بيانات وتصريحات 643

بيان صحفي

تشجيع السياحة سيحمي المسجد الأقصى المبارك

قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني، في معرض كلمته التي ألقاها بالنيابة عنه الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية، السفير حميد أوبيليرو، في ورشة عمل بعنوان "استكشاف إمكانات السياحة الإسلامية في مدينة القدس الشريف"، والتي نظمت في اسطنبول بتركيا يومي 24 و25 نوفمبر 2015م: "إن تشجيع السياحة إلى القدس الشريف من شأنه أن يدعم هذه المدينة المقدسة ويمكِّن أهلها وينقل معاناتهم ومطالبهم إلى بقية أرجاء العالم الإسلامي خاصة، والمجتمع الدولي بوجه عام".

كما شدد الأمين العام للمنظمة على أن زيارة القدس الشريف يجب أن تتم عن طريق الأردن وبالارتباط مع منظمي الرحلات ووكالات السفر الفلسطينية والأردنية.

ونظم هذه الفعالية، وعلى مدى يومين، مركز البحوث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للبلدان الإسلامية (مركز أنقرة)، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار الفلسطينية، وذلك بغرض تمكين المشاركين من تبادل وجهات النظر والخبرات بغية تحديد سبل استغلال الإمكانيات السياحية للقدس الشريف ولصياغة توصيات ترفع إلى الدورة التاسعة المقبلة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة المقرر عقدها في النيجر في الفترة من 21 إلى 23 ديسمبر 2015م.

كما شهدت الجلسة الافتتاحية لورشة العمل، عدة كلمات لكل من سفير دولة فلسطين لدى تركيا، السيد فايد مصطفى، والمنسق الخاص لتركيا لفلسطين، والوزير السابق للتربية الوطنية، السيد مهدي ونسيرلير، ووزير السياحة والآثار بالأردن السيد نايف الفايز، ورئيس هيئة الشؤون الدينية بتركيا، البروفيسور محمد غورميز. وحضر ورشة العمل المذكورة ما يناهز (200) مشارك ممثلين عن (30) بلدا، بما في ذلك حكومات ومتخصصين سياحيين وهيئات للتراث وشركات نقل وغيرها من المؤسسات الأخرى التابعة للقطاع الخاص.

كما دعا المتحدثون المسلمين عبر العالم إلى زيارة القدس، وذلك وفقا لفتوى مجمع الفقه الإسلامي الدولي التي صدرت في وقت سابق من هذا العام بشأن جواز زيارة مدينة القدس كطريقة لإبراز القضية والإعراب عن التضامن مع أبناء الشعب الفلسطيني. وضمت ورشة العمل أربع جلسات حول حماية السياحة والتراث في مدينة القدس الشريف.


بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين التفجير الإرهابي في فندق بشمال سيناء

جدة: 25/11/2015

أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن استنكارها الشديد للتفجير الإرهابي الذي وقع يوم الثلاثاء الموافق 24 نوفمبر 2015 في فندق سويس إن في مدينة العريش، والذي أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 12 آخرين.

و وصف الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي، إياد أمين مدني، التفجير بالعمل الإرهابي الذي يستهدف المساس بأمن واستقرار جمهورية مصر العربية وترويع الآمنين الأبرياء.

وعبّـر الأمين العام عن استهجانه لهذا العمل الإجرامي مؤكّدا تضامن منظمة التعاون الإسلامي مع الحكومة المصرية إزاء هذا الاعتداء الآثم وفي مواجهتها للإرهاب، كما أعرب عن خالص تعازيه لأسر الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.


بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي تدين بشدة العملية الإرهابية

التي استهدفت عناصر من الحرس الرئاسي في تونس

أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها الشديدة للعملية الإرهابية الإجرامية التي استهدفت عناصر من الحرس الرئاسي التونسي مساء يوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2015م والتي أودت بحياة عدد من الأمنيين وتسبّبت في إصابة مجموعة أخرى منهم بجروح بليغة.

وأعرب الأمين العام للمنظمة، إياد أمين مدني، عن تعازيه لأسر الضحايا وللشعب التونسي متمنيا للجرحى الشفاء العاجل.

كما أعرب الأمين العامّ عن تضامنه مع تونس في حربها ضدّ الإرهاب والتطرف العنيف الذي يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتغيير نموذج المجتمع التونسي المبني على الوسطية والاعتدال والتسامح.

كما دعا القوى الدولية والإقليمية لتقديم الدعم لتونس في حربها ضد الإرهاب.

جدّة في 25 نوفمبر 2015م


مركز القدس دراسة إحصائية لأحداث الانتفاضة:

97 شهيدا 11000 مقابل 20  قتيل إسرائيلي 289 إصابة

مدير مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي: علاء الريماوي

أظهرت الإحصائيات الشاملة التي يجريها مركز القدس لدراسات الشأن الفلسطيني والإسرائيلي الذي يرأسه علاء الريماوي  "لحصاد المقاومة" حتى اليوم

​54​

 يوما من انتفاضة القدس، حضورا في العمليات النوعية المتقنة.

وبين المركز في إحصائيته الشاملة لكافة ساحات المواجهة، في فلسطين التاريخية"من الأراضي المحتلة عام 1948 مرورا بالقدس والضفة وغزة " حضورا مقاوما معتبرا ، على الجانب الشعبي، حيث بلغت حصيلة العامة من الإعتداءات الإسرائيلية "97" شهيدا منهم واحد في المعتقل ، بالإضافة إلى إصابة نحو 10900 فلسطينيا بما فيهم الإصابات بالغاز.

وعلى صعيد حصيلة أعمال المقاومة على الأرض، فبلغت بحسب إحصائيات مركز القدس  "20" قتيلا  إسرائيليا، وإصابة 289 إسرائيلي، و51 حادث اطلاق نار، و53 طعن، و28 محاولة،  و589 زجاجة حارقة وعبوة ناسفة، وإعتقال 1780 في الأراضي الفلسطينية.

الحصاد المقاوم منذ بداية الموجة الثورية "انتفاضة القدس"

الإعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني

أولا : عدد الشهداء

أوضحت دراسة احصائية اعدها المركز، أن عدد شهداء "انتفاضة القدس" التي انطلقت في الأول من الشهر الماضي أكتوبر لعام 2015 قد ارتفع ليصل الى97 شهيداً، في مختلف مناطق الضفة الغربية يضاف لهم الشاب شادي مطريه من مدينة البيرة .

واضافت الدراسة " وأوضح المركز" إن آخر الإعدامات التي مورست أمس كانت في مدينة القدس لفتيات من مخيم قلنديا.

إصابات في صفوف الشعب الفلسطيني   

بلغ عدد الإصابات العام منذ ادلاع إنتفاضة القدس، في الأراضي الفلسطينية (الداخل، الضفة، القدس، غزة) 11000فلسطيني، بالرصاص الحي والمطاطي والغاز.  

إعتداءات المستوطنيين على الشعب الفلسطيني

بينت إحصائيات مركز القدس حول إعتداءات المستوطنين في فلسطين التاريخية 263  إعتداء ، توزعت على النحو الآتي:  مهاجمة 150 سيارة فلسطينية، 48 إعتداء بالضرب أو بالتهجم، حالة قتل مباشرة في مدينة الخليل، حالة طعن في منطقة ديمونا، والباقي مهاجمة منازل وعقارات، وكان آخرها أول أمس ضرب شاب فلسطيني من مدينة النقب على يد مجموعة من المستوطنيين وحراس الأمن.

الإعتقالات الإسرائيلية في فلسطين التاريخية

وعن الإعتقالات في الضفة والغربية والقدس والمناطق المحتلة عام 1948، أظهرت إحصائيات مركز القدس من خلال متابعة، بلاغات الشرطة الإسرائيلية، ورصد مركز القدس أن عدد المعتقلين في الأراضي الفلسطينية خلال انتفاضة القدس، 1780 فلسطينيا، بالإضافة إلى اعتقال 530 عاملا من داخل الأراضي المحتلة عام 1948 .

الخسائر الإسرائيلية في " انتفاضة القدس "

بينت الإحصائيات، على مدار الساعة لطواقم "  مركز القدس الطوعية"  ، لحصاد المقاومة ، على صعيد الخسائر الإسرائيلية .

أولا : قتلى إسرائيليين منذ "انتفاضة القدس" : قتل 20 من الإسرائيليين، أثيوبي، في 8 عمليات 5  في الضفة وثلاثة في مدينة القدس، 4 نفذتا على يد مقاتلين من حماس في القدس وشمال الضفة الغربية، إثنتين على يد مقاتلين من الجهاد الإسلامي، وآخر مستقل، بالإضافة إلى عملية بئر السبع التي قتل فيها جندي إسرائيلي وأرتري على يد شاب من فلسطينيي من مدينة النقب .  

ثانيا : الإصابات بلغ عدد الإصابات في صفوف المستوطنين والجيش الإسرئيلي في الأراضي الفلسطينية بحسب الإحصائات الإسرائيلية 289 إسرائيليا.

ثالثا : عدد أحداث إلقاء الحجارة في الأراضي الفلسطينية يشمل غزة والمناطق المحتلة عام 48 : بلغت أحداث الحجارة في الضفة الغربية والقدس والمناطق المحتلة عام 1948، ما يقارب  1712 حادث، حيث بلغت 22 نقطة مواجهة يوم أمس.

رابعا : القاء الزجاجات الحارقة والعبوات محلية الصنع : بلغ عدد الزجاجات الحارقة والعبوات نحو 589 عملية القاء، كان أهمها في منطقة الخليل .

خامسا : إطلاق نار : وقع 51 حادث كان أهمها في رام الله ، مخيم شعفاط ،الخليل، شمال الضفة الغربية، وغزة، وكان آخرها يوم أمس اشتباك بالقرب من مخيم قلنديا وآخر في بلدة قطنه.

سادسا : إطلاق الصواريخ : تم إطلاق 12 صاروخا من قطاع غزة باتجاه المستوطنات الإسرائيلية.

سابعا عمليات الطعن : 

نفذ الفسطينيون وشرعوا في تنفيذ، نحو 53 عملية طعن(شبه مثبته) وزعم باحباط 28عملية أخرى،  بالاضافة إلى10عمليات دهس.

وقال مدير مركز القدس علاء الريماوي" إن الأحداث على الأرض لا يمكن وصفها، سوى بانتفاضة حقيقية، إذ تجاوزت الحالة الشعبية في فعلها، كل تصور عنها".

وأضاف الريماوي" إن الحالة في الضفة الغربية، برغم تراجع الأحداث في القدس، قابلة للتصاعد والاستمرار برغم تلعثم بعض الفصائل الفلسطينية".

وأشار الريماوي" إن الأحداث إن البيئة السياسية والأمنية، ستأخذنا لشهر ثالث من الأحدتث بوتيرة قوية خاصة في العمليات الفردية وشبه التنظيمية".

وختم الريماوي" حافظت الإنتفاضة على معدل 3 عمليات كل يومين، 24 نقطة إحتكاك، بالإضافة إلى حضور مدينتي في الشمال بالمواجهات القوية". 


بيان صحافي

هيئة حقوق الإنسان في منظمة التعاون الإسلامي

تعقد مداولات مكثفة للتمييز بين حرية التعبير وخطاب الكراهية

جدة (المملكة العربية السعودية)، 11 صفر 1437 ـ 23 نوفمبر 2015

شهدت الدورة الثامنة للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلامي، الاثنين 23 نوفمبر 2015، في مقر الأمانة العامة للمنظمة في جدة، مداولات مكثفة حول موضوع الدورة الرئيس "حرية التعبير وخطاب الكراهية".

وبدأ الاجتماع بكلمة لسفيرة جمهورية السودان في بلغاريا، رئيسة الدورة الحالية للهيئة، السيدة إلهام إبراهيم محمد أحمد، أكدت فيها أن الهيئة تسعى لأن تكون مناقشاتها موضوعية تجاه حرية التعبير وخطاب الكراهية، وقالت إنه "على الرغم من أن حرية التعبير تحقق التقدم الحضاري، إلا أنه علينا معرفة حدود تلك الحرية في القانون الدولي".

ونبهت السفيرة إلهام إلى ضرورة التمييز بين حرية التعبير وبين خطاب الكراهية، مشيرة إلى أن "الكراهية والإسلاموفوبيا وصلت إلى مستوى يثير القلق، كما أن عدم احترام القرآن الكريم يؤدي إلى مخاطر كبرى".

من جهته، دعا معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد إياد أمين مدني إلى أن يكون قرار 16/18 الدولي الذي أكد على حرية التعبير لكن بطريقة مسؤولة، المنطلق الرئيس في مناقشات موضوع الدورة "حرية التعبير وخطاب الكراهية"، حيث تسعى منظمة التعاون الإسلامي إلى "إعادة بلورة الطرح بين ما ندعو إليه وبين قناعات الآخرين".

كما ألقى معالي أمين مجمع الفقه الإسلامي الدولي، الدكتور عبد السلام العبادي كلمة في الاجتماع، أشار فيها إلى أن "المجتمع الإنساني قام على مفهوم إعمار الأرض وفق شريعة الله، وجاء الإسلام بتقرير الاستخلاف الإلهي للإنسان في الأرض، وهو دين يهدف إلى تحقيق العدل في المجتمع الإنساني". وقال إن الإسلام نظم العلاقة بين المسلمين أفرادا ومجتمعات، إضافة إلى علاقة المسلمين مع الآخرين.

يشار إلى أن أعمال الدورة الثامنة للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي بدأت أعمالها في الواحد والعشرين من نوفمبر 2015 وتستمر حتى السادس والعشرين من الشهر نفسه.

وتعقد الهيئة في الدورة الحالية مناقشات تفصيلية حول جميع القضايا المدرجة في جدول أعمالها، ومنها الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وانتهاكات حقوق الإنسان في فلسطين وفي جامو وكشمير.


بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي

تدين الهجوم من قبل مسلحين على فندق في باماكو، بمالي

جدة 20/11/2015

أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة الهجوم الذي نفذه مسلحون على فندق "راديسون بلو" في باماكو، مالي، واتخاذ سكان الفندق كرهائن. كما أشادت بالسلطات لاستجابتها السريعة والفاعلة في وضع حد للأزمة.

ووصف الأمين العام، السيد إياد أمين مدني هذ العنف على الأبرياء، و الذى أسفر عن مقتل سبعة وعشرين شخصا على الأقل، أنه عمل إرهابي. وأشار إلى أن الهجوم لا يمكن إلا أن يكون قد جرى على يد أعداء السلام الذين صمموا على زعزعة استقرار مالي وتدمير عملية السلام، خاصة بعد التوقيع في 20 يونيو 2015 في باماكو على اتفاق السلام والمصالحة بين الحكومة والحركات المسلحة في الشمال. وأكد مدني التزام منظمة التعاون الإسلامي مواصلة دعم الأطراف الموقعة على الاتفاق نحو التنفيذ السريع لها لتكون بمثابة وسيلة لعزل الجماعات الإرهابية.

كما أعرب الأمين العام عن تعاطفه الصادق وعن تعازيه لحكومة وشعب مالي ولأسر الضحايا، و ناشد جميع الماليين إلى الالتفاف حول السلطات في جهودها الرامية إلى تحييد أي عمل من أعمال الإرهاب والعنف التي تسعى إلى تقويض السلام والوحدة والمصالحة والتماسك في بلادهم.


رئيس للموساد:

ابن زايد مارس ضغوطا في مجريات التحقيق بوفاة عرفات

أثمرت عن اختفاء عينات الدم

وطن – كشف “مائير داغان”، الرئيس العاشر لجهاز الموساد الصهيوني تفاصيل جديدة حول اغتيال الرئيس الفلسطيني الراحل “ياسر عرفات”، مشيرا إلى أن ضغوطات تعرض لها الفريق الطبي الفرنسي المعالج للرئيس “عرفات” خلال علاجه في مستشفى “بيرسي” بفرنسا، أثرت في مجريات التحقيق في وفاته.

“داغان” و في تقرير نشره مركز “بيغن” الاستراتيجي “الإسرائيلي”، في ذكرى وفاة “عرفات” أن ولي عهد أبو ظبي بدولة الإمارات “محمد بن زايد” مارس ضغوطا كبيرة على الفريق الفرنسي، أثمرت عن اختفاء عينات الدم الخاصة بـ”عرفات” من مختبرات المستشفى.

كما أشار “داغان” إلى لقاء سري عقد بين “دحلان” و ولي عهد أبو ظبي في “9” تشرين الثاني عام “2004”  في فندق قريب من المستشفى، لافتا إلى أن الاستخبارات الفرنسية هي التي رصدت هذا اللقاء دون توفر تفاصيل عن مجرياته.

التقرير قال إن المعلومات المتوفرة في فترة ما بعد وفاة “عرفات”، أظهرت نجاح ضغوطات “محمد بن زايد”، في تأخير صدور التقرير الطبي حول ملابسات وفاة “عرفات” وإدخال تعديلات على بيانات التقرير في وقت لاحق.

و أضاف “داغان” : “دحلان” غادر العاصمة الفرنسية قبيل الإعلان عن وفاة “عرفات”، لاستكمال دوره السياسي الذي كان يعد له خلال فترة مرض “عرفات”، وفق ما وصفه التقرير، قبل أن يعود مجددا للتأكد من إخفاء عينات الدم من مستشفى “بيرسي”.

كما أكد التقرير أن تحركات “دحلان” في المستشفى العسكري وفر لها “محمد بن زايد” غطاء من المخابرات الفرنسية، التي قبلت على مضض، وفق ما نقل عن ملخص استخباري فرنسي سري.

التقرير لفت إلى أن الملخص الاستخباري الذي اطلعت عليه المؤسسة الصهيونية في حينه، أبدى استغرابه من زيارة ولي عهد أبو ظبي غير المعلنة إلى باريس في الوقت الذي لم تكن قد مضت أيام على وفاة والده الشيخ “زايد” رئيس دولة الإمارات، وهو ما دفع الفرنسيين لتتبع تحركات “بن زايد”.

وو فق التقرير، فإن “محمد بن زايد” كان يلعب دورا إقليميا مهما لدى عمله في المخابرات الإماراتية قبل تعيينه نائبا لولي عهد إمارة أبو ظبي، في تشرين الثاني عام “2004”.

كما أن القيادي المفصول من حركة فتح، “محمد دحلان” كانت له حركة دؤوبة خلال فترة علاج “عرفات” في فرنسا، حيث رصد التقرير “7” رحلات سفر لـ”دحلان” من و إلى باريس منذ مطلع تشرين الثاني وحتى وفاة “عرفات”.


برعاية المؤسسة العالمية للاعمار والتنمية

افتتاح مشروع مخبز بنيان الخيري

تنفيذ وإشراف مؤسسة رباط الخير التنموية بصنعاء

clip_image002_52f14.jpg

صنعاء - خاص

افتتح بصنعاء مشروع مخبز بنيان الخيري برعاية المؤسسة العالمية للاعمار والتنمية وبتمويل فاعل خير بواسطة أبي محمد ، تنفيذ وإشراف مؤسسة رباط الخير التنموية .

وأوضح رئيس مؤسسة رباط الخير التنموية الاستاذ / حسين الزيادي ، أن هذا المشروع الخيري يأتي ضمن برنامج بنيان ويكفل مايزيد عن 800 أسرة محتاجة يوميا ، وتسعى المؤسسة لتبني مثل هذه المشاريع الخيرية للتخفيف من معاناة المواطنين خصوصا مع الظروف التي تمر بها البلاد .

وثمن الزيادي جهود المؤسسة العالمية للاعمار والتنمية  ، مقدما شكرة  لفاعل خير بواسطة أبي محمد على دعمه للمشروع .

الجدير ذكره ان مؤسسة رباط الخير التنموية من المؤسسات التي برزت في خدمة المجتمع والمحتاجين وتقديم مختلف الدعم والعون لهم  بتنفيذ العديد من المشاريع النوعية .

وسوم: العدد 643