إياك أن تضع بيضك في سلة واحدة، إعتماد أوروبا على الغاز الروسي مثالاً

أعزائي القراء..

هذا مثل دارج في معظم دول العالم لما له من أهمية قصوى, وفي امريكا يستخدمون نفس التعبير

(DON’T PUT ALL YOUR EGGS IN ONE BASKET )

 حيث يكثر الاستشهاد به في أورقة الأعمال التجارية؛ فينصحون بأن ألا يتورط المستثمر في جمع ماله كله في مشروع واحد، يذهب بحياته إن هو فشل وأفلس.

واضيف إلى استخداماته الاخرى بالسياسة والخطط العسكرية.

فهل طبق الأوروبيون هذا المثل فيما يتعلق باستيرادهم  للغاز  من روسيا؟ 

لا اعتقد ذلك ، فقد بنى الأوروبيون سياستهم مع روسيا بوتين باعطائه اكثر مما يستحق  ليستميلوه وليكون جزءاً منهم،  ولكن لايعلو عليهم فيكون مطيعاً لهم و لطلباتهم ، فيستفيد ويفيد الغرب عموماً . إلا ان بوتين كان طماعاً اكثر مما حسب له الاوروبيون والامريكيون فتغلب طمعه على ذكائه، فهو خريج مدرسة مخابرات سوفيتية متجذرة في المجتمع الروسي ، وقومي الجذور واهدافه بعيدة لبناء إمبراطورية روسية تنافس الغرب  بل وتتحكم به ايضاً . ولكن تمدد بوتين في الشرق الاوسط وافريقيا  ثم في اوروبا ، قلب الموازين ، فتكسر اكثر من نصف بيض الاوروبيين على الاقل باعتمادهم على الغاز الروسي . 

صحيح أن البدائل موجودة لديهم ولكن لكل بديل ثمن . هناك معاناة أوروبية خلال هذا العام والعام القادم، وقد تبرأ من  مرضها بعد دفع الثمن ولن تتمكن روسيا بالنهاية من اقتسام النفوذ معها ومع الولايات المتحدة  ، ولكن هل وضع بوتين البيض الروسي الممثل بالغاز في معظم المشاريع الاوروبية كإن خطأً آخر ؟ الجواب نعم ، فقد يكون البيض الروسي المتكسر اكثر إيلامًا على الاقتصاد الروسي. وروسيا اليوم في حالة تخبط اقتصادي وعسكري اكثر ايلاماً .

بقي مثال آخر. هل وضعت معارضتنا المحترمة بيض الثورة السورية في سلة واحدة؟

الجواب نعم .  

وماهو الحل ؟:

الحل هو بإعادة تنظيم المعارضة  بقيادة وهيكلية جديدة تعتمد على الله وعلى نفسها اولاً وتتحاشى وضع البيض في سلة واحدة.

وسوم: العدد 998