آخر نشاطات أبو غزالة 852

أبوغزاله: إضافة "معيار الذكاء الاصطناعي" لمعايير اعتماد "أروقا"

clip_image001_9aba0.jpg

القاهرة – أكد سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم "أروقا" على ضرورة إضافة معيار "الذكاء الاصطناعي" لمعايير الاعتماد الخاصة بالمنظمة بما يتماشى مع المعايير العالمية.

وأشار إلى أن أهمية هذا المعيار تأتي انسجاما مع أهداف المنظمة بالمساهمة الفعالة في تحسين نوعية التعليم والنهوض بالجودة في العالم العربي والتحول إلى التعلم المعرفي والرقمي.

وأضاف أبوغزاله "إننا نسعى دوما من خلال "أروقا" إلى تطوير مختلف الخدمات لتواكب التطورات المتسارعة"، منوها إلى أن إضافة معيار الذكاء الاصطناعي لمعايير الاعتماد ستكون من ضمن أفضل الوسائل والأساليب التي تحفز الجهات المعنية والمهتمة لتطوير خدماتها وتقديم أفضل الخدمات التعليمية.

وستتم إضافة معيار جديد خاص بالذكاء الاصطناعي، يتضمن عدة مؤشرات تتمحور حول توفير بيئة الابتكار ودعمها للطلبة والمعلمين وتحفيز المبادرة والاختراع، من خلال دمج التقانة والتعلم الآلي والروبوت في التعليم.

يشار إلى أن المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم (أروقا) هي جمعية دولية غير ربحية مستقلة تأسست في بلجيكا في يوليو 2007 غايتها الأساسية النهوض بمستوى جودة التعليم العالي بشكل عام مع التركيز على العالم العربي بشكل خاص، وتعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية ورئيسها الفخري الأمين العام للجامعة.

************************************************

على هامش الاجتماع الـ11 لمجلس إدارة معهد TAG-Confucius

رئيس جامعة شينيانغ نورمال يستقبل أبوغزاله

clip_image002_2c094.jpg

clip_image003_a4b88.jpg

شينيانغ، الصين-  استقبل رئيس جامعة شينيانغ نورمال الدكتور هاو ديغ يونغ، نائب رئيس مجلس إدارة "طلال أبوغزاله العالمية" ورئيس مجلس إدارة معهد طلال أبوغزاله – كونفوشيوس الأستاذ لؤي أبوغزاله، والوفد المرافق له.

وجاء اللقاء على هامش الاجتماع الحادي عشر لمجلس إدارة معهد طلال أبوغزاله – كونفوشيوس والذي عقد في جامعة شينيانغ نورمال مؤخرا.

وأكد الدكتور هاو ديغ يونغ على عمق العلاقات الصينية الأردنية بشكل خاص، والصينية العربية بشكل عام، والتي تلعب "طلال أبوغزاله العالمية" دورا هاما في تعزيزها من خلال معهد طلال أبوغزاله – كونفوشيوس.

وأشار إلى أن المعهد يقوم بدور كبير في نشر اللغة والثقافة الصينية في الأردن من خلال الأنشطة الأكاديمية والثقافية والفنية والمنح الدراسية للطلبة الأردنيين، لافتا إلى الـ30 منحة التي حصل عليها الطلبة الأردنيون لهذا العام في الجامعة لتعلم اللغة الصينية.

وأعرب عن شكره واعتزازه بسعادة الدكتور طلال أبوغزاله على ما يقدمه من دعم للمعهد وللجامعة، موجها دعوة للدكتور أبوغزاله لرعاية حفل تخريج طلاب الجامعة والذي سيقام في حزيران/ يونيو المقبل.

من جانب آخر ترأس الأستاذ لؤي أبوغزاله، بصفته رئيس مجلس إدارة معهد طلال أبوغزاله – كونفوشيوس، الاجتماع السنوي الحادي عشر لمجلس إدارة معهد طلال أبوغزاله – كونفوشيوس والذي عقد مؤخرا في جامعة شينيانغ نورمال الصينية.

وعبر أبوغزاله عن اعتزازه بالشراكة مع جامعة شينيانغ نورمال والهانبان، والتي بدأت منذ 2008 ، مشيرا إلى أن هذه الشراكة متميزة خاصة وأنها الوحيدة في العالم بين الحكومة الصينية وقطاع الأعمال.

وأكد حرص الدكتور طلال أبوغزاله على توطيد هذه العلاقات عن طريق شراكات جديدة لتحقيق مبادرة "الحزام والطريق" التي تعد حجر الأساس للتعاون ما بين الجانبين، مشيرا في ذات الوقت أن "أبوغزاله العالمية" تتطلع إلى مزيد من التعاون مع الجامعة في مجالات الملكية الفكرية والتبادل الثقافي والتقني.

من جانبه بين نائب رئيس الجامعة الدكتور هان جوهاي أن جامعة شينيانغ نورمال عملت على زيادة عدد الكليات لتصبح 26 كلية في مختلف التخصصات، وزيادة الطاقة الاستيعابية للطلاب لتصبح 45 ألف طالب، مشيرا إلى أنها تعمل على وضع خطة ممنهجة لإعداد المعلمين المؤهلين ورفع كفاءاتهم.

وقدم المدير التنفيذي لمعهد طلال أبوغزاله - كونفوشيوس الأستاذ مأمون أبوالسباع تقريرا مفصلا عن الأنشطة الثقافية والأكاديمية والفنية والاجتماعية التي قام بها المعهد خلال العام الجاري، مبينا أن المعهد يسعى إلى زيادة أنشطته الثقافية والفنية والأكاديمية في نشر اللغة والثقافة الصينية في مختلف الدول العربية.

****************************************

أبوغزاله يرعى حفل تكريم الطالبات المتفوقات لمدرسة كلية راهبات وردية الشميساني

clip_image004_7a2cf.jpg

clip_image005_2bced.jpg

clip_image006_8f932.jpg

clip_image007_a07b4.jpg

عمان - تحت رعاية سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، نظمت مدرسة كلية راهبات الوردية الشميساني حفل تكريم الطالبات المتفوقات من جميع الأقسام في الكلية في الأنشطة المنهجية واللامنهجية للعام الدراسي ٢٠١٨/٢٠١٩  وذلك ضمن احتفالات المدرسة باليوبيل الذهبي لتأسيسها، وعيد رهبانية الوردية التاسع والثلاثين بعد المئة.

وتخلل الحفل كلمات ترحيبية وقصائد القتها طالبات المدرسة، وعرضاً فنياً مسرحياً بعنوان "عَ دروب الورد" اعداد واخراج الاستاذ عبدالله جريسات اشتمل على لوحات غنائية راقصة جميلة بأداء مميز من طالبات المدرسة.

وقدم الدكتور أبوغزاله والمديرة العامة للمدرسة الأستاذة كونشيتا حسّان الشهادات التقديرية لكوكبة من طالبات المدرسة المتميزات والمتفوقات من أوائل الثانوية العامة وامتحان الكفاءة الفرنسية والمسابقات العلمية والفنية والموسيقية والرياضية.

وكرّم أبوغزاله الأوائل من الطالبات وقدم لهن أجهزة كمبيوتر محمول TAGITOP حيث تم تكريم كل من الطالبة ميرال مشربش على تبوئها المركز الرابع على مستوى المملكة في الفرع الأدبي بمعدل 99,4، ولين شعبان لحصولها على المركز الأول في الكلية في الفرع العلمي على مستوى المدرسة بمعدل 99,5، وزينة كورو التي تبوأت المركز الأول على مستوى المملكة في امتحان الدلف الفرنسي B2 وحصولها على بعثة لمدة أسبوعين في فرنسا.

كما تم تكريم مجموعة من المعلمات والمعلمين والعاملين المتميزين ممن امضوا عشرين عاماً من العطاء في خدمة المدرسة.

في نهاية الحفل قامت الأخت ميشلين المعلوف المنتدبة الإقليمية لرهبنه الوردية في الأردن بتقديم درع الكلية للدكتور طلال أبوغزاله تقديراً له.

********************************************

"أبوغزاله للمعرفة" والفريق الأردني للسكري ينظمان يوما طبيا مجانيا في مخيم غزة

clip_image008_cc1c7.jpg

clip_image009_2d3bc.jpg

مخيم غزة، جرش – نظم مجتمع طلال أبوغزاله للمعرفة بالتعاون مع الفريق الأردني للسكري يوم طبي مجاني لأبناء غزة، ضمن احتفالات المملكة باليوم العالمي الرابع عشر للسكري، وذلك كمبادرة من "طلال أبوغزاله العالمية" لدعم مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن.

وتأتي هذه المبادرة تطبيقا لتوجيهات واهتمام سعادة الدكتور طلال أبوغزاله في دعم أطفال المخيمات الفلسطينية في الاردن.

وتخلل فعاليات اليوم الطبي محاضرات تثقيفية عن مرض السكري والكشف المبكر قدمها عدد من أصحاب الاختصاص، حيث قاموا بتقديم جلسة تثقيفية للحضور حول كيفية الحماية من الإصابة بمرض السكري، وتدريبهم على آلية التعامل معه، من خلال مراكز الفحص التي تم تجهيزها لفحوصات الدم وفحص محيط الخصر للأطفال وسيدات المخيم.

كما تم تنظيم فقرات ترفيهية للأطفال من خلال محطة أبوغزاله المعرفية في مخيم غزة وتم توزيع هدايا عينية للمشاركين.

يشار إلى أن مجتمع طلال أبوغزاله أحد شركات طلال أبوغزاله العالمية والذي يأتي انسجاماً مع مسؤوليات المجموعة الاجتماعية ورسالتها وأهدافها بدعم من طلال أبوغزاله فاونديشن.

***********************************************************

"ملتقى أبوغزاله" يستضيف ورشة عمل حول "الابتكار في الملكية الفكرية وبراءات الاختراع"

clip_image010_9e1b3.jpg

clip_image011_c017e.jpg

clip_image012_969bb.jpg

عمان – نظم المجمع العربي للملكية الفكرية ورشة عمل تدريبية حول "دعم الابتكار في الملكية الفكرية وبرنامج براءات الاختراع من الإيداع وحتى التسجيل"، برعاية سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، لطلاب وأعضاء هيئة تدريس عدد من الجامعات.

وتهدف الورشة إلى التعريف بآليات التسجيل والإيداع ومختلف ما يتعلق بالملكية الفكرية، للطلبة والمدرسين، حيث شارك ممثلون عن جامعات اليرموك، والبترا، والحسين التقنية والألمانية الأردنية.

وخلال افتتاح الورشة التي عقدت في مقر ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي، رحب الدكتور أبوغزاله بطلاب الجامعات الحضور، وبين أهمية مواكبة تطورات التكنولوجيا وعالم المعرفة، التي ستكون هي أساس الثروة والدخل الاقتصادي للدول.

وبين الدكتور موفق العتوم أستاذ مشارك في جامعة اليرموك أن انعقاد الورشة يأتي كجزء من مشروع BITTCOIN-JO المُمول من الاتحاد الأوروبي، الذي يهدف الى تأسيس مكاتب نقل التكنولوجيا في الجامعات الأردنية الشريكة في المشروع.

واستعرض الدكتور محمد الجغبير - رئيس وحدة المنظمات والاتفاقيات الدولية في مديرية حماية الملكية الصناعية وزارة الصناعة والتجارة والتموين، الملكية الفكرية، وأقسامها، وجراءات تسجيل العلامات التجارية وبراءات الإختراع والجهات المسؤولة عن حماية الملكية الفكرية في الأردن، والاتفاقيات والمنظمات الدولية المعنية بحماية حقوق الملكية الفكرية.

فيما قدم المهندس جميل الخطيب - مؤسس شركة ابتكار لإدارة الابتكار والتكنولوجيا، محاضرة تدريبية على مدى يومين بعنوان "دعم الابتكار في الملكية الفكرية"  عرف خلالها الابتكار وأنواعه، وأهمية الابتكار وكيفية حصر معوقاته، ومحفزاته، مستعرضا تطبيقات عملية للطلاب.

وقدم الأستاذ رائد ابو مطير – مسؤول ملكية فكرية رئيسي في أبوغزاله للملكية الفكرية، محاضرة تدريبية على مدى يومين بعنوان "برنامج براءات الإختراع: من الإيداع وحتى التسجيل" قام فيها بتعريف المشاركين في المفاهيم الأساسية في الملكية الفكرية وحقوق الملكية الفكرية الرئيسة والاتفاقيات الدولية بالإضافة الى تعريف المشاركين عن الاختراعات، شروطها، استثناتها، أهميتها، معيقاتها، اجراءاتها التحضيرية، مسارات الحماية، متطلبات الحماية، الطلب الدولي، ودورة حياة البراءة.

يشار إلى أن المجمع العربي للملكية الفكرية تأسس في ميونخ/ ألمانيا عام 1987 لعدة أهداف أبرزها تطوير وتعزيز نظام حماية الملكية الفكرية وتوضيح التعليم في الملكية الفكرية ودورها المؤثر في العولمة، وتطوير ووضع آليات فعالة لدعم حماية حقوق الملكية الفكرية بشكل عالمي باستخدام طرق مناسبة.

وسوم: العدد 852