ملف كامل عن تفاعلات بيان "هيئة علماء السعودية" عن جماعة الإخوان المسلمين

نص البيان ورد الإخوان وردود الأفعال الإيجابية والسلبية والمحايدة للمنظمات والشخصيات حول العالم الاسلامي .. منذ صدور البيان حتي اليوم 17- 11- 2020م

أثار بيان لهيئة كبار العلماء السعودية، صدر الثلاثاء 10 نوفمبر 2020م، هاجمت فيه جماعة الإخوان المسلمين ووصفتها بـ"التنظيم الإرهابي"، ردود فعل واسعة بين دعاة وسياسيين وناشطين ومدافعين عن حقوق الإنسان في العالم العربي، بعضها كان لصالح الجماعة وبعضها كان موافقا لما ذهب إليه "كبار العلماء"، ما يعبر بوضوح عن توجهات كل فريق.

فيما ردت "الإخوان" بأنها "جماعة دعوية إصلاحية وليست إرهابية"، واعتبر كثير من مؤيديها أن بيان "كبار العلماء" كان سياسيا بامتياز وخرج عن الأصول الإسلامية والأخلاقية.

وبخلاف عشرات الأخبار التي نشرت عن البيان بشكل مجرد، خاصة في وسائل إعلام كل من السعودية ومصر والإمارات، نرصد في هذا التقرير ما قالته الهيئة، ونتبعه برد جماعة الإخوان، ثم نعرض لردود الفعل الإيجابية والسلبية (من وجهة نظر الجماعة) بشأن البيان، مركزين على آراء الهيئات والشخصيات العامة، وننتهي إلى عرض ما نشر من أخبار تعتبر محايدة، وهي تلك التي تناولتها وسائل الإعلام الدولية.

1- البيان وتوابعه:

قالت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، الثلاثاء 10 نوفمبر 2020م، إن تنظيم الإخوان "جماعة إرهابية منحرفة لا تمثل منهج الإسلام".   وأضافت الهيئة، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس): "جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام وإنما تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين وتمارس ما يخالفه من الفرقة وإثارة الفتنة والعنف والإرهاب".

  • نص البيان كما ورد في وكالة الأنباء السعودية:

"الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله وأمينه على وحيه، وصفوته من خلقه، نبينا وإمامنا وسيدنا محمد بن عبدالله وعلى آله وأصحابه، ومن سلك سبيله، واهتدى بهداه إلى يوم الدين .. أما بعد :

فإن الله تعالى أمر بالاجتماع على الحق ونهى عن التفرق والاختلاف قال تعالى: " إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون"، وأمر العباد باتباع الصراط المستقيم، ونهاهم عن السبل التي تصرف عن الحق، فقال سبحانه : " وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون".

وإنما يكون اتباع صراط الله المستقيم بالاعتصام بكتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وقد دلت الأحاديث الصحيحة على أنّ مِن السبل التي نهى الله تعالى عن اتباعها المذاهب والنحل المنحرفة عن الحق، فقد ثبت من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال : خط رسول الله صلى الله عليه وسلم خطاً بيده ثم قال : " هذا سبيل الله مستقيماً"، ثم خط عن يمينه وشماله، ثم قال : هذه السبل ليس منها سبيل إلاّ عليه شيطان يدعو إليه، ثم قرأ : " وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله" رواه الإمام أحمد.

قال الصحابي الجليل عبدالله بن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى : " فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتقرق بكم عن سبيله" وقوله : " أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه" ونحو هذا في القرآن، قال : أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم أنه إنما هلك من كان قبلهم بالمِراء والخصومات في دين الله.

والاعتصام بكتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم هو سبيل إرضاء الله وأساس اجتماع الكلمة، ووحدة الصف، والوقاية من الشرور والفتن، قال تعالى : "واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون".  

فعُلم من هذا : أن كل ما يؤثر على وحدة الصف حول ولاة أمور المسلمين من بث شبه وأفكار، أو تأسيس جماعات ذات بيعة وتنظيم، أو غير ذلك، فهو محرم بدلالة الكتاب والسنة. وفي طليعة هذه الجماعات التي نحذر منها جماعة الإخوان المسلمين، فهي جماعة منحرفة، قائمة على منازعة ولاة الأمر والخروج على الحكام، وإثارة الفتن في الدول، وزعزعة التعايش في الوطن الواحد، ووصف المجتمعات الإسلامية بالجاهلية، ومنذ تأسيس هذه الجماعة لم يظهر منها عناية بالعقيدة الإسلامية، ولا بعلوم الكتاب والسنة، وإنما غايتها الوصول إلى الحكم، ومن ثم كان تاريخ هذه الجماعة مليئاً بالشرور والفتن، ومن رَحِمها خرجت جماعاتٌ إرهابية متطرفة عاثت في البلاد والعباد فساداً مما هو معلوم ومشاهد من جرائم العنف والإرهاب حول العالم.

ومما تقدم يتضح أن جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام، وإنما تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين وتمارس ما يخالفه من الفرقة وإثارة الفتنة والعنف والإرهاب.

فعلى الجميع الحذر من هذه الجماعة وعدم الانتماء إليها أو التعاطف معها.

والله نسأل أن يحفظنا جميعاً من كل شر وفتنة وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

رئيس هيئة كبار العلماء

عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ

د / عبدالله بن محمد آل الشيخ د / صالح بن فوزان الفوزان صالح بن محمد اللحيدان

د / صالح بن عبدالله بن حميد عبدالله بن سليمان المنيع د / عبدالله بن عبدالمحسن التركي

د / سعد بن ناصر الشثري د / عبدالله بن محمد المطلق د / محمد بن عبدالكريم العيسى

محمد بن حسن آل الشيخ سعود بن عبدالله المعجب عبدالرحمن بن عبدالعزيز الكلية

د / محمد بن محمد المختار د / يعقوب بن عبد الوهاب الباحسين د / يوسف بن محمد بن سعيد

د / غالب بن محمد حامظي د / عبدالسلام بن عبدالله السليمان د / جبريل بن محمد البصيلي

د / بندر بن عبدالعزيز بليله د / سامي بن محمد الصقير". (رابط الخبر https://bit.ly/3nA2sfE)

  • خطباء الجوامع بالمملكة يخصصون خطبة الجمعة للحديث عن بيان هيئة كبار العلماء حول جماعة الإخوان الإرهابية

في اليوم التالي لإصدار البيان (الأربعاء 11 نوفمبر 2020) نشرت وكالة الأنباء السعودية الخبر التالي:

" يتناول خطباء الجوامع في مختلف مناطق المملكة الجمعة القادمة الحديث أهمية الاجتماع على الحق والتحذير من التفرق والاختلاف وكل ما يؤثر على وحدة الصف خلف ولي الأمر، والتحذير من الجماعات ذات البيعة والتنظيم وفي مقدمتها جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية المنحرفة القائمة على منازعة ولاة الأمر والخروج على الحكام.

ويتطرق الخطباء إلى البيان الصادر عن هيئة كبار العلماء حول تجريم جماعة الإخوان المسلمين وأنها جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام وأهمية البيان الشرعي والتحذير من الجماعات المتطرفة وبيان خطرهم على الدين والمجتمع، واستمراراً لما يقوم به الخطباء من الحث على الاجتماع والتحذير من الفرقة والاختلاف، وذلك بناء على توجيه من معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، لخطباء" (رابط الخبر https://bit.ly/2H9p6fz)

  • وفي يوم الخميس 12 نوفمبر 2020، وجه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية،

عبداللطيف آل الشيخ، خطباء الجمعة بالتحذير من جماعة الإخوان المسلمين.

وفي تغريدة عبر تويتر، قال آل الشيخ: "إخواني أصحاب الفضيلة الأئمة والخطباء في جميع أنحاء مملكتنا الحبيبة، آمل منكم جميعا يوم غد (اليوم الجمعة) في خطبة الجمعة قراءة البيان الصادر من هيئة كبار العلماء الموقرة بشأن التحذير من جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية وحزبهم، ،وحذروا من هذه الجماعة المخالفة للكتاب والسنة وبينوا مخالفاتهم الشرعية ". (رابط التغريدة https://bit.ly/38QMLg4)

  • وبالفعل تناول الخطباء هذا الموضوع (الجمعة 13 نوفمبر 2020) دعا إمام وخطيب المسجد الحرام،

الشيخ الدكتور أسامة بن عبدالله خياط، إلى "الحذر من التحزب والاختلاف الذي يتجلى في أوضح صورة بالانتماء إلى تنظيمات وأحزاب وجماعات مخالفة في نهجها كتاب الله تعالى"، في إشارة إلى جماعة الإخوان.

وأضاف، في الخطبة التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية (واس) أن "عاقبة ذلك الفشل وذهاب الريح، وسوء المصير والعذاب في الآخرة، كما جاء بيان ذلك وإيضاحه مفصلا وافيا كافيا فيما صدر عن هيئة كبار العلماء".

(رابط نص الخطبة من وكالة الأنباء السعودية   https://bit.ly/3pJz7Sf)

  • مفتي السعودية: الإخوان جماعة ضالة لا تمت للإسلام بصلة

بعد ذلك بثلاثة أيام (الأحد 15 نوفمبر 2020)، تداولت وسائل إعلام محلية وعربية خبرا مصحوبا بفيديو، نقلا عن حساب الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية على "تويتر"، يقول فيه الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، المفتي العام للمملكة، رئيس هيئة كبار العلماء، الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء:

"جماعة الإخوان؛ لا تمت للإسلام بصلة و ضالة، استباحوا الدماء ، انتهكوا الأعراض ، نهبوا الأموال ، أفسدوا في الأمر" (رابط الفيديو https://bit.ly/3pDjSdq)

وعلقت الرئاسة على المقطع، الذي اعتبرته فتوى، بالقول إن "جماعة الإخوان لا تمت للإسلام بصلة وضالة".

وفي المقطع الصوتي، يرد مفتى السعودية على سؤال حول من يدعو شباب المملكة إلى الانخراط في صفوف جماعة الإخوان وجبهة النصرة (في سوريا) وتنظيم القاعدة وغيرها.

وأجاب قائلاً: "هذه الفرق ضالة مضلة، لا تمت للإسلام بصلة، استباحوا الدماء، انتهكوا الأعراض، نهبوا الأموال، أفسدوا في الأرض، وكل من يدعو للانضمام لهم أخطأ وضل سواء السبيل".

ورغم أن المفتي كان يتحدث عن عدد من الجماعات، إلا أن الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء ركزت في تغريدتها، على جماعة الإخوان فقط. (رابط تغطية موقع الخليج أونلاين https://bit.ly/3pzsjGx)

*****

2- رد جماعة الإخوان المسلمين:

  • من جانبه رد المتحدث باسم جماعة الإخوان، د. طلعت فهمي، على البيان السعودي في مداخلة عبر قناة "الجزيرة مباشر" مع المذيع مجاهد شرارة، مساء الثلاثاء 10 نوفمبر 2020م، فقال "إن جماعة الإخوان المسلمين جماعة دعوية إصلاحية قامت منذ 92 عاما بالدعوة الى الله على بصيرة، ومنهاج الجماعة أبعد ما يكون عما يتكلم عنه البيان. الجماعة تهتم بالقرآن والسنة وبالعلوم الشرعية، وليس أدل على ذلك من الشيخ الدكتور مناع القطان عليه رحمة الله، والذي كان رئيس المعهد الأعلى للقضاء في السعودية.

جماعة الإخوان المسلمين لها تاريخ معلوم، لم يثبت عليها يوما من الأيانم القيام بأعمال إرهابية، أو أن يقوم أحد أفراد الإخوان بأعمال إرهابية، ولما حدث حادث الحرم عام 1979م لم يثبت أن جهيمان العتيبي كان يوما من الإخوان أو أن محمد عبدالله القحطاني كان يوما من الإخوان، بل يذكر التاريخ استقبال الملك عبدالعزيز آل سعود، بحفاوة، الأستاذ حسن الهضيبي في رحلة الحج عام 1954م، وكيف أن الملك فيصل رحمه الله اتخذ من الشيخ محمد محمود الصوان، وكان مراقبا للإخوان في العراق، مستشارا، وأن المؤتمر التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي الموجودة في السعودية كان يشارك فيه الدكتور سعيد رمضان، زوج ابنة الأستاذ البنا وأمين لجنة فلسطين، والشيخ محمد محمود الصواف.

بهذا التاريخ لم يعرف عن الإخوان المسلمين أي تطرف أو إرهاب، ومن الأمور الجميلة جدا في تعليم البنات بالمملكة أن الملك سعود زار مصر وزار المركز العام للأخوات المسلمات، ودعته الأستاذة زينب الغزالي رئيسة المركز، عليها رحمة الله، إلى إقرار مبدأ تعليم البنات، إذ لم يكن تعليم البنات وقتها في السعودية تعليما رسميا، ومنذ ذلك الحين كانت بعثة الأخوات المسلمات في ضيافة المملكة وفي ضيافة الملك شخصيا، فجماعة الإخوان المسلمين معلوم عنها تماما أنها جماعة وسطية بعيدة عن الإرهاب.

وردا على سؤال: لماذا خرجت هذه الفتوى في هذا التوقيت بهذا الشكل؟ قال د. طلعت فهمي: حين يتكلم من يتكلم بهذا نقول له: ماذا تقولون فيما قاله مثلا العلامة ابن باز، عليه رحمة الله؟ ماذا تقولون فيما قاله ابن عثيمين في الإخوان؟ ماذا تغير في المضمون؟ الإخوان المسلمون لم يرتكبوا جرما طوال إقامتهم في المملكة. الإخوان المسلمون عاشوا في هذه البلدان وكانت لهم مساهماتهم مثل كل الشرفاء. الإخوان المسلمون لا يغيرون عقيدتهم ولا يغيرون جلدهم.

مثلا "تيلرسون" حين طلب منه الرئيس ترامب أن يصدر قرارا بأن تكون جماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية، فقال له تليرسون: ماذا أفعل في 5 ملايين؟ وماذا أفعل في أناس يشاركون في مجالس الحكم والمجالس النيابية، مثلا في المغرب وتونس والبحرين والكويت؟ أليس أدل على ذلك حين قال مجلس العموم البريطاني إن "الإخوان المسلمون" حائط صد ضد التطرف والإرهاب"؟. (رابط الفيديو https://bit.ly/2H9GLno)

  • و في تصريح للأناضول، نشر يوم الأربعاء 11 نوفمبر 2020، قال الدكتور طلعت فهمي إن جماعته "دعوية إصلاحية" و"ليست إرهابية".

وأوضح فهمي أن الجماعة التي تأسست في مصر عام 1928م، "بعيدة كل البعد عن العنف والإرهاب وتفريق صف الأمة، وهي منذ نشأتها جماعة دعوية إصلاحية تدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة دون إفراط أو تفريط".

وأضاف أن الجماعة "تنفي كل الاتهامات التي ساقتها هيئة كبار العلماء ضدها، وأن منهجها تأسس على كتاب الله وصحيح السنة دون شطط أو تطرف، وتاريخها يشهد بذلك".

وكان نص الخبر:

"قال المتحدث باسم جماعة الإخوان، طلعت فهمي، مساء الثلاثاء، إن جماعته "دعوية إصلاحية" و"ليست إرهابية".

جاء ذلك في تصريح خاص للأناضول، ردا على بيان صدر الثلاثاء عن هيئة كبار العلماء في السعودية (رسمية) اعتبرت فيه الجماعة "تنظيما إرهابيا"، في تكرار لتوصيف مماثل صادر من وزارة الداخلية السعودية، في مارس/آذار 2014.

وقالت الهيئة: "الإخوان جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام (..) منحرفة تخرج على الحكام وتثير الفتن وتتسر بالدين وتمارس العنف والإرهاب".

ورأت أن "الإخوان لم يظهر منها عناية بالعقيدة الإسلامية، ولا بعلوم الكتاب والسنة، وإنما غايتها الوصول إلى الحكم ومن رحمها خرجت جماعات إرهابية".

ولم توضح الهيئة السعودية سبب إصدار هذا البيان.

فيما قال فهمي، للأناضول، إن جماعة الإخوان، التي تأسست في مصر عام 1928، "بعيدة كل البعد عن العنف والإرهاب وتفريق صف الأمة، وهي منذ نشأتها جماعة دعوية إصلاحية تدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة دون إفراط أو تفريط".

وأضاف أن الجماعة "تنفي كل الاتهامات التي ساقتها هيئة كبار العلماء ضدها".

وأكد أن "منهج الجماعة تأسس على كتاب الله وصحيح السنة دون شطط أو تطرف، وتاريخها يشهد بذلك".

وتابع أن "الجماعة بعيدة تماما عن العنف والإرهاب، وكانت دوما ضحية لعنف وإرهاب النظم الدكتاتورية".

وشدد على أن "الجماعة ظلت منحازة للعقيدة الإسلامية الصحيحة وقضايا الأمة العادلة، وأولها قضية فلسطين".

واستند فهمي إلى أقوال علماء سعوديين بارزين هم: عبد العزيز بن باز، وبن جبرين وسفر الحوالي، واللجنة الدائمة للإفتاء (رسمية)، بحق الجماعة.

وأردف: "هؤلاء قالوا إن الإخوان من أقرب الجماعات إلى الحق، ومن أهل السنة والجماعة والفرق الناجية وجماعة وسطية وتقصد الإصلاح والدعوة إلى الله".

ودعا "الجميع إلى العمل على ما يوحد صف الأمة لرفعة دينها والدفاع عن سنة نبيها والتصدي للمخاطر والمخططات التي تتربص شرًا بالأمة".

فيما قال وزير الحج والعمرة السعودي، عبد اللطيف آل الشيخ، في تغريدة عبر حسابه الموثق بـ"تويتر"، إن بيان الهيئة "شاف واف لا يعذر أحد بعده بالجهل".‎

وفي مارس/ آذار 2014، أعلنت وزارة الداخلية السعودية إدراج الإخوان بقائمة التنظيمات الإرهابية.

ولا يوجد تنظيم معلن للجماعة في المملكة، التي استضافت في فترات سابقة قيادات إخوانية بارزة.

وجاء قرار المملكة داعمًا لموقف النظام في مصر، الذي أعلن الإخوان، في ديسمبر/ كانون الأول 2013، جماعة محظورة وإرهابية، وذلك بعد أشهر من الإطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي، المنتمي للإخوان.

وكان مرسي أول رئيس منتخب لمصر بعد ثورة شعبية عام 2011 أطاحت بالرئيس آنذاك محمد حسني مبارك (1981: 2011)." (رابط الخبر   https://bit.ly/35BX5H0)

  • وقد تناول تصريح الدكتور طلعت للأناضول كل من:

- الجزيرة مباشر: الإخوان ترد على بيان هيئة كبار العلماء السعودية.. ماذا قالت؟

ردت جماعة الإخوان المسلمين، على بيان هيئة كبار العلماء في السعودية، الذي اعتبرت فيه الجماعة "تنظيما إرهابيا".

وكانت الهيئة قالت في بيانها "الإخوان جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام (..) منحرفة تخرج على الحكام وتثير الفتن وتتسر بالدين وتمارس العنف والإرهاب".

ورأت أن "الإخوان لم يظهر منها عناية بالعقيدة الإسلامية، ولا بعلوم الكتاب والسنة، وإنما غايتها الوصول إلى الحكم ومن رحمها خرجت جماعات إرهابية".

ولم توضح الهيئة السعودية سبب إصدار هذا البيان.

من جانبه، قال المتحدث باسم جماعة الإخوان، طلعت فهمي، مساء الثلاثاء، إن جماعته "دعوية إصلاحية" و"ليست إرهابية".

وأضاف للأناضول، إن جماعة الإخوان، التي تأسست في مصر عام 1928، "بعيدة كل البعد عن العنف والإرهاب وتفريق صف الأمة، وهي منذ نشأتها جماعة دعوية إصلاحية تدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة دون إفراط أو تفريط".

وأضاف أن الجماعة "تنفي كل الاتهامات التي ساقتها هيئة كبار العلماء ضدها".

وأكد أن "منهج الجماعة تأسس على كتاب الله وصحيح السنة دون شطط أو تطرف، وتاريخها يشهد بذلك".

وتابع أن "الجماعة بعيدة تماما عن العنف والإرهاب، وكانت دوما ضحية لعنف وإرهاب النظم الدكتاتورية".

وشدد على أن "الجماعة ظلت منحازة للعقيدة الإسلامية الصحيحة وقضايا الأمة العادلة، وأولها قضية فلسطين".

واستند فهمي إلى أقوال علماء سعوديين بارزين هم: عبد العزيز بن باز، وبن جبرين وسفر الحوالي، واللجنة الدائمة للإفتاء (رسمية)، بحق الجماعة.

وأردف "هؤلاء قالوا إن الإخوان من أقرب الجماعات إلى الحق، ومن أهل السنة والجماعة والفرق الناجية وجماعة وسطية وتقصد الإصلاح والدعوة إلى الله".

ودعا "الجميع إلى العمل على ما يوحد صف الأمة لرفعة دينها والدفاع عن سنة نبيها والتصدي للمخاطر والمخططات التي تتربص شرًا بالأمة".

بينما قال وزير الحج والعمرة السعودي، عبد اللطيف آل الشيخ، في تغريدة عبر حسابه الموثق بـ"تويتر"، إن بيان الهيئة "شاف واف لا يعذر أحد بعده بالجهل".‎

وفي مارس/ آذار 2014، أعلنت وزارة الداخلية السعودية إدراج الإخوان بقائمة "التنظيمات الإرهابية".

ولا يوجد تنظيم معلن للجماعة في المملكة، التي استضافت في فترات سابقة قيادات إخوانية بارزة.

وجاء قرار المملكة داعمًا لموقف النظام في مصر، الذي أعلن الإخوان "جماعة محظورة وإرهابية" في ديسمبر/ كانون الأول 2013، وذلك بعد أشهر من الإطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي، المنتمي للإخوان.

وكان مرسي أول رئيس منتخب لمصر بعد ثورة شعبية عام 2011 أطاحت بالرئيس آنذاك محمد حسني مبارك.

المصدر وكالات   (رابط الخبر   https://bit.ly/3lNusMk)

- الجزيرة نت: الإخوان ترد على "كبار علماء السعودية": جماعتنا دعوية وليست إرهابية

ردت جماعة "الإخوان المسلمون" على وصف هيئة كبار العلماء السعودية لها بأنها "إرهابية"، مؤكدة أنها "جماعة دعوية وليست إرهابية"، داعية "الجميع إلى العمل على ما يوحّد صف الأمة والتصدي للمخاطر والمخططات التي تتربص بها".

وفي بيان أصدرته أمس الثلاثاء اعتبرت "هيئة كبار العلماء في السعودية" جماعة الإخوان "تنظيما إرهابيا"، في تكرار لتوصيف مماثل صادر من وزارة الداخلية السعودية، قبل 6 سنوات.

وجاء في بيان الهيئة السعودية التي لم توضح سبب إصداره "الإخوان جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام، منحرفة تخرج على الحكام وتثير الفتن وتتستر بالدين وتمارس العنف والإرهاب".

وأضافت الهيئة في بيانها "الإخوان لم يظهر منها عناية بالعقيدة الإسلامية، ولا بعلوم الكتاب والسنة، وإنما غايتها الوصول إلى الحكم، ومن رحمها خرجت جماعات إرهابية".

وقال وزير الشؤون الإسلامية السعودي، عبد اللطيف آل الشيخ، في تغريدة عبر حسابه الموثق بـ"تويتر"، إن بيان الهيئة "شاف واف لا يعذر أحد بعده بالجهل".‎

وردا على البيان قال المتحدث باسم جماعة الإخوان، طلعت فهمي مساء أمس "إن جماعة الإخوان، التي تأسست في مصر عام 1928 بعيدة كل البعد عن العنف والإرهاب وتفريق صف الأمة، وهي منذ نشأتها جماعة دعوية إصلاحية تدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة دون إفراط أو تفريط".

وأضاف أن الجماعة "تنفي كل الاتهامات التي ساقتها هيئة كبار العلماء ضدها، ومنهج الجماعة تأسس على كتاب الله وصحيح السنة دون شطط أو تطرف، وتاريخها يشهد بذلك والجماعة بعيدة تماما عن العنف والإرهاب، وكانت دوما ضحية لعنف وإرهاب النظم الدكتاتورية".

وشدد على أن "الجماعة ظلت منحازة للعقيدة الإسلامية الصحيحة وقضايا الأمة العادلة، وأولها قضية فلسطين".

واستشهد بأقوال علماء سعوديين بارزين هم: عبد العزيز بن باز، وعبد الله بن جبرين وسفر الحوالي، واللجنة الدائمة للإفتاء (رسمية)، بحق الجماعة قائلا "هؤلاء قالوا إن الإخوان من أقرب الجماعات إلى الحق، ومن أهل السنة والجماعة والفرق الناجية وجماعة وسطية وتقصد الإصلاح والدعوة إلى الله".

ودعا المتحدث باسم الإخوان "الجميع إلى العمل على ما يوحّد صف الأمة لرفعة دينها والدفاع عن سُنة نبيها والتصدي للمخاطر والمخططات التي تتربص شرا بالأمة".

يذكر أنه لا يوجد تنظيم معلن للجماعة في المملكة، التي استضافت في فترات سابقة قيادات إخوانية بارزة. وفي مارس/آذار 2014، أعلنت وزارة الداخلية السعودية إدراج الإخوان بقائمة التنظيمات الإرهابية.

وجاء قرار المملكة داعمًا لموقف النظام في مصر، الذي أعلن الإخوان، في ديسمبر/كانون الأول 2013، جماعة محظورة وإرهابية، وذلك بعد أشهر من الانقلاب العسكري على الرئيس الراحل محمد مرسي، المنتمي للإخوان وهو أول رئيس مدني منتخب في مصر.

المصدر : وكالات (رابط الخبر https://bit.ly/2K7I6Mp)

- القدس العربي: هيئة كبار العلماء السعودية تعتبر الإخوان المسلمين “جماعة إرهابية”..والأخيرة ترد

الرياض: أعلنت هيئة كبار العلماء السعودية، اليوم الثلاثاء، أن جماعة الإخوان المسلمين “جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام وإنما غايتها الوصول إلى الحكم”، مشيرة إلى أنها “تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين وتمارس ما يخالفه من الفرقة وإثارة الفتنة والعنف والإرهاب”.

وقالت الهيئة، في بيان لها مساء اليوم الثلاثاء، “إن كل ما يؤثر على وحدة الصف حول ولاة أمور المسلمين من بث شبه وأفكار، أو تأسيس جماعات ذات بيعة وتنظيم، أو غير ذلك، فهو محرم بدلالة الكتاب والسنة”.

وأضافت “في طليعة هذه الجماعات التي نحذر منها جماعة الإخوان المسلمين. وهي جماعة منحرفة، قائمة على منازعة ولاة الأمر والخروج على الحكام، وإثارة الفتن في الدول، وزعزعة التعايش في الوطن الواحد، ووصف المجتمعات الإسلامية بالجاهلية”.

ورأت هيئة كبار العلماء السعودية أن جماعة الإخوان “منذ تأسيسها لم يظهر منها عناية بالعقيدة الإسلامية، ولا بعلوم الكتاب والسنة، وإنما غايتها الوصول إلى الحكم”.

وردت جماعة الإخوان المسلمين على ذلك بالتأكيد أنها “دعوية إصلاحية” و”ليست إرهابية”.

وقال المتحدث باسمها طلعت فهمي، مساء الثلاثاء، إن جماعته، التي تأسست في مصر عام 1928، “بعيدة كل البعد عن العنف والإرهاب وتفريق صف الأمة، وهي منذ نشأتها جماعة دعوية إصلاحية تدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة دون إفراط أو تفريط”.

وأضاف، في تصريحات لوكالة الأناضول، أن الجماعة “تنفي كل الاتهامات التي ساقتها هيئة كبار العلماء ضدها”، مؤكدا أن منهجها “تأسس على كتاب الله وصحيح السنة دون شطط أو تطرف، وتاريخها يشهد بذلك”.

وتابع فهمي أن الإخوان المسلمين بعيدون تماما عن العنف والإرهاب، وأنهم كانوا دوما ضحية لعنف وإرهاب النظم الدكتاتورية.

وشدد على أن “الجماعة ظلت منحازة للعقيدة الإسلامية الصحيحة وقضايا الأمة العادلة، وأولها قضية فلسطين”.

واستند فهمي إلى أقوال علماء سعوديين بارزين هم: عبد العزيز بن باز، وبن جبرين وسفر الحوالي، واللجنة الدائمة للإفتاء (رسمية)، بحق الجماعة.

وأضاف “هؤلاء قالوا إن الإخوان من أقرب الجماعات إلى الحق، ومن أهل السنة والجماعة والفرق الناجية وجماعة وسطية وتقصد الإصلاح والدعوة إلى الله”.

ودعا “الجميع إلى العمل على ما يوحد صف الأمة لرفعة دينها والدفاع عن سنة نبيها والتصدي للمخاطر والمخططات التي تتربص شرًا بالأمة”.

وفي مارس/ آذار 2014، أعلنت وزارة الداخلية السعودية إدراج الإخوان بقائمة التنظيمات الإرهابية.

ولا يوجد تنظيم معلن للجماعة في المملكة التي استضافت في فترات سابقة قيادات إخوانية بارزة.

وجاء قرار المملكة داعما لموقف النظام في مصر، الذي أعلن الإخوان، في ديسمبر/ كانون الأول 2013، جماعة محظورة وإرهابية، وذلك بعد أشهر من الإطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي، المنتمي للإخوان.

وكان مرسي أول رئيس منتخب لمصر بعد ثورة شعبية عام 2011 أطاحت بالرئيس آنذاك محمد حسني مبارك (1981: 2011). (رابط الخبر https://bit.ly/2II447Y)

- الأناضول: إثر بيانها بحق الإخوان.. انتقاد واسع لهيئة كبار العلماء السعودية

أثار بيان لهيئة كبار العلماء السعودية (رسمية)، هاجمت فيه جماعة الإخوان المسلمين ووصفتها بـ"التنظيم الإرهابي"، غضبة واسعة بين سياسيين وناشطين ومدافعين عن حقوق الإنسان في العالم العربي.

والثلاثاء، قالت "الإخوان" إنها جماعة "دعوية إصلاحية وليست إرهابية"، ردا على بيان الهيئة السعودية التي زعمت أن الجماعة "لا تمثل منهج الإسلام".

من جانبها، وجهت الناشطة اليمنية الحائزة جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، انتقادات لاذعة لهيئة كبار العلماء السعودية، على خلفية بيانها بحق جماعة الإخوان، ووصفتها بـ"هيئة كبار المطبلين"، في تعبير عن تبعيتها لخط السلطة الحاكمة.

واعتبرت كرمان، عبر حسابها على تويتر، أن "الإخوان في السعودية مكافحون في سبيل الحرية".

فيما قال السياسي الموريتاني البارز محمد مختار الشنقيطي، عبر تويتر: "أعتقد أن بيان هيئة كبار المطبلين في السعودية عن الإخوان مجرد فرقعة إعلامية، يراد بها إشغال الرأي العام الإسلامي عن النصر المؤزر في أذربيجان".

ومضى الشنقيطي مضيفا: "أرادوا تخفيف الشماتة بالمأزوم (الرئيس الفرنسي) إيمانويل ماكرون، والمهزوم دونالد ترمب. فلا ينبغي أن ننشغل بهذه الفرقعات التافهة عن مقاطعة المنتجات الفرنسية"، التي جاءت على خلفية الإساءة الفرنسية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وللإسلام.

والإثنين، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق ينص على وقف إطلاق النار في "قره باغ"، مع بقاء قوات البلدين متمركزة في مناطق سيطرتها الحالية، فيما اعتبر الرئيس الأذربيجاني الاتفاق "نصرا كبيرا" لبلاده.

أيضا انتقد محمد الصغير، مستشار وزير الأوقاف المصري الأسبق، بيان هيئة كبار العلماء السعودية بحق جماعة الإخوان.

وقال عبر تويتر: "الهيئة كان لها مكانة في نفوس المسلمين، لكن ذهبت مصداقيتها بعدما تحولت إلى هيئة إصدار بيانات للحاكم بأمره".

واستغرب الكاتب الصحفي السعودي تركي الشلهوب، التحول في موقف الهيئة من جماعة الإخوان المسلمين.

وعبر تويتر، استشهد الشلهوب في هذا الخصوص بفتوى سابقة صادرة عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء التابعة لهيئة كبار العلماء السعودية، تصنف فيها جماعة الإخوان المسلمين "أقرب الجماعات الإسلامية إلى الحق".

وعلق قائلا: "بالأمس كانت المملكة تتبع قول ابن باز رحمه الله بأن جماعة الإخوان المسلمين أقرب الجماعات الإسلامية إلى الحق"، واليوم هيئة كبار العلماء "جعلتهم إرهابيين وأهدرت دمهم".

فيما قال الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني الأردني ياسر الزعاترة، على تويتر: "ما الذي ذكّر هيئة كبار العلماء بجماعة الإخوان كي تعيد ذات التهمة لها بأنها إرهابية! الكل يعرف أنها تهمة لا صلة لها بالحقيقة من قريب أو بعيد".

ومضى مؤكدا: "بدليل وجودهم (الإخوان المسلمين) في دول عربية عديدة بأسماء شتى، ويتحرّكون ضمن أطر رسمية، وكانت صلتهم طيبة بالمملكة لعقود طويلة".

ودون الأكاديمي السعودي سعيد بن ناصر الغامدي، على تويتر قائلا: "إلى من فيه فضل ودين من هيئة كبار العلماء، نعلم أنه يصدر باسمكم ما لا ترونه، ويقال برسمكم مالم تصدرونه. وأنتم والله في ورطة الدنيا فتأملوا عِظم ورطة الآخرة".

وتابع: "فإن الهوى مفتاح السيئات وخصيم الحسنات وذل العاجل وخزي الآجل، ومن جرى مع هواه طَلْقا، جعل الله عليه من الذل طوقا. اللهم فاشهد".

بدوره، تساءل الناشط السياسي المصري أحمد البقري مستنكرا: "هل رأيتم بيانا لما تسمى هيئة كبار العلماء في السعودية عندما أعلن دونالد ترمب (الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته) القدس عاصمة للصهاينة؟".

واستطرد البقري عبر تويتر: "هل قرأتم لهم تصريحا ضد الرئيس الفرنسي الذي أساء للنبي المصطفى صلى الله عليه وسلم؟ هل رأيتم لهم موقفا من الهرولة نحو الصهاينة وعقد صفقات خيانة وذل وبيع للمسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين؟".

والثلاثاء، أصدرت هيئة كبار العلماء السعودية بيانا، قالت فيه إن "الإخوان جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام (..) منحرفة تخرج على الحكام وتثير الفتن وتتستر بالدين وتمارس العنف والإرهاب".

ورأت أن "الإخوان لم يظهر منها عناية بالعقيدة الإسلامية، ولا بعلوم الكتاب والسنة، وإنما غايتها الوصول إلى الحكم ومن رحمها خرجت جماعات إرهابية".

ولم توضح الهيئة السعودية سبب إصدار هذا البيان.

فيما رد المتحدث باسم جماعة الإخوان، طلعت فهمي، في تصريح للأناضول، على البيان السعودي قائلا، إن جماعته "دعوية إصلاحية" و"ليست إرهابية".

وأوضح فهمي أن الجماعة تأسست في مصر عام 1928، "بعيدة كل البعد عن العنف والإرهاب وتفريق صف الأمة، وهي منذ نشأتها جماعة دعوية إصلاحية تدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة دون إفراط أو تفريط".

وأضاف أن الجماعة "تنفي كل الاتهامات التي ساقتها هيئة كبار العلماء ضدها، وأن منهجها تأسس على كتاب الله وصحيح السنة دون شطط أو تطرف، وتاريخها يشهد بذلك".

وفي مارس/ آذار 2014، أعلنت وزارة الداخلية السعودية إدراج الإخوان بقائمة التنظيمات الإرهابية، دعما لموقف النظام في مصر آنذاك، والذي أعلن الإخوان، في ديسمبر/ كانون الأول 2013، "جماعة محظورة وإرهابية"، بعد أشهر من الإطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي، المنتمي للإخوان.

ولا يوجد تنظيم معلن للجماعة في المملكة، التي استضافت في فترات سابقة قيادات إخوانية بارزة.

(رابط الخبر https://bit.ly/3lCdbFV)

- عربي 21: "الإخوان" ترد على بيان هيئة كبار العلماء بالسعودية

ردت جماعة الإخوان المسلمين، على بيان هيئة كبار العلماء السعودية، الذي اعتبرها جماعة "إرهابية".

وقال المتحدث باسم الجماعة، طلعت فهمي، مساء الثلاثاء، إن "الإخوان" "دعوية إصلاحية" و"ليست إرهابية".

وقال فهمي لوكالة "الأناضول" إن "جماعة الإخوان، التي تأسست في مصر عام 1928، بعيدة كل البعد عن العنف والإرهاب وتفريق صف الأمة، وهي منذ نشأتها جماعة دعوية إصلاحية تدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة دون إفراط أو تفريط".

وأضاف أن الجماعة "تنفي كل الاتهامات التي ساقتها هيئة كبار العلماء ضدها".

وأكد أن "منهج الجماعة تأسس على كتاب الله وصحيح السنة دون شطط أو تطرف، وتاريخها يشهد بذلك".

وتابع بأن "الجماعة بعيدة تماما عن العنف والإرهاب، وكانت دوما ضحية لعنف وإرهاب النظم الدكتاتورية".

وشدد على أن "الجماعة ظلت منحازة للعقيدة الإسلامية الصحيحة وقضايا الأمة العادلة، وأولها قضية فلسطين".

واستند فهمي إلى أقوال علماء سعوديين بارزين بحق الجماعة، هم: عبد العزيز بن باز وابن جبرين وسفر الحوالي، واللجنة الدائمة للإفتاء (رسمية).

وأردف: "هؤلاء قالوا إن الإخوان من أقرب الجماعات إلى الحق، ومن أهل السنة والجماعة والفرق الناجية وجماعة وسطية وتقصد الإصلاح والدعوة إلى الله".

ودعا "الجميع إلى العمل على ما يوحد صف الأمة لرفعة دينها والدفاع عن سنة نبيها والتصدي للمخاطر والمخططات التي تتربص شرًا بالأمة".

وكانت هيئة كبار العلماء اعتبرت أن الجماعة "تنظيم إرهابي"، في تكرار لتوصيف مماثل صادر من وزارة الداخلية السعودية، في آذار/ مارس 2014.

فيما قال وزير الحج والعمرة السعودي، عبد اللطيف آل الشيخ، في تغريدة عبر حسابه الموثق بـ"تويتر"، إن بيان الهيئة "شاف واف لا يعذر أحد بعده بالجهل".‎

وقالت الهيئة: "الإخوان جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام (..) منحرفة تخرج على الحكام وتثير الفتن وتتسر بالدين وتمارس العنف والإرهاب".

ورأت أن "الإخوان لم يظهر منها عناية بالعقيدة الإسلامية، ولا بعلوم الكتاب والسنة، وإنما غايتها الوصول إلى الحكم ومن رحمها خرجت جماعات إرهابية". (رابط الخبر   https://bit.ly/32Mqz2S)

- "الشروق" الجزائرية: اعتبرت فيه الجماعة "تنظيماً إرهابياً".. الإخوان” ترد على بيان “كبار العلماء” السعودية

ردت جماعة الإخوان المسلمين في مصر على بيان صدر، الثلاثاء، عن هيئة كبار العلماء في السعودية، اعتبرت فيه الجماعة “تنظيماً إرهابياً”.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن المتحدث باسم الجماعة طلعت فهمي، مساء الثلاثاء، قوله، إن جماعة الإخوان المسلمين “دعوية إصلاحية” و”ليست إرهابية”.

وقالت الهيئة السعودية في بيانها: “الإخوان جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام، منحرفة تخرج على الحكام وتثير الفتن وتتسر بالدين وتمارس العنف والإرهاب”.

ورأت الهيئة، أن “الإخوان لم يظهر منها عناية بالعقيدة الإسلامية، ولا بعلوم الكتاب والسُّنة، وإنما غايتها الوصول إلى الحكم ومن رحمها خرجت جماعات إرهابية”.

ولم توضح الهيئة السعودية سبب إصدار هذا البيان، وهو تكرار لتوصيف مماثل صادر من وزارة الداخلية السعودية، في مارس 2014، تم بموجبه إدراج الإخوان بقائمة التنظيمات الإرهابية.

وقال فهمي، لوكالة الأناضول، إن جماعة الإخوان “بعيدةٌ كل البعد عن العنف والإرهاب وتفريق صف الأمة، وهي منذ نشأتها جماعة دعوية إصلاحية تدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة دون إفراط أو تفريط”.

وأضاف المتحدث باسم الإخوان، أن الجماعة “تنفي كل الاتهامات التي ساقتها هيئة كبار العلماء ضدها”، مؤكداً أن “منهج الجماعة تأسس على كتاب الله وصحيح السُّنة دون شطط أو تطرف، وتاريخها يشهد بذلك”.

وتابع أن “الجماعة بعيدة تماماً عن العنف والإرهاب، وكانت دوماً ضحية لعنف وإرهاب النظم الدكتاتورية”، مشدداً على أن “الجماعة ظلت منحازة للعقيدة الإسلامية الصحيحة وقضايا الأمة العادلة، وأولها قضية فلسطين”.

واستند فهمي إلى أقوال علماء سعوديين بارزين هم: عبد العزيز بن باز، وبن جبرين وسفر الحوالي، واللجنة الدائمة للإفتاء (رسمية)، بحق الجماعة.

وأردف فهمي، حسب الأناضول: “هؤلاء قالوا إن الإخوان من أقرب الجماعات إلى الحق، ومن أهل السُّنة والجماعة والفرق الناجية وجماعة وسطية وتقصد الإصلاح والدعوة إلى الله”.

كما دعا “الجميع إلى العمل على ما يوحد صف الأمة لرفعة دينها والدفاع عن سُّنة نبيها والتصدي للمخاطر والمخططات التي تتربص شراً بالأمة”.

بدوره، قال وزير الحج والعمرة السعودي عبد اللطيف آل الشيخ، في تغريدة عبر حسابه بتويتر، إن بيان الهيئة “شاف واف لا يعذر أحد بعده بالجهل”.‎

يشار إلى أنه لا يوجد تنظيم معلن للجماعة في السعودية، التي استضافت في فترات سابقة قيادات إخوانية بارزة.

(رابط الخبر   https://bit.ly/36DoCa5)

3- ردود أفعال إيجابية:

18 هيئة إسلامية تطالب كبار العلماء السعودية بمراجعة موقفها من الإخوان

الناشر: وسائل إعلام عديدة من بينها الجزيرة   رابط لخبر مفصل: https://bit.ly/339h4LB

دعت 18 هيئة ورابطة للعلماء المسلمين، هيئة كبار العلماء بالسعودية إلى مراجعة موقفها من جماعة الإخوان المسلمين، ملمحين إلى كتابة البيان بشكل منفرد من السلطة السعودية باسم كبار العلماء في المملكة، دون الرجوع إليهم أو إلى معظمهم.

وشددت الهيئات، في بيان مشترك، على ضرورة "الحرص على وحدة الأمة والابتعاد عن تسيس خطاب العلماء".

وأشاروا إلى أن "الإخوان المسلمين جماعة دعوية انتسب إليها في مشارق الأرض ومغاربها عدد كبير من العلماء والدعاة والمجاهدين الذين بذلوا في الدفاع عن عقيدة الإسلام وشريعته، وهي مثل غيرها من الجماعات تجتهد فتصيب وتخطئ، فيقبل صوابها ويرد خطؤها".

وقالوا إن "صدور بيانات هيئة كبار العلماء في السنوات الأخيرة باسم الأمانة العامة وبدون توقيعات العلماء وخطوطهم، وبعيدا عن لغتهم الشرعية وفتاويهم وبحوثهم الرصينة التي صدرت عبر تاريخ طويل من الجهاد العلمي لهو أمر يثير الريبة من جهة، ويدعو للاحتراز من اتهام العلماء الفضلاء من جهة أخرى، والله تعالى يقول: ﴿فتبينوا﴾ ويقول: ﴿فتثبتوا﴾".

وأضافوا أن "تاريخ الهيئة واللجنة الدائمة للإفتاء عبر عقود قد تنزه عن التوظيف والتسييس، وعن الدخول في مهاترات مع طوائف وأحزاب وجماعات الدعوة، ولم يخل كلام العلماء الموثق في فتاويهم المنشورة من التوجيه للدعاة أفرادا وجماعات، وبيان الحق بالتي هي أحسن، جمعا للكلمة، ونصحًا للأمة، وإبراء للذمة".

وتابع البيان: "لم يُعرف إطلاق مصطلح الإرهاب على طوائف الدعاة والعاملين للإسلام ممن لم ينسبوا إلى غُلوٍّ عِلميٍ أو عَمليٍ إلَّا من قِبَل الجهات المعادية للإسلام وأهله".

وذكر أن "بلاد المسلمين تمر بحالة من الضعف والتفرق وذهاب الريح نتيجة الابتعاد عن تحكيم الكتاب والسنة، والوقوع في طاعة وولاء أعداء الأمة، ومعاداة وظلم طوائف العلماء والدعاة الناصحين لولاة أمور المسلمين وعامتهم، وواجب العلماء التنبيه إلى تلك الانحرافات والنصح بشأنها لا الانخراط فيما يزيدها ويؤججها".

واستنكر البيان "توسيع مفهوم جماعة الإخوان ومفهوم الإرهاب معا ليشملا كلَّ ذي رأي ونصح وأمر بمعروف ونهي عن منكر مما ليس على هوى الأنظمة، والاعتقالات التي طالت العلماء والدعاة من جماعة الإخوان ومن غيرها في عدة دول شاهد على هذا التعدي الدولي والتواصي العالمي بأهل السنة".

وأشار البيان إلى أن "الخلاف بين أهل الإسلام محكوم بقواعد الحرص على الجماعة والوحدة والألفة، وسبيل رفعه بالصلح والإصلاح والعدل والتوافق على طاعة الله ورسوله، والطاعة للحكام في المعروف، وتقديم مصلحة الأمة على مصلحة الفرد والحزب والجماعة".

واختتمت الهيئات والرابطات الإسلامية بيانها بالقول: "بناء على ما سبق فهذه دعوة للمراجعة والحرص على وحدة الأمة والابتعاد عن تسييس خطاب العلماء بما يضعف مصداقيتهم ويضر مجتمعاتهم، وهي دعوة مفتوحة للصلح بين الشعوب وحُكَّامها على أساس من كتاب الله وسنة نبيه (ص)، واستشعار خطورة الظرف العالمي اليوم الذي يهدد دول المنطقة كافة".

ووقع على البيان كل من: رابطة علماء المسلمين، الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ورابطة علماء أهل السنة، والاتحاد السوداني للعلماء والأئمة والدعاة، وهيئة علماء السودان، وهيئة علماء ليبيا، ومجلس البحوث والدراسات الشرعية/ دار الإفتاء بليبيا، ومركز تكوين العلماء بموريتانيا.

وقع أيضا مجلس الشورى الوطني بسريلانكا، ورابطة علماء المغرب العربي، وهيئة علماء فلسطين بالخارج، ومنظمة النصرة العالمية، ورابطة علماء فلسطين بغزة، ورابطة إرشاد المجتمع في الصومال، ومنظمة النهضة الشبابية التشادية، ورابطة أئمة فرنسا، وملتقى علماء فلسطين، وهيئة علماء المسلمين في لبنان.

ولا حقا أعلنت هيئة علماء الصومال موافقتها على البيان كما ورد بنصه، كما صدرت بيانات تضامن واسعة من هيئات ومنظمات إسلامية عريقة من مختلف دول العالم، مع جماعة الإخوان، لافتين إلى أن البيان سياسي يهدف إلى خدمة الحكام الظلمة، وأجنداتهم في المنطقة.

*****

بيانات من الجزائر وسوريا ردا على هيئة كبار العلماء بالسعودية بشأن "الإخوان المسلمين"

الناشر:روسيا اليوم   الرابط: https://bit.ly/2H1v7Lf

اعتبرت حركة مجتمع السلم الجزائرية، اليوم الخميس، أن بيان هيئة العلماء المسلمين في السعودية بشأن الإخوان المسلمين، هو موقف سياسي لاعلاقة له بالعلم الشرعي ومثير للفتنة بين المسلمين.

يأتي ذلك، عقب بيان أصدرته هيئة كبار العلماء في السعودية أكدت فيه أن جماعة الإخوان المسلمين إرهابية ولا تمثل منهج الإسلام، وإنما تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين.

من جهة أخرى، نددت الحركة بما وصفته بالتصرفات الرسمية المؤذية لمشاعر الجزائريين خلال الزيارات المتعاقبة للمسؤولين الفرنسيين ومظاهر الاحتفاء بالتزامن مع الإساءة للرسول محمد.

وكانت جماعة الاخوان المسلمين في سوريا قد أصدرت بيان "البراءة" ردا على بيان السعودية.

وقالت جماعة أخوان سوريا "نؤكد براءتنا من فكر الغلو والتكفير بمدارسه وتنظيماته ومنظماته على امتداد الجغرافيا الإسلامية والعالمية، نبرأ من هذا الفكر ومن كل ما يصدر عن حامليه من تكفير وتقتيل وتفجير.. ونخصّ بالبراءة تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة وكل المسميات الرديفة والموازية والتي تستحل باسم الإسلام دماء الناس وأعراضهم".

كما شنت هجوما على إيران في موقف يراه مراقبون أنه مهادن ومحابي بشكل غير مباشر للسعودية.

*****

أكبر حزب إسلامي بالجزائر: بيان "هيئة علماء السعودية" ينشر الفتنة

المحرر/ الكاتب: عبد الرزاق بن عبد الله   الناشر:الأناضول     الرابط: https://bit.ly/3kwq57h

اعتبرت حركة "مجتمع السلم"، أكبر حزب إسلامي بالجزائر، الخميس، أن "بيان هيئة كبار العلماء السعودية بشأن جماعة الإخوان ينشر الفتنة بين المسلمين".

جاء ذلك في بيان للحزب، بعد يومين على بيان للهيئة السعودية زعمت فيه أن جماعة الإخوان "لا تمثل منهج الإسلام"، ما أثار غضبا واسعا بين سياسيين وناشطين ومدافعين عن حقوق الإنسان في العالم العربي.

وقال الحزب الجزائري، إن "بيان هيئة كبار علماء السعودية من الإخوان المسلمين سياسي ولا علاقة له بالشرع كما أنه ينشر الفتنة بين المسلمين".

وأضاف أن الموقف الحالي لهيئة كبار العلماء السعودية "يتنافى مع مواقف علماء ذات الهيئة المرموقين سابقا ويتنافى مع الواقع الذي يشهد به العلماء والساسة من مختلف التيارات في العالم".

*****

مستشار لأردوغان يهاجم هيئة "علماء السعودية".. هذا ما قاله

المحرر/ الكاتب:عماد أبو الروس  الناشر:عربي 21   الرابط: https://bit.ly/2IDm0AC

هاجم مستشار رئيس حزب العدالة والتنمية التركي، ياسين أقطاي، هيئة كبار العلماء السعودية بسبب حملتها على جماعة الإخوان المسلمين، وتجاهلها لقضايا المسلمين العامة.

جاء ذلك في مقال لأقطاي على صحيفة "يني شفق" وترجمته "عربي21"، قال فيه إن هيئة كبار علماء السعودية التي أسستها المملكة عام 1971، ويرأسها كبير المفتين، هي مؤسسة تتحكم في الآراء والمؤسسات الدينية في البلاد، وتقدم الرأي والفتاوى في القضايا الدينية، بما في ذلك القضايا الاجتماعية والسياسية، ويتم تعيين أعضائها بأمر ملكي.

وأضاف: "بما أن الملك يحمل لقب "خادم الحرمين" والدين الرسمي للبلاد هو الإسلام، فبالتالي، فإن الأولوية الأولى للهيئة المكونة هي العمل بحساسية بشأن كافة القضايا التي من شأنها أن تحمي مصلحة الإسلام والمسلمين في البلاد والعالم".

  • بيان من هيئة علماء الصومال

أكدت هيئة علماء الصومال موافقتها على مضمون البيان الذي أصدره عدد من المؤسسات والهيئات العلمائية في العالم الإسلامي والذي رفض اتهام هيئة علماء الاسلام في السعودية لجماعة الإخوان بالإرهاب ، وغيرها من التهم الجزافية ! .

وقالت هيئة علماء الصومال :إن الإخوان المسلمين جماعة دعوية ينتسب إليها في مشارق الأرض ومغاربها عدد كبير من العلماء والدعاة والمجاهدين الذين بذلوا في الدفاع عن عقيدة الإسلام .

رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين: السعودية تحيي بدعة اللعن والتشهير فوق المنابر

الكاتب: أ.د أحمد الريسوني     الناشر: الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين   الرابط: https://bit.ly/2KkyvCl

منذ أيام أصدرت السلطات السعودية “المختصة” بيانا باسم “هيئة كبار العلماء”، وصفت فيه جماعة الإخوان المسلمين بكونها جماعة إرهابية. وحذر البيان من الانتماء إلى هذه الجماعة ومن التعاطف معها…

ومباشرة بعد هذه الكذبة التاريخية، أصدرت الجهات “المختصة” تعليماتها إلى خطباء الجمعة بالسعودية، بأن يخصصوا خطبة الجمعة، ليوم (27 ربيع الأول 1442هـ / 13 نوفمبر2020م)، لمهاجمة جماعة الإخوان والتشهير بها واتهامِها بالأباطيل، مع قراءة نص البيان المنسوب إلى “هيئة كبار العلماء”..

وتنفيذا لهذه التعليمات أكد عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للفتوى، الشيخ صالح بن فوزان الفوزان أن “امتثال الخطباء لتوجيه وزير الشؤون الإسلامية عن بيان هيئة كبار العلماء في فضح جماعة الإخوان أمر واجب، لأن في ذلك طاعة لولاة الأمر. وقال الفوزان: يجب الامتثال للتوجيهات، لأن هذا من طاعة ولي الأمر”.

وتنفيذا لذاتِ التعليمات أيضا، حذر خطيب الحرم المكي – أسامة عبد الله خياط – من الانضمام لجماعة الإخوان.. وقال في خطبته الأخيرة التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية (واس): إن الانضمام إلى هذه الأحزاب “عاقبته هي الفشل وذهاب الريح، وسوء المصير والعذاب في الآخرة”!

ومن الواضح أن هذه الخطوات المحمومة، قد جاءت لنجدة فرنسا ورئيسها، ودعمهم في حربهم وحملاتهم ضد النشاط الإسلامي في فرنسا، وفي أوروبا عامة.

وقد بلغت هذه الخطوات السعودية درجة غير مسبوقة من السفاهة والطيش، وخاصة بتوريط المساجد ومنابر الجمعة في سياسة الشتم واللعن والافتراء والتشهير، من فوق المنابر المقدسة..!

هذا التصرف الشنيع يذكرنا بما سبق أن فعله بعض سفهاء بني أمية، حين فرضوا على خطباء الجمعة التابعين لهم أن يسبوا ويلعنوا أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وعلى رأسهم الصحابي المجاهد والخليفة الراشد عليّ بن أبي طالب، رضي الله عنهم وأرضاهم أجمعين. ولكن الله تعالى قيض الخليفة الصالح الراشد، عمرَ بنَ عبد العزيز، الذي قام بمنع هذه الجريمة وتطهير المنابر منها، فور توليه الخلافة.. وبدَلَ ذلك التشهيرِ الحقير، أخذ يقرأ في آخر الخطبة قوله تعالى {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [النحل: 90].

قال الحافظ السيوطي: في (تاريخ الخلفاء): ” كان بنو أمية يسبون عليَّ بن أبي طالب في الخطبة، فلما وليَ عمرُ بن عبد العزيز أبطله، وكتب إلى نوابه بإبطاله، وقرأ مكانَـهُ: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَان} الآية، فاستمرت قراءتها في الخطبة إلى الآن”.

وقد قال الشاعر كُثَيِّرِ عَزَّة في مدحه وثنائه على ما فعله عمر بن عبد العزيز:

وَلِيتَ وَلَمْ تَشْتُمْ عَلِيًّا وَلَمْ تُخِفْ … بَرِيًّا وَلَمْ تَتْبَعْ مَقَالَةَ مُجْرِمِ

تَكَلَّمْتَ بِالْحَقِّ الْمُبِينِ وَإِنَّمَا … تُبَيَّنُ آيَاتُ الْهُدَى بِالتَّكَلُّمِ

وقال العلامة مُلّا علي القاري في (مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح): “وما أحسن فعلَ عمرَ بنِ عبد العزيز حيث جعل مكانَ سب أهل البيت الصادر من بني أمية فوق المنابر هذه الآيةَ الشريفةَ في آخر الخطبة (إن الله يأمر بالعدل والإحسان وايتاء ذي القربى وينهي عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون).

فبفضل عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه، تخلص المسلمون من بدعة بني أمية في تلطيخ المساجد والمنابر وخطب الجمعة، لمدة اثني عشر قرنا ونصف.. إلى أن قام بنو سعود بإعادة هذا المنكر الشنيع الذي يشكل عدوانا على حرمات عباد الله، وعلى حرمات بيوت الله. وإلى الله المشتكى، ولا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم.

*****

القره داغي يوجّه سؤالا لهيئة كبار العلماء بالسعودية بشأن اعتبار "الإخوان" إرهابية

الناشر:الجزيرة مباشر   الرابط: https://bit.ly/2H1qLnn

استنكر أمين عام الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، علي القره داغي، الأربعاء، هجوم هيئة كبار العلماء في السعودية على جماعة الإخوان المسلمين، متسائلًا عن الأوجب في ظل الظروف الراهنة.

ووصفت الهيئة السعودية (رسمية)، الثلاثاء، الإخوان بـ"التنظيم الإرهابي"، مما أثار غضبة واسعة بين سياسيين وناشطين ومدافعين عن حقوق الإنسان في العالم العربي.

وقال القره داغي، تدوينة له عبر صفحته في فيسبوك: "ليس من باب الدفاع عن الإخوان، وإنما من باب إحقاق الحق، سؤال موجه إلى هيئة كبار العلماء".

وأضاف: "من باب فقه الميزان وفقه الأولويات: هل الهجوم على (الإخوان) أفضل أم الهجوم على مشجعي الرسوم المسيئة لمقام الرسول صلى الله عليه وسلم؟". (رابط التغريدة: https://bit.ly/3pzlrcd)

*****

"القره داغي": بيان "كبار العلماء السعودية" بشأن الإخوان "لم يلق قبولا سوى من الكيان الصهيوني"

الناشر: إخوان أونلاين رابط الخبر:https://bit.ly/38OqhME

علق الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القره داغي، الاثنين، على ترحيب الكيان الصهويني ببيان هيئة علماء المسلمين السعودية لوصف جماعة الإخوان بالإرهابية قائلاإن بيان هيئة كبار العلماء السعودية بشأن جماعة الإخوان المسلمين، "لم يلق قبولا سوى من الكيان الصهيوني".

وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر""لم يلقَ بيان هيئة كبار العلماء السعودية استحسانًا أو قبولًا في عالمنا العربي والإسلامي، سوى من الكيان الصهيوني المغتصِب لأراضي العرب والمسلمين والقدس والأقصى!!!".

وأرفق القره داغي تغريدة نشرها حساب "إسرائيل بالعربية" على تويتر التابع لوزارة الخارجية الصهيونية، قال فيها "يسعدنا نحن في إسرائيل، أن نرى هذا المنهج المناهض لاستغلال الدين للتحريض والفتنة".

(رابط التغريدة: https://bit.ly/35DLmaH)

*****

"القره داغي": ما أُسنِد إلى هيئة كبار العلماء حول الاخوان المسلمين كأنه بيانٌ لوزارة الداخلية

وفي تغريدة نشرها الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 قال الشيخ القره داغي:"ما أُسنِد إلى هيئة كبار العلماء حول #الاخوان_المسلمين لا يمكن أن يكون صادراً من العلماء الذين من المفترض أن يكونوا ورثة الأنبياء! وكأنه بيانٌ لوزارة الداخلية أصدرته الهيئة بالنيابة عنها! واجب العلماء الربانيين الإصلاح وليس الإفساد وإطفاء الفتنة لا إشعالها وجمع الأمة لا تمزيقها!". (رابط التغريدة https://bit.ly/38UC3VV)

*****

الشيخ الحسن الددو: بيان "علماء السعودية" عن الإخوان ينزع مصداقيتهم ويؤكد أنهم "تحت الطلب"

الناشر: "الجزيرة مباشر"     الرابط: https://bit.ly/38Qpqv5

قال الشيخ محمد الحسن الددو، عضو مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، رئيس مركز تكوين العلماء في موريتانيا: إن هيئة كبار العلماء في السعودية عُرف عنها منذ القدم الاعتدال وعدم التكفير وعدم التسرع إلى ما يؤدي إلى الفرقة والنزاع والخلاف بين المسلمين، ولما صدر هذا البيان استغربه كل عارف بالهيئة وتاريخها الطويل وبالأخص أنه ليس ممهورا بختم أحد ولا موقعا من أعضاء الهيئة، فلذلك كان محل شبهة، ولكن المؤسف أن وزارة الشئون الإسلامية تبنته ودعت أئمة المساجد والخطباء جميعا بما فيها الحرمين الشريفين الحديث عن هذا الموضوع فكان لزاما أن يبين الحق في هذه المسألة وأن المسلمين اليوم أحوج إلى ما يجمع كلمتهم وليس ما يفرقهم، وهم أحوج إلى ما يدعوهم إلى التماسك والتآخي بينهم وليس ما يفرقهم.

واستنكر الددو، في لقاء مع قناة "الجزيرة مباشر" مساء الثلاثاء، تصريح المفتي العام للمملكة بأن جماعة الإخوان المسلمين لا تمت للإسلام بصلة، قائلا: "لو أن المفتي قال هذا الكلام في جماعة الحوثي مثلا لكان محل نقاش يتفهمه بعض الناس ويمكن أن يرده بعضهم، وما أعلمه أن جماعة الإخوان المسلمين ما أطلقت صاروخا واحدا على السعودية ولا أضرت بمصلحتها ولا أطلقت صاروخا على أحد من خلق الله قط ولم تضر بمصالح أي دولة عدا الكيان الصهيوني".

وأوضح الددو أن البيان مستغرب في وقته وهو لاشك موقف سياسي وقد يكون أُملي على المشايخ، وفرح الصهاينة به، وهذا الترحيب دليل أن البيان ليس موافقا للإسلام ولا لشريعته ولا هديه وليس في مصلحة المسلمين، فمصلحة المسلمين فيما يؤلف بين قلوبهم ويجمعهم على الحق.

وأشار الددو إلى أن ما ورد في بيان كبار علماء بن سلمان بخصوص أن كل ما يؤثر على وحدة الصف حول ولاة أمور المسلمين من بث شبه وأفكار أو تأسيس جماعات ذات بيعة وتنظيم أو غير ذلك فهو محرم بدلالة الكتاب والسنة، يعد موقفا سياسيا ولا يعد موقفا شرعيا ولا يستند إلى أي دليل، وما ذكر في الكتاب والسنة النهي عن التفرقة وعن اتهام المسلمين وظن السوء بهم وفق قول الله تعالى "يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعد الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب حدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه".

ولفت إلى أن البيان تضمن اتهاما لجماعة ينتمي إليها آلاف العلماء والدعاة والمجاهدين الذي استشهدوا وبذلوا أرواحهم بالدفاع عن عقيدة الإسلام وشريعته في مشارق الأرض ومغاربها في التاريخ، وهو اتهام للأموات ومن ولاة الأمور مثلا الدكتور محمد مرسي فهل ينطبق هذا الكلام على موقف الهيئة منه؟، موضحا أن هذا التناقض في البيان دليل أنه ليس ممثلا لشرع الله ولا معتمدا على فقه الهيئة ورصيدها من الفتاوى في فتاوي الشيخ بن باز والشيخ محمد بن إبراهيم، وكلهم تعاملوا مع الإخوان المسلمين وأحبوهم وأكرموهم ووظفوهم في المملكة.

وحول دلالة توقيت الهجمة الدينية المسيسة على الإخوان وخطورتها أكد الددو أن هذا البيان يترتب عليه أمران نزع المصداقية عن الهيئة وأنها تحت الطلب، وأن فتاواها ليست مؤصلة وتخالف الكتاب والسنة وهدي السلف، والأمر الثاني التفرقة بين المسلمين وأن تكون الهيئة مستعملة لهذا الأمر.

واستنكر الددو تصريحات الكاتب السعودي ترك الحمد بحق صحيح البخاري، مؤكدا أنه لا يعرف شيئا اسمه صحيح البخاري وكل ما يعرفه عنه سمعه من الإعلام، مضيفا أن صحيح البخاري ليس من تأليف البخاري كما يتوهم بعض الناس، فكتب السنة ليست من تأليف أشخاص فهي جمْع لكلام الرسول صلى الله عليه وسلم ومن يشكك في كتب السنة يشكك في كلام رسول الله وليس البخاري، أما كتب الفقه والأصول تكون من تأليف أشخاص، وكان الأولى بهيئة كبار علماء بن سلمان معاقبته لأن ذلك يعد كفرا بواحا.

*****

محمد المختار الشنقيطي: بيان كبار المطبلين في السعودية "فرقعة إعلامية" يراد بها إشغال الرأي العام الإسلامي عن النصر المؤزر في أذربيجان

الناشر: الأناضول     الرابط: https://bit.ly/3pzdAvb

قال السياسي الموريتاني البارز محمد مختار الشنقيطي، عبر تويتر: "أعتقد أن بيان هيئة كبار المطبلين في السعودية عن الإخوان مجرد فرقعة إعلامية، يراد بها إشغال الرأي العام الإسلامي عن النصر المؤزر في أذربيجان".

ومضى الشنقيطي مضيفا: "أرادوا تخفيف الشماتة بالمأزوم (الرئيس الفرنسي) إيمانويل ماكرون، والمهزوم دونالد ترمب. فلا ينبغي أن ننشغل بهذه الفرقعات التافهة عن مقاطعة المنتجات الفرنسية"، التي جاءت على خلفية الإساءة الفرنسية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وللإسلام. (رابط التغريدة https://bit.ly/3fbqeM7)

*****

الداعية سلمان الحسيني الندوي يهاجم "كبار العلماء السعودية"

الناشر: عربي 21       الرابط: https://bit.ly/36BFVbu

وجه داعية هندي شهير، نقدا حادا لهيئة كبار العلماء السعودية، بعد بيانها الأخير الذي هاجمت فيه جماعة الإخوان المسلمين، واعتبرتها "إرهابية".

الداعية سلمان الحسيني الندوي، أحد أبرز علماء شبه القارة الهندية، نشر بيانا، قال فيه إن "كبار العلماء السعودية" وبدلا من دعم الحق ونصرة المظلوم، سخرت منبر الحرم، وكافة المنابر لـ"مهاجمة عباد الله الصالحين".

وأضاف: "تتملقون الحكام الظلمة الفسقة المجرمين الذين انكشفت خباياهم للأمة الإسلامية فكرهتهم، وأبغضتهم فتجادلون عنهم، فمن يجادل الله عنكم يوم القيامة؟".

وتابع: "أسألكم بالله هل الدكتور مرسي إرهابي؟ أردوغان إرهابي؟ القرضاوي إرهابي؟ جبهة علماء الأزهر إرهابية؟ الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إرهابيون؟ الطريفي وسلمان العودة وخالد الراشد، وعشرات من علماء أرض الحرمين إرهابيون؟".

وأردف قائلا: "أسألكم بالله هل من قتلوا من الإخوان المسلمين، وعذبوا، وسجنوا، وأوذوا في الله وأحرقت منازلهم، وقتلتهم البلطجية والشبيحة إرهابيون؟".

وفي نهاية البيان، قال الندوي: "كانت شعوب الهند وباكستان وبنغلادش وغيرها تحبكم لخطبكم وإمامتكم في المساجد وندواتكم، والآن باتت تكرهكم وتبغضكم لنفاقكم وكذبكم وجرأتكم على الله في أرض الحرم".

وأضاف: "الحرم يستعيذ منكم بالله، ويستغيث الله، ويلعن من يلبس الحق بالباطل ويكتم الحق وهو عالم، ما عندكم ينفد وما عند الله باق، ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز".

*****

أمين حزب الله الأسبق: الإخوان تيار واسع ومحاربتهم استعداء للأمة

الناشر: عربي 21     الرابط: https://bit.ly/35t5vQS

أعرب الأمين العام الأسبق لـ"حزب الله" اللبناني، الشيخ صبحي الطفيلي، عن استغرابه من بيان "هيئة كبار العلماء" في السعودية، الذي صنف جماعة الإخوان المسلمين "إرهابية"، قائلا إنه "مفاجئ ومستغرب وخارج عن نطاق الدين والأخلاق بكل مقاييسه".

وقال الطفيلي في خطبة الجمعة التي نشرها الطفيلي عبر حسابه على يوتيوب؛ إن "جماعة الإخوان" أقرب التيارات السياسية للتعبير عن المزاج الإسلامي العام، ومحاربتهم "استعداء للأمة".

وأضاف الطفيلي أن "الإخوان يمثلون شرائح واسعة، ومهاجمتها تعني الهجوم على المسلمين جميعا".

والأربعاء، ادعت الهيئة في بيان، أن "الإخوان المسلمين جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام، وقائمة على منازعة ولاة الأمر والخروج على الحكام، وإثارة الفتن في الدول"، على حد قولها.

*****

إحسان الفقيه: علماء السعودية وشيطنة الإخوان…رُمح سياسي بغلاف ديني

الناشر: القدس العربي         الرابط: https://bit.ly/3npfSeC

«نحن على العهد، وسنستأنف المسيرة».. صدق أو لا تصدق، الناطق بهذه العبارة هو الضابط الذي صار رئيسا لمصر جمال عبد الناصر، وهو يقف عند أحد القبور، عقب قيام ما يعرف بثورة الثالث والعشرين من يوليو 1952، إلى هنا ليس هناك مدعاة للدهشة، لكن ربما يتغير رد فعلك عندما تعلم أن المعنيّ بهذا العهد هو صاحب القبر حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين.

هذا المشهد الذي يجسد كيف استفاد العسكر من جماعة الإخوان، إلى الحد الذي جعل عبد الناصر ينتمي إليها يوما ما، هو مشهد يتكرر مع كثير من الأنظمة العربية، التي ربطت علاقتها بجماعة الإخوان بقانون المصلحة، تسمح بوجودها حينًا، وتنقلب عليها أحيانًا أخرى، فلم يكن عجبا أن تُرص صفوف كتائب الإخوان قبيل نكبة 48 في شوارع القاهرة للسفر إلى فلسطين للدفاع عنها ضد العصابات الصهيونية، وسط هتافات توديع الجماهير، ثم يعلن حل الجماعة واعتقال القادمين منها من أكناف القدس إلى ظلمات السجون.

ولا عجب بأن تقوم السعودية في السابق بتدريس مناهج تعليمية تتضمن أفكارا ونصوصا لأبي الحسن الندوي وسيد قطب وحسن البنا، ويتولى الإخواني محمد قطب التدريس في جامعاتها، والإشراف على الرسائل العلمية، ثم يصدر علماؤها الرسميون بيانا باعتبارها جماعة إرهابية مارقة، ويسمونها بأبشع التهم. لنا أن نختلف مع الإخوان كيفما شئنا، فهم ليسوا ملائكة، وليسوا كذلك شياطين، ولله در الأديب الفقيه محمد الغزالي، الذي كان ينتمي يومًا إلى الجماعة، ثم انفصل عنها، لكن لم ينفصل عنه إنصافه حين قال: «الزعم بأن جميع الإخوان أشرار سخف وافتراء، والزعم بأن الجماعة كلها كانت معصومة من الخطأ غرور وادعاء». وما من أحد فوق مستوى النقد، ولقائلٍ أن يتحدث عن الإخوان والتعصب، أو عن الإخوان والبراغماتية، أو عن الإخوان وسوء الإدارة، أو أي شيء آخر بخلاف تهمة الإرهاب، فإنها تحتاج إلى تدقيق بالغ، وتحديد لمفهوم الإرهاب ومدى انطباقه على واقع الجماعة. وفي ظل الأحداث الجسام التي تمر بها الأمة، من هجمة فرنسية على الجناب النبوي، تبعها رد فعل قوي تمثّل في حملات المقاطعة، ومن نزاعات إقليمية تنذر باشتعال الحروب، وتطبيع عربي يكاد يطمس معالم القضية الفلسطينية، وترقُّب الأمة الضعيفة لما سيسفر عنه تغيير سيد البيت الأبيض، في ظل هذا وأكثر، لم تجد هيئة كبار علماء المملكة السعودية شيئًا توليه اهتمامها سوى إصدار بيان يُحمِّل الإخوان المسؤولية عن كل كوارث الكون.

إذا كان علماء السعودية يتهمون الإخوان بالإرهاب، فإن حكامهم فتحوا من قبل أبواب البلاد للإخوان الهاربين من الأنظمة القمعية، وسمحوا باندماجهم في المجتمع السعودي ومؤسساته، بناء على تفاهمات تكفل للإخوان العيش في أمان والانخراط في المجتمع، من دون المساس بالهوية الدينية السعودية القائمة على منهج محمد بن عبد الوهاب، ومن دون التعرض للنظام العام القائم على الحكم الوراثي لآل سعود، وبالتالي لو كانوا إرهابيين فإن السعودية متهمة أمام العالم بإيواء واحتضان ورعاية جماعة إرهابية، وعليها دفع التعويضات لكل ضحايا الإرهاب، طالما أن مصدره جماعة الإخوان. الملك فيصل بن عبد العزيز أبرق إلى عبد الناصر يرجوه وقف قرار إعدام سيد قطب، إلا أن الأخير أمر أعوانه بإعدام سيد في الفجر، وتسليمه البرقية بعد الإعدام، ثم أرسل إلى فيصل يعتذر بأنها وصلته بعد تنفيذ الحكم، وعلى ذلك فالملك فيصل مُدان في الدفاع عن رمز من رموز الجماعة الإرهابية، الذي يتهمونه اليوم بأن أفكاره مظلة منهجية للعنف والإرهاب. المفتي السابق الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله، أفتى بأن الإخوان من أقرب الجماعات إلى الحق، وأحرصها على تطبيقه. والشيخ الجهبذ عبد الله بن جبرين عضو هيئة كبار العلماء السابق عدّ الإخوان من الجماعات التي تعمل بالسنة، وتدعو إلى الشريعة، وأنه يجب موالاتها ومحبتها، وإذا كان معها نقص أو مخالفة ننصحهم، وبناء على ذلك فإن علماء السعودية السابقين، مدانون بالدفاع عن جماعة الإخوان الإرهابية!

والأهم من ذلك، أن محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، تنبغي محاكمته على التعاون مع الإصلاح اليمني المنسوب للإخوان الإرهابية، الذي يقاتل الحوثيين تحت رعاية التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وصف السعودية للإخوان بأنها جماعة إرهابية ليس جديدا، فالداخلية السعودية، أعلنت في مارس 2014 إدراج الإخوان بقائمة التنظيمات الإرهابية، رغم أنه لا يوجد تنظيم علني للجماعة داخل السعودية، لكنها فعلت ذلك دعما للنظام الانقلابي في مصر، الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي رحمه الله، المحسوب على جماعة الإخوان. إذا كان الأمر ليس جديدا، فلم أصدرت تلك الهيئة الدينية الرسمية ذلك البيان؟

لنا أن نربط بين هذا البيان المفاجئ، ومخاوف دول السعودية والإمارات ومصر من صعود بايدن، الذي تعتقد هذه الدول المناهضة للإسلام السياسي أنه سوف يكون أكثر وداعة مع الإخوان، وأكثر تحفظا في التعامل مع الملفات الحقوقية السوداء لهذه الدول. ولنا أن نربط بين البيان والموقف الأوروبي من الإسلاميين، ورغبة السعودية في إظهار التوافق مع الغرب في التعامل مع الإسلام السياسي، الذي يمثله الإخوان، وتأكيدها على اتجاه المملكة في الوقت الراهن إلى محاربة مثل هذه التيارات، بل لنا أن نربط بين البيان والأوامر الملكية في أكتوبر الماضي، بإعادة تكوين هيئة كبار العلماء.. لكن في النهاية، لم يعد ثمة خلاف في أن هذه الهيئة أداة سياسية بيد السلطة، وتتبنى الاتفاق الدائم مع كل سياسات الدولة، من دون مراعاة البعد الشرعي أو القيمي، وشرعنة القرارات السياسية للنظام الحاكم، وهي الهيئة ذاتها التي اعتبرت أن قرار حصار قطر مصلحة للمسلمين، ومنفعة للقطريين أنفسهم، فأصبحت بياناتها مجرد تصريحات سياسية وليس فتاوى شرعية.

بِنْية البيان الذي أصدرته الهيئة هش للغاية، يتعارض مع الواقع بشدة، فقول الهيئة إن جماعة الإخوان قائمة على الخروج على الحكام ينقضه المنهج العملي للجماعة، وهو تبني العمل الدعوي والسياسي السلمي، فإذا كانت الهيئة تعتبر العمل الحزبي للإخوان خروجا، فإن جميع الأحزاب السياسية التي تسعى لتسلم السلطة في البلدان العربية عبر العمل السياسي هي من الخوارج، وإذا كانت الحكومات سمحت للإخوان بالعمل في الساحة السياسية رغم وضعها العراقيل أمام الجماعة، فهل كانت تلك الحكومات ترعى اتجاهات للخروج عليها؟ أما وصف المجتمعات الإسلامية بالجاهلية فلم يُعهد على الإخوان هذا التوصيف، إلا ما كان من سيد قطب الذي يكتب بأسلوب أدبي غارق في بحر التشبيهات والمجاز وليس بأسلوب علمي، علما بأن أحد العلماء السعوديين وهو الشيخ الفوزان، أفتى بجواز القول بأن هناك جاهلية جزئية، تكون في مجتمع ما أو في شخص ما، وليس جاهلية عامة. وأما غاية الوصول إلى الحكم فهي غاية مشروعة لكل حزب أو كيان سياسي أسوة بكل الأحزاب، وهل هناك حزب يمارس العمل السياسي في دولة لا يسعى للوصول إلى الحكم؟ وأما القول بأن الجماعات المتطرفة الإرهابية خرجت من رحم الجماعة، فإنه أمر لا يتحمل وزره الإخوان، وكيف يقال هذا والجماعات التكفيرية تكفر الإخوان وتفسقهم؟ إضافة إلى أن الواقع يشير إلى أن أكثر الجماعات الإرهابية تتكون من أفراد ينتمون إلى التيار السلفي وليس الإخوان. إن الإخوان كغيرهم، لهم حسناتهم ومساوئهم، وكانوا دائما ضحايا بطش الأنظمة القمعية الديكتاتورية، والسبب في هذا العداء من قبل الحكومات هو فكرة التصاق الدين بالسياسة التي يتبناها الإخوان، وهي أشد ما يقلق العروش التي تُورَّث، سواء في العائلات أو في العسكر، ومن هنا كان العداء يتجه أكثر لهذه الجماعة.

أعلم أن أي كلمة حق يكتبها قلم ينصف الإخوان فيما ظُلموا فيه لها ثمنها ومغبتها، ويكون صاحبه دائما على موعد مع مقصلة التصنيف، لكن الحق أحق أن يُتبع، والإخوان كغيرهم من أبناء الأمة وجب الذب عنهم فيما يقع عليهم من ظلم، وبيان أخطائهم ونصحهم فيما وقعوا فيه من خطأ، والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

*****

عز الدين الكومي: حاربوها فاشتدت وتركوها فامتدت

الناشر: إخوان أونلاين     الرابط: https://bit.ly/3f4Cv58

تتعرض اليوم جماعة الإخوان المسلمين لحملة تشويه غير مسبوقة، ولا يستفيد من هذه الحملات المشبوهة إلا أعداء الأمة.

لأنها الجماعة الوحيدة التي نادت بالإسلام ديناً ودولة، وحياة وجهاد، وعبادة ومعاملات، ولم تكتف بالقول، بل سعت في جميع الميادين، وبجميع الوسائل المتاحة والمشروعة.

على حين أن أعداء الإسلام، ووكلاءهم من بنى جلدتنا يريدونه حبيس المساجد، عديم التأثير والفاعلية.

وإلا فماذا يعني أن ترضى دولة الكيان الصهيوني عن بيان هيئة كبار العلماء السعودية؟ وتصرح بقولها: "يسعدنا نحن في إسرائيل، أن نرى هذا المنهج المناهض لاستغلال الدين للتحريض والفتنة". وأضافت: "لا شك أن جميع الديانات السماوية جاءت لزرع المحبة والألفة بين الناس". "نحن بأمسّ الحاجة إلى خطاب يدعو للتسامح والتعاون المتبادل للنهوض بالمنطقة برمتها".

ألم يقل المولى عز وجل في كتابه العزيز" وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِير"ٍ (120)

لذا لم نفاجأ بترحيب الصهاينة، بفتوى هيئة كبار علماء السعودية، لأن هذا أمر منطقى، لأن الصهاينة يرحبون بكل ما يصدر عن إخوانهم في الليكود العربى.

فكيف لا يرحبون بفتاوى سحرة آل سلول، الذين سكتوا عن اعتقال العلماء وقتل الأطفال في اليمن، ولم يدافعوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويبرر للحاكم كل أفعاله الشاذة، بزعم طاعة ولى الأمر. وخصصوا منابر المساجد التى لم تُستخدم للدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم ولا للذّود عن الإسلام والمسلمين، في بورما وفى تركستان وكشمير وإفريقيا الوسطى.

ولكنهم خصصوا خُطب الجمعة للتحذير من خطر "الإخوان المسلمين"!!

فقد ناشد" عبداللطيف آل الشيخ " أئمة الخطباء بضرورة قراءة بيان هيئة كبار العلماء على المنابر قائلاً: "إخواني أصحاب الفضيلة الأئمة والخطباء في جميع أنحاء مملكتنا الحبيبة، آمل منكم جميعا يوم غد في خطبة الجمعة قراءة البيان الصادر من هيئة كبار العلماء الموقرة بشأن التحذير من جماعة الاخوان المسلمين الإرهابية وحزبهم". "حذروا من هذه الجماعة المخالفة للكتاب والسنة وبينوا مخالفاتهم الشرعية".

فبالرغم من أن المساجد في المملكة لا يعمرها إلا الهنود والباكستانيون وغيرهم من العاملين في هذه البلاد. حتى قالوا على سبيل الدعابة، إن الملك دعا يوماً لصلاة الاستسقاء، فسقط المطر في الهند وباكستان!

ولا بد أن نعلم أن رعب الصهاينة من الإخوان ليس وليد اليوم، كما رأينا ترحيبهم بشيطنة الإخوان، لأن عقلية التخويف، وشيطنة الاخوان، بدأت في الحقيقة بعد حرب فلسطين عام 1948م، فقد صرح "موشي ديان" بعد حرب 1948، وهزيمة الجيوش العربية مجتمعة:

"إن إسرائيل لا تخشى الجيوش العربية مجتمعة ولكنها تخشى تلك الكتيبة التي ترفع صوتها بالتكبير وتسمي نفسها الإخوان المسلمين!".

وتحت عنوان (اعرف عدوك) نشرت مجلة حائطية يصدرها الطلاب اليهود المتدينون في الجامعة العبرية في عددها الصادر في شهر حزيران 1970م، صورة للشيخ حسن البنا، رحمه الله، وكتبوا تحت الصورة تعليقاً قالت فيه: إن صاحب الصورة كان من أشد أعداء إسرائيل، لدرجة أنه أرسل أتباعه عام 1948م، من مصر ومن بعض البلدان العربية لمحاربتنا، وكان دخولهم الحرب مزعجاً لإسرائيل لدرجة مخيفة، ولولا أن أصدقاء إسرائيل في مصر تكفلوا آنذاك بكبح جماح أتباع حسن البنا وتخليص إسرائيل منهم، لكان وضع اليهود الآن غير هذا الوضع.

إن أتباع البنا "هم الذين يعارضون بشدة مجرد التفكير بالصلح مع اليهود، ويتشددون في مطالبتهم بضرورة القضاء علي إسرائيل قضاء مبرماً، ويعلنون موقفهم هذا بصراحة حتى في القاهرة نفسها".

وإذا كانت الحرب، ضد الإخوان، تتم في مصر تحت زعم تجديد الخطاب الدينى، ومن خلاله يتم الطعن في ثوابت الدين، وفي صحيحى البخارى ومسلم، ورموز الإسلام، كذلك الحال في السعودية، فإن الحرب ضد الإخوان تتم تحت شعار محاربة الإسلام السياسى.

وإن كانت عبارة الإسلام السياسى دخيلة على مجتمعنا الإسلامي، بلا ريب، ويعنون به الإسلام الذي يُعنى بشئون الأمة الإسلامية وعلاقاتها في الداخل والخارج، والعمل على تحريرها من كل سلطان أجنبي يتحكَّم في رقابها، ويُوجِّه أمورها المادية والأدبية كما يريد، ثم العمل كذلك على تحريرها من رواسب الاستعمار الغربي الثقافية والاجتماعية والتشريعية؛ لتعود من جديد إلى تحكيم شرع الله تعالى في مختلف جوانب حياتها.

ولم يكتف مفتى آل سلول بشيطنة جماعة الإخوان المسلمين، ووصمها بالإرهاب، بل اعتبرها خارجة عن الملة قائلاً إن: جماعة الإخوان لا تمت للإسلام بصلة، وهي ضالة تستبيح الدماء وتنتهك الأعراض وتنهب الأموال.

وعندما سئل الإمام الشافعي، رحمه الله تعالى: كيف تعرف أهل الحق في زمن الفتن؟! فقال: "اتبع سهام العدو فهي ترشدك إليهم".

وقد كتبَ إسحاق بن راهويه لأبي زُرعة -رحمهما الله- قائلا له " لا يهولنَّكَ الباطِل؛ فإنَ للباطل جولة، ثُم يتلاشى". وصدق ربنا عز وجل إذ يقول: "وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا" (الإسراء: 81).

*****

"كرمان" تعلق على بيان علماء السعودية بشأن الإخوان

الناشر:الخبر اليمني         الرابط: https://bit.ly/35vtnDt

قالت الناشطة اليمنية توكل كرمان (ٌقيادية سابقة في حزب الإصلاح) إن السعودية هي أم الإرهاب وأبوه الروحي.

وأشارت كرمان إلى أن السعودية اخترعت الإرهاب وصنعته كفكر وغذته وزاولته كممارسة.

ووجهت كرمان خطابها إلى هيئة علماء السعودية التي اصدرت بيان بتكفير جماعة الإخوان واعتبارها جماعة منحرفة وإرهابية.

وقالت كرمان: إلى هيئة كبار المطبلين ل بن سلمان وملمعي أحذيته: الإخوان في السعودية مكافحين في سبيل الحرية ونظام الطاغية بن سلمان قامع لحريات الجميع ،الاخوان وغير الاخوان ، تمتلئ سجونه بكل من قال” لا “بل وبكل من يتوقع انه سيقول “لا” ، وبسقوطه سيتنفس الجميع الحرية وذلك اليوم قادم لا ريب فيه

*****

ياسين التميمي : الحملة السعودية المسعورة ضد الإخوان تستهدف كسر شوكة المقاومة الداخلية لنهج "بن سلمان"

الناشر: عربي 21       الرابط: https://bit.ly/38MmCiG

تحت عنوان " ارتدادات الحملة السعودية الداخلية ضد الإخوان على اليمن"، كتب المحلل السياسي اليمني ياسين التميمي، مقالا في "عربي 21"، الأحد 15 نوفمبر 2020، أكد فيه أن " الحملة السعودية الرسمية المسعورة ضد الإخوان المسلمين، ربما استهدفت في المقام الأول كسر شوكة المقاومة الداخلية من جانب الشعب لنهج القيادة السعودية الجديد، والذي يتميز بانغلاقه على الإصلاحات السياسية والحقوقية، واندفاعه نحو بناء تحالفات إقليمية جديدة أساسها التطبيع مع الكيان الصهيون، بالتزامن مع صياغة عقيدة الدولة لتصبح علمانية تماما، كما أكد على ذلك قبل ثلاثة أعوام سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة بالتزامن مع اندلاع الأزمة الخليجية التي استهدفت دولة قطر عسكريا واقتصاديا".

وقال:"أخيرا تكشّف الموقف السعودي تجاه الشعب اليمني، عن أسوأ النوايا وأكثرها هتكا للمروءة والوفاء ومكارم الأخلاق. فها هي خطبة الجمعة الأخيرة التي وُزِّعتْ مركزيا في السعودية وصدح بها خطباء جامدون متخشبون متنطعون، تكشف عن هذا التوجه بشكل واضح وصريح.

فقد أريد للوضع المأساوي الذي كرسته السعودية بكل ثقلها العسكري والسياسي والاستراتيجي في هذا البلد أن يبقى كمثال على سوء منقلب الربيع العربي، ودور الإخوان المسلمين الذين مثّلوا بنظر السعودية وماكينتها الإعلامية الحامل السياسي لهذا الربيع ونُعتوا بأبشع الأوصاف بسببه، وتطور الأمر إلى تهديد بعذاب مقيم في الدار الآخرة.

وتابع:"لا يمكن فصل ما لخصته خطبة الجمعة عن الموقف السعودي الذي يتجلى في أسوأ صوره اليوم على الساحة اليمنية، حيث تجري هندسة المشهد الجيوسياسي ليؤول إلى واقع يعتقد حاكم السعودية الفعلي، محمد بن سلمان، أنه سيهنأ بفترة حكم مستقرة إذا ما بقي اليمن ساحة صراع بين أطراف متفاوتة القوة، إذ لا يتطلب الأمر، لتحقيق ذلك، أكثر من حفر نفق سري يمكنها من خلاله الخروج من المستنقع اليمني، والتخلي عن مسؤوليتها العسكرية والسياسية والأخلاقية في هذا البلد، وإلقاء اللوم على الأطراف اليمنية المتصارعة.

*****

ما سبب هجوم هيئة العلماء السعودية على الإخوان؟ نشطاء يتساءلون

المحرر/ الكاتب:جمانه حمدي   الناشر:عربي 21 الرابط: https://bit.ly/38MkDuz

أثار بيان هيئة كبار العلماء في السعودية بتجريم جماعة الإخوان المسلمين واعتبارها جماعة إرهابية لا تمثل الدين الإسلامي، ردود فعل واسعة من قبل حقوقيين ومعارضين سياسيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت الهيئة قد قالت في بيان موقع من رئيسها و16 من أعضائها، أمس الثلاثاء، إن جماعة الإخوان المسلمين "جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام، وهي جماعة منحرفة قائمة على منازعة ولاة الأمر والخروج على الحكام وإثارة الفتن في الدول، وزعزعة التعايش في الوطن الواحد".

وهذا ليس أول هجوم تشنه السعودية على جماعة الإخوان المسلمين، فقد سبق أن هاجمتهم الهيئة عبر حسابها على "تويتر" في حزيران/ يونيو 2017، قائلة: "جماعة الإخوان المسلمين ليست من أهل المناهج الصحيحة، ومنهجهم قائم على الخروج على الدولة".

ورغم تصريحات الهيئة وهجومها على الإخوان وتصنيفها ضمن التنظيمات الإرهابية في آذار/ مارس 2014، إلا أن الأمر لم يكن كذلك فيما سبق، فقد أعاد نشطاء نشر إجابة سابقة للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برئاسة عبد العزيز بن باز، حول تساؤل عن ما هي الجماعة التي تطبق كتاب الله وسنة رسوله في العالم الإسلامي الآن، وكانت الإجابة بأن "أقرب الجماعات الإسلامية إلى الحق وأحرصها على تطبيقه: أهل السنة، وهم أهل الحديث وجماعة أنصار السنة، ثم الإخوان المسلمين".

كما أعاد نشطاء نشر صور لكتب من طبع وزارة المعارف السعودية منها كتاب "الجهاد في سبيل الله، تأليف أبو الأعلى المودودي، حسن البنا، وسيد قطب". (حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، وسيد قطب منظر إسلامي وعضو سابق في مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين).

أيضًا أعاد نشطاء نشر تصريح للملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود قال فيه: "الإخوان أبطال جاهدوا في سبيل الله بأنفسهم وأموالهم" عقب حرب نكبة فلسطين عام 1948 عندما كان وزيرًا للخارجية السعودية آنذاك.

وتساءل النشطاء عبر مواقع التواصل عن توقيت صدور هذا الهجوم من هيئة كبار العلماء في السعودية ومناسبته، واصفين البيان بـ "العنيف والغريب".

*****

ردود فعل أخرى على فيسبوك وتويتر:

- د. محمد الصغير، مستشار وزير الأوقاف المصري الأسبق، عبر تويتر: "الهيئة كان لها مكانة في نفوس المسلمين، لكن ذهبت مصداقيتها بعدما تحولت إلى هيئة إصدار بيانات للحاكم بأمره".

- الشيخ عصام تليمة، عبر صفحة قناة مكملين على فيسبوك (فيديو): "مربط الفرس في البيان هو قولهم هي جماعة منحرفة قائمة على منازعة ولاة الأمر والخروج على الحكام" (رابط الفيديو https://bit.ly/3lGkGvs)

- الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني الأردني ياسر الزعاترة، عبر تويتر: "ما الذي ذكّر هيئة كبار العلماء بجماعة الإخوان كي تعيد ذات التهمة لها بأنها إرهابية! الكل يعرف أنها تهمة لا صلة لها بالحقيقة من قريب أو بعيد".

ومضى مؤكدا: "بدليل وجودهم (الإخوان المسلمين) في دول عربية عديدة بأسماء شتى، ويتحرّكون ضمن أطر رسمية، وكانت صلتهم طيبة بالمملكة لعقود طويلة".

- ناصر الدويلة عبر تويتر: ‏"رغم ان الشيخ عبدالعزيز بن باز و الشيخ ابن عثيمين أشادوا بالإخوان المسلمين في كل كتاباتهم و فتاويهم و قد تبعهم في ذلك كل هيئة كبار العلماء في العالم الاسلامي ، إلا أن البيان السعودي قد صدر بما يخالف ما سبقهم من علماء و الواقع لم يبين بيان الهيئة السعودية شيء محدد وجاء مرسلا عموميا

- الأكاديمي السعودي سعيد بن ناصر الغامدي، دون عبر تويتر قائلا: "إلى من فيه فضل ودين من هيئة كبار العلماء، نعلم أنه يصدر باسمكم ما لا ترونه، ويقال برسمكم مالم تصدرونه. وأنتم والله في ورطة الدنيا فتأملوا عِظم ورطة الآخرة".

وتابع: "فإن الهوى مفتاح السيئات وخصيم الحسنات وذل العاجل وخزي الآجل، ومن جرى مع هواه طَلْقا، جعل الله عليه من الذل طوقا. اللهم فاشهد".

وفي تغريدة أخرى قال الدكتور سعيد بن ناصر الغامدي:"أسئلة كثيرة حول #تفجير_جدة : من وراء هذا التفجير المنفذ بطريقة غبية ؟ وما علاقة تزامنه مع بيان #هيئة_كبار_العلماء ؟ هل هناك حملة اعتقالات جديدة للإسلاميين بالذات ؟ هل التفجير الغبي مغازلة سخيفة للغربيين ؟ هل اطلع MBS على ماكان يفتعله بن نايف وأراد تقليده؛ لإثبات أنه ضد الإرهاب ؟

- الكاتب الصحفي السعودي تركي الشلهوب، استشهد عبر "تويتر" بفتوى سابقة صادرة عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء التابعة لهيئة كبار العلماء السعودية، تصنف فيها جماعة الإخوان المسلمين "أقرب الجماعات الإسلامية إلى الحق".

وعلق قائلا: "بالأمس كانت المملكة تتبع قول ابن باز رحمه الله بأن جماعة الإخوان المسلمين أقرب الجماعات الإسلامية إلى الحق"، واليوم هيئة كبار العلماء "جعلتهم إرهابيين وأهدرت دمهم".

كما يرى شلهوب أن بيان هيئة العلماء "سيكون ذريعة للنيابة العامة والقضاء لاستغلالها في إصدار أحكام سجن ضد المشايخ والدعاة، مثل #علي_العمري و #سلمان_العودة المتهمين بأنهم من مناصري الإخوان".

- الناشط السياسي المصري أحمد البقري تساءل مستنكرا: "هل رأيتم بيانا لما تسمى هيئة كبار العلماء في السعودية عندما أعلن دونالد ترمب (الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته) القدس عاصمة للصهاينة؟".

واستطرد البقري عبر تويتر: "هل قرأتم لهم تصريحا ضد الرئيس الفرنسي الذي أساء للنبي المصطفى صلى الله عليه وسلم؟ هل رأيتم لهم موقفا من الهرولة نحو الصهاينة وعقد صفقات خيانة وذل وبيع للمسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين؟".

- إسماعيل أحمد، عبر تويتر: "الأمر بسيط قبل أيام قامت جماعة الأخوان المسلمين بإصدار بيان تهنأ فيه بايدن على الفوز في الإنتخابات وفي نفس البيان وضحت لبايدن خارطة العمل السليمة التي من خلالها يمكن لبايدن العمل بها في الشرق الأوسط

فأوجع البيان الحكام فأوعزوا للهيأة بلأفتاء ضدهم".( رابط التغريدة: https://bit.ly/2Ufgsii)

- أحمد الهواس على تويتر، الأحد 15 نوفمبر 2020: " آل سعود دفعوا المليارات للعسكر للانقلاب على الحكم المدني في مصر فذبحوا آلاف الشبان واعتقلوا الآلاف وهجروا الآلاف،بمال آل سعود و إعلامهم البارع في قلب الحقائق، فقط للتخلص من حكم الإخوان الذي جاء عبر صناديق الاقتراع، ومفتي آل سعود يقول عنهم :جماعة ضالة مضلة تستبيح دماء المسلمين!" (رابط التغريدة https://bit.ly/32T1e7p)

- المغرد " الوطن والسلطان ": "إذا كان الإخوان إرهابيين فكيف العلماء المسيسين للسلطة. آخر الزمان توقع أي شي".

- حساب باسم " ناصح " عبر تويتر : أين كانت #هيئة_كبار_العلماء عندما أعلن ترامب القدس عاصمةً لإسرائيل؟ وأين كانت عندما أعلن عن ضم الجولان إلى إسرائيل؟ وأين كانت عندما أقدمت الصين على اعتقال مليون مسلم؟ وأين هي من إساءة فرنسا للإسلام ولرسول الله؟ كل ذلك لم يشغلها،وشغلتها جماعة الإخوان المسلمين؟ بيان مخابرات

- محمود أبو سمرة، عبر فيسبوك، تحت هاشتاج #تشابهت_قلوبهم: "بعد مشاهدتي لحوار مختار نوح الان على قناة الحياة و سماعي مفتي السعودية ، في تصريح مسجل نشرته هيئة كبار العلماء عبر "تويتر"، اليوم الأحد، إن "جماعة الإخوان المسلمين" لا تمت للإسلام "بصلة وضالة". واتهم آل الشيخ، الذي يتولى كذلك منصب الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء، "الإخوان المسلمين" بأنهم "استباحوا الدماء وانتهكوا الأعراض ونهبوا الأموال وأفسدوا في الأمر". و ترحيب موقع اسرائيل بالعربية ببيان هيئة علماء السعودية لا نملك الا ان نقول الحمد لله على نعمة الإسلام. (رابط المنشور https://bit.ly/2UBd29S)

- رانيا مصطفى، عبر فيسبوك: "خطبة من داخل الحرم لتجريم جماعة الاخوان المسلمين؟! هل عاد سادات قريش قبل الاسلام؟! احتاج العالم احداث فوضى عالمية عارمة، إلى درجة جعلت الكل يزيح قناع التدين عن وجهه الشيطاني، لإزاحة هذه الجماعة، فهل يعقل ان تكون فاشلة؟ او ان يكون قادتها مخرفين؟ (رابط المنشور https://bit.ly/35EQE5Q)

‏- محمد شكري، عبر تويتر: "‏الحقيقة أثبتت أنك لا تحتاج لتكون إخوانيًا - من ‎#الإخوان_المسلمين - ليعلنوا أنك لا تمت للإسلام بصلة..تحتاج أن تكون حرًا، ممانعًا، مقاومًا، ترفض الذل، تدعو إلى تحرير ‎#القدس، تنادي بمواجهة ‎#الصهيونية، تعادي ‎#إسرائيل، وترفض أن تكون من حزب ‎#الليكود_العربي..‎#مفتي_السعودية" (رابط التغريدة: https://bit.ly/2UAedGG)

- حبيبة، عبر "تويتر": ‏"وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ " مرفقة كلام المفتي عن الاخوان‎#مفتي_السعودية (رابط التغريدة https://bit.ly/3lJsWek)

*******

4- ردود أفعال سلبية:

ترحيب صهيوني ببيان علماء السعودية

المحرر/ الكاتب: إسرائيل بالعربية   الناشر: "تويتر" الرابط: https://bit.ly/2ILxuCa

يسعدنا نحن في #إسرائيل أن نرى هذا المنهج المناهض لاستغلال الدين للتحريض والفتنة ولا شك ان جميع الديانات السماوية جاءت لزرع المحبة والألفة بين الناس. نحن بأمس الحاجة الى خطاب يدعو للتسامح والتعاون المتبادل للنهوض بالمنطقة برمتها. حياكم الله

إفتاء مصر تشيد ببيان هيئة كبار العلماء السعودية حول الإخوان

المحرر/ الكاتب: أشرف عبدالحميد   الناشر:العربية نت الرابط: https://bit.ly/2H54Xr0

أشادت دار الإفتاء المصرية ببيان هيئة كبار العلماء السعودية باعتبار الإخوان جماعة إرهابية.

وأكدت في بيان لها اليوم الأربعاء أن قرار هيئة كبار العلماء السعودية باعتبار "الإخوان" جماعة إرهابية يؤكد أن المسلمين حول العالم يلفظون الجماعة الإرهابية، وأنها مؤسِّسة لكافة جماعات الإرهاب في العصر الحديث.

وكشف مرصد الفتاوى التابع لدار الإفتاء أن بيان هيئة كبار العلماء حول جماعة الإخوان الإرهابية، كاشف وواضح فالجماعة لا تمثل منهج الإسلام، وإنما تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين وتمارس ما يخالفه من الفرقة وإثارة الفتنة والعنف والإرهاب، مؤكدا أن هذا البيان هو الفصل الأخير في تاريخ الجماعة المحظورة التي تشرف على نهايتها.

*****

مستشار مفتي الجمهورية يشيد ببيان كبار علماء السعودية ضد «جماعة الإخوان»

المحرر/ الكاتب:إسراء كارم   الناشر: أخبار اليوم   الرابط: https://bit.ly/3niiXgm

أشاد الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم ومستشار مفتي الجمهورية د.إبراهيم نجم، ببيان هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية، الذي انتهت فيه إلى التحذير من التعاون أو التعاطف مع جماعة «الإخوان المسلمين» الإرهابية، تلك الجماعة التي عُرف عنها تفريق الكلمة وبثُّ الفتنة والفساد في الأرض، وبات خطرها صارخًا على البلاد والعباد بما لا يدع مجالًا للشك في ذلك.

وشدد مستشار المفتي، أن الأمانة العالمية للإفتاء تثمِّن استناد الهيئة إلى حيثياتها المحكمة للانتهاء إلى الحكم بانحراف هذه الجماعة، ومنها: قيام الجماعة الضالة على زعزعة الاستقرار والخروج على ولاة الأمر، وسعيها في إثارة الفتن في الدول حيثما حلت، وزعزعة التعايش في الوطن الواحد، ووصف الجماعةِ للمجتمعات الإسلامية بالجاهلية.

وتابع قائلًا: لقد أظهر بيان الهيئة عدم عناية هذه الجماعة بالعلم، ومخالفتها لما استقر عليه المسلمون عبر العصور علمًا وعملًا؛ فمنذ تأسيس هذه الجماعة لم يظهر منها عناية بالعقيدة الإسلامية، ولا بعلوم الكتاب والسنة.

وأشار مستشار مفتي الجمهورية إلى خطورة الفساد الأخلاقي الذي نتج عنه تلاعب الجماعة بالدين وخروج سائر الإرهابيين من رحمها، حيث تربَّوا على مراجعها وقيادتها، فأفاد: "وإنما غايتها الوصول إلى الحكم، ومن ثم كان تاريخ هذه الجماعة مليئًا بالشرور والفتن، ومن رَحِمها خرجت جماعاتٌ إرهابية متطرفة عاثت في البلاد والعباد فسادًا، مما هو معلوم ومشاهد من جرائم العنف والإرهاب حول العالم".

تابع نجم: إن هذا البيان يعد واحدًا من سلسلة جهود علماء المسلمين في أرجاء المعمورة لمواجهة إرهاب هذه الجماعة التي واجهها علماء المسلمين منذ إنشائها، وهو من باب التعاون على البر والتقوى مع المؤسسة الدينية في مصر وسائر العالم الإسلامي؛ للتحذير من ضلالات هذه الجماعة وتشويهها لصورة الدين الحنيف وتعاليمه السمحة.

*****

أمين دور الإفتاء العالمية: الإخوان جماعة ضالة ومثيرة للفتن

الناشر: سكاي نيوز عربية       الرابط: https://bit.ly/2IAUkNj

أشاد الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم، مستشار مفتي الديار المصرية الدكتور إبراهيم نجم، ببيان هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية، الذي انتهت فيه إلى التحذير من التعاون أو التعاطف مع تنظيم "الإخوان الإرهابي".

وشدد نجم على أن الأمانة العالمية للإفتاء تثمِّن استناد الهيئة إلى حيثياتها المحكمة للانتهاء إلى الحكم بانحراف هذه الجماعة، ومنها: قيام الجماعة الضالة على زعزعة الاستقرار والخروج على ولاة الأمر، وسعيها في إثارة الفتن في الدول حيثما حلت، وزعزعة التعايش في الوطن الواحد، ووصف الجماعةِ للمجتمعات الإسلامية بالجاهلية.

وتابع قائلًا: لقد أظهر بيان الهيئة عدم عناية هذه الجماعة بالعلم، ومخالفتها لما استقر عليه المسلمون عبر العصور علمًا وعملًا؛ فمنذ تأسيس هذه الجماعة لم يظهر منها عناية بالعقيدة الإسلامية، ولا بعلوم الكتاب والسنة.

*****

الإفتاء المصرية تعلق على بيان علماء السعودية باعتبار الإخوان جماعة إرهابية

الناشر:عدن تايم   الرابط: https://bit.ly/2Kcdb1P

أشادت دار الإفتاء المصرية ببيان هيئة كبار العلماء السعودية باعتبار الإخوان جماعة إرهابية.

وأكدت في بيان لها، الأربعاء، أن قرار هيئة كبار العلماء السعودية باعتبار "الإخوان" جماعة إرهابية يؤكد أن المسلمين حول العالم يلفظون الجماعة الإرهابية، وأنها مؤسِّسة لكافة جماعات الإرهاب في العصر الحديث.

وكشف مرصد الفتاوى التابع لدار الإفتاء أن بيان هيئة كبار العلماء حول جماعة الإخوان الإرهابية، كاشف وواضح فالجماعة لا تمثل منهج الإسلام، وإنما تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين وتمارس ما يخالفه من الفرقة وإثارة الفتنة والعنف والإرهاب، مؤكدا أن هذا البيان هو الفصل الأخير في تاريخ الجماعة المحظورة التي تشرف على نهايتها.

وأوضح مرصد الإفتاء أن بيان هيئة كبار العلماء السعودية قد استفاض في توضيح كافة صفات الجماعة المحظورة التي تسيء للإسلام والمسلمين، إذ إن الجماعة تسعى دائمًا لتقسيم المجتمعات ونشر الفوضى، فتحريض المواطنين على الشغب وممارسة العنف جزء أصيل في استراتيجية الجماعة الإرهابية.

*****

وزير الأوقاف: بيان هيئة كبار علماء السعودية حول الإخوان كاشف لطبيعة إرهاب الجماعة

المحرر/ الكاتب:علي عبدالرحمن   الناشر:اليوم السابع   الرابط: https://bit.ly/3kwl6TR

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن بيان هيئة كبار علماء المملكة العربية السعودية الشقيقة بشأن جماعة الإخوان بأنها جماعة إرهابية تتستر بالدِّين وتمارس ما يخالفه إنما هو بيان كاشف لطبيعة هذه الجماعة الإرهابية التى تعد أداة طبيعة في أيدى أعداء دولنا وأمتنا.

وأضاف جمعة في تصريحات له اليوم: "وذلك يحتم علينا التكاتف والتعاون لاجتثاث جماعات أهل الشر والفتنة والضلال والهدم فكرا وتنظيما، واعتبار كشف هذه الجماعات وبيان عمالتها وخيانتها لدينها وأمتها وأوطانها وزيف حجتها وتفنيد أباطيلها واجب الوقت على العلماء والمفكرين والكتاب".

*****

وزير الأوقاف المصري يُهاجم "الإخوان" ويُشيد ببيان السعودية حول الجماعة

الناشر:مصر اليوم   الرابط: https://bit.ly/3ptyADH

أكد وزير الأوقاف المصري، الدكتور محمد مختار جمعة، أن بيان هيئة كبار علماء المملكة العربية السعودية الشقيقة بشأن جماعة الإخوان، بأنها جماعة متطرفة تتستر بالدِّين وتمارس ما يخالفه، إنما هو بيان كاشف لطبيعة هذه الجماعة التي تُعدّ أداة طيعة في أيدي أعداء دولنا وأمتنا.وأضاف جمعة، في تصريحات له، أن ذلك يحتم علينا التكاتف والتعاون لاجتثاث جماعات أهل الشر والفتنة والضلال والهدم فكرًا وتنظيمًا، واعتبار كشف هذه الجماعات وبيان عمالتها وخيانتها لدينها وأمتها وأوطانها وزيف حجتها وتفنيد أباطيلها، واجب الوقت على العلماء والمفكرين والكتاب.

*****

وزير الأوقاف: بيان "كبار علماء السعودية" بشأن الإخوان يكشف طبيعة الجماعة الإرهابية

المحرر/ الكاتب:شيماء عبدالهادي الناشر:الأهرام   الرابط: https://bit.ly/2UpWx0a

صرح الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ، بأن بيان هيئة كبار علماء المملكة العربية السعودية الشقيقة بشأن جماعة الإخوان بأنها جماعة إرهابية تتستر بالدِّين وتمارس ما يخالفه إنما هو بيان كاشف لطبيعة هذه الجماعة الإرهابية التي تعد أداة طيعة في أيدي أعداء دولنا وأمتنا.

وشدد وزير الأوقاف ، في تصريحات صحفية مساء اليوم، علي أن الأمر يحتم علينا التكاتف والتعاون لاجتثاث جماعات أهل الشر والفتنة والضلال والهدم فكرا وتنظيما، واعتبار كشف هذه الجماعات وبيان عمالتها وخيانتها لدينها وأمتها وأوطانها وزيف حجتها وتفنيد أباطيلها، واجب على العلماء والمفكرين والكتاب.

*****

جمعة: بيان كبار علماء السعودية بشأن الإخوان كاشف لطبيعة الجماعة الإرهابية

المحرر: أحمد كساب   الناشر: الشروق     الرابط: https://bit.ly/38VoZQn

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن بيان هيئة كبار علماء المملكة العربية السعودية الشقيقة بشأن جماعة الإخوان، بأنها جماعة إرهابية تتستر بالدِّين وتمارس ما يخالفه، إنما هو بيان كاشف لطبيعة هذه الجماعة الإرهابية التي تعد أداة طيعة في أيدي أعداء دولنا وأمتنا.

وأضاف جمعة، في تصريحات له، أن ذلك يحتم علينا التكاتف والتعاون لاجتثاث جماعات أهل الشر والفتنة والضلال والهدم فكرًا وتنظيمًا، واعتبار كشف هذه الجماعات وبيان عمالتها وخيانتها لدينها وأمتها وأوطانها وزيف حجتها وتفنيد أباطيلها، واجب الوقت على العلماء والمفكرين والكتاب.

*****

مختار جمعة يثمن بيان هيئة كبار علماء السعودية بشأن الإخوان

الناشر: مبتدأ   الرابط: https://bit.ly/3kwZaYE

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أن بيان هيئة كبار علماء المملكة العربية السعودية الشقيقة بشأن جماعة الإخوان، بأنها جماعة إرهابية تتستر بالدِّين وتمارس ما يخالف، إنما هو بيان كاشف لطبيعة هذه الجماعة الإرهابية التى تعد أداة طيعة فى أيدى أعداء دولنا وأمتنا.

وقال وزير الأوقاف، فى تصريحات له، إن ما تنتهجه جماعة الإخوان الإرهابية يحتم علينا التكاتف والتعاون لاجتثاث جماعات أهل الشر والفتنة والضلال والهدم فكرا وتنظيما، مؤكدا أن كشف هذه الجماعات الإرهابية وبيان عمالتها وخيانتها لدينها وأمتها وأوطانها وزيف حجتها وتفنيد أباطيلها واجب الوقت على العلماء والمفكرين والكتاب.

*****

بعد فتوى كبار العلماء.. الإخوان ينضمون للقرامطة والحشاشين !

المحرر/ الكاتب: محمد الساعد   الناشر:عكاظ   الرابط: https://bit.ly/36yyfHb

الفتوى الصادرة من أعلى مرجعية دينية في العالم الإسلامي اليوم مبنية بالتأكيد على دراسة شرعية معمقة قام بها كبار رجال الدين في المملكة وأعلى مراتب فقهائها وهم من عرفوا بالزهد والورع والتأني، وما قرارهم إلا تغليب لمصلحة الدين والأمة التي عانت طويلا من هذه الجماعات المارقة المتلبسة زورا بالدين، وتحولت إلى مكينة للغدر والخيانة في خاصرة العالم الإسلامي.

لكن من المهم جدا أن نفهم كيف صوبت جماعة الإخوان المسلمين من حيث لا تدري بنادقها وخناجرها إلى صدرها، بعدما كانت تتجهز لإطلاقها على خصومها وحتى على حلفائها.لقد أضحى تنظيم الإخوان الإرهابي -بعدما صدرت في حقه أول فتوى شرعية-، تنظيما حقيرا لا يستطيع أن يرفع رأسه وسينضم إلى إخوته من الجماعات المارقة في التاريخ الإسلامي «الخوارج والقرامطة والحشاشين» التي تلوثت بعار الخيانة والخروج عن الجماعة والانحراف عن الدين.

*****

هيئة كبار العلماء السعودية : " جماعة الإخوان لا تمثل منهج الإسلام "

الناشر: موقع قناة العربية     الرابط: https://bit.ly/3nBSv1z

أكدت هيئة كبار العلماء أن جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، لا تمثل منهج الإسلام، وإنما تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين، وتمارس ما يخالفه من الفرقة وإثارة الفتنة والعنف والإرهاب. ثم نشر الموقع نص البيان.

*****

هيئة كبار العلماء: جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية تتبع أهدافها الحزبية

الناشر:الإمارات اليوم     الرابط:   https://bit.ly/3lDpJwY

أكدت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية أن جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام، وإنما تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين وتمارس ما يخالفه من الفرقة وإثارة الفتنة والعنف والإرهاب.

ونقلت وكالة الانباء السعودية عن بيان أصدرته الهيئة اليوم قولها ان كل ما يؤثر على وحدة الصف حول ولاة أمور المسلمين من بث شبه وأفكار، أو تأسيس جماعات ذات بيعة وتنظيم، أو غير ذلك، فهو محرم بدلالة الكتاب والسنة.

وأضافت أنه في طليعة هذه الجماعات التي نحذر منها جماعة الإخوان المسلمين، فهي جماعة منحرفة، قائمة على منازعة ولاة الأمر والخروج على الحكام، وإثارة الفتن في الدول، وزعزعة التعايش في الوطن الواحد، ووصف المجتمعات الإسلامية بالجاهلية، ومنذ تأسيس هذه الجماعة لم يظهر منها عناية بالعقيدة الإسلامية، ولا بعلوم الكتاب والسنة، وإنما غايتها الوصول إلى الحكم، ومن ثم كان تاريخ هذه الجماعة مليئاً بالشرور والفتن، ومن رَحِمها خرجت جماعاتٌ إرهابية متطرفة عاثت في البلاد والعباد فساداً مما هو معلوم ومشاهد من جرائم العنف والإرهاب حول العالم داعية الجميع الى الحذر من هذه الجماعة وعدم الانتماء إليها أو التعاطف معها.

*****

الجناح الناعم للإخوان.. كرمان تسخّر نوبل للدفاع عن الإرهاب

أفعى الإخوان توكل كرمان تسيء لـ"علماء السعودية"

الناشر: العين الإخبارية   الروابط: https://bit.ly/2IrlTJ1   - https://bit.ly/2IDvBHE

تواصل اليمنية المنتمية لتنظيم الإخوان توكل كرمان التغاضي عن الجرائم التي ترتكبها مليشيا الحوثي وتسخير جائزة نوبل للدفاع عن جماعتها الإرهابية.

وبعد أن ألقت باليمن في قاع الفوضى والاضطرابات، تسعى كرمان وبتوجيه قطري تركي، لتوجيه سهامها هذه المرة صوب المملكة العربية السعودية.

ومنذ فوزها المشبوه بجائزة نوبل حاولت توكل كرمان خلع جلدها الإخواني والزعم بأنها قد قدمت استقالتها من التنظيم الإرهابي، لكن استماتتها في الدفاع عنه يثبت أنها لا تزال تمثل الجناح الناعم فيه.

*****

وزير سعودي: بيان "كبار العلماء" عن "الإخوان" واف ولا عذر بعده بالجهل بحقيقتها

الناشر: سبوتنيك عربي   الرابط: https://bit.ly/2IGFft5

وصف وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ بيان هيئة كبار العلماء حول جماعة الإخوان المسلمين بأنه شاف كاف واف ولا يعذر بعده أحد بالجهل بحقيقة هذه الجماعة.

وأصدرت الهيئة بيانا مساء اليوم وصف "الإخوان المسلمين" بأنها جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام، وإنما تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين وتمارس ما يخالفه من الفرقة وإثارة الفتنة والعنف والإرهاب.

وفي تغريدة عبر حسابه على تويتر قال آل الشيخ إنه حذر ⁧من ‫"جماعة الإخوان المسلمين⁩ الارهابية منذ أكثر من عشرين عاما خوفا على ديننا وبلادنا ومواطنينا والمسلمين أجمعين".

وأضاف قائلا: "ونالني منهم ومن المخدوعين بهم ما الله به عليم في نفسي وعرضي ومالي وصمدت صابرًا أرجو المثوبة والأجر من الله سبحانه".

*****

نشأت الديهي: من ينتمي إلى جماعة الإخوان مذنب بإجماع علماء الأمة

المحرر/ الكاتب:رضا خليل الناشر: أخبار اليوم   الرابط: https://bit.ly/38PCIb0

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن جماعة الإخوان الإرهابية، عاثت في البلاد فسادًا مما ولد العنف، فهم لا يمثلون منهج الإسلام ويتسترون بالدين لنشر الفتن في الأوطان.

وأضاف الديهي خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم" الذي يعرض عبر فضائية ""TEN اليوم الأربعاء، أن بيان هيئة كبار العلماء بالسعودية يقيم الحجة على الجميع، فمن انتمي إليهم فهو مذنب بإجماع علماء الأمة، وعلى من انتمي إليهم أن يسارع بالتوبة إلى الله، وهذا الييان يغني الجميع عن فكرة العذر بالجهل.

وأشار إلى أن هذه الجماعة منذ خروجهم وهم يتخذون من العنف منهج، مضيفا أن كل الإخوان لديهم سطحية شديدة في التفكير فهم يسيرون خلف المرشد في كل تعليماته ولذلك أسماينهم "الخرفان".

*****

وزير الشئون الإسلامية بالسعودية: حذرت من جماعة الإخوان الإرهابية منذ 20 عاما

المحرر/ الكاتب:هيثم سلامه   الناشر:اليوم السابع   الرابط: https://bit.ly/3kAxkuB

أكد الدكتورعبد اللطيف آل الشيخ، وزير الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، أنه حذر من جماعة الإخوان الإرهابية منذ أكثر من 20 عاما خوفا على دينا وبلادنا، موضحا أن بيان هيئة كبار العلماء شافى ووافى ولايعذر أحد بعده بالجهل.

وكتب الدكتورعبد اللطيف آل الشيخ، وزير الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد، عبر حسابه بموقع تويتر:"حذرت من جماعة الاخوان المسلمين الارهابية منذ أكثر من عشرين عاما خوفا على ديننا و بلادنا ومواطنينا والمسلمين أجمعين ونالني منهم ومن المخدوعين بهم مالله به عليم في نفسي وعرضي ومالي وصمدت صابرًا أرجوا المثوبة والأجر من الله سبحانه، وهذا البيان الشافي الوافي لايعذر أحد بعده بالجهل".

*****

عين على أوروبا وعين على الرياض: الإخوان يهاجمون هيئة كبار العلماء

الناشر:العرب اللندنية   الرابط: https://bit.ly/2UyjEWp

اشتبك التنظيم العالمي للإخوان المسلمين مع هيئة كبار العلماء السعودية ووصفها بالمطبلة للسلطات بعد أن صنفت الهيئة تنظيم الإخوان إرهابيًّا لا يمثل منهج الإسلام وحذّرت من أجندته.

وأطلق كبار الناشطين الإخوان على الهيئة أوصافا تهكمية، ووصفت توكل كرمان علماء الهيئة بأنهم مطبلون وملمّعو أحذية، فيما اعتبر محمد المختار الشنقيطي -أحد الباحثين في مؤسسة قطر بالدوحة والداعم لفكر الإخوان- بيانَ الهيئة “مجرد فرقعة إعلامية”.

وكانت هيئة كبار العلماء قد أصدرت بيانا شديد اللهجة ضد جماعة الإخوان المسلمين واعتبرت أنها “جماعة منحرفة” وأن من رحمها “خرجت جماعات إرهابية متطرفة عاثت فسادا في البلاد والعباد”.

*****

وزير سعودي يرحب بدمغ “هيئة كبار العلماء” لجماعة الإخوان بالارهاب

الناشر: المجد     الرابط: https://bit.ly/38MrEvp

وصف وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ بيان هيئة كبار العلماء حول جماعة الإخوان المسلمين بأنه شاف كاف واف ولا يعذر بعده أحد بالجهل بحقيقة هذه الجماعة.

وأصدرت الهيئة بيانا، مساء امس الثلاثاء، وصف “الإخوان المسلمين” بأنها جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام، وإنما تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لهدي ديننا الحنيف، وتتستر بالدين وتمارس ما يخالفه من الفرقة وإثارة الفتنة والعنف والإرهاب.

وفي تغريدة عبر حسابه على تويتر قال آل الشيخ إنه حذر ⁧من ‫”جماعة الإخوان المسلمين⁩ الارهابية منذ أكثر من عشرين عاما خوفا على ديننا وبلادنا ومواطنينا والمسلمين أجمعين”.

وأضاف قائلا: “ونالني منهم ومن المخدوعين بهم ما الله به عليم في نفسي وعرضي ومالي وصمدت صابرًا أرجو المثوبة والأجر من الله سبحانه”.

*****

“إخوان سوريا” يردون على السعودية بمهاجمة إيران

الناشر: عنب بلدي   الرابط: https://bit.ly/2IDMiCQ

أصدرت جماعة “الإخوان المسلمون” في سوريا بيانًا هاجمت فيه إيران ودورها في الصراع السوري، وتبرأت من العمليات الإرهابية وفكر “الغلو والتكفير”.

وقالت الجماعة في بيانها الذي صدر أمس، الثلاثاء 10 من تشرين الثاني، ونشرته عبر صفحتها الرسمية في “فيس بوك“، إنها “تتبرأ من المشروع الصفوي ونظرية الولي الفقيه”.

واعتبرت الجماعة أن إيران تحتل سوريا و”تعبث فيها فسادًا وإجرامًا وتخريبًا”، كما أنها تتبرأ من أي حركة أو جماعة تمد يدها إلى هذا المشروع، بحسب تعبيرها.

كما أن هذا الموقف من إيران واعتبارها احتلالًا، هو الموقف الرسمي للجماعة والمنشور عبر موقعها الإلكتروني.

*****

جماعة الاخوان المسلمين يتقربون بذلك للكفار

المحرر/ الكاتب: محب الخير   الناشر: تويتر   الرابط: https://bit.ly/3eLovwY

جماعة الاخوان المسلمين يتقربون بذلك للكفار والمرتدين كي يدفعوا عن أنفسهم تهمة التطرف والإرهاب

فقاموا بتهنئة بايدن فكان جزائهم أن ادبهم بإصدار بيان من هيئة كبار العلماء في ولايته المملكة العربية السعودية بأن جماعتهم جماعة إرهابية

بربكم متى تستفيقون

*****

5- أخبار محايدة:

بيان هيئة كبار العلماء السعودية: جدل بعد وصمه "الإخوان المسلمين" بالإرهاب والجماعة ترد

الناشر: بى بى سى عربي   الرابط: https://bbc.in/3kwjyt8

الخلاف بين السعودية وجماعة الإخوان المسلمين ليس جديدا ، لكن صدور بيان رسمي من هيئة كبار العلماء في المملكة حول الجماعة، أعاد الخلاف للواجهة وأثار تساؤلات عبر مواقع التواصل حول توقيته.

وفي تغريدة جديدة، دعا وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، عبد اللطيف آل الشيخ، إلى تخصيص خطبة الجمعة في المملكة حول بيان هيئة كبار العلماء، الذي صنف جماعة الإخوان المسلمين "منظمة إرهابية".

وكانت هيئة كبار العلماء نشرت بيانا يوم الأربعاء اعتبرت فيه الإخوان المسلمين "جماعة إرهابية لا تمثل نهج الإسلام" مضيفة أن "الجماعة تتبع أهدافها الحزبية المخالفة لتعاليم الدين".

ولا يعد هذا التصريح الأول من نوعه لمسؤول سعودي بشأن الإخوان المسلمين، إذ سبق أن حذرت هيئات دينية في المملكة عام2017، مما سمته "منهج الجماعة القائم على الخروج على الدولة".

لكن بيان كبار العلماء الأخير أشار صراحة إلى الجماعة باعتبارها "إرهابية، لا تمثل الإسلام، وتتبع أهدافها الحزبية".

ومن جهتها ردت جماعة الإخوان المسلمين ببيان نفت فيه "الاتهامات التي وجهتها لها هيئة كبار العلماء" مضيفة أن "الجماعة بعيدة تماماً عن العنف والإرهاب، وكانت دوماً ضحية لعنف وإرهاب النظم الديكتاتورية".

أثارت تغريدة الوزير السعودي ومن قبلها بيان هيئة كبار العلماء ردود فعل متباينة لا تزال أصداها تردد لحد اللحظة عبر تويتر.

وانقسمت آراء المغردين العرب بين مؤيد ومعارض لبيان الهيئة، وأفردوا عدة وسوم للحديث عن الموضوع كان أكثرها انتشارا: #كبار_العلماء_تجرم_الاخوان .

وتضمن الهاشتاغ مشاركة لافتة من النخب الدينيّة وشخصيات معروفة في السعودية

ويقول المؤيدون لدعوة الوزير السعودي إن الوقت قد حان لإنهاء ما وصفوه بخطر الجماعة التي يرون أن أفكارها "تسببت في نشر الفكر المتشدد وتعطيل الخطط الرامية لتجديد الخطاب الديني".

واستدل مغردون بتغريدات لشيوخ ومثقفين نادوا بتجريم الإخوان المسلمين، ودعوا إلى الالتزام بخطاب هيئة كبار العلماء السعودية.

كما طالب مغردون وإعلاميون خليجيون بـتنظيم "دورات لتثقيف الشباب وتوعيتهم سياسيا وحمايتهم من أيدولوجية الإخوان" وفق تعبيرهم.

في المقابل، انتقد المدافعون عن جماعة الإخوان دعوة الوزير السعودي إلى "تخصيص الخطبة لجماعة الإخوان بدل التركيز على قضايا ذات أولوية للمواطن السعودي".

واستشهد البعض الآخر بأقوال لعلماء سعوديين بارزين أشادوا فيما مضى بجماعة الإخوان، مثل عبد العزيز بن باز، وبن جبرين.

كما وصف سياسيون ومغردون البيان الأخير لهيئة كبار العلماء، بالتملق"، قائلين: "إن تغيرت توجهات القيادة العليا في المملكة (في المستقبل) فستصدر نفس هذه الهيئة بيانا تشيد فيه بالجماعة التي كانت لها ارتباط وثيق بالسعودية في السبعينيات".

ولم توضح الهيئة السعودية سبب إصدار هذا البيان، لكنه جاء بعد أسابيع من قرار ملكي يقضي بإعادة تشكيلها.

إلا أن مراقبين ومعلقين وصفوا بيان الهيئة بأنه "فتوى سياسية تتماشى مع التغيرات الإقليمية والدولية خاصة بعد فوز جو بايدن في سباق الانتخابات الأمريكية".

وقد تعهد بايدن بإعادة تقييم العلاقات مع السعودية، وانتقد ما اعتبره "تساهلاً وتغاضياً من قبل ترامب عن انتهاكات حقوق الإنسان في المملكة".

ويرى معلقون أن بيان هيئة كبار العلماء جاء للرد على "الحماس الذي أبداه بعض المتعاطفين مع الإخوان المسلمين لفوز يايدن وحديث البعض عن تأثيره السلبي المحتمل على العلاقات السعودية الأمريكية"، وفق قولهم.

في حين يرفض آخرون ربط بيان الهيئة بنتائج الانتخابات الأمريكية، بل يربطونه بالهجمات التي شهدتها السعودية وعدد من دول الأوروبية في الآونة الأخيرة.

ويقول معلقون وصحفيون سعوديون إن بيان هيئة كبار العلماء تضمن "رسالة واضحة إلى أوروبا مفادها أن جماعة الإخوان لا تمثل الإسلام، وأن خطرها على الإسلام هو نفسه الخطر الذي يتهدد أوروبا"، على حد قولهم.

لذا يعتبر كثيرون أن البيان بمثابة إبراء ذمة تسعى من خلاله السعودية "الترويج لنموذج مختلف من التدين".

وقاد صحفيون ومغردون سعوديون في السنوات الماضية حملات إلكترونية ضد المنتمين للتيارات الإسلامية في المنطقة.

ويعتقد مطلقو تلك الحملات أن "جماعة الإخوان، ومن يدعمها، هي العدو الرئيسي لمسار الإصلاح الذي يتبناه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان".

ويستدل هؤلاء بمقاطع من خطاب ألقاه ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

ففي معرض حديثه عن المستجدات الأمنية والسياسية، قدم بن سلمان مقارنة لظاهرة التطرف في السابق، وما وصل إليه الحال.

وفي الوقت الذي يتحدث فيه مرحبون بتصريحات بن سلمان عن "نجاح المملكة في إعادة صورة الإسلام المعتدل بعد اجتثاث أفكار الجماعة الإسلامية من أمثال الصحوة والإخوان"، يقلل آخرون من أهميتها ويعدونها محاولة "للنيل من تيارات الإسلام السياسي، الذي مثل بديلا لمشروع طالما احتكرته السلطة السعودية، وهي فكرة تمثيل الإسلام"، وفق تعبيرهم.

وفي هذا السياق، علق المغرد محمد أبو عرب: "على مدى العقود الماضية اختطف الدين الحنيف من قبل التيارات المتأسلمة وعلى رأسها الإخوان، وتشوه هويته في وعي الفرد المسلم .. من أجل أجندتهم السياسية #كلنا_محمد_بن_سلمان".

أما محمد المختار الشنقيطي فكتب: "ما يريده المستبدون وظهيرُهم الدولي ليس إسلاما معتدلا، بل إسلاما منزوع الدسم، لا ينصر مظلوما، ولا يزعج ظالما .. وقد وجدوا في #عمائم_السوء وفقراء الضمائر ما يريدونه".

في حين يقف فريق آخر على الحياد من طرفي الصراع، وانتقد بعضهم دعم بعض الحكومات العربية للتيار السلفي المدخلي، مستفيدة من مبدأ طاعة ولي الأمر الذي يرفعه.

لذا يرى ذلك الفريق أن الحكومات العربية وخصومها من الإسلاميين فشلا على حد سواء في النهوض بالفكر في مجتمعاتهم واحتكروا مفهوما خاصا للدين يخدم رؤيتهم السياسية.

*****

الإخوان يستشهدون بابن باز وبن جبرين للرد على "كبار العلماء" بالسعودية وتصنيفهم كـ"جماعة إرهابية"

الناشر: سى ان ان عربي     الرابط: https://cnn.it/3ptr1gh

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—ردت جماعة الإخوان المسلمين على تصنيفهم من قبل هيئة كبار العلماء بالسعودية عل أنهم "جماعة إرهابية لا تمثل الإسلام" محذرة من الانتماء لها أو التعاطف معها.

وقال طلعت فهمي، المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين، في تصريحات أدلى بها لوكالة أنباء الاناضول التركية الرسمية ونقلها حزب الحرية والعدالة المحظور والذي يعتبر الذراع السياسية للجماعة إن "جماعة الإخوان بعيدةٌ كل البعد عن العنف والإرهاب وتفريق صف الأمة، وهي منذ نشأتها جماعة دعوية إصلاحية تدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة دون إفراط أو تفريط".

وتابع قائلا إن "الجماعة تنفي كل الاتهامات التي ساقتها هيئة كبار العلماء ضدها" مؤكدا أن "منهج الجماعة تأسس على كتاب الله وصحيح السنة دون شطط أو تطرف، وتاريخها يشهد بذلك".

واستشهد فهمي وفقا للحرية والعدالة بأقوال علماء سعوديين بارزين هم: "عبد العزيز بن باز، وبن جبرين وسفر الحوالي، واللجنة الدائمة للإفتاء (رسمية)، بحق الجماعة، وأن "هؤلاء قالوا إن الإخوان من أقرب الجماعات إلى الحق، ومن أهل السنة والجماعة والفرق الناجية وجماعة وسطية وتقصد الإصلاح والدعوة إلى الله"، لافتا على أن "الجماعة بعيدة تماما عن العنف والإرهاب، وكانت دوما ضحية لعنف وإرهاب النظم الدكتاتورية.. الجماعة ظلت منحازة للعقيدة الإسلامية الصحيحة وقضايا الأمة العادلة، وأولها قضية فلسطين".

*****

" كبار العلماء تجرم الإخوان".. ردود فعل متباينة على بيان الهيئة الدينية السعودية

الناشر: الحرة   الرابط: https://arbne.ws/2IAGDy4

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بمئات التعليقات على بيان لهيئة كبار العلماء السعودية وصفت فيه جماعة الإخوان المسلمين بـ"الإرهابية"، قائلة إنها لا تمثل منهج الإسلام، وإنما تتبع أهدافها الحزبية المخالفة للدين.

وذكرت الهيئة الدينية النافذة، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية، إن جماعة الإخوان "تتستر بالدين وتمارس ما يخالفه من الفرقة وإثارة الفتنة والعنف والإرهاب".

ولا يزال وسم #كبار_العلماء_تجرم_الإخوان من بين قائمة أكثر الوسوم انتشارا في الدول العربية، لاسيما قطر، منذ أن نشرت وكالة (واس) البيان على حسابها الخاص على تويتر، مساء الثلاثاء.

وعبر استخدام هذا الوسم، تباينت ردود فعل المغردين بين مؤيد ومعارض لقرار الهيئة السعودية، الذي جاء فيه أن "الجماعات والأحزاب التي اتخذت من الإسلام سُلما للوصول لأهدافها السياسية، كجماعة الإخوان المسلمين، تقوم على عقيدة الخوارج في الطعن في ولاة الأمر والخروج عليهم، وقد أمر الشارع الحكيم باستئصال شأفتهم، وقطع دابرهم، والقضاء عليهم".

ولا يعد هذا البيان هو الأول من نوعه للهيئة فيما يتعلق بجماعة الإخوان المسلمين. ففي يونيو 2017، قالت الهيئة إن "جماعة الإخوان ليس لهم عناية بالعقيدة، ولا بالسنة، ومنهجهم قائم على الخروج على الدولة؛ إن لم يكن في البدايات، ففي النهايات".

لكنه البيان الأخير أشار صراحة إلى الجماعة باعتبارها "إرهابية، لا تمثل الإسلام، وتتبع أهدافها الحزبية".

وفي مارس 2014، أدرجت السعودية جماعة الإخوان، إلى جانب تنظيمات القاعدة وحزب الله داخل المملكة وتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وجماعة الحوثي وجبهة النصرة، إلى قائمة الإرهاب.

وتعليقا على البيان، قال وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، عبد اللطيف آل الشيخ: "حذرت من #جماعة_الاخوان_المسلمين الإرهابية منذ أكثر من عشرين عاما خوفا على ديننا وبلادنا ومواطنينا والمسلمين أجمعين".

ويرى المغرد تركي الشهلوب أن بيان هيئة العلماء "سيكون ذريعة للنيابة العامة والقضاء لاستغلالها في إصدار أحكام سجن ضد المشايخ والدعاة، مثل #علي_العمري و #سلمان_العودة المتهمين بأنهم من مناصري الإخوان"

وفي سبتمبر 2017، اعتقلت السلطات السعودية سلمان العودة وعوض القرني وعلي العمري، وهم رجال دين.

وحينها قال مصدر سعودي لرويترز إن المعتقلين متهمون بأنشطة تجسس والاتصال بكيانات خارجية، منها جماعة الإخوان المسلمين.

وقال مغرد: "إذا كان الإخوان إرهابيين فكيف العلماء المسيسين للسلطة. آخر الزمان توقع أي شي".

وفي المقابل، قال مغرد مؤيد للبيان: "جماعة تكفيرية إرهابية تستغل الدين لتنفيذ أهدافها، كما أنها جماعة دموية حيث تقوم بالاغتيالات وتبيح العمليات الانتحارية فقط إذا لم توافقهم الرأي. فيجب الحذر منهم والتحذير كذلك".

وفي نفس السياق قال سطام بن خالد: "تحذير هيئة كبار العلماء من جماعة الإخوان أو الانتماء لها أو التعاطف معها لم يأت اعتباطيا بل بناء على شواهد كثيرة تثبت خطرها فكريا، وأن مفهوم الانتماء لديهم هو للجماعة والمرشد".

*****

السعودية تخصص خطبة الجمعة المقبلة ومنبر الرسول لشيطنة “الإخوان” بينما سلم منها ماكرون شاتم النبي

الناشر:وطن- فلسطين     الرابط: https://bit.ly/38D2LSW

أعلن الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، تخصيص موضوع خطبة الجمعة المقبلة بجميع مساجد المملكة. لدعم بيان هيئة كبار العلماء ضد جماعة الإخوان الذي صدر أمس، الثلاثاء.

ويشار إلى أنه أمس، الثلاثاء، شنت هيئة كبار العلماء السعودية في بيان مفاجئ لها هجوما عنيفا على جماعة الإخوان المسلمين.

ودون مقدمات أو ذكر سبب الهجوم زعمت الهيئة السعودية في بيانها أن جماعة الإخوانالمسلمين “جماعة إرهابية لا تمثل منهج الإسلام”، محذرة من الانتماء إليها او التعاطف معها.

وكانت جماعة “الإخوان المسلمين” قد أصدرت بيانا بخصوص فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن على الرئيس الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وثمنت الجماعة في البيان الصادر عن نائب مرشدها العام إبراهيم منير، العملية الانتخابية في الولايات المتحدة. مشيرة إلى أن انتصار بايدن هو “الفوز الذي يبرهن على أن الشعب الأمريكي ما زال قادرا على فرض إرادته”.

وسوم: العدد 903