واقع المسلمين

د.عدنان علي رضا النحوي

د.عدنان علي رضا النحوي

www.alnahwi.com

[email protected]

كم   كان    أهلكِ   يا  ديارُ  بغفوةٍ
قَطَعوا   حِبالَ   أُخوَّةِ   الإيمانِ  iiثُ
غَنَّوْا    شِعاراتِ الضَّلال   iiوَصَفَّقوا
فتحوا   الدروبَ   لكلِّ غازٍ   iiمجْرمٍ
فتمزّقوا إرباً      على     ii عَصَبِيَّةٍ
تاهوا     ولفّهم    الظَّلامُ    iiوغُيِّبوا
*               *              ii*
كم   مَالَؤُوا  ذاكَ  العَدُوَّ  وَكمْ  iiتُرَى
حتى   غَدوْا   بْينَ الَّشعوب   كأنّهم
أو  فضْلُ  ثَوبٍ  قد أَضرَّ به iiالبِلى
أَضْحَتْ   شُعوبُ  iiالمُسْلمين غنائِماً
تركُوا   سَبيلَ   اللهِ  واتخذوا  iiالهوى
فإذا    بنا   عُصَبٌ   iiمُشَتَّتَةُ الهوى
*               *              ii*
فِتَنٌ  تأجّجُ  في الصُّدُورِ وفي iiالربى
دَوّتْ     شِعاراتٌ مُزَخرَفَة    iiالهوى
كلٌّ   يقولُ  أنا  الذي  ينجي  iiالدِّيا
كُلٌّ  يقولُ  أنا  "الذي"  فإذا  ii"الذي"
أيْنَ  المناهِجُ  ؟!  لا تَرى أحداً iiيُسَا
أو     أَينَ أهْدافٌ    وأيْنَ    iiمَعَالمٌ
الدّرْبُ  في  شَرْقٍ يَتِيهُ ، وجَوْهَرُ ال
خَدرٌ   يَسيلُ   معَ  الدِّماءِ  iiويغْتَلي
ويُصفِّق الغافونَ     في    أَحْلامهمْ
*               *              ii*
ضَجَّتْ حَنَاجِرُهُمْ   !  وأُلْهِبَتِ  الأك
عَمّ  الضجيج  !  مظاهراتٌ  iiهَاهُنا
ضَجُّوا  !  وبعد هنيهَةٍ غابَ iiالضَّج
وتفرَّقَتْ    تلك    الحناجرُ   iiوالأكُ
تمضي  السِّنونَ!تمرُّ تَسْأَلُ أَين iiمَنْ
*               *              ii*
يا  أمَّتي  ! كم مِنْ  دِماءٍ قَدْ iiصَبَبْ
كمْ  جُدْتِ  بالكفّ  السخيّ على ميا
قد   جُدتِ   بالمالِ  الوفيرِ  وَبالدّما
كمْ   منْ  نسائك  قَد  خَلَعْنَ  iiقلائداً
وطفولة هَبَّتْ   تَواثَبُ  في  iiالحمى
جَعَلوا  مِنَ  الحجَرِ  الأَصمِّ iiمَلاحِماً
فكأَنّه   العْملاقُ   هَبَّ  ودُونَه  iiال
يا  أُمّتي!  مَهْلاً !  بَذَلْتِ مَعَ السِّني
*               *              ii*
يا  أُمَّتي  ! لِمَ ، بَعْد بَذْلِكِ ، لم iiنَجدْ
يا  أُمّتي  طالَ  المدى ! عظَمُ iiالبَلا
كمْ مَهْرجَانٍ    صاخِبٍ   iiمتموِّج ؟!
هلا   وقَفْتِ   لتسْألي  سَبَبَ  iiالهزا
كم    حَوّلوا بِالوَهْم    كُلَّ    iiهَزِيمَةٍ
أخْفَوْا  أَسالِيب  الجَريمَةِ  !  iiويحَهمْ
واللهُ    يشْهدُ   وهوَ   خَيرٌ   شاهداً
نزِعَتْ    مهابَتنا    وفُلَّ    iiسِلاحُنا
وتَفَّرقَتْ     تلكَ   القُلوبُ   iiومُزِّقَتْ
لا   يُرْتجى  نَصْرٌ  وأمرُ  iiالمسْلمي

















































فَتَحوا     الطَريق    iiلمجرمٍ مُتَطَوِّلِ
مَّ    مَضَوا   ليُعْلُوا    iiرايَةَ المتسلّل
لِعَدُوّهمْ   ،   لمُنافقٍ   ،    iiلمُضلِّلِ
فتحوا القلوبَ    لكلِّ   عِلْجٍ   iiمُقْبِلِ
جَهْلاءَ   ترمِيهِمْ  بِأرْضٍ  مجْهَل(1)
بَيْنَ  المسارِبِ  في  الظلام  iiالأَلْيَلِ
*               *              ii*
رَكنوا لطاغٍ         iiفوْقَهُمْ مُسْتَجْهِلِ
ذرُّ   الرّمادِ    بساحةٍ   أو   iiمَحْفلِ
يُلْقَى     بقارعَةِ الطّريق     iiمُهلْهَلِ
ما    بيْنَ    مَسْحوقٍ وبَيْنَ   iiمُكبَّلِ
شَرْعاً   فَقُطِّعَ   كلُّ حَبْلٍ    مُوصِلِ
أبداً     وعاصِفةُ     iiارتجالٍ أعزَلِ
*               *              ii*
لَهَباً  !  وكلٌّ  في  لظاها  iiيَصْطلي
سقطتْ  وتاهت  في  طريق iiمُوْحِلِ
رَ     بوَهمِهِ    وَشِعاره    iiالمتَعَجِّلِ
ليسَ  "الذي"  يا  ويحَ  من لم iiيَفْعَلِ
ئِلُ   عَنْ   سَبيلٍ للنجَّاةِ    iiمُفَصَّلِ
تُجْلى   عَلى  دَرْبٍ  إِليها   iiمُوصِلِ
أهَدافِ في  غَرْبٍ  يضِلُّ  و iiشمأَلِ
بِيْن  العُروقِ  وفي  الفُؤادِ  iiوَمفْصَلِ
بيْنَ الملايينِ التي     لَمْ     iiتَحْفلِ
*               *              ii*
فُّ    لكُلِّ مُصْطِنع   بَدَا   iiوممَثِّلَ
وهُنا   على   لَهَبٍ   لَديْهَا   iiمُشْعَلِ
يجُ   وغابَ  كُلُّ  مصفِّقٍ  iiومُهَرْوِلِ
فُّ  وسَادَ  صَمْتُ iiالعاجز المتَنَصِّلِ
ضجُّوا    وأَين حَصادُ   جُهْدٍ مُمْحِلِ
*               *              ii*
تِ  وَمِنْ  صريعٍ في  الدَّيارِ iiمُجدَّل
دين  النّزالِ  وجمْعِها  ؟!  لَمْ iiتَبْخَلي
ءِ  بكلِّ  غُصْنٍ مِنْ شبابِكِ iiمخْضَلِ
زانَتْ  وَجُدْنَ  بكلّ  غالٍ  iiمِنْ حِليَ
وَثْباً    إلى   الميْدانِ   لمْ   iiتتَمَهَّلِ
دَوَّتْ  !  وَمِنْ عَزْمٍ  هُدى  iiالمتأمِّلِ
أَقزامُ     في     iiهَلَعٍ وطول تَمَلْمُلِ
نَ  تطولُ!أيْنَ جَنى العطاءِ iiالمجْزِلِ
*               *              ii*
إلا  الهَزائِمَ؟!  هَلْ  iiوقفْتِ لتسألي؟!
وَعَلا    نَشيُدُ    القاعِد     iiالمتقوّلِ
كمْ  نَدْوة؟!كم  مُلتَقىً ؟! كم iiمحْفِل؟!
ئم   والقوارِع ؟!   فانْظُري  iiوتَأمَّلي!
نَصْراً   وَزانوا  مِنْ  ربىً  أو  iiمنزِلِ
مَهْما   يَطُلْ   مَكرٌ  لهمْ  لا  iiيَنْطلِ
مَكْرَ    الشَّقيِّ    وَفتْنَةَ    iiالمتحيّلِ
وَهَوتْ صُروحُ المجْدِ حُطَّتْ من عَلِ
تلْكَ   الصُّفوفُ   وتاه   كلُّ  مؤَمِّلِ
نَ   مُشتّتٌ   في   غفوةٍ   و  iiتَعَلُّلِ

(1) الأرض المجهل : التي لا يُهتدى فيها .