الطبيب الداعية الدكتور محمود عزت إبراهيم

dhdh29.jpg

(و. 13 أغسطس 1944م _ معاصر )

   هو أستاذ بكلية الطب، جامعة الزقازيق، وكان أمين عام جماعة الإخوان المسلمين، وعضو مكتب الإرشاد بها.

  بعد اعتقال المرشد محمد بديع في 19 أغسطس 2013، أصبح القائم بأعمال المرشد العام للجماعة.

المولد؛ والنشأة:

وُلـِد د. محمود عزت ابراهيم في 13 أغسطس 1944

القاهرة، مصر.

الدراسة' والتعليم:

درس مراحل التعليم المختلفة في مدارس القاهرة وكان ذكيا متفوقا في دراسته؛ حيث حصل على شهادة الثانوية العامة عام ١٩٦٠م .

ثم دخل كلية الطب ونظرا لدخوله السجن تأخر حصوله على بكالوريوس الطب، كلية الطب، جامعة القاهرة 1975م.

ثم تابع دراساته العليا؛ فحصل على الماجستير عام 1980 

ومن ثم حصل على الدكتوراه عام 1985م.

وفي جامعة الزقازيق حصل علي دبلوم معهد الدراسات الإسلامية عام 1998م.

 وحصل على إجازة قراءة حفص من معهد القراءات عام 1999.

تعرف عزت على جماعة الإخوان المسلمين، في مرحلة مبكرة من عمره عام 1953م؛ وكان وقتها يبلغ 9 أعوام فقط، وانتظم في صف الإخوان سنة 1962، وكان وقتها طالباً في كلية الطب.

اعتقاله؛ وانضمامه للجماعة:

اعتقل عزت، لأول مرة في عمره عام 1965، وحكِم عليه بعشر سنوات وخرج عام 1974 ليكمل دراسته بكلية الطب والتي تخرج منها عام 1976 . 

  وظل يمارس دوراً عام في العمل الدعوي بالجماعة وخاصة مع طلاب الجامعات، حتي التحق بالعمل في جامعة صنعاء في قسم المختبرات سنة 1981، ومنها إلي إنگلترة ليكمل رسالته لنيل درجة الدكتوراه والتي عاد لنيلها من جامعة الزقازيق عام 1985.

 اختير الدكتور محمود عزت، عضوًا في مكتب الإرشاد سنة 1981، وبرغم دوره الهام داخل التنظيم والذي يصفه شباب الجماعة بأنه من يحدد سياسات الإخوان وخطواتهم القادمة من خلف الكواليس، لذا فقد أثار غيابه عن منصة التحالف الوطني لدعم الشرعية خلال اعتصامها بمنطقة رابعة العدوية العديد من علامات الاستفهام فيما توقع البعض هروبه خارج البلاد إلي غزة، حيث تربط جماعة الإخوان المسلمين علاقة قوية بحركة حماس، فيما توقع البعض الآخر مغادرته إلي صنعاء باليمن لما لها من علاقات قوية كونها خلال فترة عمله هناك خلال فترة الثمانينيات.

السجن؛ والاعتقال:

اعتقل الطبيب د. محمود عزت، لأكثر من مرة، لعل أشهرها كان في مايو 1993 حينها حبس علي ذمة التحقيق مدة ستة أشهر في قضية الإخوان المعروفة إعلاميا بقضية "سلسبيل" والتي اعتقل فيها ظلما وعدوانا مع اخوته المهندس خيرت الشاطر؛ وحسن مالك القياديين بالجماعة، وبعدها بعامين في 1995 حكِم عليه بخمس سنوات خرج عام 2000 بقضية لمشاركته في انتخابات مجلس شورى الجماعة، واختياره عضواً في مكتب الإرشاد.

 ثم أعيد اعتقاله في 2 يناير 2008 بسبب مشاركته في تظاهرة وسط القاهرة، احتجاجاً على الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة.

في 19 ديسمبر 2021 قضت محكمة جنايات أمن الدولة العليا، بالسجن المؤبد بحق عزت "في القضية رقم 56460 لسنة 2013".

  وكانت المحكمة أصدرت حكمًا بإعدام عزت غيابيًا، لكنه طعن على الحكم.

  كانت النيابة المصرية نسبت لعزت اتهامات بـ"إفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والإشراف على تلقي عدد من المتهمين تدريبات عسكرية بقطاع غزة لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها".

  وألقت قوات الأمن المصرية القبض على القائم بأعمال مرشد جماعة الإخوان المسلمين في أغسطس الماضي، في إحدى الشقق السكنية بمنطقة التجمع الخامس، شرقي القاهرة، حسب بيان لوزارة الداخلية.

تعيينه مرشدا للإخوان المسلمين:

بعد اعتقال مرشد الإخوان الإمام د. محمد بديع في 20 أغسطس 2013 ، عينت جماعة الإخوان المسلمين محمود عزت مرشداً عاماً مؤقتاً. 

بحوثه:

للدكتور محمود عزت، في المجال الطبي، عدة بحوث وأنشطة في مجال مقاومة عدوى المستشفيات في مصر؛ وفي بريطانيا، وعدة بحوث في الأمراض الوبائية في مصر مثل الالتهاب السحائي الوبائي؛ ووباء الكوليرا.

حياته الشخصية:

وفضيلة د. عزت متزوج؛ وله خمسة أولاد.

ويعده إعلام الطاغية السيسي بأنه يظل واحدًا من الشخصيات القليلة داخل جماعة الإخوان المسلمين التي يتمتع بالغموض الذي دفع بموقع "ديبكا" المقرب من الموساد الإسرائيلى إلى وصفه، في تقرير صحفي نشره منذ أيام، بمستر إكس الإخوان زاعما أنه موجود حاليًا في حماية سلطة حماس في غزة.

ويصفه د. ثروت الخرباوي المحامي الذي كان عضوا في جماعة الإخوان بأنه "رجل مخابرات من الطراز الأول؛ وهو صاحب الكلمة الأولى بجماعة الإخوان مع خيرت الشاطر"، 

  ويؤكد: "وهو إن قال شيئًا لابد من تنفيذه" في إشارة إلي الدور الذي يلعبه "عزت" داخل التنظيم؛ فهو من أكثر الشخصيات تأثيرا؛ والتي كان لها دورا كبيرا في عزل الدكتور محمد حبيب؛ والدكتور عبد المنعم أبو الفتوح؛ والمحامي مختار نوح من الجماعة.

المصادر:

١_ "محمود عزت رجل مخابرات "الإخوان" الأكثر نفوذًا مع الشاطر.. يرث تركة "المرشد" مؤقتًا". جريدة الأهرام. 2013-08-20. 

٢_ "من هو محمود عزت المرشد العام الجديد للإخوان المسلمين؟". بي بي سي. 2013-08-20.

٣_ "من هو محمود عزت إبراهيم المرشد الجديد للإخوان المسلمين؟". دار الحياة. 2013-08-20.

٤_ "محكمة مصرية تعاقب القائم بأعمال مرشد الإخوان محمود عزت بالسجن المؤبد".

٥_الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين في حوارٍ صريحٍ جدًّا, إخوان أون لاين.

٦_ *وأعضاء مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين في مصر (دورة يناير 2010) هم:

1 • المرشد العام/محمد بديع - 2 • أسامة نصر الدين - 3 • نائب المرشد/ جمعة أمين - 4 • حسام أبو بكر - 5 • نائب المرشد/ رشاد بيومي - 6 • سعد عصمت الحسيني - 7 • عبد الرحمن البر - 8 • عبد العظيم أبو سيف - 9 • محمد أحمد إبراهيم - 10 • نائب المرشد/ محمد خيرت الشاطر - 11 • محمد عبد الرحمن المرسي - 12 • محمد علي بشر - 13 • محمود أبو زيد - 14 • أمين عام الجماعة/ محمود حسين - 15 • نائب المرشد/ محمود عزت - 16 • محمود غزلان - 17 • محي حامد - 18 • مصطفى الغنيمي

وسوم: العدد 1029