عبد اللطيف أبو قورة، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين في الأردن

ولادته ونشأته :

ولد عبد اللطيف بن عبده بن صالح أبو قورة في مدينة السلط عام 1324 هـ / 1906م ، وجاء في بعض المصادر أنه من مواليد 1908م .

وعائلة أبو قورة التي ينتمي إليها الحاج عبد اللطيف عائلة عريقة ينحدر معظم أفرادها في السلط ، ثم عمان والأردن بشكل عام إلى جدين ، هما : صالح ، وابن أخيه خير أبو قورة .

 ويعتز آل أبو قورة، ويتشرفون بانتسابهم إلى آل البيت من جدهم العارف بالله عبد السلام بن مشيش والذي يتصل نسبه بالإمام الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الإمام علي ، وفاطمة بنت محمد – صلى الله عليه وسلم – ويعود استيطان آل أبو قورة في السلط إلى النصف الأول من القرن 13 هـ / 19 م ، حيث شكل القورات جزءاً من عشيرة العواملة كبرى عشائر السلط حينذاك .

 وقد قدم أجداد آل أبو قورة إلى السلط ، ثم عمان ، من دمشق عاصمة ولاية سورية العثمانية .

دراسته :

 تلقى علومه الدينية ، وتخرج من مدارس الكتاتيب في زمنه على يد فضيلة الشيخ عبد الحليم زيد الكيلاني إمام وخطيب مسجد السلط الكبير وقاضي السلط الشرعي .

 ثم استكمل تعليمه من خلال مجالس العلم العديدة في بلده والخارج وخاصة في القاهرة ودمشق .

كما استفاد من علاقته مع زعماء الحركات الإسلامية ومفكريها شرقاً وغرباً ، مثل : البنا، والسباعي، والمودودي، والندوي، والدواليبي، والبشير الإبراهيمي ..وغيرهم من زعماء وعلماء المسلمين .

 كما اعتمد على نفسه في الدراسة المتعمقة وبناء قاعدة علمية راسخة وثقافة واسعة من قراءته ومطالعاته لأمهات الكتب ، وحوى مكتبة ضخمة في بيته ، أورثها لأبنائه .

انتقل من السلط إلى عمان في مطلع شبابه ، وعمل بالتجارة والإعمار والأعمال الحرة .

 فكان أول من أسس شركة لتجارة السيارات في الأردن حيث كان وكيل سيارات شفروليه وإسكس في مطلع الثلاثينات من القرن العشرين الميلادي .

 إلا أنه بعد ذلك أخذ يعطي جهده وماله للعمل الوطني والنشاط الإسلامي الذي تربى عليه منذ نعومة الأظفار .

 فما لبث أن شارك بنفسه وماله وجهوده في مختلف الميادين في ثورة القسام 1936م ، فاشتغل في جمع السلاح ، وإذكاء الهمم ، وإثارة النفوس ، وحمل السلاح بنفسه ، وشارك في كتائب المجاهدين في محاربة الانجليز والصهاينة منذ أن بدأت طلائع الشرّ تغزو المنطقة ، وقد رقم على الراية التي تقدم فيها إلى أرض المعركة :

نحن الذين بايعوا محمداً على الجهاد ما حيينا أبدا

علاقته بالإخوان :

تفرغ للعمل الإسلامي خاصة بعد ثورة القسام ، ورأى اهتمام الإخوان بقضية فلسطين ، وفي عام 1943م وقعت في يده مجلة الإخوان المسلمين ، ووجد فيها بغيته ، واتصل بالإمام البنا في مصر ، وزار مصر ، وبايعه ، وأسس العمل الدعوي في الأردن بتاريخ 13 رمضان 1364 هـ / الموافق 19 / 11 / 1945م ، خاصة بعد زيارة الأستاذ عبد الحكيم عابدين للأردن عام 1945م ، وقد تمّ اقتتاح أول مقر للجماعة في الأردن في عمارة أبو قورة طلوع جبل عمان .

 ونجح في الحصول على ترخيص لها عام 1945م ، وكان معه من الجيل المؤسس كل من إسماعيل بك البلبيسي ، وإبراهيم جاموس ، وراشد دروزة ، وقاسم المصري ، وانتخب الحاج عبد اللطيف أبو قورة أول مراقب عام للجماعة في الأردن ، وكان يساعده المحامي أحمد الطراونة ، ومنصور الحيارى ، وامتازت مرحلة التأسيس أثناء توليه قيادة الحركة من عام 1945 – 1953 م بدعوة الناس لاستئناف حياة إسلامية عن طريق إيجاد الفرد المسلم ، والأسرة المسلمة ، والمجتمع المسلم . .وشاركت الجماعة في إقامة الندوات والمحاضرات والاحتفالات الإسلامية والدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتبني المشاريع الخيرية والإنسانية .

وتوحدت الجماعة في فلسطين والأردن بتوحيد الضفتين سنة 1950 ، وتولى قيادة الإخوان المسلمين في المملكة الأردنية المراقب العام عبد اللطيف أبو قورة .

 وشارك الإخوان في الحياة السياسية ، فكان أبو قورة ممن قامت على أكتافهم الدعوة ، حيث تبرع لشراء وتأسيس وبناء دور ومدارس ومساجد ومراكز وجمعيات خيرية إسلامية لخدمة الشعب والوطن والأمة .

 ولقد اختير ضمن الهيئة التأسيسية للجماعة التي ضمت من خارج مصر : السباعي ، والأميري، والصواف، وعبد العزيز علي، ومحمود خليفة، والحاج طاهر الدجاني ..

 استقبل الإمام حسن الهضيبي أثناء زيارته للأردن عام 1954م .

 قال عنه الشيخ منصور الحيارى- رحمه الله تعالى – عملت فترة طويلة مع الحاج عبد اللطيف أبو قورة، وكنت كأحد أبنائه، وكان رجلاً مجاهداً ، ضحى بكل ثروته في سبيل الله، وكان على صلة وثيقة بالإمام حسن البنا، وقاد بنفسه كتيبة الإخوان والتي تسمى ( كتيبة أبي عبيدة ) في حرب 1948م ، وكانت تتمركز في قرية عين كارم – القدس، وكان يستقبل مبعوثي الإخوان في منزله .

ويقول ممدوح الصرايرة : إن الشيخ عبد اللطيف أبو قورة أقام عام 1952م مأدبة غداء في منزله لمن جاؤوا من مختلف أرجاء العالم الإسلامي لتشكيل ما عرف بالمؤتمر العام لبيت المقدس ، ومن ضمنهم : المودودي ، والندوي ، ونواب صفوي ، والسباعي ، وعبد الحكيم عابدين ، والصواف ، وصالح العشماوي .

 وعندما اتسعت الجماعة ، وأصبح لها مدّ جماهيري ، وشاركت في الحياة السياسية ، وفي الشأن العام ، اقترح بعض الإخوان اختيار رئيس جديد للجماعة ، فانتخب محمد عبد الرحمن خليفة في 26 / 11 / 1953م .

 شارك في حرب 1967م والتي خلفت النكبة لمصر والعرب حيث قام أبو قورة بالتطوع والتبرع لتجهيز كتيبة المتطوعين بالأردن وغيره .

 نشاطه :

ساهم في تأسيس جمعية الثقافة الإسلامية ، والكلية العلمية الإسلامية ، ورابطة العلوم الإسلامية ، وكلية الشريعة ، وجمعية المركز الإسلامي ، وجمعية السلط الخيرية ، وجمعية رعاية شؤون الحج ، وجمعية الهلال الأحمر الأردني ، وجمعية البرّ بأبناء الشهداء في عمان ، والمؤتمر الإسلامي لفلسطين بالقدس 1953م ، والمؤتمر الإسلامي في كراتشي ، ومؤتمر رابطة العالم الإسلامي بمكة 1384هـ / ولجنة نصرة الجزائر، ولجنة نصرة باكستان وكشمير، ولجنة نصرة أريتريا .

أحواله العائلية :

 فضيلة الشيخ عبد اللطيف أبو قورة متزوج ، وله أولاد ، عرف منهم الحاج غالب الذي توفي يوم الاثنين 2/7/ 2007م ، ونعاه فضيلة المرشد محمد مهدي عاكف.

 وفاته :

 توفي في العشر الأواخر من رمضان 1384 هـ / الموافق 2/1/1967م ..قبل سقوط القدس بأيدي اليهود ، عن عمر يناهز الستين عاماً .

 وأطلقت الحكومة الأردنية اسم شارع عبد اللطيف أبو قورة في عمان الغربية تكريماً للشيخ المجاهد واعترافاً بفضله .

المراجع :

1-حسن البنا من الميلاد إلى الاستشهاد – زينب أبو غنيمة – الفتح للإعلام العربي .

2-الطريق إلى القدس – محسن صالح – مركز الزيتونة للدراسات .

3-صحيفة الغد : 6/8/ 2008م .

4-صحيفة الدستور : 16 / 10 / 2009 م .

5-الجزيرة نت .

وسوم: العدد 630