آخر أخبار منظمة التعاون الإسلامي 1007

منظمة التعاون الإسلامي تدين إغلاق الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة اغلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل أمام المصلين ومنع رفع الآذان فيه، إضافة الى تصعيد وتيرة الاعتداءات العنصرية التي تقوم بها مجموعات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال الاسرائيلي ضد المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم داخل البلدة القديمة لهذه المدينة.

وحمّلت المنظمة سلطات الاحتلال الإسرائيلي تبعات استمرار هذه الاعتداءات الهمجية على الشعب الفلسطيني والانتهاكات المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة، داعية المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل من أجل وضع حد لهذه الممارسات الخطيرة التي تغذي العنف والتوتر وعدم الاستقرار في المنطقة.

****************************************

في اليوم العالمي للطفل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو إلى تكثيف الجهود لتوفير الحماية للأطفال وبخاصة أطفال النازحين واللاجئين وتحت الاحتلال 

جدة، 20 نوفمبر 2022

دعا معالي السيد حسين إبراهيم طه، أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، الدول الأعضاء وأجهزة المنظمة ذات الصلة والمنظمات الدولية وغير الحكومية إلى تكثيف الجهود من أجل تسليط الضوء على أحوال الأطفال وبخاصة أطفال النازحين واللاجئين ومن هم تحت الاحتلال وفاقدي الرعاية الأبوية. كما حث الأمين العام الدول الأعضاء والمجتمع الدولي على بذل المزيد من الجهود من أجل الانصاف بحقوق الأطفال والالتزام بها، وزيادة الوعي حول قضاياهم ورعايتهم والعمل على توفير الحماية لهم. 

جاء ذلك في إطار احتفال المجتمع الدولي باليوم العالمي للطفل في العشرين من شهر نوفمبر من كل عام منذ عام 1954، وذلك بهدف تعزيز التعاون الدولي وزيادة الوعي حول حقوق الأطفال وتحسين رفاهيتهم في جميع أنحاء العالم، ودعم الأولويات الأساسية من أجل حماية حقوقهم. 

تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر الوزاري حول التنمية الاجتماعية الذي عقد في ديسمبر 2019 بالجمهورية التركية دعا الدول الأعضاء لعقد اجتماع لفريق الخبراء الحكوميين مفتوح العضوية لمناقشة مشروع اتفاقية منظمة التعاون الإسلامي حول حقوق الطفل، تمهيداً لعرضها على المؤتمر الوزاري الثاني حول التنمية الاجتماعية الذي ستستضيفه جمهورية مصر العربية في عام 2023. وقد عقدت الأمانة العامة الاجتماع الأول لفريق الخبراء في فبراير 2022 بمقر الأمانة العامة، وذلك بالتنسيق مع الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الانسان وتستعد لعقد الاجتماع الثاني لفريق الخبراء في 29-30 نوفمبر 2022 لاستكمال مناقشة الوثيقة. 

****************************************

وسوم: العدد 1007