بيان تضامن مع دولة قطر

منتدى الفكر والدراسات الاستراتيجية

التاريخ: 2022/11/20   

تحتضن دولة قطر الشقيقة بطولة كأس العالم، كأول مرة في الشرق الأوسط وعلى أرض عربية، في أفضل نسخة مُرتقبة كما وصفها المراقبون والمتخصصون.

وخلال متابعتنا ،في الآونة الأخير، الهجمة العنصرية من بعض الدول الأوروبية وسياسييها وإعلامهم تجاهها، فإن منتدى الفكر والدراسات الاستراتيجية والذي يضم قامات علمائية وفكرية وسياسية وإعلامية وتربوية وخبراء، يؤكد على ما يلي:

  1. اعتزازنا بدولة قطر قيادة وحكومة وشعبا، وفخرنا بها وبهذه الاستضافة المشرفة للعرب ولجميع شعوب المنطقة.
  2. إن الرياضة ممارسة إنسانية تجمع الشعوب على لغة المحبة والألفة والتعارف والسلام، وتعزز أواصر الصداقة بين الشعوب، وهو ما سعت دولة قطر لترسيخه في تجهيزاتها ونجحت في ذلك.
  3. إن حق الاستضافة لدولة قطر كان مُستحقا بشهادة الخبراء والمتخصصين وعبر ممارسة تنافسية على أعلى المستويات والمعايير عبر مؤسسات الفيفا
  4. إن الإرهاب الفكري والسياسي من قبل بعض المجموعات والمنظمات والدول عبر حملات تشويه لدولة قطر، هو أمر نرفضه، ومن حق قطر رفض أيّة ممارسات مُخالفة لهويتها وقيمها العربية والإسلامية، وعلى الجميع احترامها.
  5. قدمت قطر ومؤسساتها جميع المعايير المناسبة لبيئة العمل تجاه المقيمين والعاملين، من خلال سلسلة تطوير المنشآت فضلا عن القوانين والتشريعات والبنية التحتية، وذلك بمشاركة وإشراف مؤسسات دولية، وأن الجهات التي تشيع خلاف ذلك تتعامل بإزدواجية معايير واضحة واستهداف مقصود، وهو يثبت عدم صحة هذه الدعوات.
  6. إن بطولة كأس العالم في قطر فرصة لتغيير الصورة النمطية حول العرب وثقافتهم وهويتهم، وتعزيز سماحة الإسلام وقيمه الإنسانية والعالمية، ونشر الرواية العربية عن قضاياها العادلة أمام آلة التزييف والتشويه الممنهجة.
  7. ندعو المفكرين والنشطاء المشاركة بالذّود والدّفاع عن هذه الاستضافة المُستحقة والمُشرفة.

وختاما، في يوم الافتتاح للبطولة #قطر_2022 نشكر دولة قطر على جهودها، وجاهزيتها، وعلى مبادراتها الإنسانية، ووقوفها الدائم إلى جانب الشعوب المظلومة والفقيرة، ولمواقفها المشرفة.

سائلين الله تعالى لها ولشعبها التوفيق والنجاح.

 رئيس المنتدى

 د. بسام ضويحي

وسوم: العدد 1007