أدلة الأحكام من القرآن والسنة مباشرة

حينما أتامل في أدلة الأحكام من القرآن والسنة مباشرة 

لابد ان  افترض حين التامل عدم وجود اي مذهب او قول لاحد لا فقها ولا أصولا  واخرج بامرين 

الاول... كم ترك الاول للآخر 

الثاني ...أدعو  للعلماء من الصحابة ومن تلاهم من الأئمة 

اتدري كم تعبوا وبذلوا 

ساضرب لك مثالا واحدا فقط 

وهو في القبلة ..

اولا انظر الى آيات سورة البقرة 

انظر كم فيها من دلالات وامر ونهي 

انظر  ماذا تفيد 

لتعطي الحكم المناسب للقبلة في الصلاة 

هي فرض نعم لكن ما منزلته هل يقتضي تركه البطلان ام مجرد الاثم 

وهنا ستتزاحم الاصول والقواعد المقررة لديك .... اتركها الآن لاننا فرضنا انه لا توجد اي قاعدة مقررة 

وسل نفسك ما المنهجية المضبوطة لأقرر انه فرض يقتضي تركه البطلان او مجرد الاثم 

اذا تحتاج لمعرفة باسلوب العرب وبيانهم وتحتاج لمعرفة شاملة لمنهجية تقرير الاحكام في القرآن والسنة 

حتى تجزم بقاعدة واحدة مضبوطة 

وهذا الاستقراء الدقيق يتطلب منك تفرعا لكل المصحف وللصحيحين وأحاديث الاحكام الثابتة 

وهذا يستغرق زمنا طويلا 

قل مثلا عاما كاملا متفرغا تماما 

فإذا وصلت الى القاعدة  لابد لك من مناظرة العلماء لان المناظرة تقرر الامر او تقيده او تحرره او تزيد البحث لديك لذلك الغى الشافعي القديم الى الجديد بعد رحلة طويلة حافلة بالتحرير والتقرير والمناظرات والتامل 

ثم تصنع هكذا في كل مسالة ... تحتاج الى عمر 

دعونا نعود الى مسالتنا 

بعد تقريرك للقاعدة 

ماذا ستسمي التوجه للقبلة هل ستسميه ركنا او شرطا 

اذا تكون قد وصلت الى مصطلح قديم 

والمفترض  عدم وجود اي مصطلح ...

ثم بعد ذلك 

سترجع ألى تفاصيل أحاديث الاحكام الصحيحة في هذه المسالة  للنظر فيها 

ثم ستستنبط 

احكام توجه القبلة للمشاهد ولغير المشاهد 

ثم هل ياخذ غير المشاهد  حكم المشاهد في زمننا نظرا لتوفر  البوصلة وجوجل وغيرها 

وما حكم من صلى في الابراج مرتفعا عن القبلة 

ومن صلى في البدروم وهو منخفظ عن الكعبة 

وما حكم الاستقبال في الطائرة والقطار 

وخارج الارض لرواد الفضاء من اهل الاسلام 

وهذه كلها تحتاج لتحرير  وبحث وتامل يصل الى درجة 

مرهقة 

طيب وما حكم المساجد اليوم التي بنيت وظهر انها منحرفة بدرجات عن القبلة 

ثم ما حكم من انحرف عن القبلة في صلاته خطا وهل للخطا في مثل هذه الامور  في هذا المستوى مبطل 

مثل من احدث في صلاته بدون قصد لايمكن ان نقول انه مخطيء او ناس يعفى عنه ..

ثم ما حكم التاكد من القبلة  مثلا للمسافر  هل يلزمه استعمال وسائل العصر ام يكفي غلبة الظن 

ثم 

سترى ماهي الامور التي في مستوى القبلة متعلقة بالصلاة 

فتذهب الى كل ما يتعلق بالصلاة 

وتصنع في كل مسالة هكذا 

ثم تنتقل الى بقية مفردات  الفقه مع تنزيلها 

ثم كيف سترتب ذلك 

هل تبدا مثلا بفقه الاسرة لانها المكون الاول 

ام بفقه الايمان ام الاركان 

ثم ستجمع القواعد التي استخرجتها في تقريراتك الفقهية 

سواء تعلقت بالفقه ام بالمصطلح 

وحكاية المصطلح والرجال حكاية وحدها 

ثم ستقعد للبلاغة والبيان والدلالات التي تعتمد في الاحكام 

كم تحتاج ....

رحم الله اباحنيفة ومالكا و الشافعي واحمد 

وغيرهم كم تعبوا حتى قدموا لنا هذا العمل العملاق الجبار 

ثم استحييت حينما اقول للشافعي او مالك او ابي حنيفة او احمد 

في قولك نظر ...

اما الطابور من المفركشين الجدد فقد ضحكت والله حينما تذكرت خزعبلاتهم ...

ثم فهمت لماذا ركن الناس الى التقليد 

لان المسالة تحتاج الى جهد مهول وتفرغ تام وعمر كامل واخلاص وذكاء وموسوعية ....

ثم عرفت موقع علماء العصر 

اين هم ...

يكفي ان جميع المفتين ممن بلغوا رتبة الفتوى في العالم يقولون  قال مالك كذا واالجمهور كذا والاحوط كذا او ما اراه كذا ....

لا يعدون حكاية الاقوال .. والفالح يرجح 

وسوم: العدد 835