فلسفة الثعبان المقدس

أبو القاسم الشابي

أبو القاسم الشابي

كانَ   الربيعُ   الحُيُّ   روحاً،   iiحالماً
يمشي   على   الدنيا،   بفكرة  iiشاعرٍ
والأُفقُ     يملأه     الحنانُ،    iiكأنه
والكون    من   طهرِ   الحياة   كأنما
والشّاعرُ   الشَّحْرورُ  يَرْقُصُ،  iiمُنشداً
شعْرَ    السَّعادة    والسَّلامِ،    ونفسهُ
ورآه      ثعبانُ     الجبالِ،     iiفغمَّه
وانقضّ،    مضْطَغِناً    عليه،   iiكأنَّه
بُغتَ  الشقيُّ، فصاح من هول iiالقضا
وتَدَفَّق    المسكين    يصرخُ    iiثائراً:
لاشيءِ،      إلا     أنني     iiمتغزلٌ
«أَلْقَى    من   الدّنيا   حناناً   iiطاهراً
«أَيُعَدُّ  هذا  في  الوجود  جريمة iiً؟!
«لا   أين؟،   فالشَّرْعُ  المقدّسُ  iiههنا
«وَسَعَادة  ُ  الضَّعفاءِ  جُرْمُ..، ما iiلَهُ
ولتشهد-     الدنيا    التي    iiغَنَّيْتَها
«أنَّ  السَّلاَمَ  حَقِيقة  ٌ،  مَكْذُوبة  iiٌ
«لا   عَدْلَ،  إلا  إنْ  تعَادَلَتِ  iiالقوَى
فتَبَسَّمّ    الثعبانُ   بسمة   َ   iiهازئٍ
«يا    أيُّها    الغِرُّ   المثرثِرُ،   iiإنَّني
والغِرُّ    يعذره   الحكيمُ   إذا   iiطغى
فاكبح    عواطفكَ    الجوامحَ،   iiإنها
أنِّي    إلهٌ،    طاَلَما    عَبَدَ   iiالورى
وتقدَّوموا     لِي    بالضحايا    iiمنهمُ
«وَسَعَادة   ُ   النَّفسِ   التَّقيَّة   iiأنّها
«فتصيرُ  في  رُوح الألوهة بضعة ً،
أفلا   يسرُّكَ   أن   تكون   iiضحيَّتي
وتكون   عزماً   في   دمي،  iiوتوهَّجاً
«وتذوبَ  في  رُوحِي  التي لا iiتنتهي
إني    أردتُ   لك   الخلودَ،   iiمؤلَّهاً
فَكِّرْ،    لتدركَ    ما    أريدُ،    iiوإنّه
فأجابه الشحرورُ ، في غُصًَِ الرَّدى
لا  رأي  للحقِّ الضعيف، ولا صدّى ii،
«فافعلْ   مشيئَتكَ   التي   قد  iiشئتَها
وكذاك     تتَّخَذُ     المَظَالمُ    iiمنطقاً



































غضَّ    الشَّبابِ،   مُعَطَّرَ   iiالجلبابِ
ويطوفها،     في    موكبٍ    iiخلاَّبِ
قلبُ     الوجود    المنتِجِ    iiالوهابِ
هُوَ     معبدٌ،    والغابُ    كالمحرابِ
للشمس،    فوقَ   الوردِ   iiوالأعشابِ
سَكْرَى     بسِحْر    العالَم    الخلاّبِ
ما   فيه   من  مَرَحٍ،  وفيْضِ  iiشبابِ
سَوْطُ   القضاءِ،   ولعنة  ُ  iiالأربابِ
متلفِّتاً         للصائل        المُنتابِ
«ماذا   جنيتُ   أنا  فَحُقَّ  iiعِقابي؟»
بالكائنات،     مغرِّدٌ     في    iiغابي
وأَبُثُّها    نَجْوَى   المحبِّ   iiالصّابي»
أينَ   العدالة  ُ  يا  رفاقَ  iiشبابي؟»
رأيُ   القويِّ،   وفكرة   ُ  iiالغَلاّبِ!»
عند   القويِّ   سوى   أشدِّ   عِقَاب!»
حُلْمَ   الشَّبابِ،  وَرَوعة  َ  iiالإعجابِ
والعَدْلَ   فَلْسَفَة  ُ  اللّهيبِ  iiالخابي»
وتَصَادَمَ      الإرهابُ     iiبالإرهاب»
وأجاب   في   سَمْتٍ،  وفرطِ  iiكِذَابِ:
أرثِي    لثورة   ِ   جَهْلكَ   iiالثلاّبِ»
جهلُ    الصَّبا   في   قلبه   iiالوثّابِ
شَرَدَتْ   بلُبِّكَ،   واستمعْ   iiلخطابي»
ظلِّي،    وخافوا    لعنَتي   iiوعقابي»
فَرحينَ،    شأنَ    العَابدِ    iiالأوّابِ»
يوماً   تكونُ   ضحيَّة   َ  iiالأَربابِ»
قُدُسية   ٌ،   خلصت  من  الأَوشابِ
فتحُلَّ   في  لحمي  وفي  iiأعصابي»
في   ناظريَّ،   وحدَّة   ً  في  iiنابي
وتصيرَ  بَعََض  ألوهتي iiوشبابي..؟
في  روحي  الباقي  على  iiالأحقابِ..
أسمى  من  العيش  القَصيرِ  النَّابي»
والموتُ   يخنقه:   «إليكَ   iiجوابي»:
الرَّأيُ،     رأيُ     القاهر    iiالغلاّبِ
وارحم   جلالَكَ  من  سماع  iiخطابي"
عذباً    لتخفي    سَوءَة   َ   iiالآرابِ


موقع أدب (adab.com)