الأستاذ الدكتور المفسر مصطفى مسلم محمد

clip_image001_66280.jpg

المولد والنشأة :

ولد الأستاذ الدكتور مصطفى مسلم في عين العرب التابعة لمحافظة حلب في شمال سورية عام  1940 م، ونشأ في ظل أسرة كردية من أهل السنة والجماعة وهو شقيق صالح مسلم ، ولكن يخالفه في التوجه الفكري ، فهذا إسلامي النزعة والهوى وذاك قومي ...

المؤهلات العلمية:

- بكالوريوس في الشريعة، 1965 م جامعة دمشق- كلية الشريعة.

- ماجستير في التفسير وعلوم القرآن، 1969 م جامعة الأزهر- كلية أصول الدين.

- حصل على شهادة الدكتوراه في التفسير وعلوم القرآن، 1974 م جامعة الأزهر- كلية أصول الدين ( تخصص علوم القرآن) وكان عنوان الرسالة إعجاز القرآن الكريم، وتم قبول رسالة الدكتوراه بدرجة مرتبة شرف، وكان المشرف أ. د .. علي محمود خليل بتاريخ: 2005 - 08 - 22

التخصص الدقيق: (التفسير وعلوم القرآن)

الرتبة العلمية: (أستاذ في التفسير وعلوم القرآن)

العمل الحالي: (خبير في مركز تفسير للدراسات القرآنية)، وعميد جامعة الزهراء في عينتاب في تركيا .

التدرج الوظيفي:

- مدرس في المعاهد العلمية في المملكة العربية السعودية، لمدة 9 سنوات.

- أستاذ مساعد في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض- المملكة العربية السعودية- من 1974 - 1984م.

- أستاذ مشارك في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض- المملكة العربية السعودية- من 1984- 1994 م.

- أستاذ في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض- المملكة العربية السعودية- من 1994-1997 م.

- أستاذ في جامعة الشارقة، من 1997- 2010 م.

- وكيل قسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- من 1976 – 1982 م.

- رئيس قسم الدعوة والاحتساب كلية الدعوة والأعلام- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، من 1982-1984م.

- رئيس قسم الشريعة - جامعة الشارقة - من 2000- 2001 م.

الانتاج العلمي:

أولا: الكتب:

ا- مباحث في إعجاز القرآن - من منشورات دار القلم- دمشق.

أصل هذه المدة مجموعة محاضرات في مادة (إعجاز القرآن) في قسم القرآن وعلومه في كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، قدمها د. "مصطفى مسلم" لطلبة القسم، وكانت فقرات المنهج المقرر قريبة من محتوى رسالته التي تقدم بها لنيل شهادة الدكتوراه في كلية أصول الدين بالأزهر، بعنوان (إعجاز القرآن)، حيث استفاد من محتوى رسالته في تضمينه فقرات للمنهج المقرر في دراسة بعض مباحث القرآن، حيث تناولت الرسالة في قسمها الأول فصل في تعريف المعجزة ووجه دلالة المعجزة على صدق الرسول، وتناول المبحث الثاني معجزات الأنبياء السابقين ومعجزات النبي - صلى الله عليه وسلم -، وكذلك مفهوم الإعجاز في كتب المعتزلة، والفرق بين وبين مفهوم الإعجاز عند علماء أهل السنة والجماعة، كما تناول الفصل الثالث إعجاز القرآن في دراسات المعاصرين، كما تناول القسم الثاني من الكتاب الجانب الموضوعي لإعجاز القرآن، حيث تناول أوجه (الإعجاز البياني- الإعجاز العلمي (التجريبي) - الإعجاز الغيبي) ووجه دلالة الغيب على مصدر القرآن.

2- مباحث في علم المواريث - من منشورات دار المنارة- جدة.

تعد أحكام الفرائض والمواريث من أهم المباحث الفقهية المتعلقة بالحياة الحياتية ولا يستغنى عنها مسلم في الوقت الحاضر، وقد لبث الكاتب عشرين عامًا يدرس مادة الفرائض في المعاهد العلمية المختلفة بالمملكة العربية السعودية وغيرها، كتب خلالها الكاتب العديد من المذكرات المختصرة في تبسيط مسائل علم الفروض وتيسيره على عقليات الطلبة المختلفة، وقد رأى الكاتب ضم كل تلك المذكرات وتنقيحها والإضافة إليها وتزويدها بما جد من مسائل محدثة وطرق حلها؛ حيث جاءت رسالته مزودة بالعديد من الأمثلة التوضيحية والمسائل التي تشرح شرحًا مفصلًا مسائل علم المواريث ومباحثه.

3- مباحث في التفسير الموضوعي - من منشورات دار القلم- دمشق.

التفسير الموضوعي هو نوع من أنواع التفسير التي تهتم بالموضوع القرآني وموضعه في السياق القرآني للسورة، وتتضح أهمية التفسير الموضوعي من خلال اهتمامه بالهدايات القرآنية حيث يحاول الكشف عنها من خلال السياق والسباق للآيات القرآنية، ومن خلال تتبع الكلمة واستعمالاتها، ومن خلال التعرف على المناسبات والروابط بين السور والآيات، وبين بدايات الآيات وفواصلها وافتتاحيات السور وخواتيمها.

وهذه مباحث في التفسير الموضوعي يتناولها الدكتور "مصطفى مسلم" في رسالته؛ حيث يتناول الجانب المنهجي لهذا اللون من التفسير محاولًا التعرف على نواته الأولى، وتطوره، وأنواعه، كما ساق نماذج تطبيقية لكل نوع من أنواعه.

ملتزمًا في بحثه بدلالات ظاهر النص، والاستدلال بما صح من السنة النبوية مع توثيق الأقوال، واتباع المنهج العلمي في الاستنباط والمناقشة.

الطبعة: 2

وموضوع الكتاب هو : الصراع مع اليهود الذي يأخذ أبعادًا جديدة كل يوم، وكلما تقدَّمت الأيام تزداد الرؤية وضوحًا لأهل القلوب والبصائر، وتتجلَّى الحقائق القرآنية في واقع الناس. وقد تأمَّل المؤلفُ آيات القرآن الكريم التي تتحدث عن الأمم السابقة ومواقفها من رسلها وأنبيائها ودعاة الحق فيها، فلم يجِد أمةً تناول القرآن تفصيلَ نشأتها وتاريخ تكوينها وبيان أحوالها ودقائق مواقفها ودخائل نفوس أفرادها وخصائص شخصيتها، مثل أمة اليهود. فقام بتدوين هذه المعالم القرآنية، والتي تُبيِّن أحوال اليهود ومعاداتهم للأنبياء والرسل بل وقتلهم لبعضهم، وتُبيِّن أن الصراع بيننا وبين اليهود قائمٌ إلى يوم القيامة.

5- مناهج المفسرين (التفسير في عهد الصحابة)- من منشورات دار ا لمسلم- ا لرياض.

6- تفسير القرآن العظيم (لعبد الرزاق الصنعاني) تحقيق 3 مجلدات مكتبة الرشد- الرياض.

يعد تفسير الإمام "عبدالرزاق الصنعاني" من أقدم التفاسير المعروفة لتقدم عصر مؤلفه، فقد توفي الإمام عبدالرزاق عام 211هـ أي أنه متقدم على ابن جرير الطبري بقرن كامل، هذا إلى جانب أن تفسير الإمام عبدالرزاق قد وصل إلينا مسندًا من غير تحريف وتبديل، وتفسير عبدالرزاق يعطينا صورة عامة عن لون التفسير في هذا العصر، حيث كان طابع التفسير بالمأثور هو السائد كما كانت الأسانيد هي العمدة في النقل، كما أن التفسير اللغوي أو النحوي لم يكن منتشرًا.

هذا إلى جانب مكانة عبدالرزاق في علم الرواية، وهو إمام موثوق عدل يضفي على هذه الأقوال التي أوردها في تفسيره قيمة علمية كبيرة.

كل هذا جعل تحقيق د. "مصطفى مسلم" لهذا السفر ونشره وتوفيره لطلبة العلم خدمة كبيرة لعلم التفسير ومصنفاته الجامعة.

7- تربية الأسرة المسلمة في ضوء سورة التحريم- دار المنار- مكة المكرمة.

يقع الكتاب في (111) صفحة من الحجم المتوسط، من منشورات دار المنارة بجدة عام 1411هـ، وذكَر المؤلف في المقدمة الأسبابَ الدافعة لاختيار هذه السورة كنموذج تطبيقي؛ وذلك لشدة اهتمام القرآن الكريم بالأسرة، باعتبارها اللبِنة الأولى في صرْح المجتمع الإسلامي، وأحداث هذه السورة وإن كانت تدور في جملتها حول الحياة الخاصة لأُمهات المؤمنين، إلا أن بيت النبوة هو قدوة كل بيت مسلمٍ، ومن بيت النبوة تُستمَدُّ الأحكامُ والآداب.

وقسَّم المؤلف السورة إلى مقاطعَ أربعةٍ، وافتتَح الكتاب بمبحث بين يدي سورة التحريم، وأسباب نزولها، والمناسبات بينها وبين سورة الطلاق، وبين افتتاحيَّتها وخاتمتها، وحدَّد محورها، وذكر المناسبات بين المحور والمقاطع.

وفي المقطع الأول تحدَّث عن عتاب الله - جل جلاله - لرسوله - صلى الله عليه وسلم - واستطرد إلى الأساليب القرآنية في عتاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وذكَر منها ستة أساليبَ في غاية الرقة واللطف؛ مما يدل على عظيم مكانة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عند ربه، وختَم المقطع بذِكر الدروس والعِبر من آيات العتاب.

وعنوَن المؤلف للمقطع الثاني بـ(إفشاء سر الزوجية وعواقبه)، وبعد ذِكر المناسبة بين هذا المقطع وسابقه، حقَّق المؤلف القولَ في الحديث المستكتم والمُتظاهرِتَين، وبيَّن السر في عدم التصريح باسمهما، والحكمة في الإنكار الشديد عليهما، كما عقَد المؤلف مقارنةً بين سورة التحريم التي فيها تهديد بالطلاق للمتظاهرتين، وبين آيات سورة الأحزاب التي فيها التخيير لأُمهات المؤمنين بين الصبر على شَظَف العيش مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبين الحياة المُرفَّهة في غير عصمته في الدنيا، وختَم المقطع بذكر دروس وعِبَر مُستقاة من الآيات الكريمة في هذا المقطع.

وفي المقطع الثالث ذكر المؤلف دور القدوة في تربية الأسرة، وفصَّل القول في مسؤولية الرجل عما تحت رعايته، وكيف أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سمَّى الرجل راعيًا في أهله، ولهذا التشبيهِ البليغ دَلالاتٌ عظيمة.

وتعرَّض المؤلف للأساليب التربوية المأخوذة من هذا المقطع:

• كأسلوب الدعوة إلى التوبة، وفتْح باب الأمل أمام المذنبين والمُقصِّرين.

• وأسلوب الوعد بعطاء الكثير على العمل القليل.

• وأسلوب التكريم على الملأ من الناس للتشجيع والاقتداء.

• وأسلوب الغِلظة والشدة أحيانًا.

وفي المقطع الرابع والأخير، ذكَر المؤلف العظات والعِبر في سِيَر الأقدمين، وذكر النموذجين اللذين ساقهما القرآن الكريم:

• نموذج المُسيئات اللاتي لم يَنفعهن القُرب من الصالحين.

• ونموذج المُحسنات اللاتي لم يضرَّهن القرب من السيِّئين.

وختَم المؤلف الحديث في هذا المقطع بذكر الدروس والعِبَر المستفادة منه، وذيَّل الكتاب بفهارسَ تفصيليةٍ للآيات والأحاديث والأعلام، والمراجع والموضوعات.

8- مقرر التفسير للسنة الثالثة المتوسطة في المعاهد العلمية بالسعودية - مطابع جامعة الإمام بالرياض.

9- مقرر التفسير للسنة الأولى المتوسطة الثانوية في المعاهد العلمية بالسعودية- مطابع جامعة الإمام بالرياض.

10- التفسير الميسر للقرآن الكريم (الجزء التاسع والعاشر) - طباعة مجمع الملك فهد بالمدينة المنورة.

11- المعجزة والرسول في ضوء سورة الفرقان - دار القلم - دمشق.

12- مسالك الأبصار في ممالك الأمصار (لفضل الله العمري) تحقيق مشترك، وزارة الثقافة، الإمارات العربية المتحدة.

13- الثقافة الإسلامية: تعريفها، مصادرها، مجالاتها، تحدياتها- مشترك مع د. فتحي محمد الزغبي، دار البشير - الشارقة. ونشرته أيضاً إثراء للنشر والتوزيع في الأردن- تاريخ النشر: 2007م

عدد الصفحات: 313 ، عدد المجلدات: 1 ، الإصدار: الأولى .

تناول هذا الكتاب مصادر الثقافة الإسلامية المميزة عن غيرها من الثقافات بالربط بين الدنيا والدين، والعمل على إسقاط ملامح تلك الثقافة على الواقع المعاش، حيث يحقق هذا الكتاب أهداف التعرف على مصادر الثقافة الإسلامية الأصيلة من القرآن الكريم والسنة النبوية والإجماع والقياس والمصادر التبعية كالتاريخ والحضارة، وأيضًا الاهتمام بالعقيدة ليدرك الدارس منطلقاته العقدية بصورة سليمة، وأيضًا ربط الثقافة الإسلامية بالجانب التطبيقي لها وهي أركان الإسلام بالنسية للفرد والمجتمع.

وقد تناول الكاتب في رسالته تعريف الثقافة الإسلامية، وبيان أقسامها، ومصادرها، وأهم مجالاتها التطبيقية، كما وضح أهم التحديات التي تواجهها في العصر الحديث وعلى المستوى الاجتماعي وكيفية تفعيلها لحل مشكلات المجتمع المسلم المعاصر.

14- (الزيادة والإحسان في علوم القرآن) لابن عقيلة المكي- مشترك - إعداد قسم الدراسة. طبع في عشر مجلدات- نشر جامعة الشارقة 2006.

15- (جامع البيان في القراءات السبع) لأبي عمرو الداني- مشترك -. طبع في ثلاث مجلدات. نشر جامعة الشارقة 2007 م.

16- (الهداية إلى بلوغ النهاية) لمكي بن أبي طالب القيسي- مشترك (إشراف) إعداد قسم الدراسة. طبع في ثلاثة عشر مجلدًا. نشر جامعة الشارقة 2008 م.

17- (التفسير الموضوعي لسور القرآن الكريم)- مشترك- طبع. نشر جامعة الشارقة 2010 م.

التفسير الموضوعي هو نوع من أنواع التفسير التي تهتم بالموضوع القرآني وموضعه في السياق القرآني للسورة، وقد كتبت دراسات متفرقة عن المصطلح القرآني، والموضوع القرآني، لكن نادرًا ما وجد تفسير قرآني يقوم بتفسير شامل لجميع سور القرآن الكريم على منهج التفسير الموضوعي، وقد تبنت مجموعة "بحوث الكتاب والسنة" التي أنشئت عام 2004م بجامعة الشارقة هذا العمل الرائد بإنشاء أول تفسير الموضوعي لسور القرآن الكريم بوساطة ثلة مباركة من كبار الباحثين والدارسين على رأسهم د. "مصطفى مسلم"، وتم الاتفاق على منهجية واضحة في هذا التفسير على النحو التالي:

أولًا: بين يدي السورة:

تذكر في هذه المقدمة الأمور التالية:

أ- اسم السورة أو أسماؤها إن كان لها أكثر من اسم.

ب- فضائل السورة إن وجدت.

ج- مكية السورة أو مدنيتها.

د- عدد آيات السورة والاختلاف بين القراء في العد وسببه.

هـ- محور السورة (المحور هو: الأمر الجامع الذي يجمع موضوعات السورة وجزئياتها في نسق واحد).

و- المناسبات في السورة، وأهمها الأنواع الستة من المناسبات مع مراعاة عدم التكلف في ذلك:

1- المناسبة بين اسم السورة ومحورها.

2- المناسبة بين افتتاحية السورة وخاتمتها.

3- المناسبة بين افتتاحية السورة وخاتمة ما قبلها.

4- المناسبة بين مقاطع السورة ومحورها.

5- المناسبة بين مقاطع السورة بعضها مع بعض.

6- المناسبة بين مضمون السورة ومضمون ما قبلها.

وتذكر المناسبة بين كل مقطع والمحور في نهاية كل مقطع أثناء تفسير السورة، وإن أراد الباحث أن يتعرض للمناسبة بين المقطع والمقطع السابق له، فمكان ذلك بداية كل مقطع.

ملحوظة: يكون التعرض للفقرات السابقة في التمهيد أو المقدمة أو ما سمي: بين يدي السورة ايجاز من صفحتين إلى خمس صفحات حسب الحاجة.

ثانيًا: التفسير الإجمالي للمقطع:

يفسر كل مقطع بعد وضع عنوان له تفسيرا إجماليا يراعى فيه الأسلوب الأمثل في تفسير القرآن، وهو:

أ. تفسير القرآن بالقرآن والإشارة إلى الآيات التي لها علاقة مباشرة بالمقطع.

ب. تفسير المقطع بالأحاديث النبوية الشريفة التي تلقي ضوءًا على ذلك.

ج. في القضايا العقدية (الأسماء والصفات) يلتزم رأي السلف، وإن كان هناك إجماع على التأويل يورد في ذلك قول أئمة التفسير، على سبيل المثال: الطبري، ابن كثير، أئمة المذاهب الأربعة، وابن تيمية.

د. في القضايا الفقهية: يكتفى بالرأي الراجح الذي يراه الباحث مع ذكر الأدلة التي جعلته يرجح هذا القول دون سواه.

هـ. تجتنب القضايا اللغوية أو البلاغية، وإن كان هناك ضرورة لذكر بعضها لارتباطها الوثيق بالمعنى فيكون ذلك في الهامش، وكذلك القراءات القرآنية المتواترة التي لها تافي في توجيه معنى الآيات.

و. عند تكرار الموضوعات في بعض مقاطع السور كالقصص وغيرها يفسر المقطع في موضعه بما يتناسب مع محور السورة التي ذكر فيها وجو السورة العام من الإيجاز أو الإطناب.

ز. الربط بين هدايات الآيات وواقع الأمة، والرد على الشبهات التي تثار حول القرآن الكريم والسنة النبوية، وعظمة التشريعات الإسلامية وصلاحيتها لكل زمان ومكان، كذلك عند مناسباتها في تفسير الآيات المتعلقة بذلك.

ح. الاقتصار على الحقائق العلمية عند تفسير الآيات الكونية وتجنب النظريات العلمية.

الهدايات المستنبطة من المقطع، وتشمل:

أ. القضايا العقدية.

ب. الأحكام الشرعية.

ج. الأخلاق الإسلامية والآداب الشرعية.

د. الجوانب التربوية.

رابعًا: مبادىء وقواعد عامة:

أ. توضع الآية بين قوسين مزهرين ثم يذكر اسم السورة ورقم الآية المستشهد بها بعد الآية مباشرة وليس في الحاشية.

ب. تخريج الحديث بذكر اسم المصدر ورقم الحديث، فمثلًا الجامع الصحيح للبخاري، أو صحيح البخاري الحديث رقم (265)، إن وجد الحديث في الصحيحين أو أحدهما يكتفى به، وإلا فينص على خلاصة تخريجه ودرجته.

ج. الالتزام بالأحاديث الصحيحة والحسنة في التفسير وأسباب النزول وغيرها.

د. توثيق الأقوال والمنقولات بالإشارة إلى اسم الكتاب ثم المؤلف ثم الجزء والصفحة على النسق التالي: الجامع لأحكام القران الكريم، القرطبي 1/ 220 وترك بقية المعلومات إلى فهرس المراجع والمصادر.

هـ. ترقيم الحواشي يكون بأرقام متسلسلة لكل صفحة على حدة.

و. الالتزام الكامل بالفواصل والنقط واشارات الاستفهام والتعجب وسائر علامات الترقيم.

ز. إذا كان للسورة سبب نزول واحد يذكر في فقرة بين يدي السورة أما إذا وجد أكثر من سبب نزول لآيات متعددة في السورة فيشار إليها في فقرة بين يدي السورة وتترك تفاصيلها إلى المقاطع الخاصة.

ح. يتراوح حجم التفسير الإجمالي للمقطع مع الهدايات من (5-7) صفحات لكل صفحة من المصحف.

ثانيًا: الأبحاث:

ا- نظرات في المدرسة العقلية الحديثة.

2- معوقات تطبيق الشريعة الإسلامية.

3- المناسبات ودلالاتها على إعجاز القرآن الكريم.

4- قراءة في بنود الصحيفة (الوثيقة) النبوية.

5- ممارسات خاطئة في تربية الطفل.

6- التطرف والعنف وأثرهما في الدعوة.

7- التفاسير حسب ترتيب النزول في الميزان.

8- إعجاز القرآن في عصر الحاسوب/ 2005.

9- النصفة في الحوار القرآني/ 2007.

10-الرد على شبهة: إن الشريعة ثابتة ونصوص القرآن والسنة محدودة، والحياة متطورة وأحداثها لا تنتهي       أ. د. مصطفى مسلم       01-02-2016 

11-الرد على شبهة: لا تعارض بين العلمانية والإسلام       أ. د. مصطفى مسلم       25-01-2016     

12-الموقف من العلمانية  أ. د. مصطفى مسلم       18-01-2016 

13-آثار العلمانية في مجال الإعلام      أ. د. مصطفى مسلم       11-01-2016 

14-آثار العلمانية في العالم الإسلامي في مجال المال والاقتصاد       أ. د. مصطفى مسلم       04-01-2016

15-آثار العلمانية في مجال الحكم والتشريع في العالم الإسلامي      أ. د. مصطفى مسلم       28-12-2015

16-الآثار الاجتماعية للعلمانية  أ. د. مصطفى مسلم       21-12-2015 

17-آثار العلمانية في العالم الإسلامي في مجال الثقافة والتعليم       أ. د. مصطفى مسلم       14-12-2015

18-أسباب ووسائل انتقال العلمانية إلى العالم الإسلامي     أ. د. مصطفى مسلم       06-12-2015     

19-نتائج العلمانية في الغرب     أ. د. مصطفى مسلم       30-11-2015

20-تعريف العلمانية وأسباب نشأتها    أ. د. مصطفى مسلم       23-11-2015 

21-تلخيص للشبهات المثارة للطعن في الإسلام       أ. د. مصطفى مسلم       15-11-2015 

22-من ميادين الغزو الفكري: ميدان الثقافة    أ. د. مصطفى مسلم       09-11-2015 

23-من ميادين الغزو الفكري: ميدان التعليم   أ. د. مصطفى مسلم       02-11-2015 

24-الانبهار بحضارة المستعمر وتنشئة الأجيال على حب الغرب     أ. د. مصطفى مسلم       26-10-2015

25-الهجرة النبوية وأبعادها أ. د. مصطفى مسلم       21-10-2015 

25-الاستعمار الأوروبي للعالم الإسلامي أ. د. مصطفى مسلم       19-10-2015 .

26-فشل الغرب عسكريا وتخوفه من الإسلام   أ. د. مصطفى مسلم       12-10-2015 

27-من دوافع الغزو الفكري: عداوة الغرب للإسلام   أ. د. مصطفى مسلم       05-10-2015 

28-تعريف الغزو الفكري  أ. د. مصطفى مسلم       28-09-2015 

29-كمال خُلق النبي صلى الله عليه وسلم     أ. د. مصطفى مسلم       21-09-2015 

30-آثار الحج على مستوى الجماعة     أ. د. مصطفى مسلم       17-09-2015 

31-كمال أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم   أ. د. مصطفى مسلم       14-09-2015 

32-من أخلاق النبوة      أ. د. مصطفى مسلم       07-09-2015 

33-مظاهر الارتباط بين العقيدة والأخلاق في الإسلام أ. د. مصطفى مسلم       31-08-2015 

34-ارتباط الأخلاق بالعقيدة في الإسلام       أ. د. مصطفى مسلم       24-08-2015 .

35-مفهوم النظام الأخلاقي في الإسلام أ. د. مصطفى مسلم       17-08-2015 .

36-محاسن الأخلاق      أ. د. مصطفى حلمي      15-08-2015 

37-منزلة الأخلاق في الإسلام   أ. د. مصطفى مسلم       10-08-2015

38-أهمية الأخلاق وضرورتها للحياة الإنسانية  أ. د. مصطفى مسلم       03-08-2015

39-الفائدة من دراسة الأخلاق  أ. د. مصطفى مسلم       27-07-2015فئات 40-الناس في نهاية رمضان       أ. د. مصطفى مسلم       16-07-2015 

41-في وداع رمضان وتذكير ببعض أعمال شوال      أ. د. مصطفى مسلم       15-07-2015 

42-في وداع رمضان      أ. د. مصطفى مسلم       13-07-2015 

43-تعريف علم الأخلاق في الإسلام    أ. د. مصطفى مسلم       13-07-2015 

44-الصوم: أهميته وآثاره على مستوى الفرد والجماعة  أ. د. مصطفى مسلم       10-07-2015 

45-العصر.. وشهر رمضان      أ. د. مصطفى مسلم       08-07-2015 

46-من فضائل شهر رمضان المبارك     أ. د. مصطفى مسلم       06-07-2015

47-تعريف الأخلاق      أ. د. مصطفى مسلم       06-07-2015 

48-من أسرار رمضان (شهر الصبر)    أ. د. مصطفى مسلم       04-07-2015 

49-اقتران ذكر رمضان بالقرآن   أ. د. مصطفى مسلم       02-07-2015

50-متفرقات عن رمضان  أ. د. مصطفى مسلم       29-06-2015 

51-خصائص العبادة في الإسلام أ. د. مصطفى مسلم       29-06-2015

52-دروس من غزوة بدر الكبرى  أ. د. مصطفى مسلم       27-06-2015

53-من آثار رمضان وخصائصه  أ. د. مصطفى مسلم       22-06-2015 

54-من العبادات الفعلية: الجهاد في سبيل الله  أ. د. مصطفى مسلم       22-06-2015 

55-المعجزة الخالدة في شهر الفرقان أ. د. مصطفى مسلم    20-06-2015 

56-أحاديث نبوية في الصيام أ. د. مصطفى مسلم   18-06-2015

57-استقبال رمضان      أ. د. مصطفى مسلم       16-06-2015 

58-من العبادات الفعلية: إنفاق المال أ. د. مصطفى مسلم  15-06-2015 

59-قيام الليل: أهميته وآثاره وأفضل أوقاته      أ. د. مصطفى مسلم       08-06-2015 

60-من العبادات القولية: الشكر أ. د. مصطفى مسلم       01-06-2015

61-الدعاء: أهميته وآدابه وآثاره   أ. د. مصطفى مسلم       25-05-2015

62-من العبادات القولية: الذكر  أ. د. مصطفى مسلم       18-05-2015 63-من العبادات القلبية: التوبة أ. د. مصطفى مسلم       11-05-2015 

64-حقيقة التوكل وثمرته   أ. د. مصطفى مسلم       04-05-2015 

65-من العبادات القلبية: الإخلاص أ. د. مصطفى مسلم    27-04-2015 

66-أهمية الحج وآثاره أ. د. مصطفى مسلم     13-04-2015 

67-من آثار الزكاة الاجتماعية أ. د. مصطفى مسلم  30-03-2015

68-أهمية الزكاة وآثارها أ. د. مصطفى مسلم   23-03-2015 

وللدكتور مئات المقالات غيرها .

الإشراف على الرسائل الجامعية:

ا- الإشراف على رسائل دكتوراه في تخصص التفسير وعلوم القرآن.

2- الإشراف على رسائل ماجستير في تخصص التفسير وعلوم القرآن.

3- المشاركة في مناقشة عشرات الرسائل في الماجستير والدكتوراه.

الاستشارات العلمية:

ا- محكم للبحوث التي تنشر في المجلات العلمية لكثير من الجامعات العربية.

2- محكم لبحوث ترقيات أعضاء هيئة التدريس في كثير من الجامعات العربية.

3- محكم لمراكز البحوث في بعض دول الخليج.

4- مقوم لبرنامج الدراسات العليا في التفسير وعلوم القرآن لدرجة الماجستير بجامعة الكويت لعام 2001-2002 م.

5- مستشار علمي لدار إشبيليا للبحوث والنشر في الرياض.

6- خبير في مركز تفسير للدراسات القرآنية بالرياض.

المؤتمرات:

ا- مؤتمر الإعلام الإسلامي- في جاكرتا- اندونيسيا عام 1979 م.

2- المؤتمر الإسلامي الشعبي بمناسبة حرب الخليج الثانية، في مكة المكرمة 1991

3- المؤتمر الإسلامي الشعبي بمناسبة حرب الخليج الثانية، في الكويت 1992 م.

4- مؤتمر الجهود المبذولة في خدمة القرآن الكريم من بداية القرن السابع عشر هجري إلى اليوم- جامعة الشارقة 2002 م.

5- مؤتمر الجهود المبذولة في خدمة السنة النبوية من بداية القرن الرابع عشر هجري إلى اليوم- جامعة الشارقة 2005 م.

6- مؤتمر إعجاز القرآن الكريم في جامعة الزرقاء الأهلية- الأردن

7- مؤتمر الحوار مع الآخر في جامعة الشارقة.

8- مؤتمر التفسير الموضوعي واقع وأفاق- جامعة الشارقة 2010 م.

الندوات العلمية:

ا- الندوة العلمية الدولية لتطبيق الشريعة الإسلامية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1989 م.

2- ندوة الدراسات العليا (الواقع والأمل) جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1996 م.

3- ندوة رعاية الطفولة في الإسلام والمؤسسات المتخصصة- جامعة الشارقة 1998 م.

4- ندوة مقتضيات الدعوة في ضوء المعطيات المعاصرة- جامعة الشارقة 2001 م

5- ندوة الاحتشام وأثره في السلوك- جامعة الشارقة 2001 م.

6- ندوة واقع المسلمين في رمضان، والتغيير في ضوء القرآن الكريم- مركز ابن جلوي بالشارقة.

الدورات العلمية التي أشرف عليها:

ا- دورات في علم المواريث، في الرياض، الشارقة، ودبي. (29) دورة، من 1980-2008 م.

2- دورات للأئمة والخطباء في كردستان، من 1992-1994 م.

3- دورة في التفسير وعلوم القرآن- مركز ابن جلوي- مشارك 2004 م.

عضوية اللجان العلمية:

ا- عضوية لجنة تطوير المناهج في إدارة المعاهد العلمية- جامعة الإمام.

2- عضوية لجنة الدراسات العليا- كلية أصول الذين- جامعة الإمام.

3- عضو مجلس الأمناء- لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، في كردستان.

4- عضو لجنة النظم واللوائح الأكاديمية- جامعة الشارقة.

5- عضو لجنة التخطيط والتطوير- جامعة الشارقة.

6- عضو مجلس البحوث والدراسات- جامعة الشارقة.

7- عضو لجنة معادلة الشهادات- جامعة الشارقة.

8- عضو لجنة الترقيات- جامعة الشارقة.

9- عضو مجلس كلية الدراسات العليا- جامعة الشارقة.

10- عضو لجنة التحكيم في مسابقات القرآن الكريم- جامعة الشارقة.

11- مشرف على برنامج الماجستير تخصص (التفسير والحديث) كلية الشريعة- جامعة الشارقة.

12- منسق مجموعة بحوث الكتاب والسنة جامعة الشارقة.

13- عضو لجنة الدراسات العليا- كلية الشريعة- جامعة الشارقة.

الإنتاج العلمي في السنوات الخمس الأخيرة:

ا- التطرف والعنف وأثرهما في الدعوة، نشر في كتاب وقائع الندوة 2001 م.

2- المعجزة والرسول في ضوء سورة الفرقان- كتاب- دار القلم- دمشق 2003

3- مسالك الأبصار في ممالك الأمصار (لفضل الله العمري) تحقيق مشترك، وزارة الثقافة، الإمارات العربية المتحدة 2004 م.

4- التفاسير حسب ترتيب النزول في الميزان- بحث قدم لمؤتمر الجهود المبذولة في خدمة القرآن الكريم من بداية القرن الرابع عشر هجري إلى اليوم، نشر في كتاب وقائع المؤتمر 2004 م.

5- الثقافة الإسلامية: تعريفها، مصادرها، مجالاتها، تحدياتها- مثرك، دار البثر- الشارقة 2004 م.

6- المناسبات وأثرها في تفسير القرآن (مشترك)، نشر في مجلة جامعة الشارقة 2005 م.

7- إعجاز القرآن في عصر الحاسوب، قدم لمؤتمر إعجاز القرآن- جامعة الزرقاء الأهلية- الأردن 2005 م.

8- إعداد قسم الدراسة لكتاب (الزيادة والإحسان في علوم القرآن) لابن عقيلة المكي 2006 م.

9- الإشراف على تدقيق ونشر كتاب (الزيادة والإحسان في علوم القرآن) لابن عقيلة المكي. وقد صدر في عشر مجلدات 2006 م.

10- الإشراف على تدقيق ونشر كتاب (جامع البيان في القراءات السبع) لابن عمرو الداني. طبع عام 2007.

مشاريع علمية مشتركة:

أشرف على التدقيق وشارك في إعداد ونشر الموسوعات العلمية التالية:

ا- كتاب الزيادة والإحسان في علوم القرآن لابن عقيلة المكي المتوفى 1150 هـ وهو أضخم موسوعة في علوم القرآن، صدر في عشر مجلدات عام 2006 م.

2- كتاب جامع البيان في القراءات السبع لأبي عمرو الداني المتوفى 444 هـ، وهو من أوثق المراجع العلمية في القراءات، وصدر في أربع مجلدات عام 2007 م.

3- كتاب الهداية إلى بلوغ النهاية للإمام مكي بن أبي طالب القيسي المتوفى سنة 437 هـ. وهو تفسير كامل للقرآن الكريم ويعبر من أهم مصادر التفسير قديما وحديثا وصدر في ثلاث عشرة مجلدا عام 2008 م.

المساقات التي درسها في جامعة الشارقة:

ا- تفسير آيات الأحكام 1، 2.

2- إعجاز القرآن.

3- المدخل إلى علوم القرآن والسنة.

4- علوم القرآن.

5- التفسير الموضوعي (دراسات عليا).

6- التفسير التحليلي (دراسات عليا).

7- دراسات في علوم القرآن (دراسات عليا).

موقف د. مصطفى مسلم من الثورة :

وقف فضيلة الدكتور مع ثورة الشعب السوري المظلوم فوجه كلمة تحت عنوان :

 -أنتم على ثغرة يا أهل سوريا : بتاريخ 18-11-2012 

وعندما دخلت المشكلة الكردية على الخط في سورية وجه الدكتور مصطفى مسلم نصيحة نشرها تحت عنوان :

-الكرد والثورة السورية :   

يمتاز المجتمع السوري بتنوع عرقي واجتماعي فريد تعايشت أجناسه معًا في تعاون لفترات طويلة منذ قديم الزمن، وبعد قيام الثورة السورية تفاصلت بعض هذه الأجناس وتضادت ودخلت في صدامات عديدة، ومن هذه الأجناس جنس الأكراد، فما دورهم في سوريا بعد قيام الثورة السورية، وما موقعهم في حلبة الصراع الدائر هناك؟

وله كلمات ومقالات كثيرة بين فيها رأيه حول الثورة السورية المباركة .

ومازال الأستاذ الدكتور مصطفى مسلم محمد يعطي، ويحاضر، ويكتب، ويناقش، وهو الآن يشرف على جامعة الزهراء في غازي عينتاب، نفع الله بعلمه وزاده من فضله ونسأل الله لنا وله الثبات على الحق والموت عليه.

وسوم: العدد 656