الفن الخادع

جمال فوزي

أنا    لا    أقِرُّ    براعةَ   الفنّان
هَبْني    أريتُك   لوحةً   iiمرسومةً
كل   الذي  فيها  ازدحامُ  iiمناظرٍ
هَبْ    أنَّ    فناناً   تخيَّلَ   iiأمّةً
ويخطُّ   بالنبط   العريض  iiبنودَه
طَرَفٌ  من التصوير يرسمُ مسجداً
وترى  على الطرف المقابل iiحانةً
هذا   التناقض  لا  يقيم  iiدعائما
هذا   التمزيق   لا  يحقق  iiغاية
دعني  أخوض  غمارها iiبصراحة
هي  أمة  الإسلام  نحن iiرصيدها
وصلابة    البنيان   في   iiلبناته
فإذا  انتفى  حق  التناصح  iiبيننا
دعني  أسائل أمتي هل نحن iiفي
العلم   في  جنباتها  يا  iiصاحبي
علم   رسا   بالقلب  في  iiخفقانه
من   أي   أنواع  العلوم  iiشعارنا
أفمن  علوم  القلب  قلب  iiنظامنا
دستورنا   القرآن  هل  من  iiآياته
هل صاخب الشهوات من إسلامنا
الله   خادع   من   يروم  iiخداعه
هذي    المفاهيم   الهزيلة   iiكلها
الحق   والتضليل   لن   iiيتجمعا
وتثور   نيران   الخلاف   iiتأججاً
والنار  إن  شبت  على  iiساحاتها
لا  الماء  يطفئ  من شديد لهيبها
قانونا   الوضعيُّ   ليس  iiبصالح
ودعوا   كتاب   الله  يحكم  iiبيننا




























ما   لم  تصوِّرْ  مقصداً  iiومعاني
بالزيت   في   زاهٍ   من   الألوان
تخلو    من    الإبداع   iiوالإتقان
يُرْسي    لها    دستورُها   بأماني
فإذا    بها    من   واهمٍ   حيران
لتقام    فيه    شعائرُ    iiالرحمان
للخمر   ليس  بها  سوى  iiسكران
تبنى   بها   أمم   من   iiالإنسان
فإلى   متى   النقاد   في  iiكتمان
من   غير   ما   لف  ولا  iiدوران
وبنا    تقام    صلابة    iiالبنيان
ما   استمسكت   لإقامة  iiالجدران
فمصيرنا    حتماً   إلى   iiخسران
حق     بناء    العلم    iiوالإيمان
بين    الورى    مفهومه   iiعلمان
وبغيره    علم    بطرف    iiلسان
بالله     خبرني    بغير    iiتواني
بما   لا   يلائم   شرعة   iiالديان
تحمي  المراقص  أو  تبرئ  زاني
قل  من  تخادع  يا  أخا iiالعرفان
ويروغ   في   صد   وفي  iiنكران
لون    من    التدجيل   iiوالبهتان
وهما    بلا   شك   iiسيصطرعان
حتى    يرى    نيرانها   iiالهرمان
ستكون   مثل   ضراوة   iiالبركان
ستطيح     بالأحياء    والسلطان
لحياتنا       فدعوه      iiللنسيان
نلقاه   في   حب  وفي  iiاطمئنان