خواطر منوعة 864

#إِنّ_في_التاريخ_لعبرة

من اﻷمور المشينة والمخزية في تاريخ ملوك الطوائف في اﻷندلس ،، هي قصة ملك دويلة شنتمرية الشرق عبدالملك بن هذيل عندما وصلته أنباء سقوط طليطلة ، في يد الملك  القشتالي ألفونسو السادس ، سارع حينها  بن هذيل بتجهيز أغلى وأثمن الهدايا النفيسة من خيول وتحف وأقمشة الحرير والجواهر وغيرها ، وسار بنفسه للقاء ألفونسو مهنئا إياه بإستيـلائه على هذه المدينة  وأعطاه هذه الهدايا مظهرا جميع فروض الطاعة والوﻻء.. أبتسم ألفونسو وأعجب بإبن هذيل وأعطاه بالمقابل قردا ( وهذا الفعل يعتبر من أشد أنواع التحقير ) فأظهر بن هذيل الفرح والعرفان حتى أصبح يضاهي ملوك الطوائف بهذا القرد ، حتى قال عنه إبن حيان في وصفه ( سيئة الدهر وعار العصر جاهـلا ﻻمتجاهـلا وخامـلا ﻻمتخامـلا قليل النباهة )

كان هؤلاء اشباه حكام المشرق والمغرب العربي اليوم ، و من مثل هؤﻻء ضاعت اﻷندلس كما تضيع اليوم بلاد الشام والحجاز ومصر والمغرب العربي.

*************************************

"احتاجت جنوب إفريقيا إلى ثلاثمائة وأربعين عامًا لتنال استقلالها، ولا تتوهموا أنّ جميع الأفارقة في جنوب إفريقيا سعوا إلى الاستقلال، ولا تتوهموا أنّ كل الرجال يحبون الحرية ويسعون لها!

فليس كل السود قاتلوا من أجل الحرية والاستقلال، ولا كلهم سجن ثلث قرن كما حدث لـ”مانديلا”.

لا، بل استقلت جنوب إفريقيا أو نال السود حقوقهم على الأصح، على رغم كراهية عدد منهم غير قليل؛ فمنهم أعداد هائلة كانت تقاتل في صفوف المستعمرين – الأفريكانوا ” البيض” وترى في “مانديلا” شرًا وشيوعياً أحمر يريد أن يحرمهم من الخير الذي جاء به السادة البيض، فقد جاءوا لهم بالإنجيل والدخان والموسيقى والثياب الحمر المرقشة".

د. #محمد_حامد_الأحمري، من مقالة: (مانديلا ومسؤولية التحرير)

*************************************

في أحد أحياء المدن المهملة كان هناك جبل من القمامة المتراكمة التي تزعج سكان الحي...

جاء بعض شباب هذا الحي وقرروا أن يخلصوا الحي من هذة القمامة المتراكمة عبر سنوات حتى أصبحت كالجبل!

ما إن بدأ شباب الحي في التخلص من هذة القمامة حتى ظهرت رائحة العفن المتراكم وانتشرت القوارض والفئران والحشرات التي كانت تعشعش في جبل القمامة في هذا الحي!

لذلك ظهر من سكان الحي فئة لا يُستهان بها تقول (الله يخرب بيت اللي قرر يشيل جبل الزبالة ، كان الوضع أفضل من هيك ، مو ملحقين نتصيد فئران وقوارض ونحارب حشرات تحاول غزو بيوتنا) ...بل وخرج بعض من هؤلاء يشتمون هؤلاء الشباب قائلين : شباب متهور، كنا في أحسن حال وجبل الزبالة موجود في الحي ونحن متعودين عليه، ليتهم ما فعلوا!!!!

وطلعوا بمظاهرات تردد "نحنا آسفين يا زبالة"!

وسوم: العدد 864