حدث مألوف

د. مصطفى عطية جمعة

Dfdghg1013.jpg

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدرت المجموعة القصصية «حدث مألوف » للأديب والناقد المصري "أ.د. مصطفى عطية جمعة".

المجموعة تقع في 104 صفحة من القطع المتوسط، وتتضمن ستًا وسبعين قصة قصيرة جدًا، يقدّم المؤلف من خلالها تجربة جديدة في كتابة القصة القصيرة جدًا، تتضح فلسفتها من العتبة الأولى وهو عنوان المجموعة "حدث مألوف"، فكثيرة هي الأحداث التي تمرُّ علينا في يومنا، في صحونا، وأحيانًا في نومنا؛ معنا ومع الآخرين مِن حولنا. نُسمِّيها حدثًا مألوفًا، وربما روتينيًا مُكرَّرًا، ولكنها في الواقع تكشف عن كثير من المخبوء في أعماقنا، ونستدلُّ بها عن المتواري والمستور في أعماق غيرنا. فللحياة وجوه عدة، منها وجه مخبوء، وآخر متوارٍ، وثالث مفضوح، ومنها أيضًا وجه مألوف، قد لا ننتبه إليه كثيرًا، ولكنه قائم وواقع، وهو ما تسعى إليه هذه القصص القصيرة جدًا، صاغ فيها المؤلف بعضًا من العادي والمعتاد في يومنا، فحتمًا هناك دلالات وإشارات يحملها لنا.

أجاد المؤلف التقاط عشرات المواقف الحياتية في حياتنا، وسلّط كاميرته السردية عليها، في نصوص اتسمت بالكثافة أسلوباً، وباللقطة المدهشة بناءً، وبالحوار الرمزي دلالةً.

«حدث مألوف» هو التعاون رقم 13 بين المؤلف و"مؤسسة شمس للنشر والإعلام" منذ العام 2013م. والكتاب رقم 40 في مسيرة المؤلف الفكرية والإبداعية، منها 15 كتابًا في الدراسات الأدبية والنقدية، و 10 كُتب في الإسلاميات والفكر والحضارة، و 15 كتابًا في القصة القصيرة والرواية والمسرح وأدب الطفل.

 من قصص المجموعة:

   فستان زفاف / نرجسية / صفعتان / سيناريست / المدينة أسفله

   الضحكة الحلوة / تلغراف / رزق الفجرية / التذكرة / تحرُش

   جُملة غير تامة / الوصية / مكاشفة / الحظيرة / مكالمتان

وسوم: العدد 1013