الموجز الإخباري اليومي ليوم الاثنين، الموافق 27/1/2020م

الأخبار السورية

* استشهاد 5 مدنيين بقصف قوات الأسد وروسيا، مناطق مأهولة بالمدنيين في محافظة إدلب.. ووفقاً لمعلومات الدفاع المدني بإدلب (الخوذ البيضاء)، فإن قصف النظام تسبب في استشهاد مدني في سراقب وإثنين آخرين في بزابور، بينما تسبب القصف الروسي في استشهاد مدنيين إثنين بقرية شنان.

* فصائل الثوار تتصدى لمحاولات تقدم متكررة لقوات الأسد على محور إكثار البذار في ريف حلب الغربي، حيث جرت اشتباكات بين الطرفين سقط على إثرها العشرات من القتلى والجرحى بصفوف قوات الأسد.

* الشبكة السورية لحقوق الإنسان توثق استشهاد ما لا يقل عن 87 مدنياً منذ بدء اتفاق وقف إطلاق النار منذ بدء اتفاق وقف إطلاق النار الروسي التركي في 12 كانون الثاني الجاري.

* اللاذقية: الثوار يتصدون لمحاولة قوات الأسد التقدم على محور الحدادة في جبل الأكراد ويقتلون عدداً من عناصرها.

* مليشيا "حزب الله" اللبنانية تتمركز على كتيبة الدفاع الجوي الواقعة على أطراف بلدة جبعدين في القلمون الغربي بريف دمشق، كما انتشرت على عدة تلال في محيط المنطقة.. استقدمت تعزيزات عسكرية مزودة برشاشات ثقيلة ومضادات طيران، بعد أقل من أسبوع على تمركزها في كتيبة الدفاع الجوي.

* المخابرات الجوية التابعة لقوات الأسد تشنّ حملة مداهمات في مدينة حرستا بالغوطة الشرقية، اعتقلت خلالها 10 شبان من أبنائها.. الحملة استهدفت منازل لعناصر سابقين في فصيل "لواء فجر الأمة"، ولأعضاء الكوادر الطبية سابقا.

* تنظيم الدولة يعلن بدء "مرحلة جديدة" تستهدف "إسرائيل"، وذلك في تسجيل صوتي نُسب للمتحدث باسمه وتناقلته اليوم الاثنين "حسابات جهادية" على تطبيق تلغرام..

* المتحدث باسم تنظيم الدولة أبو حمزة القرشي في تسجيل مدته أكثر من 37 دقيقة: زعيم تنظيم الدولة الجديد أبو إبراهيم الهاشمي القرشي "عزم (...) على مرحلة جديدة ألا وهي قتال اليهود واسترداد ما سلبوه من المسلمين".

* "هيئة القانونيين السوريين" تدعو كل من إسبانيا وفرنسا وبريطانيا وسويسرا لعدم تسليم أموال "رفعت الأسد" إلا للحكومة الشرعية الانتقالية بعد تحقيق انتقال السلطة السياسي في سورية إلى نظام مدني ديمقراطي استنادا لبيان جنيف1 والقرارين 2118 و2254.

* الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يبحث مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب باتصال هاتفي مستجدات الأوضاع في منطقة إدلب وليبيا.

* وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو يبحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، آخر التطورات في إدلب.. جاء ذلك خلال اتصال هاتفي يوم الاثنين.

* وزير الداخلية التركي سليمان صويلو ووزير  الصحة فخر الدين قوجه، يقدمان الشكر للشاب السوري محمود العثمان، لإنقاذه سيدة وزوجها من تحت أنقاض منزلهما المدمر جراء الزلزال في ولاية ألازيغ شرقي تركيا.

الأخبار العربية والعالمية

* قتلى وجرحى بالناصرية وتصعيد في بغداد.. قلق أممي وإدانات دولية للاستخدام المفرط للقوة.

* نائب مرشد الإخوان إبراهيم منير: قبولنا الاعتراف بالسيسي خيانة لمصر.

* قبيل إعلان ترامب خطته.. عباس يدعو لمقاطعة دبلوماسية عربية وإسلامية لها.

* وزير الخارجية السعودي: لا يمكن لـ"الإسرائيليين" زيارة المملكة.

* طالبان أكدت مصرع طاقمها.. الجيش الأميركي يقر بسقوط طائرته في أفغانستان.

الصين تعلن ارتفاع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا إلى 106.

وسوم: العدد 862