أخبار الهيئة 302 في العدد 963

الهيئة 302: نرفض قرار الأونروا في لبنان فصل موظفين

اصدرت "الهيئة 302" بياناً صحفيا عبرت فيه عن رفضها المطلق لقرار وكالة "الأونروا" عزمها فصل 30 موظفاً، (9 معلّمين، 17 كاتب و3 عمال ومهندس على ملف إعادة إعمار مخيم نهر البارد)، واعتبرته قراراً ظالماً.

يأتي القرار بعد عدم التزام الوكالة بوعودها بترتيب وضع الموظفين في وظائف جديدة، وفي ظل اوضاع إنسانية كارثية يمر بها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان نتيجة المزيد من تدهور الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية التي تمر بها البلاد.

وقال "الهيئة 302" في بيانها بأنها في الوقت الذي تدعو فيه إدارة "الأونروا" في لبنان بالتراجع الفوري عن القرار ريثما ايجاد بدائل مناسبة للموظفين في الوكالة، فانها تعبر عن قلقها ومخاوفها من سلسلة التقليصات التي طالت اللاجئين في لبنان وآخرها "تبديل" المساعدة النقدية للاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا، وتدعو الوكالة الى تحمل مسؤولياتها بالبحث عن مصادر التمويل، وتغطية احتياجات اللاجئين وفق المهام الموكلة اليها من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين

بيروت في 12/1/2022

**********************************************

الهيئة 302 ترحب بإعلان الأونروا البدء بإعادة الإعمار في غزة

أصدرت "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" بياناً  صحفيا ًرحبت فيه باعلان المستشار الإعلامي "للأونروا" عدنان أبو حسنة يوم 6/1/2022 بأن الوكالة ستبدأ الأسبوع القادم بالتواصل مع العائلات من ذوي البيوت التي دُمرت خلال العدوان الصهيوني على قطاع غزة في شهر أيار/مايو 2021، وسيتم تزويدهم بكافة الوثائق المطلوبة تمهيدا لإيداع المبالغ المخصصة لإعادة إعمار بيوتهم في حساباتهم.

وقد أشار أبو حسنة بأنه قد تم إعادة 400 عائلة إلى بيوتهم التي كانت قد تضررت بشكل كبير أثناء الإعتداء المذكور، فيما العمل جار على استكمال عمليات الترميم لعشرات المنازل، ويُذكر أنه ما يقارب 4200 عائلة من أصحاب البيوت المدمرة بشكل جزئي قد حصلوا على كامل مستحقاتهم و170 عائلة من أصحاب البيوت التي أصيبت بأضرار كبيرة قد حصلت على الدفعة الأولى من مستحقاتها.

وإذ تقدر "الهيئة 302" خطوة "الأونروا" تعتبر بأن هذا جزء من الدور المناط بها بناء على تفويض الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفي ذات الوقت تدعو "الهيئة 302" الوكالة إلى الإسراع بعمليات التعويض على الأسر المتضررة خصوصا ضمن الأوضاع الإقتصادية والصحية الغاية في الصعوبة التي يمر بها أهلنا في غزة والتي تُصعب على المتضررين إعادة حياتهم إلى المسار الطبيعي وإلى ما كانت عليه قبل الإعتداء الصهيوني الأخير.

الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين

بيروت في 7/1/2022

**********************************************

وسوم: العدد 963