بيانات وتصريحات 977

جبهة النضال الشعبي وحزب الأمة العراقية

يؤكدان أهمية العمل لمواجهة التطبيع

ودعم واسناد الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني

رام الله – بغداد : أكدت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني وحزب الأمة العراقية أهمية تعزيز العمل العربي المشترك من قبل القوى والأحزاب السياسيّة الفاعلة في البلدان العربية لمواجهة التطبيع والهرولة الرسميّة العربية نحو التطبيع واقامة العلاقات الطبيعية مع دولة الاحتلال . 

وعبر الحزبان، خلال لقاء ثنائي عبر الزوم بين عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني محمد علوش، وعضو المكتب السياسي لحزب الأمة العراقية اخلاص الشمري عن تقديرهما للحراك العربي الشعبي الذي بدأ يظهر في بعض العواصم العربية دعماً واسناداً لنضال الشعب الفلسطيني العادل في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي وعصابات المستوطنين. 

وأكد القياديان أهمية تحمل كافة القوى والأحزاب العربية لمسؤولياتها في تحريك وتفعيل الشارع العربيّ واستنهاض الجماهير الشعبية لتأخذ دورها الطليعي في مناصرة الشعب الفلسطيني الذي يخوض انتفاضة الدفاع عن عروبة القدس ويتصدى لعنصرية وهمجية وعدوانية الاحتلال وارهابه المنظم بحق المصلين الآمنين في المسجد الأقصى . 

وأكد القياديان حرص الحزبين على تعميق التواصل الثنائي وترسيخ العلاقات على أسس ثابتة بما يخدم تطوير العلاقات بين العراق وفلسطين ، هذه العلاقات التاريخية والتي لها مكانتها الكبيرة في ضمير ووجدان الشعبين الشقيقين، وكذلك الاتفاق على آليات للتواصل لإرساء القواسم المشتركة ومأسسة العلاقة الثنائية بين الحزبين الصديقين . 


الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي

تندد بتفجير مدرسة للأطفال في كابول

جدة، 20 أبريل 2022

نددت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي وبشدة بعملية التفجير المزدوجة التي ضربت في 19 أبريل 2022 مدرسة للأطفال في كابول بأفغانستان.

وأعربت الأمانة العامة عن الشعور بالأسى والقلق إزاء هذا التفجير الذي تسبب في سقوط قتلى وجرحى أفغانيين أبرياء، مؤكدة أن هذا الهجوم الشنيع والعبثي إنما يعكس مدى همجية وقساوة مرتكبيه الذين يسعون إلى زعزعة الاستقرار في أفغانستان.

وأعربت الأمانة العامة عن صادق تعازيها ومواساتها لأسر الضحايا في أعقاب هذا الحادث المأساوي متمنية عاجل الشفاء للمصابين ومؤكدة كذلك موقفها الثابت المتضامن مع أبناء الشعب الأفغاني.


الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

يدين إحراق نسخ من المصحف الشريف

خلال مظاهرات معادية للمسلمين في السويد

جدة، 19 أبريل 2022

دان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه، الأعمال الاستفزازية بإحراق نسخ من المصحف الشريف خلال مظاهرات معادية للمسلمين والتي جرت في لينكوبينغ ونوركوبينغ وفي مدن سويدية أخرى. وقد فاقمت تلك التجمعات التي نظمها حزب سترام كورس (الخط المتشدد) الدانماركي اليميني المتطرف، مشاعر القلق في العالم الإسلامي من تنامي موجة الإسلاموفوبيا التي يشنها أنصار اليمين المتطرف.

وأوضح الأمين العام أن هذه الحادثة إنما هي دليل واضح على التفكير العنصري والمعادي للأجانب لمرتكبيه وأن ما قاموا به من أعمال يتنافى مع جميع المعايير والقيم المقبولة في المجتمع المتحضر، مؤكداً في ذات الوقت قناعته بأن هذا العمل الاستفزازي لا يعكس وجهة نظر غالبية المواطنين السويديين والأوروبيين.


منظمة التعاون الإسلامي تدين بشدة

الاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك

وتعتبره مساساً بمشاعر الأمة الإسلامية جمعاء

جدة، ١٥ ابريل ٢٠٢٢

دانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على اقتحام المسجد الأقصى المبارك، واغلاق بواباته، والاعتداء على المصلين في داخل المسجد القبلي وفي باحاته ما أدى الى اصابة 152 مواطناً واعتقال المئات، معتبرة هذا التصعيد الخطير اعتداء على مشاعر الأمة الإسلامية جمعاء، وإنتهاكاً صارخاً للقرارات والمواثيق الدولية.

وحمّلت المنظمة الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار مثل هذه الجرائم والاعتداءات اليومية ضد الشعب الفلسطيني وارضه ومقدساته، ودعت في الوقت نفسه المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن الدولي، إلى التحرك من أجل وضع حد لهذه الانتهاكات المتكررة، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وللأماكن المقدسة، ومنع تكرار هذه الاعتداءات الإسرائيلية التي من شانها أن تغذي الصراع الديني والتطرف وعدم الإستقرار في المنطقة.


منظمة التعاون الإسلامي تدين بشدة

الانتهاكات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى

جدة، 14 ابريل 2022

حذرت منظمة التعاون الإسلامي من التهديدات التي أطلقتها مجموعات المستوطنين المتطرفين بذبح قرابين داخل باحات المسجد الأقصى المبارك، كما دانت بشدة إقدام عشرات المستوطنين المتطرفين على اقتحام الأقصى المبارك وتأدية شعائر وطقوس تلمودية فيه بدعم وحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي، معتبرة أن هذا التصعيد الخطير يشكل تحدياً سافراً لمشاعر الأمة الإسلامية جمعاء، وانتهاكاً صارخاً للقرارات والمواثيق الدولية ذات الصلة.

وحمّل الأمين العام للمنظمة، معالي السيد حسين إبراهيم طه، إسرائيل المسؤولية الكاملة عن التبعات المحتملة لاستمرار عمليات القتل لأبناء الشعب الفلسطيني بدم بارد، والانتهاكات المتواصلة لحرمة المقدسات التي من شأنها أن تغذّي الصراع الديني والتطرف وعدم الاستقرار في المنطقة، داعياً في الوقت نفسه المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن الدولي، إلى التحرك من أجل وضع حد لهذه الانتهاكات المتكررة، وإلزام إسرائيل باحترام حرمة الاماكن المقدسة وحقوق الشعب الفلسطيني السياسية والدينية.


الأمين العام يستقبل المندوب الدائم

لجمهورية طاجيكستان لدى منظمة التعاون الإسلامي

جدة، 14 ابريل 2022

استقبل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه، اليوم، 14 أبريل 2022 في مكتبه، السيد أكرم كريمي، سفير جمهورية طاجيكستان لدى المملكة العربية السعودية، والمندوب الدائم لبلاده لدى منظمة التعاون الإسلامي.

خلال اللقاء ثمن معالي الأمين العام دور طاجيكستان في منظمة التعاون الإسلامي ودعمها للعمل الإسلامي المشترك.

ومن جانبه، أكد المندوب الدائم لطاجيكستان أن التعاون مع منظمة التعاون الإسلامي هو من أولويات السياسة الخارجية لبلاده وهي تحرص على دعمها.

كما تم خلال اللقاء استعراض عدد من المسائل الإقليمية والدولية ومن بينها استعداد طاجيكستان لاستضافة المؤتمر الدولي الثاني رفيع المستوى حول العقد الدولي للعمل "الماء من أجل التنمية المستدامة 2018 – 2028".

وسوم: العدد 977