منوعات حرة 890

في ذكرى مجزرة تل الزعتر

12/ 8/ 1976 ..ذكرى مجزرة مخيم تل الزعتر الرهيبة . التي نفذها حافظ الأسد ضد الشعب أهلنا الفلسطينيين ..

وإن نسي البعض أو تناسى فما يكون لنا أن ننسى ..

وولي الدم من دافع عنه .

كان الضابط السوري والمجند السوري يطلق طلقته في الهواء ..وكان يدفع من حياته ثمنا لذلك ..

وكان الأسديون يفتكون بلحوم الأطفال والنساء كما فعلوا بعد في حوران والغوطة وحمص وحماة وحلب ودير الزور وبانياس ..

واليوم يقاتلون معه ، ويشيدون به ، ويزعمون أنهم فلسطينيون وثوار ..

" وهيئ لنا من أمرنا رشدنا "

زهير سالم ..

***************************

أنا حمار أنا حمار

للكاتب  السوري :

خليل العجيلي

حدثني عمي المرحوم تحسين العكل المشهور بإسم أبو عذاب , المسجون لدى نظام المجرم حافظ الأسد لمدة 20 سنة و3 أشهر .. بسجن تدمرالشهير , حدثني هذه القصة فقال :

دخلت الى سجن تدمر عام 1981 بتهمة محاولة إسقاط النظام السوري .

وكنت أسمع يومياً رجل يصيح بصوت عال وهو يتألم بأحد الزنزانات .. أنا حمار أنا حمار .

فسألت عن قصة هذا الرجل فقيل لي .

هذا الرجل دكتور مهندس بالكهرباء , فلسطيني الجنسية مخطط عملية تفجير الطائرة الإسرائيلية في قبرص في بداية السبعينات , ألقت السلطات القبرصية القبض عليه بعد تنفيذ العملية .

وكانت الحكومة القبرصية حينها مؤيدة للقضية الفلسطينية وعلى خلاف مع حكومة إسرائيل , فقالت الحكومة القبرصية للدكتور الفلسطيني , يجب عليك أن تغادر قبرص فوراً وسنساعدك بالوصول لأي دولة بالعالم تطلبها , معزز مكرم .

الحمار , اختار سوريا الدولة العربية المعروفة شكلاً عداؤها لإسرائيل ( دولة الصمود والتصدي ) ..

عند وصول هذا البطل مطار دمشق ألقت عليه سلطات حفوظ الأمنية , وأودعته سجن تدمر , ومنذ ذلك الوقت وهو يقتل على يد جلادي السجن بشكل يومي .

وبعد كل تعذيب , يبدأ بالصراخ أنا حمار أنا حمار .. لأنه صدق النظام السوري بأنه عدو لإسرائيل وهو الرجل المعروف بذكائه وحنكته .

يقول عمي : خرجت بعد 20 سنة من السجن وتركته هناك ومازال هذا الفلسطيني يعذب و يجلد يومياً بالمعتقل ويصيح أنا حمار أنا حمار .

***************************

إلى أحرار الانسانية و حُماة القيم والثوابت

انتصارا لحق الإنسان المُسلم في الاعتقاد والعبادة، ورفضا للظلم، وإحقاقا للعدالة، وتضامنا ومناصرة للشيخ "رائد صلاح" شيخ الأقصى..

يدعوكم منتدى الفكر والدراسات الاستراتيجية و بالمشاركة مع عدد من المنظمات والمؤسسات الحقوقية في العالم، للمشاركة والتفاعل الإيجابي في حملة جمع التوقيعات على مذكرة قانونية حول رفضنا لـ *(محاكمة المصطلحات والمرادفات الإسلامية والقيم والثوابت في قضية الشيخ رائد صلاح / ملف الثوابت )*

والتي من خلالها سوف نعلي صوت الضمير الإنساني، ومعاني الأخوة الإسلامية، والثبات على عقيدتنا وقيمها ومعانيها.. ونعبّر للعالم أجمع، والضغط عبر المؤسسات والمنظمات الدولية الفاعلية على المحكمة الإسرائيلية، *ولتطبيق القرارات الأممية التي نصت عليها معاهدات حقوق الإنسان الدولية..*

ولننادي معا *ببراءة الشيخ "رائد صلاح" من الحكم العنصري الجائر من قبل المحاكم الرسمية للاحتلال الإسرائيلي، والدعوة للإفراج عنه..*

ومحاكمة سلطات الاحتلال على انتهاكها لحق الإنسان الفلسطيني في الاعتقاد والعبادة والذي كفلته التشريعات السماوية، والقوانين والمواثيق الدولية.. ونصرة للقدس المحتلة والمسجد الأقصى المبارك والمقدسيين.

▪️ *شارك، وادع جميع من تعرف في التوقيع على المذكرة القانونية عبر الروابط التالية:*

▪️ *الرابط باللغة العربية :*

https://www.aredaonline.com/sstf_raed_salah

***************************

***************************

في عام ١٩٨٥ وفي حركات مقر لمش ٤٤ في قاطع ميسان روى لنا امر اللواء المرحوم العقيد الركن عبدالحسن غافل عليوي عن حادثة حصلت في القاطع الشمالي وكان هو شاهدا عليها قبل نقله الى لواءنا. قائلا استطاعت قواتنا من تحرير راقم مهم ضمن قاطع فرقه كان قائدها المرحوم الفريق الأول ركن سلطان هاشم (كان عميد ركن ان ذاك) وتم تسليم الراقم الى احد افواج الفرقه ولكن بعد يوم من استلام الفوج للراقم استطاع العدو الإيراني وبمساعدة العصاة من احتلال الراقم. تم استدعاء امر الفوج لحركات الفرقه ورفع موقف للقيادة العامه للقوات المسلحة بالحادث. اثناء وجود المرحوم الفريق الأول ركن سلطان هاشم بالحركات جاءو بامر الفوج الذي انهزم من الراقم وكان برتبة رائد وكانت معنوياته منهاره وتعبان جسديا ونفسيا وفي هذه الاثناء جاءت برقيه من القياده العامه فيها امر اعدام امر الفوج لهروبه من المعركه. فما كان من المرحوم سلطان هاشم الا ان يطوي الرساله ويضعها تحت هاتف الميدان وطلب طعام لامر الفوج وامره ان يقوم يغتسل وبعد ان تناول امر الفوج الطعام واحتسى الشاي قال له المرحوم سلطان هاشم ( اش رأيك ابو خالد اذا جمعتلك ثلاث سرايا مغاوير وقدمنالك اسناد مدفعي تكدر ترجع الراقم. انتفض واقفا امر الفوج وبمعنويات عاليه عد عيناك سيدي) وتم بعد ذلك وضع خطه هجوم لاسترجاع الراقم وتم مع ضياء الاول اعاده الراقم من قبل سرايا المغاوير بقيادة امر الفوج الذي صدر امر اعدام بحقه. تم رفع برقيه للقيادة العامه للقوات المسلحه بتحرير الراقم من قبل قوه يقودها الرائد ( وتم ذكر اسمه والإشارة الى برقية الاعدام) ثم جاء رد القيادة باعفاءه من الاعدام وتكريمه هو والقوه التي حررت الراقم. هذا هو سلطان هاشم لقد كان والدا لمعيته من الضباط والمراتب يخاف عليهم كما يخاف على اولاده فكسب حب الجميع بحبه لهم فكانت صوره تقص من الجرائد والمجلات لتعلق في مواضع الجنود الاماميه بجنب صور الرئيس صدام حسين رحمه الله حبا لا تملقا. رحمك الله سيدي وجعل الله اعمالك هذه في ميزان حسناتك والهم أهلك الصبر والسلوان.  (  معن الدباغ)

***************************

بحضور جماهيري حاشد النضال الشعبي بكفرالديك  تحيي تأبين الشهداء عمار وضياء رشيد الديك. 

سلفيت/ نظمت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في كفرالديك حفل تأبين الرفقين الشهيدين الشقيقين عمار وضياء رشيد الديك ، في ساحة الحرجة بكفرالديك أما منزل العائلة.  وحضر الحفل الرفيق عوني أبو غوش امين سر المكتب السياسي للجبهة والرفيق حكم طالب عضو المكتب السياسي وأعضاء اللجنة المركزية للجبهة الأسير المحرر فراس قدري والرفيق مناضل حنني ، إضافة لكافة أعضاء وكوادر الجبهة في قيادة فرع سلفيت ، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح الأخ جمال حماد وأعضاء لجنة إقليم حركة فتح في سلفيت ، وفواز شحادة رئيس الغرفة التجارية في سلفيت ، والأخ الدكتور نعيم صبرة والوفد المرافق ، ورئيس بلدية كفرالديك ، ومدير أوقاف سلفيت الشيخ عبدالحكيم الديك ، والأخ خليل أبو زهرة – ممثل عائلة أل زهرة في يطا الخليل ، وبمشاركة قادة القوى الوطنية ومؤسسات وفعاليات وأهالي بلدة كفرالديك. 

وبدأ حفل التأبين الذي تولى عرافته الرفيق احمد عرّام  بالترحيب بالحضور و بتلاوة ايات من الذكر الحكيم تلاها الشيخ خيرالدين طه ومن ثم النشيد الوطني لدولة فلسطين والوقوف دقيقة صمت إجلالا وإكبارا لأرواح وتضحيات الشهداء العظام، وتم خلال حفل التأبين الذي ضم حشداً من الشخصيات الوطنية والعشائرية والمجتمعية إلقاء العديد من الكلمات الوطنية والمجتمعية.  

وبدوره أكد الأخ علي الجاسر بكلمة القوى الوطنية أن هذه المرحلة الحساسة والدقيقة وما تشهده المنطقة من تغيرات تستدعي الوحدة الوطنية على أساس واضح وإنهاء الانقسام وتوحيد كل الجهود في معركة شعبنا وحركته الوطنية في مواجهة الاحتلال. مشيداً بمسيرة نضال الرفاق الراحلين عمار وضياء الديك الذين مضوا على الدوام عنوانا للنقاء والعطاء والنضال ، وتقدم بالتحية لجبهة النضال الشعبي على وفائها لمناضليها ووفائها للشهداء وللثوابت الوطنية . 

وفي كلمة أصدقاء الشهداء القاها الأخ خليل أبو زهرة ممثل عائلة ال زهرة وغرفة تجارة وصناعة جنوب الخليل ، قال في شهادته ان لعائلة الشهداء عمار وضياء ان تفخر وتعتز بما قدمه أبنائها من عظيم انتماء وصدق عطاء بحيث لم يكتفوا بأن يكونوا فقط مناضلين يمارسون النضال ، بل كانوا جزءا لا يتجزأ من هذه القضية التي سنبقى نحمل لوائها الى ان تنتصر على المشروع الصهيوني وأعوانه لحين أن ينعم الشعب الفلسطيني بحقوقه الوطنية وحق تقرير مصيره.  

وفي كلمة الجبهة التي القاها حكم طالب عضو المكتب السياسي اشادة بمسيرة الرفاق النضالية الوطنية والإنسانية ، مثمناً دورهم خلال ازمة الكورونا ونشاطهم وعطائهم المميز من خلال عضويتهم بلجنة منطقة كفرالديك التنظيمية والتزامهم الحزبي. معتبراً ان اعلان دولة الإمارات وحكومة الاحتلال الاسرائيلي وبرعاية الادارة الامريكية التوصل (لاتفاق سلام) بينهما بمثابة طعنه للقضية الفلسطينية وللحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني، اضافة لكونها خروج فاضح عن الإجماع العربي ، وضرب بعرض الحائط لمبادرة السلام العربية التي تم اقرارها بقمة بيروت في العام ٢٠٠٠، والتي أكدت على أن التوصل لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية يشكل أساس توقيع اتفاقيات سلام مع إسرائيل. مؤكداً أن الاعلان عن اقامة العلاقات والتطبيع وتبادل السفارات ما بين الامارات ودولة الاحتلال تعتبر بمثابة هدية مجانية تقدمها دولة الامارات الى حكومة الاحتلال وجنرالاتها وتشجيع لسياسة الاستيطان ومصادرة الاراضي واستمرارا لتهويد واسرلة مدينة القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين. مشيراً أن التذرع وراء تعليق ضم الأراضي الفلسطينية لا يشكل مبررا لهذه الخطوة المرفوضة والمدانة فلسطينيا وعربيا،ولم يفوض الفلسطينيون احدا لتقديم تنازلات باسمهم. داعياً كافة القوى والشعوب العربية للتصدي لسياسة الهرولة والخنوع للإدارة الامريكية ودولة الاحتلال . منوهاً الى أن الاعلان عن هذا الاتفاق يعتبر يوما أسودا بتاريخ الشعب الفلسطيني والأمة العربية. 

وفي ختام الحفل ألقى الرفيق علاء الديك عضو اللجنة المركزية للجبهة شقيق الشهيدين كلمة باسم عائلة الشهداء ، قال فيها:  نحن ذوي الشهيدين الشقيقين عمار وضياء رشيد الديك رحمهم الله في الذكرى الأربعين لرحيلهما نستذكر المواقف النبيلة الوطنية والإنسانية التي قام بها الشهيدين تجاه قضيتهم وشعبهم في كل الظروف ، ونعاهدهم أن نبقى على تلك المبادئ والنبل. وأكد أن عائلة الشهيدين الشقيقين وذويهم ستبقى الوفية ل منظمة التحرير الفلسطينية وقيادتها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني في كل أمكن تواجده ، وعاهد أهالي البلدة ومحافظة سلفيت وشعبنا أن تسير العائلة وذويهم على خطى الشهداء في الحفاظ على السلم الأهلي والمجتمعي ، وكذلك الحفاظ على مرتكزات العمل الوطني والإجتماعي كما تعلمناه من تاريخ العائلة وحاضرها ومن جبهة النضال الشعبي الفلسطيني التي نعتز بإنتمائنا لها كعائلة ، كفصيل وطني ومرتكز من مرتكزات العمل الوطني والمؤسساتي التي قدمت التضحيات بمسيرة محترمة في سبيل قضية وشعب يستحق الحياة والعيش بحرية على أرضه وتقرير مصيره ، من خلال : النضال ضد الإحتلال حتى التحرير وتقرير المصير وفقا للقرارات والشرعية الدولية ، وبناء المؤسسات الديمقراطية التي من شأنها الحفاظ على الإنسان الفلسطيني وكرامته لتعزيز صموده على أرضه. وأكد كذلك أن سيادة القانون وبناء المؤسسة على أسس العدالة والمساواة من شأنه تعزيز حضور المؤسسة في خدمة هذا الشعب من خلال إحترام القانون وأن لا أحد فوق القانون. وفي الختام ،، شكر نيابة عن العائلة كل من حضر وشارك حفل التأبين من أهالي بلدتنا الكرام كل بإسمه ولقبه والبلدات المجاورة من بروقين ورافات وفرخة وسلفيت وديربلوط وبديا وقيرة وكفل حارس ، والاصدقاء من رام الله والمزرعة الغربية ونابلس والخليل وطولكرم .. كما ونتقدم بالشكر لراعي الحفل رفاقنا في جبهة النضال الشعبي الفلسطيني ممثلة بالأمين العام د. أحمد مجدلاني وأعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية وكافة كوادر واعضاء الجبهة بالضفة وغزة والخارج .. ونخص بالذكر رفاقنا الحضور الرفيق عوني أبوغوش والرفيق حكم طالب أعضاء المكتب السياسي والرفاق مناضل حنني وفراس قدري أعضاء اللجنة المركزية والرفيق لؤي فاخوري والرفيقات من مدينة نابلس عبير ندى والرفيقة نادية السايح ، وعائلة الرفيق الشهيد نبيل القبلاني والرفاق في قيادة فرع سلفيت .. ونشكر ذوي وأقارب وأنساب عائلة الشهيدين الشقيقين عمار وضياء رحمهم الله ، وأقاربنا وأبناء العموم والأخوال وكافة الأقارب ، الذين لم يقصروا منذ بداية الحدث الجلل لهذا اليوم بموافقهم النبيلة تجاه هذا المصاب الجلل .. ونشكر أصدقاء عائلة الشهيدين الشقيقين رحمهم الله الاخ الدكتور نعيم صبرة صديق العائلة والوفد المرافق والاخ ابو أدهم والأخ خليل أبو زهرة ممثل عائلة ال زهرة وغرفة تجارة وصناعة جنوب الخليل والاخ علي القاق وأعضاء لجنة إقليم سلفيت في حركة فتح والاخ جمال حماد عضو المجلس الثوري والأخ أحمد عبدالكريم والاخوة اعضاء اللجنة التنظيمية بكفرالديك والاخ عمار عامر والاخ فواز شحادة والأخ رئيس بلدية كفرالديك والأخ مدير أوقاف سلفيت الشيخ عبدالحكيم الديك ، والأخوة أبو حسين وأبو سمير سمارة والوفد المرافق والحركة الأسيرة سواء المحررين أو مازالوا خلف القضبان المحترمين .. والشكر موصول لكل من ساهم بإنجاح حفل التأبين الاخ أحمد عثمان الديك"البري" وجابر الديك وعرافة الحفل الرفيق احمد عرام وطاقم الاستقبال والنظام والمرافق اللوجستية .. كل تحية إجلال وإكبار لشهدائنا الأبرار شهداء بلدة كفرالديك والحركة الوطنية جمعاء والحرية للأسرى والشفاء للجرحى وحمى الله شعبنا حتى التحرير والعودة .. سنبقى الأوفياء المخلصين للشهداء وسنمضي على عهدهم. 

***************************

كما وصلني

وفاة عصام العريان

———————-

اسلوب شيطاني مبتكر في التخلص من المعارضين والخصوم .

فبدلاً من تحمل تبعات اعدامهم وما يتبع ذلك من تقولات ابتكر الظالمون هذه الايام طريقة اهمال الخصوم في السجون وعدم رعايتهم ليعلنوا بعد فترة عن وفاتهم قضاء وقدراً ليعذروا امام الشعوب لكنهم نسوا ان الله يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور وان الله للظالم بالمرصاد ( ان الله ليملي للظالم حتى اذا اخذه لم يفلته )

فالان اعلن على قناة الجزيرة وفاة القيادي في جماعة الاخوان المسلمين عصام العريان في سجنه .( العقرب)

نعزي اهله والمسلمين بوفاته وندعو الله ان يتغمده بفسيح جناته وان ينتقم من الظالمين.

وانا لله وانا اليه راجعون

***************************

سأل صحفي الكاتب المصري المعروف منذ وسط القرن الماضي «ﻋﺒﺎﺱ محمود ﺍﻟﻌﻘﺎﺩ» ذات مرة:

من منكما أكثر شهرة ، أنت أم محمود ﺷﻜﻮﻛﻮ؟! (شكوكو  هو مونولوجست مصري هزلي  ، كان يرتدي ثياب المهرجين لإضحاك الناس)،

ﺭﺩ «العقاد» ﺑﺎﺳﺘﻐﺮﺍﺏ: " ﻣين ﺷﻜﻮﻛﻮ ...!؟ "

ولما وصلت القصة ﻟﺸﻜﻮﻛﻮ قال للصحفي:

«قول لصاحبك العقاد ﻳﻨﺰﻝ ﻣﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ، ويقف على أحد الأرصفة وسأقف على ﺭﺻﻴﻒ مقابل، ﻭﻧﺸﻮﻑ ﺍﻟﻨﺎﺱ (هتتجمع) ﻋﻠﻰ ﻣﻴﻦ ..!».

وهنا رد العقاد: "قولوا ﻟﺸﻜﻮﻛﻮ ﻳﻨﺰﻝ ﻣﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻭﻳﻘﻒ ﻋﻠﻰ ﺭﺻﻴﻒ ﻭﻳﺨﻠﻲ  «ﺭﻗّﺎﺻﺔ» ﺗﻘﻒ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺻﻴﻒ ﺍﻟثاﻧﻲ ﻭﻳﺸﻮﻑ ﺍﻟﻨﺎﺱ (حتتلم) على مين أﻛﺘﺮ ..!."

عبارة العقاد الأخيرة رغم قسوتها إلا أنها تحمل رسالة بليغة عن المستوى العلمي والعمق الشخصي الشعبي العام.

مفادها أن القيمة لا تُقاس بالجماهيرية ولا بالشهرة . بل إنك -وفي أحيان  كثيرة- تجد أنه كلما تعمق الإنسان في الإسفاف والابتذال والهبوط، كلما  ازداد جماهيريةً وشهرةً.

ميل الناس إلى الاحتفاء بالهشاشة والسهولة والتهريج والسطحية ليس جديداً.

فثمة انتقادات لهذا الميل العجيب المتدني منذ زمن سقراط لكنه للأمانة لم  يحقق انتصاراً ساحقاً وواضحاً إلا في عصرنا الحالي عصر إدارة الظهر للأخلاق  والقيم والعدل .

***************************

وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي⁩ : موقفنا في الجمهورية اليمنية سيظل ثابتا ولن يتغير تجاه القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق—غير القابلة للتصرف—وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. وسيظل الشعب اليمني داعما للشعب الفلسطيني الشقيق ولحقه في ارضه ودولته، ولن نحيد.

***************************

*خبر صحفي*

*هنية يهاتف عباس لمناقشة التطورات المتعلقة باتفاق الإمارات مع الاحتلال*

هاتف د. إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس قبل قليل الرئيس محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية لمناقشة التطورات المتعلقة بالاتفاق المعلن بين دولة الإمارات العربية المتحدة والاحتلال الإسرائيلي، حيث أكدا بشكل واضح رفض هذا الاتفاق المعلن، معتبرين أنه اتفاق غير ملزم للشعب الفلسطيني، ولن يتم احترامه، وشددا على أن كل مكونات شعبنا تقف صفا واحدا في رفض التطبيع أو الاعتراف بالاحتلال على حساب حقوق شعبنا.

كما أكدا خلال الاتصال أنه غير مسموح لأي كان أن يجعل من فلسطين وقدسها وأقصاها وشهدائها وعذابات أبنائها جسرا للتطبيع مع العدو.

واتفقا على استمرار التواصل الدائم، وتعزيز التنسيق المشترك داخل الساحة الوطنية الفلسطينية لمواجهة تطورات هذا الموقف.

***************************

الإعلامية اللبنانية "فاطمة عثمان" : أكتب هذه المعلومات وأتحمل المسؤولية كاملة عن نشرها

ذكرت وسائل الاعلام منذ قليل أن الانفجار ناجم عن مفرقعات نارية في العنبر رقم 12.

معلوماتي التي أنقلها حرفيا وأتحمل مسؤوليتها: حزب الله يملك في مرفأ بيروت بوابة اسمها بوابة فاطمة. تدخل وتخرج منها بضائع لا حسيب عليها ولا رقيب.

حزب الله يخزن أسلحة في مرفأ بيروت والانفجار ليس ناجما عن مفرقعات نارية… .

امن حزب الله يطرد امن الدولة ومخابرات الجيش وجنود الجيش من محيط العنبر ١٢ في مرفاي بيروت وانتشار مكثف حول المرفاين وداخله لامن حزب الله

عاجِل ... عاجل  ....عاجل

ألمُستَودَعات ألتي حَصَلَت  فيها الإنفجارات تحت  سيطرة حزب ألله ألذي  يفرض الآن إجراءات أمنِيّة  مُشَدّدَة وقد منعوا ألقوى  الأمنِيَة ومنها فرع    ألمعلومات ومُخابرات    ألجيش من ألوصول إلى    ألمكان..

مَصادِر أمنِيّة مُطّلِعَة قالت  أن الإنفجارات ناجِمَة عن  عدّة صواريخ إيرانِيَة ألصُنع

إضافَة إلى آلِيات..ّ

يجدُر الإشارَة إلى أن حزب ألله يُقيم نقطة أمنِيّة ثابِتَة  في ألمكان..

آخر ألمعلومات تفيد عن  مصرع ألحاج حسن حُدرُج  (أحد مسؤولي حزب ألله) وعدّة مسؤولين كبار للحزب وعناصر بأعداد كليرة وبعضهم إيراني ألجِنسِيّة.

***************************

‏في مثل هذا اليوم 11/8/1980

  قبل 40 عاماً  صبيحة يوم العيد

ارتكبت قوات النظام السوري المجرم 

ضمن سلسلة من المجازر

مجزرة حي المشارقة بحلب

ودفنت بدم بارد جثة 83 شخصاً

clip_image001.jpg

يعتقد الكثيرون من أبناء حلب أن النظام بنى جامع الرئيس فوق الجثث في حي المشارقة بعد هدمه

اللهم نسألك أن تهلك هذا النظام المجرم وكل من أيده وناصره

***************************

السقوط الأخلاقي في امريكا.

هُناك برنامجٌ تلفزيونيٌّ يسمَّى (أنت لست الأب)، وهو من أنجح البرامج التلفزيونيَّة في الولايات المُتَّحدة… حيث تقوم إمراةٌ بدعوة عددٍ من الرِجال الذين أقامت معهم علاقةٌ جنسيَّةٌ للبرنامج، وذلك ليخضعوا لفحص الحِمض الوراثي DNA لكي تعرف من هو والد طِفلها أو طِفلتها.

ومن أغرب الحالات في البرنامج حالة (روزاليندا) والتي دعت أكثر من 18 رجلٍ للبرنامج، وخضعوا جميعاً للتحليل حتَّى تتعرَّف على والد طِفلها (بيكاروا)، لكن نتيجة التحليل سلبيَّةٌ ولم يكُن أيَّاً منهم والد طفلها.

حيث تسبَّب ذلك بإنهيارِ الطفل (بيكاروا) ذو ال 11 سنة ودخوله في موجة بُكاء.

البرنامج قدَّم أيضاً أزواجاً دعوا زوجاتهم للتأكُّد من نَسَبِ أطفالهم إليهم، وكانت النتيجة سلبيَّةٌ أيضاً، وبذلك ظهرت خيانة بعض الزوجات.

البرنامج يُعرض مُنذ العام 1991 ومُكوَّنٌ من 19 موسم و 3500 حلقة، في كُلِّ حلقةٍ يتم عرض 3 حالاتٍ على الأقل، ويُعرض على قناة NBC الأمريكية.

البرنامج يُظهِر مدى الإنحلال الأخلاقي وضياع الأنساب الذي يُعاني مِنه المُجتمع الأمريكي خصوصاً والغربي على العموم.

لأجل ذلك يُحاربون نظام الأُسرة في المُجتمعات الإسلاميَّة عموماً والعربيَّة على الخصوص، وذلك عبر المُنظَّمات النسويَّة المُتمرِّدة على الدين والقِيم، أو ما تُسمَّى بمُنظَّمات حقوقِ المرأة، بدعوى أنَّ الإسلام ظلم المرأة.

هذا البرنامج يكشِف لنا مدى الإضطهاد والإهانة التي تُعاني منها المرأة الأمريكية وهي تبحث عن هويَّة والد طِفلها.

وبعد ذلك كُلُّه يأتيك شخصٌ مخدوعٌ يظُنُّ أنَّه مُسلمٌ حقَّاً لينتقد شريعتنا لتحريمها مثل هكذا علاقاتٍ تحت سِتار الحُريَّة الشخصيَّة، ثُمَّ يطعن في الحدود التي شرَّعها ﷲ لِحِفظ العِرض ومنع إختلاط الأنساب، وأنَّ هذه جاهليَّةٌ وتصرُّفاتٌ بربريَّةٌ ولَّى عنها الزمن.

(إنْ هُم إلَّا كالأنعامِ بَلْ هُم أضلُّ سَبيلا)

الحمدُ لله على نِعمةِ الإسلام.!.

***************************

*نتنياهو يكذّب بن زايد والإعلام الإماراتي في مؤتمره الصحفي قبل قليل :*

▪️ اتفقنا على لقاءات قريبة بين وفود إسرائيلية وإماراتية لترتيب بنود الاتفاق.

▪️ لم أوافق على موضوع إزالة السيادة على الضفة الغربية (مشروع الضم) من جدول أعمالي.

▪️ أنا ملتزم بتعهداتي وسأنفذها وفرض السيادة بالضفة (مشروع الضم) سيكون بالاتفاق مع الولايات المتحدة.

▪️ كان هناك طلب واضح للتريث في بسط السيادة على الضفة (مشروع الضم) ولم يتم شطب ذلك من جدول أعمالي.

▪️ ستكون لدينا اتفاقات سلام مع دول عربية عدة دون الرجوع إلى حدود حزيران عام 1967م.

▪️ ترمب عمل كثيرا من أجل الاستيطان وإرساء بسط السيادة الإسرائيلية على الضفة.

▪️ الاتفاق مع الإمارات مدخل أوسع لاتفاقات أخرى مع الدول العربية.

***************************

خلال ندوة حوارية لـ الهيئة 302

شفيق: لا خوف على الأونروا وقضية اللاجئين طالما أن موازين القوى لصالح 

القضية الفلسطينية

الخميس 13-8-2020 |فلسطينيو الخارج|

عقدت الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين، الأربعاء 12-8-2020، ندوة 

حوارية حول "مستقبل الأونروا وقضية اللاجئين الفلسطينيين في ظل موازين 

القوى الدولية"، استضافت خلالها المفكر العربي الأمين العام للمؤتمر 

الشعبي لفلسطينيي الخارج منير شفيق، حيث حاوره علي هويدي المدير العام لـ 

"الهيئة 302"

وتحدث شفيق خلال الندوة حول موازين القوى الدولية واختلالها وتأثيرها على 

القضية الفلسطينية، كما تطرق إلى قضية الأونروا والدفاع عنها وعن حقوق 

اللاجئين الفلسطينيين.

وقال شفيق: "قضية الدفاع عن الأونروا هي جزء من المعركة ضد التوطين وضد 

إنهاء قضية اللاجئين".

وأكد الأمين العام للمؤتمر الشعبي على أن الدور الرسمي الفلسطيني في 

حماية ودعم الأونروا يكمن في المزيد من توسيع مروحة العمل الخارجي من 

خلال مناقشة الدول الأوروبية والدول المانحة.

وأضاف "أنه لا خوف على قضية الأونروا وقضية اللاجئين طالما أن موازين 

القوى لصالح القضية الفلسطينية".

وأشار شفيق إلى أن معركة الأونروا تحوّلت في الوقت الحالي إلى كيفية 

تعويض الخسارة التي تسببت بها الولايات المتحدة بقطعها المساعدات 

الأمريكية عن الوكالة، لكن وفق موازين القوى فقد خسرت الإدارة الأمريكية 

تأثيرها على محاصرة الوكالة سياسيًا من خلال تصويت 167 دولة لصالح تمديد 

تفويض عمل الأونروا لثلاث سنوات جديدة.

وأوضح أن الشيء الأساسي في قضية الأونروا هو توجيه الضربة للاحتلال من 

خلال العمل على تثبيت الأونروا أكثر حتى بعد تحرير الضفة والقدس، معللاً 

أن قضية الأونروا يجب أن تثبّت بالتحرير الكامل والعودة الكاملة.

وشدد على أنه "يجب أن تبقى الأونروا الشاهد على جريمة اقتلاع ثلثي الشعب 

الفلسطيني، وينتهي دور الأونروا بعد العودة ولا عودة قبل التحرير".

***************************

*آخر مستجدات فلسطين المحتلة 🇵🇸 لهذا اليوم 17 / 8 / 2020 :*

▪️ *103 مستوطنين اقتحموا باحات المسجد الأقصى اليوم.*

▪️ *استشهاد شاب فلسطيني عند باب الخطة بعد قيامه بعملية طعن لجندي صهيوني جراحه خطيرة.*

▪️ *قامت قوات الاحتلال الصهيوني بمنع الإسعاف من الوصول لإسعاف الشهيد بعد إصابته، وتقوم بتكبيل يدين الشهيد بعد قتله.*

▪️ *بعد اعتقال دام 33 شهراً.. الاحتلال يفرج عن الأسيرة المقدسية أمينة محمود من سجن الدامون*

▪️ *يدخل اليوم الأسرى المقدسيون وائل محمود "محمد علي" قاسم، والأسير وسام سعيد موسى عباسي، و الأسير علاء الدين محمود محمد عباسي، والأسير محمد عودة إسحق شحادة عودة عامهم الـ19 في سجون الاحتلال.*

▪️ *حماس: استهداف الاحتلال لذوي الاحتياجات الخاصة بلطجة تعكس إجرامه*

http://hamas.ps/ar/post/12365

▪️ *الكاتب المقدسي عيسى القواسمي يعلن إلغاء حفل توقيع كتابه التوثيقي "انتصار الغضب" الذي كان مقررًا إقامته في الإمارات نهاية العام الجاري احتجاجًا على اتفاقية التطبيع بين الإمارات والاحتلال.*

▪️ *مفتي القدس يحرم زيارة القدس المحتلة والمسجد الأقصى المبارك تحت بوابة التطبيع.*

▪️ *"ضم فعلي": الاحتلال يصادق على مشاريع استيطانية كبيرة*

https://short.arab48.com/short/bYtg

***************************

*آخر مستجدات فلسطين المحتلة 🇵🇸 لهذا اليوم 13 / 8 / 2020 :*

▪️ *158 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى اليوم.*

▪️ *دعوات في بلدة سلوان بالقدس لإطفاء الأنوار اليوم الساعة الثامنة مساءً تضامناً مع أصحاب المنازل المهدمة.*

▪️ *تصريح صحفي لحركة حماس حول إجبار الاحتلال لعائلات مقدسية على هدم منازلها*

http://hamas.ps/ar/post/12342

▪️ *حماس : إجبار الاحتلال الصهيوني 10 عائلات مقدسية على هدم منازلهم بأيديهم بحجة البناء دون ترخيص خلال فترة قصيرة لا تتجاوز الأسبوع الواحد هو بمثابة مجزرة حقيقية ونكبة متجددة بحق أهلنا المقدسيين في مدينة القدس، ودليل على وحشية الاحتلال الصهيوني.*

▪️ *الشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس تعليقا على اتفاق السلام الإماراتي: لن نوافق على أي اتفاق يمس حرمة المسجد الأقصى.*

▪️ *حركة حماس: اتفاق الإمارات مع إسرائيل خروج عن التوافق العربي والإسلامي وضرب للأمن القومي العربي*

▪️ *د. موسى أبو مرزوق: تطبيع الإمارات مع الاحتلال سيضر بها وهو "خيانة" وطعنة لشعبنا*

https://shehabnews.com/post/67979

▪️ *الرئاسة الفلسطينية : الإعلان الإماراتي، اعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ما قامت به دولة الإمارات خيانة للقدس..*

▪️ *الرئاسة الفلسطينية: وندعو لعقد جلسة طارئة فورية لجامعة الدول العربية، نحذر الأشقاء من الرضوخ للضغوط الأمريكية والسير على الخطى الإماراتية، وخطوة التطبيع الإماراتية المشينة تنسف مبادرة السلام العربية.*

▪️ *عريقات يطالب أمين عام الجامعة العربية بإصدار بيان يستنكر تطبيع الإمارات مع إسرائيل وإذا لم يستطع فعليه أن يقدم استقالته.*

▪️ *الرئيس الإسرائيلي يدعو ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد لزيارة القدس.*

▪️ *البحرين ترحب باتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل وتصفه بالاتفاق التاريخي.*

▪️ *الأردن يربط نتائج اتّفاق "السلام" بتصرفات إسرائيل بعده والبحرين تهنّئ الإمارات*

https://short.arab48.com/short/f4DQ

▪️ *كوشنر: الإمارات أصبحت واحدة من أقرب حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة بعد اتفاقها مع إسرائيل*

▪️ *وسائل إعلام عبرية تكشف عن ثلاثة وسطاء ساهموا باتفاق التحالف بين الإمارات و"إسرائيل"*

https://shehabnews.com/post/67975

***************************

***************************

بانوراما إعلامية

قراءة في الإعلام المصري والعربي والعالمي

السبت، 25 ذو الحجة 1441هـ - 15 أغسطس 2020م

  • "ميدل ايست آي" عن عائلة د. مرسي: الرئيس كان يعرف أنه لن يُسمح له بإكمال مدته
  • "القدس العربي": إخوان مصر يطالبون الأمم المتحدة بملاحقة مرتكبي مجزرة "رابعة"
  • على هامش وفاة د. العريان: الموت والعدم...مصير ينتظر الجميع في "دولة السيسي"
  • "العربي الجديد": إدانات جزائرية لظروف وفاة عصام العريان في السجون المصرية
  • مهاجما السيسي.."بن كيران": ما حدث للدكتور العريان ولإخوانه يتجاوز كل معقول
  • "الجزيرة نت": جريمة فض رابعة والنهضة لن تُمحى من الوعي الجمعي المصري
  • بعد استشهاد د. العريان.. تحذير من انتقاء السيسي ضحايا جدد من المؤثرين في "الإخوان"
  • كاتبة برازيلية: ماحدث في "رابعة" قريب منا..وهناك طرق جديدة لدفع الملايين نحو العبودية السياسية

واقرأ أيضا:

أبرز عناوين الصحف التركية

قراءة في الإعلام الإيراني

******************

"ميدل ايست آي" عن عائلة د. مرسي: الرئيس كان يعرف أنه لن يُسمح له بإكمال مدته

نقلت عدة مواقع إخبارية، بينها "الجزيرة" و"عربي 21" عن موقع "ميدل ايست آي" البريطاني، نص مقابلة أجراها مع عائلة الرئيس الشهيد الدكتور محمد مرسي عبر الإيميل.

وأبرزت كافة المواقع عنوانا يقول (مرسي كان يعرف أن أيامه معدودة). ومما جاء في النص الذي ترجمه موقع "عربي 21" ما يلي:

علم محمد مرسي منذ "اليوم الأول" أنه لم يكن ليسمح له بإكمال فترة رئاسته، وأن ثمن كونه أول رئيس لمصر ينتخب ديمقراطيا قد يكون حياته، كما صرّحت أرملته وابنه في مقابلة مع موقع "ميدل إيست آي" البريطاني.

وفي أول مقابلة موسعة لهما، قالت الأرملة نجلاء محمود وابنها أحمد أن مرسي حذّر العائلة في أثناء سنة رئاسته 2012 – 2013 بأن الغرب لم يكن ليسمح للإسلاميين بحكم مصر.

وفي مقابلة مع "ميدل إيست آي" عبر الإيميل، قالت نجلاء محمود: "رغم أن المشروع الإسلامي منفتح ومتحضر وقيم ويؤمن بالتعايش السلمي، كان مرسي يعلم أن بلدانا في المنطقة ستضع العراقيل في طريقه وتحول دون تقدمه."

وأضافت: "وأنه قد يقتل من أجل ذلك، وأنه لا مؤسسات مبارك ولا الدولة العميقة وعناصرها الفاسدة كانت ستقبل به. كان مرسي صادقا، ويؤمن بمشروع إسلامي حر وديمقراطي ومدني."

ورغم ذلك، كما تقول السيدة نجلاء محمود، فقد حاول مرسي "أن يلوذ بإرادة الشعب وبتطلعات الجماهير."

وأضافت: "أما بالنسبة لي، فلم أكن أتوقع ذلك، ولكني كنت أصدق كل ما يقوله، لأن توقعات الرئيس كانت دائما في محلها. ولكني كنت مستعدة."

وقال نجلها أحمد؛ إن العائلة كانت على قناعة بأن الأب وابنه الأصغر قضيا قتلا على يد حكومة عبدالفتاح السيسي، الذي كان يشغل منصب وزير الدفاع في حكومة مرسي، واستولى على السلطة في انقلاب عسكري عام 2013 وأضحى الآن رئيسا لمصر.

من المصدر: https://bit.ly/3iKa7WE

*****

"القدس العربي": إخوان مصر يطالبون الأمم المتحدة بملاحقة مرتكبي مجزرة "رابعة"

القاهرة ـ «القدس العربي»: طالبت جماعة «الإخوان المسلمين» الأمم المتحدة، بالقيام بواجبها في ملاحقة مرتكبي مجزرة رابعة، وذلك بمناسبة الذكرى السابعة لفض اعتصام مؤيدي الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي في ميداني رابعة العدوية والنهضة عام 2013.

وقالت في بيان: «في مثل هذا اليوم، استيقظ الشعب المصري، والعالم أجمع، على أبشع مجزرة في تاريخ مصر الحديث، دبرها بليل ونفّذها الانقلابيون العسكر ضد أكبر اعتصام سلمي وأكثرها تحضراً في ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر، حيث اقتحمت المدرعات والمجنزرات الميدان، واعتلى القناصة أسطح المنازل وحلّقت الطائرات الحربية في سماء الميدان، فقتلوا وجرحوا الآلاف بدم بارد، وأحرقوا خيام الاعتصام بمن فيها، وبعد احتراق الجثث أزالوها بالجرافات، وألقوا بها في مقابر جماعية غير معلومة، لإخفاء معالم جريمتهم النكراء، وهو ما تابعه العالم على شاشات التلفزة، ووصفته منظمة هيومن رايتس ووتش، أنها أحد أكبر وقائع القتل الجماعي لمتظاهرين سلميين في يوم واحد في تاريخ العالم الحديث».

وتابعت «منذ ذلك اليوم أصبحت رابعة رمزاً للحرية والعزة والكرامة، وملهمة للأحرار ورافضي الظلم والطغيان في ربوع الدنيا، وأصبحت منارة هادية لهذا الجيل ولكل الأجيال القادمة، إنها ليست تاريخاً وجغرافيا فقط وإنما أصبحت أيقونة للأحرار كل الأحرار في العصر الحديث، وعلى طريقها يرتقي الشهداء الأبرار شهيدا تلو شهيد وكان آخرهم عصام العريان الذي لقي ربه، الخميس، شهيدا داخل سجون الانقلاب في ظروف وحشية يندى لها جبين الإنسانية».

من المصدر: https://bit.ly/3h0IqIA

*****

على هامش وفاة د. العريان: الموت والعدم...مصير ينتظر الجميع في "دولة السيسي"

كتب يحيى مصطفى كامل، مقال في "القدس العربي"، اليوم السبت، بعنوان (رسائل الموت ـ العادي والعدم في دولة السيسي)، قال في مقدمته: "في 22 سبتمبر 2017 توفي الأستاذ مهدي عاكف المرشد الأسبق للإخوان المسلمين عن عمرٍ يقارب التسعين عاماً في سجون النظام المصري، وفي 17 يونيو 2019 سقط ميتاً رئيس الجمهورية المدني المنتخب الأستاذ الدكتور محمد مرسي، أثناء محاكمته من قبل نظام السيسي، الذي انقلب عليه، وفي 4 مايو 2020 توفي المخرج شادي حبش ذو الأربع والعشرين سنةً أيضاً في سجن النظام المصري، وفي يوليو السابق انتقل إلى رحمة الله الصحافي الشجاع بحق محمد منير عقب إطلاق سراحه من الاعتقال ليقضي ضحية كورونا.

نماذج لا أكثر، وغيضٌ من فيض القتلى، فإذا أضفنا إليهم المعتقلين من أمثال قضية الأمل والإخوان، ومن ليس لهم تصنيفٌ سياسي، الـ"بدون"، نجد أن «اللمة» اكتملت في السجون، حيث وحّد السيسي كل أطياف السياسة، وغير السياسة في كتلةٍ بائسةٍ من البهدلة والإهانة والعذاب، والأهم من ذلك، الموت البطيء المتعمد. إذ انضم البارحة إليهم القيادي السابق في جماعة الإخوان المسلمين الدكتور عصام العريان عضو مكتب الإرشاد، ونائب رئيس حزب الحرية والعدالة، في توقيتٍ عجيب، إذ اقترب من ذكرى مذبحة رابعة، ذلك العمل المؤسس لثورةٍ مضادة أبت إلا أن تتعمد بالدم.

أضاف الكاتب: الوجه الآخر لهذه السياسة، فهو إرسال رسالةٍ للجمهور الأوسع بأن هذا هو المصير الذي ينتظر المعارضين، وكل من يتخطون خطاً أحمر، غير محددٍ تماماً، فضلاً عن كونه متحركا. كما يتحدث العالم الآن عقب وفي ظل الكورونا عن «العادي الجديد»، فإن السيسي، رأس حربة الثورة المضادة وسلاحها الأمضى، ممثلاً في الأجهزة الأمنية والمؤسسة العسكرية، إذ يرمم الدولة يؤسس «العادي الجديد في مصر»؛ لقد بدأ بإرسال هذه الرسالة، أو الشيفرة بمجزرة رابعة مكرساً رخص الدم البشري، وابتذال القتل والدم. لم يكذب ولم يبالغ حين أفصح عن نيته استخدام «القوة الغاشمة» ولعل تلك ميزة فقره اللغوي ومحدودية ذكائه. في ظل «العادي الجديد» ليس للمواطن سوى سماعه هو وحده، كما طالب الناس صراحةً وحثهم مراراً، وينبغي أن لا يسائلوه، فقط طلب «التفويض»، منذ البداية ولم يعن بذلك سوى التسليم التام لكل ما يريد ويرى. للناس أن يمضوا في سبيلهم ويصفقوا له وليس لهم الكلام في السياسة، ولو أن أحدهم تطاول فقد بات المصير المنتظر واضحاً، ولكلٍ نصيبه، فلئن أصيب بمرضٍ في السجن فالويل له.

في عادي السيسي الجديد، وجودٌ مواز هو في حقيقته عدم، تسقط عن المرء بموجبه كل الحقوق الإنسانية، وأي شبهة كرامة.

المقال كاملا من المصدر: https://bit.ly/2XYpVwX

******

"العربي الجديد": إدانات جزائرية لظروف وفاة عصام العريان في السجون المصرية

دانت أحزاب وشخصيات جزائرية الظروف المأساوية التي توفي فيها القيادي في "جماعة الإخوان المسلمين" وحزب "العدالة والحرية" عصام العريان في السجون المصرية.

ونشرت "حركة مجتمع السلم"، أكبر الأحزاب الإسلامية في الجزائر، بياناً نعت فيه من وصفته بـ"رجل الفكر والسياسة والدعوة عضو البرلمان العربي السابق، ونائب رئيس حزب العدالة والحرية، والقيادي في جماعة الإخوان المسلمين عصام العريان"، وذكرت أنه "ارتقى شهيداً في محبسه داخل سجون الظلم والاستبداد والطغيان، صابرا محتسبا ثابتا على مبادئ دينه ودعوته، وفيا لأمته ووطنه، مدافعا عن قيم الحرية والعدل".

وعبرت "جبهة العدالة والتنمية" (إسلامية) عن بالغ الحزن لفقدان العريان، وأكدت أن "هذا المناضل الذي سطَّر محطات تاريخية في خلال مسار نضالي سلمي متميز في حياته وعمله من أجل دينه وأبناء أمته، وفي الدفاع عن قيم الحرية والعدالة والمساواة وحقوق الإنسان، وأحد صناع المدافعين عن الشرعية، ونحن على مرمى حجر من الذكرى السابعة للمذبحة التي تأسس على أشلائها عهد جديد من الطغيان والظلم والإذلال تحت حكم العسكر، الذي لم يكن فيه خير مطلقا مهما اختلفت الأزمنة والأماكن".

وعبر العضو السابق للبرلمان العربي عبد القادر سماري، والذي عمل لفترة مع عصام العريان في المؤتمر القومي العربي الإسلامي، عن حزنه لوفاته، وكتب منشوراً جاء فيه: "عرفت الرجل عن قرب في عدة محافل دولية وإقليمية، رسمية وشعبية، وكنا مع بعض في بداية التسعينات مؤسسين للمؤتمر القومي الإسلامي، وكنا في لجنة المتابعة الأولى للمؤتمر القومي الإسلامي، وكنا أعضاء في المؤتمر القومي العربي"، مضيفاً "اشتغلنا مع بعض في البرلمان العربي، كنت ممثلا للبرلمان الجزائري، وهو ممثلا للبرلمان المصري، كان رحمه الله نائبا لرئيس البرلمان العربي، وكنت رئيس لجنة الشؤون الخارجية والسياسية للبرلمان العربي".

من المصدر: https://bit.ly/2E0sEPf

*****

مهاجما السيسي.."بن كيران": ما حدث للدكتور العريان ولإخوانه يتجاوز كل معقول

هاجم عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المغربية السابق، والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، بقوة نظام الحكم في مصر و عبد الفتاح السيسي.

و قال بنكيران ، تعليقا على وفاة الدكتور عصام العريان، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين داخل السجن ، أنه “رجل مسلم ومؤمن ومخلص لدينه ودعوته ولمجتمعه..”، وتابع “عصام العريان رجل معتدل، وكان دائم البحث عن سبل التفاهم والتعاون مع السلطات الرسمية في بلاده”.

وأضاف بن كيران في حديث لـ “عربي21″، “مع الأسف الشديد أن النظام الحالي في مصر يتتبع كل صغيرة وكبيرة لمواطنيه، ويعتقل الجميع ويضعهم في ظروف بائسة تؤدي بهم في نهاية المطاف إلى ما انتهى إليه العريان وقبله الرئيس محمد مرسي".

وقال “في هذا الوقت لا يبكي الإنسان على الدنيا، فالأجل محتوم والقدر رباني، يبقى الصمود الذي أبان عنه الأخ العريان والمجاهدة والصدق، كل ذلك سيبقى شاهدا على صلاحه وصدقه ويكون له شهادة عند الله"

وأردف ابن كيران “أما خصومه الذين يسرهم أنهم قد استراحوا منه، فهي مدة قصيرة وسيلحقون به، وعند ربهم سيختصمون.. عصام العريان كان رجلا معتدلا، وما وقع له ولإخوانه يتجاوز كل معقول”.

وأشار ابن كيران إلى أن “الحكام العرب والمسلمين حتى ضمن أحلك الظروف كانوا يتعاملون مع خصومهم بكثير من الوعي، وفي كثير من الأحيان يتمكنون من إقناع خصومهم بأن يكونوا إلى جانبهم.. لكن للأسف الشديد ابتلينا بأنظمة لا ترى إلا الاستئصال والتنكيل والتعذيب سبيلا للتغلب على خصومها”.

وأضاف: “هذه النظرة الأحادية نظرة غرور وجهل بسنن التاريخ وبمكره، وما أظن أن هذا السبيل ستكون له نتيجة".

من المصدر: https://bit.ly/3argICg

*****

"الجزيرة نت": جريمة فض رابعة والنهضة لن تُمحى من الوعي الجمعي المصري

نقل موقع "العمق المغربي"، أمس الجمعة، عن "الجزيرة نت" ما يلي: "قبل سبع سنوات استنزف الموت الجماعي المجاني مئات من المصريين المعارضين للانقلاب العسكري، كان كل ذنبهم أنهم أيدوا شرعية الرئيس المنتخب وقتئذ محمد مرسي فكان جزاؤهم القتل خلال فض اعتصامهم بميداني رابعة العدوية والنهضة الواقعين في شرق القاهرة وغربها يوم 14 غشت 2013. وحتى الآن، ومع ما مرت به البلاد من أحداث خلال السنوات العجاف، لا أحد يعرف على وجه الدقة عدد قتلى المذبحة، فضلا عن أن القتلة لم يخضعوا لأي محاسبة، بل إن الوضع كان معكوسا!

والأكثر إدهاشا من عدم معرفة أعداد الضحايا أو محاسبة القاتل هو ما جرى من معاقبة الضحية، ففي يوليوز 2018، أصدرت محكمة مصرية حكما بالإعدام على 75 معارضا للسلطة في القضية المعروفة إعلاميا بـ”فض اعتصام رابعة”، إلى جانب سبع قضايا أخرى ينظر فيها القضاء تخص اتهامات القتل العمد وتدمير ممتلكات عامة ومقاومة السلطات. ورغم ضبابية المعلومات وغياب العدالة، تبقى حقيقة واضحة تخص المذبحة كونها إحدى أكبر عمليات القتل الجماعي في تاريخ مصر الحديث، وواحدة من كبرى وقائع قتل المتظاهرين في العالم في يوم واحد، وفق ما ذكرت تقارير حقوقية دولية.

ما شكلته جريمة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في الوعي الجمعي المصري يصعب نسيانه أو تدويره بحيث يفيد سلطة الانقلاب العسكري، حسب ما يؤكد مراقبون للمشهد السياسي. ويظهر ذلك مع أيام إحياء الذكرى، فيسترجع الشهود وذوو الضحايا الأحداث الدامية عبر منصات التواصل الاجتماعي، كما تتجدد مطالب القصاص من القتلة.

ومع الذكرى السابعة للمذبحة ظهرت وسوم عدة لتعيد بشاعة الجريمة إلى أذهان المصريين منها “أيام القتل” و”فاكرين رابعة” و”ذكرى رابعة”، وتصدر وسم “رابعة” مواقع التواصل الاجتماعي بآلاف المشاركات والمغردين. تحقيق دولي كذلك أصدرت منظمات حقوقية محلية ودولية بيانات إدانة للمذبحة التي جرت بحق المعارضين للانقلاب العسكري في مصر قبل سبع سنوات، وطالبت بالتحقيق الدولي في الجريمة التي ارتكبتها السلطة".

من المصدر: https://bit.ly/2PW6Tmk

*******

بعد استشهاد د. العريان.. تحذير من انتقاء السيسي ضحايا جدد من المؤثرين في "الإخوان"

كتب محمد ثابت مقالا في "العربي الجديد"، اليوم السبت، تحت عنوان (عصام العريان وأسئلة نزيف ضحايا السيسي)، حذر فيه من انتقاء السيسي ضحايا جدد من الشخصيات ذات الثقل والتأثير داخل جماعة الإخوان المحبوسين في السجون، خاصة اذا ما حدث أي نوع من الضغط على النظام المصري.

وقال: "يثير إعلان النظام المصري عن وفاة الأمين العام لحزب الحرية والعدالة ونائب رئيسه، عضو مكتب إرشاد الجماعة السابق ومسؤول المكتب السياسي، الدكتور (الطبيب) عصام العريان، صباح الخميس 13 من أغسطس/ آب الحالي، قبل الذكرى السابعة للمذبحة في ميداني رابعة العدوية والنهضة بيوم؛ أسئلة عدة، كما يُلقي ظلالا قاتمة على أفق تعامل عبد الفتاح السيسي مع ملف مُعتقلي الرأي في سجونه، وخصوصا الرموز المُنتمية لجماعة الإخوان المسلمين، ويُنبئ الخبر المُفجع عن تصعيد خطير يستهدف مزيدا من الضحايا في الفترة المقبلة. 

من أوائل علامات الاستفهام المأساوية الضخمة التي يثيرها استشهاد العريان عن نحو 66 عامًا أنه عُرِفَ بأنه من أصحاب النهج الوسطي؛ بل يعتبره معنيون بشؤون الإخوان المسلمين من دعاة إصلاح الجماعة من داخلها بشكل مُتدرج. والحالات المُشابهة يضيق حصرها، ومع واقعة العريان، فالخشية انتقاء الضحايا الجُدد بعناية؛ ومراعاة سابق قدرتهم على التأثير في الجماعة؛ إن حدث ضغط على النظام الحالي، أو تغيير في السياسة الأميركية بمجيء المرشح الديمقراطي، جو بايدن رئيسا، في انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني؛ وما وعد به هذا من نزع ورقة التوت عن سوأة النظام المصري وإلغاء البطاقة الخضراء الاستبدادية التي يمنحها له الرئيس الحالي دونالد ترامب.

المقال كاملا من المصدر: https://bit.ly/3aqijYW

*****

كاتبة برازيلية: ماحدث في "رابعة" قريب منا..وهناك طرق جديدة لدفع الملايين نحو العبودية السياسية

في النسخة البرتغالية لموقع " مراقب الشرق الأوسط" (Middle East Monitor)، كتبت "ريتا فرير" الصحفية والكاتبة البرازيلية، أمس الجمعة، تقريرا مصحوبا بصورة من مجزرة رابعة، تحت عنوان "صمت رابعة قريب جدا منا"، قالت فيه: "انعكس سقوط الدكتاتور حسني مبارك في مصر، بعد وقت قصير من الإطاحة بالتونسي زين العابدين بن علي، في انتفاضات أمل عبر القارات.

لقد أعطت انتصارات تونس ومصر زخماً لسلسلة من الينابيع والاتجاهات الشبابية نحو أحلام أكثر ديمقراطية للعالم، وبدت تقنيات الاتصال الجديدة والأجيال التي تأمل في استغلالها لصالحها قادرة على تحدي القوة الاستبدادية للأسلحة والتمويل.

لكن بعد عامين فقط، شهد ميدان آخر في القاهرة انعكاسًا لذلك الحلم، مع أكبر مذبحة للمتظاهرين معروفة في يوم ومكان واحد. وحدث ذلك دون أن يتحرك العالم لإيقافها خلال 12 ساعة متتالية من القتل، أو لمعاقبة المسؤولين.

في 14 أغسطس 2013، وجهت القوات الانقلابية أسلحتها نحو الحشود في رابعة وأطلقت النار بشكل عشوائي دون توقف، ومرت الجرافات فوق المحتجين وأضرمت النيران في خيام المعتصمين ثم أحرقوا جثث القتلى.

ما حدث في رابعة ، وتركز في يوم واحد ، عرفه سكان أمريكا الجنوبية منذ الاستعمار، بمذبحة الآلاف من السكان الأصليين واستعباد الأفارقة، وهو في الذاكرة الحديثة نموذج للعنف الذي استمر في ديكتاتوريات القرن الماضي.

أضافت: لطالما فرض الديكتاتوريات من خلال الجيوش وبالتنسيق مع الولايات المتحدة، من خلال وكالة المخابرات المركزية، كما أوضحت الباحثة ماريانا جوفيلي من جامعة سانتا كاتارينا، حيث "فسر الرأي العام الأمريكي استيلاء الجيش على السلطة في البرازيل- مثلا- على أنه دفاع عن الديمقراطية ضد هجوم شيوعي". وقادت وزارة الخارجية جهودًا مضللة مع الصحافة والكونغرس، للتأكد من أن وجهة النظر السلبية للحدث لم تنتشر.

وتابعت: ما يقال هو أنه على عتبة العقد الثالث من الألفية الثالثة، هناك طرق جديدة للسيطرة على الخيال ودفع الملايين إلى العبودية السياسية، دون الحاجة إلى العنف. لكن حتى هذا الخطاب الوهمي يغطي حقيقة أننا نشهد حاليًا مذابح وإبادة جماعية.

وما حدث على الجانب الآخر من العالم، بعد تسع سنوات، هو تحذير من أن الوقفات الاحتجاجية النشطة ضد الخطر تهمنا أيضًا.

من المصدر: https://bit.ly/31SPqRj

******************

أبرز عناوين الصحف التركية

‏أولاً: صحيفة تركيا: ‏www.turkiye.com‏ ‏ ‏(ليبرالية قريبة من الحكومة).‏

‏1.‏ اصابة 8 من قوات الدرك بانقلاب عربة عسكرية في قوجة إيلي.‏

‏2.‏ تحييد بيليان بوزيجيت الإرهابي المدرج على القائمة الرمادية في وان.‏

‏3.‏ اعتقال إرهابيين اثنين من بي كا كا على الحدود السورية.‏

‏4.‏ مفاوضات روسية تركية في موسكو بشأن ليبيا الشهر القادم.‏

‏5.‏ اعتقال 12 مشتبهاً من بي كا كا بعمليات متزامنة في 3 مدن مقرها اسطنبول.‏

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثانياً: صحيفة يني شفق/ ‌‎ ttp://arabic.yenisafak.com   ‏(إسلامية قريبة من الحزب الحاكم)‏

‏1.‏ أردوغان: آمل أن تدخل السيارة المحلية الخدمة نهاية عام 2022.‏

‏2.‏ دولة خليجية أخرى في طريقها للتطبيع مع إسرائيل بعد الإمارات.‏

‏3.‏ جورجيا: الشراكة بين باكو وتبليسي وأنقرة مثال للتعاون الإقليمي.‏

‏4.‏ الرئيس الأذربيجاني يلتقي وفد عسكري تركي برئاسة أكار.‏

‏5.‏ سفير أنقرة للساعين إلى فرقة الأتراك والعراقيين: لا خبز لكم هنا.‏

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثالثا: صحيفة ستار ‏http://www.stargazete.com‏/‏     ‏(علمانية موالية للحكومة)‏

‏1.‏ حزب الشعب الجمهوري: تمت دعوة محرم إينجه ليلة الانتخابات لكنه رفض.‏

‏2.‏ اعتقال 8 اشخاص بتهمة الترويج لبي كا كافي ولاية وان.‏

‏3.‏ أضنة: مصرع ضابط شرطة أطلق النار على نفسه أثناء تنظيف بندقيته.‏

‏4.‏ محرم إينجه يعلن عن خارطة طريق لحزبه الجديد الحراك الوطني.‏

‏5.‏ استفزاز فاضح من قبل الكوماندوز اليوناني في القرى التركية.‏

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رابعاً: صحيفة صباح التركية ‏www.sabah.com.tr‏/‏   ‏(علمانية موالية للحكومة)‏

‏1.‏ وزير العدل: تركيا متمسكة بسياسة القانون الدولي في الشرق المتوسط .‏

‏2.‏ اعتقال 21 شخصاً بعملية أمنية في 22 عنواناً في مرسين.‏

‏3.‏ ‏574 مليون دولار صادرات تركيا من الفواكه والخضروات من يناير إلى يوليو.‏

‏4.‏ العثور على رجل الأعمال الجزائري محمد مكي ميتا في سيارته في أنطاليا.‏

‏5.‏ إسطنبول: اعتقال 9 من أصل 12 مشتبهًا بالجريمة المنظمة بعد عامين من المتابعة.‏

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

‎ ‎خامساً: صحيفة ميلليت التركية ‏www.milliyet.com.tr/‌‏ /‏   ‏(اقتصادية نافذة قريبة من بعض كبار العسكريين)‏

‏1.‏ وزير المالية زيادة مؤشر تركيا للإنتاج الصناعي 17.6٪ .‏

‏2.‏ اعتقل 14 مشتبها بينهم زعيم عصابة احتيال في إسطنبول.‏

‏3.‏ إصابة أحمد كايا نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري في طرابزون بكورونا.‏

‏4.‏ السيطرة على حريق في منشأة إعادة التدوير في تيكيرداغ.‏

‏5.‏ مليار و934 مليون دولار حركة الحساب الجاري في البنوك التركية في يونيو.‏

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سادساً: صحيفة وطن التركية ‏ ‏(علمانية معارضة)‏

‏1.‏ القبض على 25 شخصًا مطلوبًا لارتكاب جرائم مختلفة في باليكسير.‏

‏2.‏ عزل حي أكيار في منطقة تافاس في دنيزلي للوقاية من كورونا.‏

‏3.‏ اعتقال 2 من أعضاء غولن الإرهابية في ملاطية.‏

‏4.‏ البنك الدولي يشيد بسرعة تركيا في السيطرة على كورونا.‏

‏5.‏ فرق الإطفاء: السيطرة على حريق في غابات بالتشوفا بإزمير.‏

******************

قراءة في الإعلام الإيراني

أولاً : منظمة خلق الايرانية (معارضة)   http://cutt.us/Qaiih

  1. إيران .. اللعب بورقة حزب الله للحصول على تنازلات من فرنسا
  2. احتجاجات في إيران..إضراب عمال السكك الحديدية في خراسان
  3. احتجاجات في إيران .. إضراب عمال هفت تبه لقصب السكر يدخل في شهره الثالث
  4. كورونا في إيران .. سجناء سياسيون في سجن إيفين يفضحون أكاذيب النظام

...............................

ثانياً : وكالة مهر للأنباء:   http://ar.mehrnews.com/

  1. عباس موسوي: لم تشهد الولايات المتحدة العزلة التي شهدتها أمس منذ 75 عاماً
  2. ظریف للمیادین: ما فعلته ابوظبي یاتي فی سیاق دعم ترامب
  3. دعا الرئيس الروسي داعما للاتفاق النووي الى عقد إجتماع طارئ لمجلس الأمن بمشاركة إيران وألمانيا
  4. رصد 2،501 إصابة جديدة بكورونا وتسجيل 169 وفاة جديدة بهذا المرض
  5. نتنياهو: دول عربية وإسلامية كثيرة ستنضم إلى اتفاق السلام الذي توصلنا إليه مع الإمارات

.............................

ثالثاً : وكالة تسنيم الدولية للانباء : https://www.tasnimnews.com/ar

  1. السيد نصر الله: إذا ثبت ضلوع "اسرائيل" في تفجير المرفأ فستدفع ثمناً بحجم هذه الجريمة
  2. في اتصال هاتفي مع هنيه ،ظريف يندد بالاتفاق الاماراتي- الصهيوني
  3. ظريف خلال اتصال مع زياد النخالة: الغدر الإماراتي لن يؤثر على المقاومة الفلسطينية
  4. ظريف يعرب عن أمله في إستقرار الظروف في لبنان بتعاون جميع الأطراف
  5. نوري المالكي: التطبيع بين الإمارات والكيان الصهيوني خيانة للأمة وإنهيار عربي

................................

رابعاً : وكالة ارنا   http://www.irna.ir/ar/services/113/

  1. مسؤول أمريكي سابق: ترامب تعامل مع تمديد الحظر التسليحي على إيران كورقة انتخابية
  2. دبلوماسي روسي: المخاوف من انتهاء الحظر التسليحي على إيران لا موجب لها
  3. قائد القوة الجوية: هدف مركز التدريب على الانقاذ هو تقوية البنية الدفاعية والقدرة القتالية
  4. السيد نصر الله: قرارنا بالرد على العدو ما زال قائماً ومعادلة الردع تحمي لبنان
  5. 6 وزراء يحضرون مجلس الشورى الإسلامي الأسبوع المقبل

...............................

خامساً : العالم       httphttp://www.alalam.ir/iran

  1. واشنطن: رفض اوروبا دعمنا بتمديد حظر السلاح على إيران مخيب للآمال
  2. ايران تدعو المجتمع الدولي للتصدي لسياسة "الركبة على الرقبة" الاميركية
  3. تحديد موعد جولة جديدة من مفاوضات روسية تركية حول ليبيا
  4. ترامب وماكرون يعربان عن قلقهما ازاء التوتر بين اليونان وتركيا
  5. دار الإفتاء الإماراتي يؤيد علاقة أبوظبي وتل أبيب!

وسوم: العدد 890