حكاية بشار

د. عبد الرزاق حسين

حكاية بشار

د. عبد الرزاق حسين

[email protected]

حكاية بشار سيتسامر بها الشاميون في لياليهم القادمة ، ويحدثونها لأولادهم ، ولتبقى في الأذهان كان هذا المقطع من حكاية بشار .

هلاّ     سمعتمْ     أيُّها    iiالسُّمَّارُ
عنْ   زلَّةٍ   حدثتْ   بأمسٍ  iiدابرٍ
قد    زلَّ    تاريخُ    الشآمِ   iiبزلَّةٍ
غابتْ  رجالُ  الشامِ  عن  iiحاراتِها
وتسلَّقوا     أسوارَها     iiوحصونَها
وعدوا    على   أحرارِها   iiورموزها
وبدا  لهم  منْ  بعدِ  هجرِ  iiرجالِها
وغدٌ   بلا   عهدٍ   له   يوفي  iiبه
سرق   البلادَ   وباع  كلَّ  iiثمارها
في   حكمه  الأشرارُ  صاروا  iiأوَّلاً
وبدا   لهُ  الدينُ  الحنيفُ  iiضلالةً
عثرتْ   بلادُ   الشامِ   فيهِ  iiبعثرةٍ
وعدت   عليها  أذؤبٌ  بل  iiأكلبٌ
وغدتْ    مرقَّعةَ    الثيابِ   iiبذلِّها
عن  أرضها  غابتْ شموسٌ iiللتُّقى
بشَّارُ مِنْ رَخَمِ الطيورِ فكيف iiصا
هلْ هاجرتْ منها الصقورُ وغادرتْ
أمْ  أَنَّها  من  كلِّ  نسرٍ  قدْ iiخلتْ
بشّارُ   فشَّارٌ   فمن   أين   iiاسمهُ
قالوا  :  بِعُقْمٍ  في  الجوارحِ قدْ iiبدا
أمثالُنا        للْعالِمينَ       iiتفكُّرٌ
هذي    الحكاية   عبَّرتْ   iiأمثالُنا
قدْ   قيلَ  قِدْمًا   في  كتابِ  تُراثِنا























عنْ   قصَّةٍ   تسري  بها  الأخبارُ
في   أنْ  عدا  ليلٌ  وغابَ  iiنهارُ
خُسِفَتْ   لهولِ   حُدوثها  iiالأقمارُ
فسطا    على   ساحاتها   iiأغمارُ
   وعلى   حَرائرِها  عدَتْ  iiأشرارُ
قتْلاً    فغادرَ    أرضَها   iiالأَحْرارُ
في   أن   يصيرَ   مليكَها  iiبشّارُ
في    قولهِ    في    فعلهِ   iiغدَّارُ
وطغى    وسارَ    بإثرهِ    iiالفجارُ
وتأخَّر       الأفذاذُ       iiوالأبرارُ
وغدا    لضلاّل    الزَّمانِ    iiأُوارُ
فزمانهُ       الخسْرانُ      iiوالمُرَّارُ
وعلى   ثراها   قدْ   هوتْ   أقمارُ
تمضي   ويكسوها   الونى  والعارُ
وعلى    رُباها    ماتتِ   iiالأزْهارُ
ر   لِرَخْمِها  في  أرضنا  استنسارُ
وخلا  الفضاءُ فحلَّقَ ii(الصُّرصارُ)
فبغاثُها     نسرٌ     لهُ     iiأَظفارُ
أَبِأَرْضِنا       يستأسِدُ      الفَشَّارُ
وبغيبةِ    الضّاري    يَسُدُّ   حِمارُ
ولذي  العقولِ  لهمْ  بها iiاستبصارُ
عنْ   مِثْلِها   فَلَنا   بِها   iiاسْتِعْبارُ
إِنْ   غابَ   قِطٌّ   فانتهزْ  يا  فارُ

( الصرصار ) الصواب في اللغة : الصُّرصور ، فغلبت القافية والعامية ، وكان بالإمكان استبدالها ، ولكني أبقيتها لظرفها وملاءمتها . وقد استخدم قديمًا بعض الشعراء بعض الألفاظ العامية أو الدخيلة تظرُّفًا .