أخبار منظمة التعاون الإسلامي 961

"التعاون الإسلامي" تراجع تنفيذ برنامج عملها حتى 2025

جدة، 28 ديسمبر 2021

عقدت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، اجتماع فريق الخبراء الحكومي الدولي الذي ينظر في مشروع وثيقة استعراض منتصف المدة لبرنامج عمل المنظمة حتى عام 2025، والذي تستمر أعماله في مقر الأمانة العامة يومي 27 و28 ديسمبر 2021. وتأتي مراجعة نصف فترة تنفيذ برنامج عمل المنظمة تحت عنوان: (الطريق نحو 2025: المكتسبات والتحديات والفرص).

وألقى الدكتور أحمد سينجيندو، الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في منظمة التعاون الإسلامي، كلمة الأمين العام، السيد حسين إبراهيم طه، والتي أكد فيها على أن الأهمية القصوى لوجود برنامج تنموي أساسي متعدد الأبعاد، مثل برنامج عمل المنظمة، تتراءى في ظل التحديات الأخيرة والأزمات الكبرى التي تواجه العالم الإسلامي.

وشددت كلمة الأمين العام على أنه ونظرًا لأن المنظمة تمر في النصف الثاني من الفترة التي يغطيها برنامج عمل المنظمة، فإن البرنامج يمر بمرحلة حرجة، حيث إنه من الضروري إجراء دراسة متعمقة لحالة التقدم في تنفيذه على المستويات الوطنية من أجل تسليط الضوء على المكاسب المتحققة، والدروس المستفادة، والتحديات التي تمت مواجهتها والمبادرات اللازم اتخاذها للتغلب على تلك التحديات.

وأوضحت الكلمة أن التقرير الذي جرى تقديمه إلى الاجتماع، قد أشار إلى أنه تم إحراز تقدم ملحوظ في تنفيذ برنامج عمل منظمة التعاون الإسلامي حتى عام 2025 في العديد من المجالات ذات الأولوية، بما في ذلك التجارة الإسلامية البينية، والسياحة، والاستثمار، والزراعة والأمن الغذائي، والتعليم، والصحة، والحكم الرشيد، وحقوق الإنسان، والعلوم والتكنولوجيا والابتكار، وتمكين المرأة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وغيرها.

يذكر أن برنامج عمل المنظمة للفترة 2016-2025 والذي أقرته الدورة الـ13 لمؤتمر القمة الإسلامي في اسطنبول عام 2016، جاء ليخلف برنامج العمل العشري الذي أطلقته القمة الإسلامية الاستثنائية الثالثة التي عُقدت في مكة المكرمة في ديسمبر 2005.

***************************************

منظمة التعاون الإسلامي تدين سياسة الإعدام الميداني التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي

جدة، 23/12/2021م

أدانت منظمة التعاون الاسلامي بشدة تصعيد المستوطنين المتطرفين جرائمهم واعتداءاتهم المتواصلة ضد أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي التي تمارس سياسة الإعدامات الميدانية، معتبرة ذلك انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني والمواثيق الدولية يستدعي التحقيق والمساءلة.

وحملت المنظمة إسرائيل، قوة الاحتلال، المسؤولية الكاملة عن انتهاكاتها وجرائمها المتكررة، ودعت أطراف المجتمع الدولي الفاعلة للتحرك العاجل لوقف مثل هذه الجرائم الإسرائيلية البشعة وتوفير الحماية الدولية لأبناء الشعب الفلسطيني.

***************************************

الأمين العام يستقبل المندوب الدائم ويؤكد على أمن واستقرار ليبيا

جدة، 23 ديسمبر 2021

استقبل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، اليوم 23 ديسمبر 2021، بمقر الأمانة العامة، السيد كمال بشير دهان، القنصل العام لليبيا بجدة والمندوب الدائم لها لدى منظمة التعاون الإسلامي.

وخلال اللقاء أكد الأمين العام الأهمية التي توليها منظمة التعاون الإسلامي لليبيا، ووقوفها مع الليبيين في هذه المرحلة الدقيقة، ودعمها لكل الجهود التي تسهم في عودة الأمن والاستقرار، والحفاظ على سيادة ليبيا ووحدة أراضيها.

كما أكد الأمين العام متابعة واهتمام الأمانة العامة للتطورات الحالية، وخاصة تأجيل العملية الانتخابية، مناشدا الأطراف الليبية كافة بذل قصارى الجهد، وتوظيف الحوار لتجاوز مخاطر هذه المرحلة الدقيقة والحساسة، وليواصل الشعب الليبي مسيرة الأمل لتحقيق تطلعاته في الأمن والسلم والاستقرار والتنمية.

ومن جانبه، عبر القنصل العام لليبيا والمندوب الدائم لها عن تقديره لدور المنظمة ودعمها لبلده.

وسوم: العدد 961