الأسرة نظام رباني

د. محمد عادل الهاشمي

ركن الأسرة

الأسرة في التصور الإسلامي نظام رباني ، يقوم على الميل الفطري بين الجنسين ، فهي تلبي الفطرة العميقة في أصل الكون ، وفي بنية الإنسان ، على طريقة الإسلام في ربط النظام الذي يقيمه للإنسان بالنظام الذي أقامه الله للوجود كله ومنه الإنسان . وهي المحضن الطبيعي الذي يرعى الأطفال الناشئة ويحميها ويربيها .

        ومن سمات النظام الرباني للأسرة أن الإسلام أحاط الأسرة بالتوجيهات والتشريعات التي تكفل قيامها على هذه الأسس الربانية ، فهي ليست مجرد الجمع بين رجل وامرأة على أساس زوجي ، ولكنها الأسرة الإسلامية التي تتميز بسِماتها وخصائصها :

  • في الحياة الزوجية : إن قوام الالتقاء الروحي والاعتقادي الذي ينبثق منه انسجام نفسي وراحة في الحياة الزوجية . والنسل هدف أصيل من أهداف الحياة الزوجية في نفس الرجل والمرأة على السواء ، لذا جعله الله سبحانه وتعالى من النعم التي تبهج الحياة ، وتحقق السعادة ، يقول الله تعالى : ( المال والبنون زينة الحياة الدنيا ) 46/الكهف .
  • في الأبوَّة والبُنُوَّة : في محضن الأسرة يدرج الأطفال الزغب ويترعرعون وهم مادة الحياة الإنسانية التي تغذِّي الأجيال .
  • الارتباط الفطري بالأسرة : إن ارتباط الإنسان بأسرته ... أمًّا وزوجًا وإخوة وأخوات ارتباط فطري تشده عروة المحبة والأُلفة الودود .

إن الولد ذكرا كان أم أنثى امتداد للأبوين بعد وفاتهما ، لذا كانت تربية الولد على البر والصلاح مغنم كبير يقر به عين الوالدين في الدنيا بصلاحه وبِرِّه ، ويثمِّر لهما الثواب بدعائه بعد وفاتهما ، وفي الحديث : ( أكرموا أولادكم ، وأحسنوا أدبهم ) رواه ابن ماجة .

        إن التصور الإسلامي للأسرة لايؤخر الزواج أمام الشاب والفتاة ، ولا يقبل بهذه النفقات الباهضة التي لامسوغ لها إلا العادات والتقاليد التي تعرقل الزواج ، وتنأى بالناس عن إحقاق سُنَّةِ رسول الله صلى الله عليه وسلم

في رياض السُّنَّة النبوية

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا خطب إليكم مَن ترضون دينَه وخُلُقَه فزوِّجوه ، إلاَّ تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفسادٌ عريض ) رواه الترمذي
  • وقال صلى الله عليه وسلم : ( تُنكح المرأةُ لأربع : لمالها ، ولحسبها ، ولجمالها ، ولدينها . فاظفر بذات الدين تربتْ يداك ) رواه البخاري ومسلم .

قصة زواج :

خطب الخليفة عبدالملك بن مروان ابنة الشيخ الجليل سعيد بن المسيب لأحد أولاده ، فرفض الشيخ تزويج ابنته له ، وزوَّجها لتلميذه كثيِّر بن أبي وداعة ، لأنه كان صالحا وذا خُلُقٍ ودين . رغم علمه بفقره وقلة ذات يده ، وبعد فترة الزفاف نهض الزوج ليلحق بحلقة العلم التي يقيمها والد زوجته ، فسألتْه الزوجة الصالحة إلى أين ؟ أجابها إلى حلقة أبيك طلبا للعلم ، فقالت له : اجلس أُعلمْكَ علمَ سعيد بن المسيب ، فانبهر الزوج لعلمها وأدبها وسعة اطلاعها ، فلقد كانت صِنو أبيها في العلم والأدب .

رسائل للأسرة

  • ( ياأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة )ــ آية قرآنية
  • ( وجعل بينكم مودة ورحمة ) آية قرآنية
  • ( وعاشروهن بالمعروف ) ــ آية قرآنية
  • ( خيرُكم خيرُكم لأهله ، وأنا خيرُكم لأهلي ) ــ حديث نبوي
  • إذا خطبْتَ : ( انظر إليها ، فإنه أحرى أن يؤدم بينكما ) حديث نبوي
  • ( استوصوا بالنساء خيرا ) ــ حديث نبوي
  • أُمِّي ... إذا ناديْتُ في ليلي ، وفي صدرِ النهارْ
    أُمِّي ... إذا شقشقتُ كالطيرِ المدلَّلِ في الدِّيارْ
    أُمِّي ... وأجني من حنانِكِ حُلوَ أطيابِ الثِّمارْ
    أُمِّي ... وأنتِ حِمىً ــ فدتْكِ الروحُ يا أُمِّي ــ وجارْ
    أبكي وأضحكُ في جِوارِكِ لستُ أخشى من عثارْ

مسك الختام

  • : وصية ــ سيد الأنام صلى الله عليه وسلم ــ لابن عباس رضي الله عنهما : ( ياغلام : احفظ الله يحفظْكَ ، احفظ الله تجدْه تجاهك ، تعرَّف على الله في الرخاء يعرفْكَ في الشِّدة ، واعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك ، وما أخطأك لم يكنْ ليصيبك ، واعلم أن الخلائق لو اجتمعوا على أن يعطوك شيئا لم يرد اللهُ يعطيك لم يقدروا عليه ، أو يصرفوا عنك شيئا أراد أن يصيبك به لم يقدروا على ذلك ، فإذا سألتَ فسل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن النصر مع الصبر ، وأن الفرج مع الكرب ، وأن مع العسر يسرا ، واعلم أن القلم قد جرى بما هو كائن ) .

وسوم: العدد 1031