مالك بن نبي.. ترجمتي لدفاتر بن نبي

 Malek BENNABI " Mémoires d'un témoin du siècle L’enfant, l’étudiant, L’écrivain Les carnets " ,Samar, Alger, lgérie,2006,660 pages " .

كتاب لمالك بن نبي، يتحدث فيه عن مذكراته بأجزائها الأربعة: الطفل، والطالب، والكاتب، والدفاتر.

إختار صاحب الأسطر الجزء الأخير الخاص بـ "الدفاتر"، والممتد من صفحة 383 إلى صفحة 619، أي على مدار 236 صفحة.

وميزة الدفاتر أن بن نبي يتحدث عن أيامه من سنة 1954 إلى تاريخ14 جويلية 1973 ، أي خلال 19 سنة.   وشرع في تدوينها حين كان عمره 49 سنة، وانتهى منها قبل وفاته بثلاثة أشهر، باعتباره توفي في 31 أكتوبر 1973، أي حين كان عمره 68 سنة. فالدفاتر تتحدث عن زهرة أيامه وهي 49 سنة، حين كان في قمة العطاء الفكري، وانتهى منها وهو في أواخر حياته، حين كان في تمام نضجه ووعيه، وقد خبر الحياة، والأشخاص، والأفكار.

ويشرع صاحب الأسطر بترجمة الدفاتر، ولم ينشرها لحد الآن عبر أية وسيلة إعلامية، باستثناء ما يقوم به من نشر مقتطفات منها عبر صفحته من حين لآخر، وبالقدر الذي تسمح به الظروف.

ويغتنم الفرصة ويطلق نداء عبر هذه الأسطر لدور النشر، والصحف، والمهتمين بالعلم والثقافة، أن يتبنوا مشروع الترجمة، خاصة وأن "les Carnets de Malek BENNABI " ، لم يترجمها أحد من قبلنا – فيما نعلم والله أعلم -.

إمتازت دفاتر بن نبي بالدقة في ذكر التاريخ المرفوق أحيانا بذكر الساعة، وتحديد المكان، وذكر الأشخاص، والتفاصيل الخاصة بالحادثة. والدفاتر عبارة عن يوميات عاشها بن نبي وذكرها في حينها. فهي تصوير لما عاشه ومر به في ذلك اليوم.

وامتازت بكونها تتحدث عن علاقة بن نبي بشخصيات جزائرية، وعربية. ورسم عبرها التوتر السائد بينه وبين الشخصيات الدينية، والتاريخية، والسياسية، والفكرية، خاصة وأنه يذكرها بالإسم أحيانا، ويكرر الأسماء على طول الصفحات والأزمنة الممتدة من سنة 1954 إلى تاريخ 14.07.1973.

وضع "زعماء" الجبهة و"علماء " الجمعية بين شولتين، مايعبّر عن العلاقات المتوترة جدا، وعدم التلاقي حول عالم الأفكار.

والدفاتر تشبه إلى حد كبير كتابه "العفن"، الذي تناول فيه بقسوة شديدة كل الأشخاص ودون استثناء. فهما كتابين متكاملين على القارئ أن يتصفحهما بعناية، ونقد.

وتعطي الدفاتر صورة عن الظروف التي طبعت فيها كتب بن نبي وألفت، وكذا أفكاره وعلاقته بمختلف الشخصيات.

بعض النقاط لم يشرحها بن نبي في كتبه عمدا، لأسباب لم يستطع القارىء المتتبع أن يقف عليها، وإن كان يطرح جملة من الاحتمالات، كالاضطهاد السياسي والفكري والديني الذي عاشه من طرف زعماء العرب، والجزائر، وكذا المفكرين. لكنه يشرح العنف والاضطهاد من خلال الساسة والمفكرين وعلماء الدين الذين ذكرهم بالإسم في دفاتره.

وقد نشرت دفاتر بن نبي بتاريخ 2006، حسب ماجاء في تاريخ مقدمة المذكرات. وهي تشبه إلى حد كبير كتابه "العفن"، وهي ضمن الكتب التي أوصى مالك بن نبي بعدم نشرها في حياته، حتى أن الوصي الأستاذ عمر كامل مسقاوي، لم يكن على علم بدفاتر بن نبي، وقد نقل مقتطفات كثيرة منها عبر كتابه " في صحبة مالك بن نبي" من جزأين ، ويعترف أنه لم يطلع عليها إلا مؤخرا حين سلّمه أحد الجزائريين نسخة منها، وشأنها في ذلك شأن كتابه " العفن". ويبقى السؤال، لماذا بن نبي أخفى "العفن " و "الدفاتر"؟.

 وقد إطلعت على الدفاتر في نسختها الفرنسية أول مرة هذا العام 1437-2016، والتي أدرجت مؤخرا ضمن المذكرات، والتي لم تكن تحتوي من قبل سوى على " الطفل " و " الطالب " .

بقيت نقطة لم أجد لها القارئ المتتبع إجابة لحد الآن، كبعض الشخصيات التي لم تذكر بالإسم كاملا، إنما ذكرت بالرموز، حتى أن صاحب السطر مازال ينقلها  كما هي في الصل الفرنسي اللغة العربية، كقوله..

 T.M، و" الزعيم " B، و"الزعيم " O، و B.M، وA.R، ورموز أخرى.

وقد طرحت علي أسئلة بشأن هذه الرموز، فلم أجد إجابة، ومازال القارىء المتتبع يسأل عن أسبابها..

هل الرموز من وضع مالك بن نبي؟. أم من وضع من تسلم الدفاتر وتدخل بشأنها، وحوّل الأسماء إلى رموز، وإن فعل ذلك فتلك جريمة أرتكبت في حق الحقيقة، والتاريخ، والجزائر، وتراث مالك بن نبي؟. ويبقى السؤال قائما إلى أن يجد له المرء إجابة شافية.

وسوم: العدد 682