التّوازُن

صالح أحمد

[email protected]

ظَنّوا  عَليَّ  الأهلُ  ما عادوا iiالكِرامْ
ناموا  فقامَ  الغربُ  يَضرِبُ  iiجَمعَنا
نثروا   بُذورَ   الشَّرِ   فوقَ  رُبوعِنا
ليَقومَ     ازلامٌ    بوحيِ    iiغُرورِهِم
ما   اختارَهُم   شَعبٌ  ولكن  iiدَسَّهُم
سادوا  بأمرِ  عَدُوِّهِم  ومن iiارتَضى
قزَمًّا     يظلُّ     مُغازِلا     أسيادَهُ
ويظل    بين    قُصورِهِ   iiومصيرِهِ
وكذاكَ   عبدُ  غرورِهِ  وابن  iiالهوى
يا   صرخَةَ  الآهِ  العليلةَ  iiفَاصدُقي
أعدُوُّنا   المكّارُ   أم   شَعبٌ   غَفا
واهٍ   على   شعبٍ   تناسى  iiمجدَهُ
هذا   يُشرّقُ   ذا   يُغرِّبُ  ذا  iiيدو
طقسٌ   مُريبٌ   هكذا  تبدو  iiالحيا
ثُر   أيها   الشَّعبُ   الُمخَدَّرُ  iiإنما
ثُر  واخلِع  الطّاغوت  من  iiأركانِهِ
قم  واصنَع  التاريخ  كُن  من iiأهلِهِ
واصنَعَ   سلاحَكَ  لا  يفيدُكَ  iiغيرُهُ
جهلَ   الألى   ظنّوا   بأنَّ  iiعَدُوَّهم



















والدّهرُ  يَضرِبُ  بالزّحامِ  يَدَ iiالزّحامْ
بسلاحِ   تفرِقَةٍ   وذا   طبعُ  iiاللِّئامْ
والشَّرُّ   ينمو  حَيثُما  سادَ  iiانفِصامْ
وبشَرِّ    مَنهَجهِم   بتفريقِ   iiالأنامْ
غربٌ  أرادَ  الشَّرقَ في حالِ iiانقسامْ
أمر   العدُوِّ   يعيشُ  مقهورًا  iiيُسامْ
يتَتَبَّعُ    المَفتونُ   مَكذوبَ   iiالغَرامْ
قلقًا   ومن   فَقَد  التّوازُنَ  لا  iiيَنامْ
سيانِ   يَملِكُ   مَن   يُسيِّرُهُ  iiالزّمامْ
مَن مكَّنَ الطّاغوتَ أنْ يغدو الإمام؟
ليسودَ  سمسارُ  البُغاةِ على iiالعَوام؟
فغدا  يفرُّ  من  الحُطامِ  إلى iiحُطامْ
رُ  مع  الدّوائِرِ  لا  يرومُ  ولا  iiيُرامْ
ةُ  أمامَ  مَن لا يَملِكونَ سِوى iiالكَلام
تُبلى   المواقِفُ  بالتّفاعُلِ  والصِّدامْ
من  يستَعينُ  سِواكَ ليسَ لهُ iiاحترامْ
ثِق  ليسَ  للمقموعِ  في  الدّنيا iiمَقامْ
بجهودِ غيرِكَ لن تصيرَ من iiالعِظامْ
أو  زُلمَهُ  قد  يُضمرونَ  لهم  سلامْ