناء الحضارة الإنسانية، وكان يعتبر نفسه مرابطاً فكرياً.

ودعا عمر عبيد حسنة إلى تحويل الثورة الإعلاميّة والمعلوماتيّة من نقمة إلى نعمة، وفرصة لإظهار الإسلام على الثقافات والديانات والفلسفات والأفكار، وخدمة تقدم لنا، بدل أن تكون نقمة تدمرنا وتمزّق نسيجنا الثقافي والاجتماعي ؛ وقال:إنّ التحدّي الثقافي والحضاري والانكسار العسكري يوقظ الحسّ ويلهب المشاعر ويذكّي الروح ويجدّد الانتماء ويدفع إلى الالتزام، ويجمّع الطاقات النفسيّة والماديّة لتبدأ عمليّة الإقلاع من جديد.

ورأى عمر عبيد حسنة أنّ المدّ الإسلامي تجاوز حدود الزمان والمكان والعنوان، وغدا من المستحيل القضاء عليه، وأنّه ودّع الشخصيّة الهشّة التي أرادها له أعداؤه.

ونعى الشيخ الكبير على الذين يخافون ويخوّفون من تطبيق الشريعة تحت دعوى الغيرة على الإسلام أو على مصالح الناس، أو حماية الأقليّات التي ما طبّقت الشريعة إلاّ وضمنت لهم العدل والمساواة، ودعاهم لإنكار الاستبداد السياسي، والظلم الاجتماعي، والأنظمة الجبريّة، والأحكام الاستثنائيّة، وقوانين الطوارئ.

موسوعة متجددة ومراجعات متقدمة:

قبل سنوات، أصدر المكتب الإسلامي ببيروت الأعمال الفكرية الكاملة للرجل في 10 مجلدات ضمن طبعة أنيقة وفاخرة، وهي موسوعة جاوزت ستة آلاف صفحة، تضم أفكاراً مهمة ومتجددة، وآراء نضيجة ومؤصلة شرعياً، ومراجعات منصفة، وإشارات دقيقة لمواطن الخلل، الذي يعتري الحياة الإسلامية، وإحياء حسبة المناصحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حتى لا نقع في علل من كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه.

نجد في هذه "الأعمال الفكرية الكاملة" ما يكفي العالِم المطلع، والطالب المستفيد، والمؤمن المتقد قلبُه بالإيمان، فقد فتحتْ ملف الكثير من القضايا الملتبسة، وحاولتْ تقديم إضاءات نافعة ومفيدة حولها.

وقد تمحورت هذه "الأعمال الفكرية الكاملة" حول التأكيد على أن عقيدة التوحيد هي ميثاق التحرير والخلاص؛ وأن الغاية الأساس للنبوة الخاتمة إلحاق الرحمة بالعالمين: (وما أرسلنك إلا رحمةً للعالمين)، وتبيان الآثار المدمرة لتحالف الإستبداد السياسي والكهانة الدينية (الجبت والطاغوت)، والتأسيس لمنهج التقويم والمراجعة وبناء العقل الناقد، وتحديد مواطن الخلل، وكشف أسبابه، وإقتراح سبل علاجه.

كما شملت كذلك التدريب على التفكير الإستراتيجي وبناء رؤية المستقبلية، والإفادة من التراث لبناء الحاضر ورؤية المستقبل، والتشجيع على الإجتهاد وإعمال العقل، في ضوء هدايات الوحي وضوابط الشرع، وإحياء المنهج السنني، وبيان أهمية السير في الأرض، والتوغل في تاريخ الأمم، والتبصر في العواقب والمآلات لتحقيق العبرة.

بالإضافة إلى المساهمة في بناء "الطائفة القائمة على الحق"، الأنموذج التطبيقي لقيم الدين في واقع الناس، ودليل خلود الإسلام، والمساهمة في تجديد أمر الدين، ونفي نوابت السوء، ومعالجة أسباب الغلو والتشدد، والعودة بالأمة إلى منهج الوسطية، والتمييز بين قيم الدين المعصومة وصور التدين.

يقول الشيخ عمر عبيد حسنة في صلب هذه الأعمال إن استشعار التحدي جعل كثيراً من أصحاب الإعاقات أو الحاجات الخاصة أنموذجاً رائعاً فيما أظهروا من طاقات كامنة ومن عبقريات مخبوءة في الإنسان ، ومن إبداعات في جميع المجالات تقريباً ، تفوقوا فيها عن أقرانهم ممن لا يعانون من مثل هذه الإصابات ، ولا يستشعرون هذا التحدي والاجتهاد في إثبات الذات .

واعتبر أن إصابة بعض الأعضاء عند الإنسان قد تتحول من نقمة في الظاهر وإعاقة إلى نعمة عظيمة، وتتكشف عن عبقرية كامنة محروم منها كثير من الناس ، الذين كان ابتلاؤهم بالكثير من النعم الظاهرة ، التي لم يعرفوا لها حقها فتحولت لتكون وبالاً عليهم .

ويضيف في موضع آخر بأن العلل والإصابات النفسية من الْكِبْر والبطر والأسر والفجور والطغيان والعجب ، وهي صفات مكتسبة غالباً، قد تكون هي الأخطر في ميزان الله من الإصابات العضوية القسرية ، التي لا تتمدد آثارها لإيذاء الناس .

وقد تكون المشكلة الأخطر، بحسب المؤلف، أن يتوسع بعض المفكرين المسلمين في فهمه لبعض الآيات، فتارة يقبل الإسلام عنده التربية الماركسية، وأخرى تُنتقى بعض الآيات التي تلتقي مع التربية الرأسمالية، وثالثة نجد أصولاً لمذهب التطور واستمرار التخلق وليس الكشف عمّا هو مخلوق! ونخشى أن نقول: لقد أصبح لكل إنسان فهم خاص للكتاب والسنة اليوم ، بحسب نظرته، ومواريثه، ومعتقداته، وقناعاته المسبقة.

وسجل المفكر العملاق أن أسلافنا قد كتبوا التاريخ وصنعوه، وقرأه لنا جيل الغزو الفكري على هواه، أما الآن في هذه المرحلة من السقوط الحضاري فأعداء الإسلام هم الذين يكتبون تاريخنا، وهم يقرأونه لنا أيضاً، لتستمر رحلة التضليل، وتستمر معها الهزائم تنزل على رأس هذه الأمة.

كما كتب صاحب الموسوعة الرائعة أنّ القرآن منهل الأدب الخالد، ومصدر كل عطاء ثقافي وحضاري، من خلال آياته نشأت أمة الإسلام ، وتحددت معالم عقيدتها وعبادتها وأخلاقها وتصورها عن الحياة والأحياء ، ومنه تشكلت ثقافتها وبني ذوقها العام ، فكان القرآن درع الأمة المسلمة في الصمود ، وميثاقها للنهوض.

وقد قال الشيخ محمد الغزالي، رحمه الله، عن الشيخ عبيد حسنة، إنّ "الصحافي القدير غير الكاتب القدير، فإن فنّ الإبراز والعرض وتلوين الأداء وتنويع المادة المقروءة، ومواكبة الأحداث الجارية موهبة لا يقدر عليها كل كاتب.. وقد كان (العقاد ) راسخ القدم مهيب القلم إلا أنه لم يكن صحافياً، .. والأستاذ (عمر عبيد حسنه ) من أولئك الذين جمعوا بين الكتابة والصحافة، وأحسنوا صياغة العقل الإسلامي في كلا الميدانين".

قضايا ورؤى وإشكاليات:

وعبر 10 مجلدات، قدم المؤلف نظراته في مسيرة العمل الإسلامي و فقه الدعوة من حيث الملامح والآفاق، وبسط رأيه في إعادة ترتيب العقل المسلم مع مراجعات في الفكر والدعوة، و كيفية التعامل مع القرآن، زيادة على تأملاته في الواقع الإسلامي، وبلوغ الشهود الحضاري والمشكلة الثقافية، مفصلاً رؤيته في منهجية التغيير والنهوض الحضاري و منهجية الاقتداء والاجتهاد للتجديد والتفكير المقصدي و فقه الاستطاعة. كما ركّز على الوراثة الحضارية و الخطاب الغائب و فقه الحالة وإشكالية العولمة، من حيث الفرص والتحديات، فضلا عن تناول "قوة الثقافة في مواجهة ثقافة القوة"، وأحداث الحادي عشر من أيلول/سبتمبر.

واشتملت الموسوعة كذلك على عوامل النهوض من منظور المؤلف، ونظرات في فقه الخطاب الإسلامي والثقافة المطلوبة، وحضارة النبوة كرحمة للعالمين والعربية لسان النبوة الخاتمة وإشكالية الحاكمية في العقل المسلم والحاكمية في الإسلام، قبل تقديم عمرو بن العاص كأنموذج للتأسي والبعد الثقافي لإنتاج المستشرقين والإنتقال من التنمية إلى التزكية، مع دور الوقف في التنمية المستدامة، زيادة على معالجة أزمة التعليم والطريق المسدود و المنهج السنني ومناهج النظر المعرفي والأسرة رحم المجتمع، إضافة إلى مراجعات أخرى في الفكر والدعوة، والإنتاج الحضاري و تبيان الطريق نحو النهوض، وغيرها من القضايا ذات الصلة بالهم الحضاري والإسلامي عموما.

ونشير إلى أن هذه الموسوعة العقلية النادرة، متوفرة حصريا بالجزائر لدى دار الوعي، باعتبارها الوكيل التجاري للناشر، ولكل من يرغب في الاستفادة منها، يمكنه التواصل معها عبر موقعها الإلكتروني أو على حسابها الرسمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال وكلائها الموزعين المعتمدين.

  هذا جيل تخلّص من الرؤية الإصلاحيّة التي تقوم على الترميم والترقيع، والنظريّة الجزئيّة، وآمن بالانقلاب الإسلامي، بحيث تستغرق عمليّات التغيير بنظرة شموليّة، وآمن بأنّ هذا الجيل وحده الشهيد على الناس لأنّه يمتلك الرسالة الخاتمة، وأنّه جيل الأصالة والمعاصرة وليس جيلاً غائباً في بطون الماضي، وأنّه جيل يستعلي بإيمانه ويعتزّ بإسلامه.

وعندما صدرت سلسلة (كتاب الأمّة) عن مركز البحوث والدراسات بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميّة بدولة قطر، أهدى قرّاء كل كتاب منها مقدّمة تنم عن ثقافة عالية، وسعة اطلاع، وعمق في إدراك المصطلحات والمفاهيم، بقلم مفكّر، وأسلوب أديب متمرّس.

منحته حكومة دولة قطر سنة 1415/ 1994 الجنسيّة القطريّة تقديراً لجهوده في خدمة الدولة وعطائه الفكري المتميّز.

وشارك في عضويّة لجان إعداد مناهج التربية الإسلاميّة في وزارة التربية والتعليم القطريّة.

وترأس المجلس العلمي لوقفيّة الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني للمعلومات والدراسات، وشارك في عضوية لجنة جائزة الوقفيّة.

ومنحته جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلاميّة في السودان درجة الأستاذيّة سنة 1416/ 1995، وعمل أستاذاً زائراً بها، وعضواً استشاريّاً لمجلتها.

وله حضور متميّز في العديد من المؤتمرات العلميّة.

المؤلفات:

وهو كاتب غزير الانتاج الفكري والدعوي ويبدو هذا العطاء في مقالاته ومؤلفاته ومقدماته، وللشيخ عمر عبيد حسنة أكثر من ثلاثين كتابا ورسالة في قضايا ومشكلات الفكر الفكر والواقع الاسلامي.

1-نظرات في مسيرة العمل الإسلامي: المكتب الاسلامي في بيروت.

2-من فقه الدعوة (جزءان).

3-نحو إعادة ترتيب العقل المسلم.

4-تأملات في الواقع المسلم.

5-حتى يتحقق الشهود الحضاري.

6-الشاكلة الثقافية.

7- رؤية في منهجية التغيير.

8- حتى لا تكون فتنة.

9- في رحاب الحرم.

10- من فقه التغيير (ملامح من المنهج النبوي).

11-مراجعات في الفكر والدعوة والحركة.

12- كيف نتعامل مع القرآن، في مدارسة مع الشيخ محمد الغزالي، رحمه الله.

13- تقديم وضبط نص: روح الحضارة الإسلامية، للفاضل بن عاشور، رحمه الله.

14- معرفة الوحي، الإطار المرجعي والضابط المنهجي لمعرفة العقل.

15- في النهوض الحضاري.

16- في منهجية الاقتداء.

17- الاجتهاد للتجديد .. سبيل الوراثة الحضارية.

18- مقالات في التفكير المقصدي.

19- من فقه الاستطاعة.

20- على طريق الشهود .. ملامح وآفاق.

21- الوراثة الحضارية.

22- الخطاب الغائب.

23- فقه الحالة.

24- العولمة .. فرص ومشكلات.

25- نظرات في فقه الخطاب (رسالة).

26- قوة الثقافة .. لا ثقافة القوة.

27- أحداث الحادي عشر من أيلول (سبتمبر): دعوة للمراجعة وإمكانية التجاوز (رسالة).

28- الخطاب الإسلامي .. وقفة للمناصحة (رسالة).

29- رؤية في عوامل النهوض.

30- الثقافة المطلوبة (رسالة).

31- لا إكراه .. محور رسالة النبوة (رسالة).

32- حضارة النبوة .. رحمة للعالمين (رسالة).

33- العربية لسان النبوة الخاتمة (رسالة).

34- إشكالية الحاكمية في العقل المسلم (رسالة).

35- عمرو بن العاص (رضي الله عنه) .. أنموذج للتأسي.

36- الأعمال الفكرية الكاملة - 10 مجلدات.

وما زال الشيخ د. عمر عبيد حسنة يقيم في قطر، يعطي، ويكتب، ويتفجر حيوية ونشاطا ...أمد الله في عمره، ونفع المسلمين بعلومه.

مصادر الترجمة:

1- مجلة الغرباء : الأستاذ محمد علي شاهين.

2- مواقع الكترونية أخرى.

وسوم: العدد 945