إذاعة مدرسية متخصصة بمناسبة اليوم العالمي للعلم

أولا- بين يدي الإذاعة

كما قلت في (الإذاعة المتخصصة في اللغة العربية بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم)، وكما كررت في إذاعة (إذاعة مدرسية متخصصة بمناسبة اليوم العالمي للمعلم)- أقول هنا في هذه الإذاعة الخاصة بيوم العلم: إن الإذاعة النصية المتصلة تجعل التلميذ نشطا ذهنيا ومعرفيا يتابع سابقه؛ لأنه سيكمله، ويتابعه تاليه؛ ليستأنف- عكس الفقرية المنفصلة غير النشطة. وإن هذه الإذاعات يختفي فيها الحد الفاصل بين مقدميها ومقدماتها بوجود مذيع منفرد يقدم الفقرات.

كيف؟

الجميع يعرف ما سيقول ومتى سيقول كما مر وكما سيأتي إن شاء الله تعالى.

وقد كان هيكل هذه الإذاعة متمثلا في:

1- المقدمة.

2- تاريخ (يوم العلم) في مصر.

3- القرآن الكريم.

4- بعض آيات الإعجاز العلمي مع إشارة إلى ما فيها من إعجاز.

5-. الحديث مترجما.

6- بعض أحاديث الإعجاز العلمي مع إشارة إلى ما فيها من إعجاز.

7- بعض اغتيالات العلماء المصريين والعرب من الغرب.

8- أقوال وأشعار في العلم وفضله.

9- بعض الاكتشافات العلمية في السنوات الخمس السابقة.

10- تكريم الفائقين من تلاميذ المدرسة والمراحل التعليمية التالية.

11- تكريم فريق الإذاعة.

ثانيا الإذاعة

مقدم1: باسم الله،

مقدم2: والصلاة والسلام على رسول الله،

مقدم3: أما بعد،

مقدم4: فيسعدنا نحن التلاميذ والتلميذات أن نقدم لكم،

مقدم1: إذاعتنا المتخصصة (يسكت قليلا، ثم ينظر إلى زملائه وزميلاته) فيما تفعلونه ليل نهار زملائي وزميلاتي،

مقدم2: في ماذا؟

مقدم3: في طلب العلم،

مقدم4: الذي يحثنا عليه الإسلام قرآنًا كريمًا وسنة نبويةً شريفة، ويحدو خطاكم فيه بلوغ آمالكم وطموحاتكم، ويدفعنا إليه واقع أمتنا التي يحاربها الغرب والأعداء الذين يغتالون علماءنا كما سيتضح في ثنايا إذاعتنا إن شاء الله تعالى.

مقدم1: وقد كانت إذاعتنا السابقة عن يوم المعلم الذي يُربِّي ويُنشِّئ، وقد كرَّمْنا فيها معلمينا ومعلماتنا معلمًا معلمًا ومعلمةً معلمةً، وامتد التكريم إلى خارج حدود مدرستنا فشمل معلمي معلمينا ومعلماتنا الشيوخ محفظي كتاب الله تعالى،

مقدم2: وستكون إذاعتنا هذه عنِ المحور الآخر في العملية التربوية التعليمية التعلمية، ألا وهو التلميذ الذي يطلب العلم بجلوسه إلى معلميه ومعلماته في إذاعة (يوم العلم)،

مقدم3: الذي بدأ في مصر في 17 من أغسطس منذ سنة 1944م خاصا بالعلماء وطلبة العلم. ثم تغير موعده في العام 1958 ليكون 21 من ديسمبر وهو تاريخ افتتاح جامعة القاهرة في العام 1908، واتسع نطاقه ليكون لتكريم العلماء والأدباء والفنانين. ثم تغير مرة ثالثة في العام 2017م إلى 6 من أغسطس موافقة لذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة في السادس من أغسطس عام 2015م وتكريما للراحل "أحمد زويل" صاحب "نوبل" الذي يصادف يوم 6 أغسطس الذكرى الأولى على رحيله. وشهد الحفل تكريم أوائل الخريجين والحاصلين على جوائز الدولة، إضافة إلى تكريم بعض أعضاء هيئة التدريس، وشباب الباحثين الحاصلين على الجوائز العلمية المختلفة، كجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية.

مقدم4: قال تعالى: {وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا} [طه: 114]،

مقدم1: وقال تعالى: {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ} [التوبة: 122]،

مقدم2: وقال تعالى: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} [فاطر: 28]،

مقدم3: وقال تعالى: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} [المجادلة: 11]،

مقدم4: وقال تعالى: {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [البقرة: 282]،

المقدمون الأربعة: اللهم، ارزقنا تُقًى، وزدنا عِلْمًا وعَمَلًا به حتى نكون ممتثلين أمرك في السير في الأرض والبحث والتأمل!

مقدم5: ولم يقتصر القرآن الكريم في الحث على طلب العلم فقط بل أودع آياته أسرارا علمية ينشغل بها العِلْمُ القرآني الجديد (الإعجاز العلمي في القرآن)،

مقدم6: مثل آية {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ} [فصلت: 11] التي جعلت البروفيسور الياباني (يوشيدي كوزاي) يندهش في (المؤتمر العلمي للإعجاز القرآني) الذي عقد في القاهرة.

مقدم7: ومثل آية {أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ} [الأنبياء: 30] التي جعلت البروفيسور الأمريكي (بالمر) يعلن إسلامه في نهاية مؤتمر الشباب الإسلامي الذي عقد في الرياض 1979م.

مقدم8: والآيات التي تحتوي اللمحات العلمية كثيرة، منها: {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ} [الذاريات: 47]، ومنها: {وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ} [الأنعام: 125]، وغيرها مما انشغل ببيانه علماء الإعجاز العلمي في القرآن الكريم التابعين لهيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، وغيرهم. ويمكنكم أن تستزيدوا منها بالبحث الشبكي والورقي في مظانهما.

مقدم9: عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَطْلُبُ فِيهِ عِلْمًا سَلَكَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا مِنْ طُرُقِ الْجَنَّةِ،

مقدم1:    I heard the Messenger of Allah (peace and blessings of Allaah be upon him) say: If anyone  travels on a road in search of knowledge, Allah will cause him to travel on one of the roads of Paradise.                                          

مقدم10: وَإِنَّ الْمَلاَئِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضًا لِطَالِبِ الْعِلْمِ،

مقدم1: The angels will lower their wings in their great pleasure with one who seeks knowledge,

مقدم9: وَإِنَّ الْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ وَالْحِيتَانُ فِي جَوْفِ الْمَاءِ،

مقدم1: , the inhabitants of the heavens and the Earth and the fish in the deep waters will ask forgiveness for the learned man.

مقدم10: وَإِنَّ فَضْلَ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ.

مقدم1: The superiority of the learned man over the devout is like that of the moon, on the night when it is full, over the rest of the stars.

مقدم9: وَإِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الأَنْبِيَاءِ وَإِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلاَ دِرْهَمًا، وَرَّثُوا الْعِلْمَ؛ فَمَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ‏.

مقدم1:    The learned are the heirs of the Prophets, and the Prophets leave neither dinar nor dirham, leaving only knowledge, and he who takes it takes an abundant portion.            

مقدم10: وقَالَ في حديث آخر محذرا من سوء النية في طلب العلم ومبينا أن العلم يطلب للعمل به في مرضاة الله تعالى: مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ لِيُجَارِيَ بِهِ الْعُلَمَاءَ،

مقدم1: Whoever seeks knowledge to contend with the scholars,…

مقدم9: أَوْ لِيُمَارِيَ بِهِ السُّفَهَاءَ،

مقدم1: or to use it to argue with the fools,…

مقدم10: أَوْ يَصْرِفَ بِهِ وُجُوهَ النَّاسِ إِلَيْهِ-

مقدم1: and to have people's faces turn towards him,…

مقدم9: أَدْخَلَهُ اللَّهُ النَّارَ.

مقدم1: then he shall be admitted to the Fire

مقدم11:  وكما رأينا في القرآن الكريم نرى في الحديث الشريف الذي لم يكتف ببيان فضل العلم وطلبه، بل ضم في ثناياه إشارات علمية انشغل بها علماء الإعجار العلمي في الحديث الشريف.

مقدم12: مثل الحديث الذي رواه الترمذي وغيره: (إن الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض ...)، والذي أثبت العلم الحديث أن جسم الإنسان مكون من عناصر الأرض.

مقدم2: ومثل الحديث الذي رواه مسلم: (ما من كل الماء يكون الولد). والذي تناول الحقيقة العلمية التي لم يكشفها علم الطب إلا في القرن العشرين وهي أن حيوانًا منويٌّا واحدًا فقط من بين مئتين إلى ثلاثمائة مليون حيوان منوي في القذفة الواحدة هو الذي يلقح البُيَيْضَة لينتج الجنين.

مقدم3: ومثل الحديث صحيح الإسناد المتعلق بالسقط التلقائي: (إذا وقعت النطفة في الرحم بعث الله مَلَكًا فقال: يا رب، مُخَلّقة أو غير مُخَلّقة؟ فإن قال: غير مُخَلّقة- مَجّتْهَا الرحم دمًا). والذي كشف الطب الحديث أن السقط التلقائي يقع قبل التَّخَلُّق، وهو المرحلة التي تُعرَف في علم الأجِنّة باسم مرحلة تكوين الأعضاء.

مقدم4: والأحاديث الشريفة التي تحتوي لمحات علمية كثيرة مما انشغل ببيانه علماء الإعجاز العلمي في السنة النبوية الشريفة التابعين لهيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، وغيرهم. ويمكنكم أن تستزيدوا منها بالبحث الشبكي والورقي في مظانهما.

مقدم5: ويقول الشاعر عن يوم العلم:

هو ذا يومُ العــــلم أطـــــلّْ ** فلاحَ مِــنْ فَجْرٍ أُفُق الأملْ

وبمحياه الأزهـــر قد حـلّْ ** ونادى لــــلعلم والعمــــلْ

دعا كل الورى ولم يـزلْ ** يشـــــــــدو داعيا وما أفلْ

للشباب الـــعزيمةَ قد صقلْ ** بئس الجــــهل للعلم بــــدلْ

مقدم6:                                 

هــــو ذا يــــوم العلم كبيرًا ** آتــــيا شامــخا و مــــــنيرًا

داعيا منذرا وبشـــــــــيرًا ** محــــذرا مُخْبـِــرا ونذيرًا

اسلــــك العلم تـــــكن غنيًا ** واســـلك الجهل تكن فقيرًا

المــال لا يجعل منك قديرًا ** لكــن العلم يجعــــلك أميرًا

مقدم7:

هــو ذا يـــوم العـــلم ذهبْ ** وولـَّى بــعد ما قـــــد كتـبْ

اجتهـــــد للعـــــلم واتعبْ ** ولا تغــــتـنمه كـــــمكسبْ

وتحـــل بــأخلاقٍ وأدبْ ** فالعـــلـــم والأخلاق ذهبْ

ومنـــك أبــــــدا لن يُنهبْ ** فالعلم ســـــلاحك لن يُسلبْ

مقدم8: وقد بدأ الاحتفال بيوم العلم قديما منذ العام 1944م في السابع عشر من أغسطس، وقد وجّه الملك فاروق من قصر عابدين رسالة إلى المحتفلين بيوم العلم الأول في (28 من شعبان سنة 1363هـ- 17 أغسطس 1944م)، قال فيها: 

مقدم9: إليكم يا شباب العلم تهنئتي وتحيتي،

إليكم يدي أصافح بها فتاتكم وأصافح بها فتاكم،

وكأني حين صافحتكم قد أخذت العهد والميثاق على أن نكون لمصر يد واحدة، نجدد مجدها، ونرفع بناءها، وننشر رايتها فوق الزمن.

ويطيب لي في هذا المقام أن أتحدث إليكم، وقد لاحت في الأفق بشائر النصر والسلام.

مقدم10: يا شباب العلم، إن الأيام التي خلفتموها وراءكم ليست شيئًا مذكورا، إذا قيست إلى ما تطلبه منكم أيامكم المقبلة من جد وجهاد.

إن الغد أشد من الأمس بأسا، فأعدوا له ما استطعتم من قوة وعزيمة، واجهوه بالنضال والمثابرة، وخدوا علم غدكم كما أخذتم علم أمسكم، فإن العلم يتجدد كل يوم، ومن فاته علم يومه فقد تخلف عن موكب الحياة.

مقدم11: يا شباب النيل، إن مصر تدخركم لها، فلا تدخروا فكرة ولا عاطفة ولا طاقة في سبيلها، لا نعرف ولا تعرفون ماذا تهيء لكم الأيام، ولكن الذي نعرفه وتعرفونه هو أن تكونوا دائما مؤمنين بربكم وحقوق بلادكم، مخلصين في وطنيتكم، معتزين بمصريتكم.

ليس مقدرًا لكل إنسان أن يكون علمًا في بلاده، ولكن حق عليه أن يكون خادمًا أمينًا لبلاده، فاجعلوا من مصر قبلتكم، واجعلوا الأمانة في خدمتها رسالتكم، فإذا ما بسمت لكم الآمال فليكن في مصر تحقيقها، وإذا واجهتكم الآلام، فليكن في سبيل مصر احتمالها، وامضوا تحف بكم عناية الله.

مقدم12: هذه رسالتي إليكم، فاحفظوها، وليبلغ الحاضر منكم الغائب، مع تحياتي إلى أهليكم الذين تولوا تربيتكم، وإلى أساتذتكم الذين تولوا تثقيفكم.

والله أسأل أن يهديكم، ويوفقكم إلى سبيل الرشاد.

مقدم1: ثم توالت الاحتفالات في أيام العلم التي كرمت في أحدها الدكتورة سميرة موسى ابنة قريتنا، والتي اغتالتها يدر الغدر الصِّهْيَوْنِيَّةُ.

مقدم2: وليست وحده في ذلك المضمار فقد سبقها علماء وتلاها علماء؛ مما جعلنا أمة متأخرة بفقدهم تصديقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يُبقِ عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا، فسئلوا، فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا). متفق عليه.

مقدم3: مثل من؟

مقدم4: مثل الدكتور حسن كامل صباح الملقب بـ(أديسون العرب) الذي يصل عدد ما اخترعه من أجهزة وآلات في مجالات الهندسة الكهربائية والتلفزة وهندسة الطيران والطاقة إلى أكثر من 176 اختراعًا، والذي اغتيل مساء يوم الأحد 31 من مارس 1935م.

مقدم5: ومثل الدكتور العلامة على مصطفى مشرفة مفخرة المصريين الذي تتلمذ على ألبرت اينشتين، وكان أهم مساعديه في الوصول للنظرية النسبية. والذي أطلق عليه أينشتاين العرب, والذي عُثر عليه مقتولا في 16 من يناير عام 1950م.

مقدم6: ومثل الدكتور يحيى أمين المشد الذي ولد عام 1932م، والذي اغتاله الموساد الإسرائيلي في الثالث عشر من يونيو عام 1980م في حجرة رقم 941 بفندق الميريديان بباريس.

مقدم7: ومثل الدكتور سعيد السيد بدير الذي وُلد في روض الفرج بالقاهرة في 4 من يناير 1949م، واغتيل في 14 من يوليو 1989م بالإسكندرية.

مقدم8: ومثل الدكتور جمال حمدان الذي ولد 4 من فبراير 1928م، وقتل في شقته في17 من إبريل 1993م.

والقائمة تطول لتشمل أسماء شخصيات علمية مصرية وعربية وإسلامية رفضت البقاء في الغرب أو الرضوخ لمطالب الموساد الإسرائيلي؛ مما يوجب علينا الاهتمام بسيرتهم، والاتداء بهم في النبوغ في العلم حتى نضع أمتنا في مصاف الأمم المتقدمة.

مقدم9: ولأننا في يوم العلم - زملاءنا وزميلاتنا- نوجه إليكم جميعا هذه الرسالة التي ننقل لكم فيها أقوالا وأشعارا تبين فضل العلم والتحلي به.

مقدم10: قال معاذ بن جبل رضي الله عنه: "تعلّم العلم؛ فإن تعلمه لله خشية، وطلبه عبادة، ومدارسته تسبيح، والبحث عنه جهاد، وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة، وبذله لأهله قربة، وهو الأنيس في الوحدة، والصاحب في الخلوة".

مقدم11: وقال الحسن: "لولا العلماء لصار الناس مثل البهائم".

مقدم12: وقال عبدُ الملك بن مروان لبنيه: "يا بَنِيَّ, تعلموا العلم؛ فإن كنتم سادة فُقْتُم، وإن كنتم وَسَطا سُدْتُم، وإن كنتم سُوقَة عِشْتم".

مقدم1: وقال الإمام الشافعي:

رأيت العلم صاحبه كريم ** ولو ولدته آباء لئامُ

وليس يزال يرفعه إلى أن ** يعظم أمره القوم الكرامُ

ويَتَّبِعُونه في كل حال ** كراعي الضأن تتبعه السوامُ

فلولا العلم ما سعدت رجال ** ولا عُرف الحلال ولا الحرامُ

مقدم2: ويقول الشاعر مبينا الصبر على مشاقّ طلب العلم:

فَمَنْ لَمْ يَذُقْ مُرَّ التَّعَلُّمِ ساعَةً ** تَجَرَّع ذُلَّ الجَهْلِ طُوْلَ حَياتِهِ

وَمَنْ فاتَهُ التَّعْلِيمُ حالَ شَبابِهِ ** فَكَبِّرْ عَلَيْهِ أَرْبَعاً لِوَفاتِهِ

مقدم3: ومن يتابع الاكتشافات العلمية يجد أن متوسط تطور العلم والمعرفة قد قل مداه، ويجد أن الاكتشافات العلمية كثيرة في مختلف المجالات العلمية؛

مقدم4: ففي مجال الفلك أعلن مرصد لايغو  LIGOعن الرصد المباشر الأول لأمواج الجاذبية الثقالية  gravitational waves في 26/2/2016م، وهي موجات تمدد المكان وتضغطه كما أشار ألبرت أينشتين منذ ما يقارب مائة عام في نظريته النسبية العامة عن ارتباط الزمان والمكان أو الزَّمَكان.

مقدم5: وفي 2014م طرحت شركة آي بي إم عام رُقَاقة كمبيوتر تعمل تمامًا مثل العقل البشري، ويمكن برمجتها لتفعل ما تريده.

مقدم6: والاكتشافات كثيرة مثيرة في مختلف علوم الحياة، ومن أراد المزيد فليستزد بالبحث الشبكي والورقي في المواقع والموسوعات العلمية.

المجموعة: وقبل لحظة التكريم معلمينا ومعلماتنا، يحمل إليكم تذكارا منا لكم في يوم العلم فريق (توزيع القبس النافع) بطاقة باسم كل معلم وكل معلم مرفق بها قبس من العلم النافع.

المجموعة: والآن قد حانت لحظة تكريم الفائقين من تلاميذ المدرسة، وخريجيها من أوائل المراحل التالية. وهم ...(تُسرد الأسماء، ويُقدم لكل فائق شهادة تقدير).

المشرف: وها هو وقت تكريمكم فريق الإذاعة عن إذاعاتكم الثلاثة: اليوم العالمي للغة الأم، واليوم العالمي للمعلم، واليوم العالمي للعلم ... (تسرد الأسماء؛ فيُقدِّم كل زميل زميله، ويتسلّم كل عضو شهادة "فارس اللغة العربية" من زميله).

المجموعة: ندعو لكم في نهاية إذاعتنا عن يوم العلم أن يرزقكم الله تعالى التميز والتفوق، وأن نراكم في "مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا" وفي أكاديمية زويل، وأن نسمع أسماءكم ضمن المخترعين وعلماء المستقبل،

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته!

وسوم: العدد 771