آخر فعاليات مهرجان مسرحيد 992

سحر تتعرض للضرب من زوجها في مسرحيد

*مسرح "كان يا ما كان" من الناصرة، الذي يديره الفنان عاصم زعبي، عوّدنا على المشاركة في مهرجان مسرحيد عن طريق طلابه في مسابقة المونولوج، وقد حقق عدّة جوائز، وهذه المرّة قرّر أن يشارك ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان بالاستعانة بفنان مخضرم، في التمثيل والكتابة والإخراج وهو محمود قدح، الذي سيقدم مسرحية بعنوان "جوز سحر"، وذلك ابتداء من 5/9 حتى 8/9/2022 في مدينة عكا القديمة.

لم تعد سحر تتحمل سادية زوجها شادي، فأبلغت الشرطة عن العنف الذي يمارسه عليها. تقوم الشرطة بإبعاده عن البيت. فيذهب لينام في مكتب استشارة زوجية التابع لنجيب ابن خاله. هناك ينتحل شخصية ابن خاله مستشار الزواج ويبدأ في معالجة امرأة التي يعاني زوجها من المازوشية. بين المازوشية والسادية، هل ينجح جوز سحر في معالجة نفسه والتعرف عليها؟ هذا ما سنعرفه بعد مشاهدة المسرحية.

المسرحية من تأليف وإخراج: محمود قدح، تمثيل: جيتا أبو سنة، الياس مزاوي، إنتاج: مسرح كان يا ما كان/ الناصرة.

***************************************

الفنان سهيل حداد يقدم ترنيمة للوادي في مسرحيد 2022

*يبدو أن الفنان المعروف سهيل حداد، أصيب بعشق لمهرجان "مسرحيد" فها هو يشارك في المهرجان للمرة الرابعة، وهذه المرة بمسرحية جديدة بعنوان "ترنيمة الوادي"، حيث ستنطلق عروضها في 5/9/2022، في قاعات مركز المسرح في عكا القديمة.

المسرحية للكاتب الجنوب أفريقي أثول فوجارد، وتتمحور حول ثلاث شخصيات: المؤلف نفسه، الذي يصفه فوجارد بـ "الليبرالي الأبيض المذنب"؛ أبرام يونكرز (المعروف باسم "باكس")، آريس ملون يبلغ من العمر 75 عامًا، بدون ممتلكات يعمل في الزراعة؛ فرونكا، حفيدة أبرام البالغة من العمر 17 عامًا، تحلم بالهروب من القرية والعمل كمغنية في المدينة الكبيرة. يقلق باكس على فيرونكا ويعارض هروبها، وقد فقد بالفعل والدته وابنته التي فرّت إلى جوهانسبرغ وتوفيت هناك عندما أنجبت فيرونكا. يتفهم الكاتب أحلام فرونكا، التي تشعر أن الأغنية فيها ستموت إذا بقيت في الوادي، ولا شيء فيها سوى حياة الخادمة، لكنه يتفهم أيضًا قلق باكس... فماذا يحصل؟ هذا ما سنراه في المسرحية.

المسرحية من تأليف: أثول فوجارد، إخراج: ابراهام عوز، ترجمة للعربية: عدنان طرابشة، تمثيل: سهيل حداد وماشا سمعان، موسيقى والحان: حبيب شحادة، ديكور: طالي يتسحاكي، إضاءة: شاهين محمد الخميس، مساعدة مخرج: سيرين علي.

***************************************

سينما دراما في طمرة تقدم "تخريف ثنائي" في مهرجان مسرحيد

 

*يبدو أن الفنان ربيع خوري، متمسّك في مسرح العبث، فهذه ليست المرّة الأولى التي يشارك فيها بمهرجان "مسرحيد"، وهذه المرة سيعمل مع جمعية "سينما دراما"/ طمرة، التي يديرها الفنان عدنان دياب، وهي بعنوان "تخريف ثنائي".

تتناول المسرحية قصة زوجين يعيشان في بيت منذ سبعة عشر عام يقع عل الحدود ما بين وبين... يتشاجران دائمًا ولا توجد نقاط تفاهم بينهما ويختلفا بكل الأمور، وحتى أبسطها تبدو أكثر تعقيدًا، والمسرحية تطرح نوع من صراع العلاقات الزوجية الداخلية بدائرة مغلقة وتأثيرها على حياة الشخص الخاصة وكيفية معاملته مع الطرف الآخر (الشريك).

المسرحية من تأليف: اوجين يونسكو، سينوغرافيا، اخراج: ربيع خوري، مساعدة مخرج: سهاد خوايص، موسيقى: الياس غرزوزي، تصميم اضاءة وتنفيذ، ديكور: عادل سمعان، تمثيل: سماح ياسين، مهند الشيخ خليل، سعيد ذياب، انتاج: جمعية "سينما دراما"/ طمرة.

***************************************

مسرح المحطة في أول إنتاج له لمهرجان مسرحيد يريد الصعود إلى الهاوية!

 

*لأول مرّة وفي انتاجه الأول، يشترك مسرح "المحطة 57" الحيفاوي والذي يديره الفنان جورج إسكندر بمسرحية مونودرامية بعنوان "الصعود إلى الهاوية"، في مهرجان مسرحيد 2022 والذي سينطلق في مدينة عكا التاريخية بتاريخ 5/9/2022.

تحكي المسرحية قصّة سامح، وهو مغني مشهور عالمياً... في جيل (16)، تمّ اكتشافه كموهبة وبأنّ لديه مستقبل مضمون، نراه نائمًا بالشارع بين اكياس النفايات، بسبب إدمانه على الكحول. يقف في الشارع، في اليوم الذي يبث فيه برنامج إذاعي مخصّص عن قصة نجاح سامح وتحطمه!

قصته المدهشة لسامح، من قمة النجاح حتى التحطم إلى داخل زجاجة الكحول مثيرة جدًا، تكشف خبايا كثيرة تغيب عن الجمهور، فماذا حصل له حتّى آل إلى ما آل اليه؟؟

المسرحية من تأليف: رفائيل ميلو عامر، ترجمة واعداد واخراج: جورج إسكندر، تمثيل: أمجد بدر، موسيقى: معين دانيال، ديكور: نتاشا طوخمان، إضاءة: "إف إم ساوند"، انتاج: مسرح "المحطة 57"/ حيفا.

***************************************

وجع عراقي فلسطيني عربي في مسرحيد

 

*مشروع مسرحي مميّز، يقوم فيه الفنان المسرحي العراقي ميثم السعدي، في أكثر من دولة عربية، بحيث يتأقلم مع كل مكان وزمان، وهو اليوم ينفذه مع طاقم ممثلين فلسطينيين، حيث سيتم تقديمه ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان مسرحيد، الذي سيفتتح في مدينة عكا بتاريخ 5/9/2022.

والمسرحية بعنوان "وجع" وهي مكوّنة من عرضين في آن واحد، وتتحدث عن معاناة المرأة وتستعرض مجموعة من المواقف التي تعرضت لها النساء في الوطن العربي: قتل واغتصاب وانفصام الشخصية وأحداث مثيرة ومهمّة جدًا. وهي من مسرحيات اللامعقول.

المسرحية من تأليف وإخراج: ميثم السعدي/ العراق، تمثيل: الاء محمد، رلى نصّار، مساعدة المخرج: مجد عيد، ديكور: كامل روبي، اضاءة: نزار خمرة، ملابس: توفيق سعيد، موسيقى: مجد شيتي، انتاج: مسرح المجد/ حيفا.

وسوم: العدد 992