من خواطر فريد البيدق معلم لغة عربية 17

ونتابع مع الخواطر والحزمة السابعة عشرة التي تحوي الخواطر التي تمثلا شهور يناير وفبراير ومارس الآتية:

1- أدعو الله تعالى أن يؤدي تزامن المسابقات القرائية الكبرى (تحدي القراءة العربي، والمشروع الوطني للقراءة) إلى إحداث نهضة لغوية وفكرية!

2- كيف يشترط البرنامج الوطني للقراءة وجود نسبة في المجال المهني، ثم يستبعد كتب التجويد والقواعد وهي من مجال معلم اللغة العربية مهنيا؟

3- سؤال إلى كل معلم يفكر في الاشتراك في مسابقة (المعلم المثقف) بالوطني للقراءة: ما الكتب المهنية التي تراها لازمة لتخصصك العلمي؟

4- اسمها: الدراسات الاِجتماعية، لا: الضراصات الإجتماعية؛ فانطق الأولى وأشِعْها، ولا تنطق الأخرى وإن كان الجميع يفعلون.

5- من أمراض تدريس الإنشاء تحفيظ المقدمات الموحدة، والتوصية بتكرار الكلمات والجمل والأسطر على مسافات معينة.

6- لفظ "اثنان" في (الحياة دائما اثنان) بـ 6 ب لا مفهوم له؛ إذ المقصود ما يتم به الفعل من أي عدد.

7- على الرغم من تمدد جائزة محمد بن زايد لـ(أفضل معلم خليجي) خارج الخليج هذا العام بضم مصر والأردن فما زالت تحمل العنوان نفسه!

8- أصاب كتاب 4 ب الخارجي فيما أخطأ فيه كتاب الوزارة من كتابة م بدء ش2 إقامة للوزن في البيت (لم تستطع حمل الطعا** م وحدها فوق الرمال).

9- في فيلم xy الذي يعايش صغارا متميزين في الرياضيات سيتنافسون في أولمبياد رياضيات كمبردج قال المشرف المدرب: هيا أيها الجنود المسيحيون.

10- يقول الرسول في صحيح مسلم: من غشنا فليس منا، ويضاده البعض ويشاقه جهلا أو فسقا فيعلم تلاميذه: من غششنا فهو منا وبنا ولنا.

11- القراءة الناقدة بيان الخلل وسببه والقوة وسببها، أما الوظيفية فهي تستثمر النص بعد تيقن استقامته وصحته؛ فالوظيفية أعم، والناقدة أخص.

12- جعل أ.عبد الفتاح بدوي أساس محاولته النقدية اللغوية لاسيما الإبدال والإعلال في كتابه (كينونة اللغة العربية،1929م) عدم توقيفية اللغة.

13- فيلم (الشر المقيم، الفصل الأخير)، ديسمبر ٢٠١٦م- أهو تنبؤ بما يحدث الآن؟

14- أظهر كتاب (هداية المدرس إلى النظام المدرسي وطرق التدريس وعلم النفس بطريقة موجزة) لعلي عمر بك- تقرير الترجمة على الابتدائية ١٩٢٠م.

15- قل: تعلم من بعد، ولا تقل: تعلم عن بعد؛ فعن للمجاوزة وهي غير مرادة هنا. والمراد الجهة، ومن لبدايتها.

16- لم لا تظهر (اللغة العربية) في خيارات المعلم على Edmodo؟

17- صيغتا (تفعل، وتفاعل) مشترك صرفي بين الخبر والإنشاء: الأول إن فتح آخرهما، والإنشاء إن سكن.

18- صيغة (فَعَل) المضعفة مشترك صرفي بين الخبر إن كانت لغير الفاعل، والإنشاء إن كانت أمرا.

19- أعجب ممن يعجبه نص دال على صورة غير شرعية، فينشره غير عابئ أو غير منتبه، ويزداد العجب إن كان مبتغاه إرساء قيمة شرعية؛ ألا فلننتبه.

20- الآن في دعاية برنامج (فادعوه بها) د.خالد المصلح على ق الرسالة يظهر مصحفان من الحجم الكبير أحدهما يستند إلى الآخر ديكورا؛ فهل يجوز؟

21- ما ترتيب حالة المنكر -بضم الميم، وكسر الكاف- صدقا أو كذبا عندما يستخدم ضمير المتكلم والإشارة إلى نفسه- في المعارف الستة أو السبعة؟

22- أهناك مصدر يجيب عن هذا السؤال: كم كلمة مختلف في قراءتها في قراءات القرآن نسبة إلى عدد كلماته؟

23- كورونا (كوفيد-١٩) علم على أول مرض عالمي يضرب الأرض ابتلاء للبعض، وعقابا للبعض، وتحذيرا وتخويفا للجميع لترك ما يخالف إلى ما يوافق.

وسوم: العدد 870