أخبار منظمة التعاون الإسلامي 1030

منظمة التعاون الاسلامي تدين استمرار جرائم الاحتلال الإسرائيلي في مدينة نابلس 

جدة، 4 مايو 2023

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي الجريمة المروعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة نابلس، والتي أسفرت عن ارتقاء ثلاثة شهداء وجرح عشرات المواطنين الفلسطينيين، والعدوان العسكري الإسرائيلي مؤخراً على قطاع غزة، معتبرة ذلك امتدادا للعدوان الإسرائيلي المفتوح على الشعب الفلسطيني في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني.

وحملت المنظمة، إسرائيل، قوة الاحتلال، المسؤولية الكاملة عن تبعات استمرار جرائمها التي من شأنها زيادة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة، مطالبة الأطراف الدولية الفاعلة بالتدخل لوقف الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في جميع أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة ومحاسبة إسرائيل، قوة الاحتلال، على جرائمها وانتهاكاتها المستمرة، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

*******************************

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تعترف بقرار أذربيجان إنشاء نقاط تفتيش حدودية على طريق لاتشين– خانكندي

جدة، 4 مايو 2023

تعترف الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بالقرار المشروع لأذربيجان والخطوة التي اتخذتها بإنشاء نقاط تفتيش حدودية ضمن الأراضي الواقعة تحت سيادتها رداً على التهديدات ووفقاً لمبادئ وقواعد القانون الدولي.

وتشير الأمانة العامة إلى البيان الثلاثي الموقع بين كل من أذربيجان وأرمينيا وروسيا الاتحادية بتاريخ 10 نوفمبر 2020 والذي تم الإعلان فيه، من بين أمور أخرى، عن إنهاء كافة الأنشطة العسكرية، وفي ضوء هذا البيان الثلاثي تدعو الأمانة العامة أرمينيا الى احترام سيادة أذربيجان وسلامة أراضيها.

ووفقاً للبيان الثلاثي، يتوجب على أذربيجان ضمان الأمن والسماح بحرية الحركة للمواطنين والعربات وحركة الشحن عبر طريق لاتشين-خانكندي. وتقر الأمانة العامة أن ضمان أمن الحدود يعتبر أحد مسؤوليات حكومة أذربيجان وشرطا ضروريا لتحقيق الأمن القومي وسيادة الدولة وفرض القوانين.

كما تؤكد الأمانة العامة على الدعوة التي أطلقها مجلس وزراء الخارجية بمنظمة التعاون الإسلامي في دورته التاسعة والأربعين التي عقدت في نواكشوط بالجمهورية الإسلامية الموريتانية والدورات السابقة، إلى تطبيع العلاقات بين أذربيجان وأرمينيا على أسس الاعتراف المتبادل واحترام الحدود المعترف بها دولياً وعدم المساس بسيادة وسلامة أراضي كل طرف للآخر.

*******************************

 

 

البيان الختامي للاجتماع الطارئ مفتوح العضوية للجنة التنفيذية بشأن الوضع في السودان 12 شوال 1444هـ الموافق (3 مايو 2023)

بناء على دعوة من المملكة العربية السعودية، رئيس القمة الإسلامية الحالية، رئيس اللجنة التنفيذية، عقدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي بحضور المندوبين الدائمين اجتماعاً استثنائياً يوم  الأربعاء الموافق ٣ مايو ٢٠٢٣ بمقر الأمانة العامة للمنظمة في جدة لتدارس الوضع في جمهورية السودان، وذلك على إثر تفجر الاشتباكات العسكرية التي أدت إلى مقتل وجرح عدد كبير من الضحايا المدنيين.

وإذ تسترشد اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي بالمبادئ والأهداف الواردة في ميثاق منظمة التعاون الإسلامي وبالقرارات ذات الصلة الصادرة عن مؤتمر القمة الإسلامي ومجلس وزراء الخارجية، والتي تؤكد على حل النزاعات بالطرق السلمية، وتدعو كذلك إلى التضامن مع جمهورية السودان، كما تؤكد على دعم خيارات الشعب السوداني وما يقرره حيال مستقبله وبما تم اتخاذه من قرارات وإجراءات تراعي مصلحة الشعب السوداني وتحافظ على مؤسسات الدولة، وأهمية إحلال السلام الدائم وتحقيق الاستقرار ودعم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السودان:

1-    تؤكد على أهمية صون أمن السودان واستقراره واحترام وحدته وسيادته وسلامة أراضيه وبما يجنبه التدخلات الخارجيه.

2-    تعرب عن أسفها العميق لتفجر الاشتباكات المسلحة في جمهورية السودان  وتتقدم بصادق التعازي لأسر الضحايا من الشعب السوداني وخالص الدعاء بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين. 

3-    تدعو إلى الالتزام بالهدنة الإنسانية التي يتم الاتفاق عليها، وذلك لضمان إيصال المساعدات الإنسانية ودعم الجرحى والعالقين وإجلاء الرعايا والبعثات الدبلوماسية وخلق مسارات إنسانية آمنة لذلك. 

4-     تدعو إلى الوقف الفوري للتصعيد العسكري وتغليب المصلحة الوطنية، بما يحافظ على مقدرات ومكتسبات الشعب السوداني، وذلك في ضوء الخسائر البشرية الكبيرة وتدمير المنشآت والبنى التحتية.

5-    تطالب الأشقاء في السودان بتغليب لغة الحوار والتحلي بضبط النفس والحكمة، والعودة بأسرع فرصة ممكنة إلى طاولة المفاوضات لمواصلة الجهود السلمية لحل الأزمة السودانية، بما يحافظ على وحدة السودان ومؤسسات الدولة ويحقق طموحات الشعب السوداني في الاستقرار السياسي والاقتصادي. 

6-    تثمن جهود المملكة العربية السعودية، بصفتها رئيس القمة الإسلامية بمساعيها الحميدة واتصالاتها مع الأشقاء في السودان والأطراف الإقليمية والدولية المعنية بهدف الوصول إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار والعودة إلى المسار السلمي للمحافظة على وحدة السودان.

7-    تشيد بالجهود الكبيرة التي اضطلعت بها المملكة العربية السعودية في عمليات إجلاء رعايا الدول والبعثات الدبلوماسية من جمهورية السودان وتوفير كافة الاحتياجات، وتشيد بدور الدول الأخرى التي بذلت جهودًا في هذا الشأن.

8-    تشيد بمساعي الجمهورية التركية، وعلى أعلى المستويات، لحث الأشقاء في جمهورية السودان على التحلي بضبط النفس والإعلان فورا عن وقف إطلاق النار والعودة إلى طاولة الحوار، وتنوه كذلك بعمليات الإخلاء الآمنة والسريعة التي قامت بها الجمهورية التركية لمواطنيها ولرعايا بلدان أخرى ينتمون إلى (22) بلدا ومن ضمنهم (13) دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي.

9-    تتقدم بالشكر للسلطات السودانية لتنسيقها وتأمينها الظروف المواتية لإجلاء أفراد البعثات الدبلوماسية والرعايا الأجانب بسلام وحرية في ظل ظروف أمنية معقدة والإشادة بالجهود التي بذلتها جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية ودولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية الجزائية الديمقراطية الشعبية والمملكة المغربية وجمهورية جيبوتي. في إجلاء رعاياها ورعايا عدد من الدول وعدد من المدنيين والدبلوماسيين الدوليين وتؤكد على الجهود الإنسانية والدبلوماسية التي قدمتها الدول في هذا الشأن خاصة دول الجوار والدول الحدودية.

10-    تؤكد على أهمية أن تبذل منظمة التعاون الاسلامي جميع الجهود الممكنة لدعم جمهورية السودان والشعب السوداني لإنهاء هذه الأزمة والوصول إلى الحل المنشود الذي يحقق الأمن والاستقرار والازدهار للسودان وشعبه، والعمل على تعزيز قدرات المنظمة فيما يخص الوساطة لتحقيق ذلك. 

11-    تؤكد أن استمرار العنف في جمهورية السودان سيلقي بظلاله وتداعياته السلبية على الأمن والسلم الإقليمين والذي يشكل جزءا لا يتجزأ من الأمن والسلم الدوليين .

12-    تشدد على ضرورة مراعاة أن النزاع في السودان شأن داخلي خالص، والتحذير من أياً تدخل خارجي في السودان أياً كانت طبيعته أو مصدره، مع وجوب الحفاظ على تماسك مؤسسات الدولة في السودان.

13-    تؤكد على حتمية العودة إلى الحوار السياسي في السودان مع ضرورة أن تتسم أي عملية سياسية مستقبلية في السودان بالشمولية في تناول الملفات المتشابكة.

14-    تناشد كافة الدول والمؤسسات والمنظمات الإنسانية إلى تقديم المساعدات الإنسانية والصحية للمتضررين من الأوضاع الصعبة في السودان، بما في ذلك اللاجئين في دول الجوار والعالقين في المناطق الحدودية.

15-    تعبر عن تأييدها للمبادرة الإفريقية التي خرجت بها قمة دول شرق أفريقيا (إيغاد) بإرسال وفد رئاسي للوساطة. وتفعيل هذه المبادرة في إطار أفريقي عربي مشترك.

16-    تدعو الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إلى متابعة وتقييم تطورات الوضع في جمهورية السودان والمشاركة في الجهود للحوار والمصالحة في السودان والقيام باتخاذ ما يلزم من إجراءات لتنفيذ ما ورد في هذا البيان بالتنسيق مع اللجنة التنفيذية.

*******************************

في اجتماع "التعاون الإسلامي" الطارئ: الأمين العام يؤكد إمكانية إرسال وفد رفيع للمنظمة إلى السودان بالتنسيق مع رئيس القمة الإسلامية

جدة، 3 مايو 2023

عقدت منظمة التعاون الإسلامي، بدعوة من المملكة العربية السعودية رئيسة القمة الإسلامية، رئيس اللجنة التنفيذية للمنظمة، اليوم الأربعاء 3 مايو 2023، في مقر الأمانة العامة بجدة، الاجتماع الطارئ للجنة التنفيذية مفتوح العضوية، وذلك لبحث الأوضاع في السودان. وقال معالي الأمين العام، السيد حسين إبراهيم طه في خطابه أمام الاجتماع إن المنظمة سوف تعمل بتوصيات الدول الأعضاء بما في ذلك إمكانية إرسال وفد رفيع المستوى إلى السودان في الوقت المناسب وبالتنسيق مع رئيس القمة الإسلامية ورئيس اللجنة التنفيذية.

وأعرب الأمين العام عن الأسف لوقوع الاشتباكات في السودان في وقت كان ينتظر فيه الجميع أن تتوج محادثات الأطراف السودانية باتفاق على موعد جديد للتوقيع على اتفاق نهائي، وتشكيل حكومة انتقالية مدنية، معربا كذلك عن أسفه لعدم الالتزام الكامل بالهدنات الإنسانية لإجلاء الجرحى والعالقين والرعايا والبعثات الدبلوماسية، واستمرار الاشتباكات خاصة في مواقع بالعاصمة؛ الخرطوم. وقال إن السودان يشهد تطورات خطيرة تستدعي التحرك الفوري جراء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وأدت لسقوط العديد من الضحايا وزادت الأوضاع الإنسانية تدهورا. 

وأشاد حسين إبراهيم طه بمبادرة المملكة العربية السعودية، بصفتها رئيس القمة الإسلامية ورئيس اللجنة التنفيذية، التي دعت لانعقاد اجتماع المنظمة الطارئ استمرارا لمساعيها الحميدة وجهودها المتصلة لدى الأطراف المعنية في السودان والفاعلين الإقليميين والدوليين بهدف العمل على إيجاد الحلول السلمية لهذه الأزمة الخطيرة، مشيدا كذلك بجهودها المخلصة في الإجلاء، وذلك بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

كما أشاد الأمين العام بالمبادرات القيمة التي بذلتها دول أعضاء عديدة في المنظمة وقيامها بإجلاء العالقين في السودان، فضلا عن جهودها التي تهدف إلى دعم الاستقرار في السودان، داعيا لبذل المزيد من الجهود للتوصل لوقفٍ فوري ودائم لإطلاق النار وحث الأطراف على الجلوس حول مائدة الحوار حتى لا تنزلق البلاد إلى منعطف الفوضى خاصة مع تداعيات تدفق العابرين إلى مصر واثيوبيا وارتفاع عدد اللاجئين إلى تشاد.

*******************************

التعاون الإسلامي تدين بشدة اقتحام مبنى الملحقية الثقافية السعودية بالخرطوم

جدة، 3 مايو 2023

   دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي اقتحام مبنى الملحقية الثقافية للمملكة العربية السعودية في العاصمة السودانية الخرطوم من قبل مجموعة مسلحة قامت بتخريب وسرقة ممتلكات الملحقية. 

وشددت الأمانة العامة على ضرورة إنهاء العنف واحترام حرمة المباني الدبلوماسية وتوفير الحماية اللازمة للدبلوماسيين.

*******************************

منظمة التعاون الإسلامي تحمل إسرائيل مسؤولية استشهاد أسير فلسطيني في سجون الاحتلال

جدة، 2 مايو 2023

حملت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي إسرائيل، قوة الاحتلال، المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير الفلسطيني خضر عدنان في سجون الاحتلال نتيجة سياسة إهمال طبي، كما دانت جميع الإجراءات الإسرائيلية التعسفية، والمعاملة غير الإنسانية ضد الأسرى الفلسطينيين، وحرمانهم من الحقوق الأساسية التي كفلتها لهم الاتفاقيات والمواثيق الدولية ذات الصلة.

وأكدت منظمة التعاون الإسلامي وقوفها إلى جانب الأسرى الفلسطينيين كما طالبت، في الوقت نفسه، الهيئات الدولية المختصة بالتدخل السريع لحماية حقوقهم، والضغط على إسرائيل، قوة الاحتلال، من أجل وقف انتهاكاتها المستمرة ضدهم والإفراج الفوري عنهم.

*******************************

منظمة التعاون الإسلامي تدين استمرار الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الاقصى المبارك

جدة، 30 ابريل 2023

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة استمرار اقتحامات مجموعات المستوطنين المتطرفين تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى المبارك، ومنع المصلين من الوصول إليه، معتبرة ذلك امتدادا لانتهاكات إسرائيل، قوة الاحتلال، المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة وحرية العبادة، وخرقا صارخا لاتفاقيات جنيف والقانون الدولي.

وحملت المنظمة حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تبعات استمرار هذه الاعتداءات الممنهجة التي تشكل استفزازا لمشاعر المسلمين في كل أنحاء العالم، داعية في الوقت نفسه المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لوضع حد لهذه الانتهاكات الخطيرة، وضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني للمقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة.

*******************************

وسوم: العدد 1030