كيف يخاطر المسيحيون الإنجيليون بإشعال النار في الشرق الأوسط

تي بي جوشوا هو الأحدث في موجة من الدعاة المؤيدين للصهيونية الذين يهتمون بنشاط في إسرائيل - وسيدفع الفلسطينيون الثمن

clip_image002_43e97.jpg

(تي بي جوشوا) واعظ إنجيلي نيجيري، يلامس رأس رجل وهو يقود تراجعًا دينيًا في جبل بريسيبيس، الناصرة في 23 يونيو.

إنّ وصول الواعظ التليفزيوني الأكثر شعبية في إفريقيا "تي بي جوشوا"، لمعالجة الآلاف من الحجاج الأجانب في (الناصرة)؛ "مدينة طفولة يسوع عليه السلام" أدى إلى مزيج من الرعب والغضب في المدينة. وكانت هناك معارضة واسعة لها من قِبل الحركات السياسية هناك، وكذلك من زعامات المجتمع، وقادة الكنيسة الذين دعوا إلى مقاطعة مسيراته. وانضم إليهم مجلس المفتيين، الذي وصف الأحداث بأنها خطّ أحمر للإيمان بالقيم الدينية.

فتجمعات جوشوا، التي ادعت طرد الأرواح الشريرة، عُقدت في مدرج على تلّ فوق الناصرة في الهواء الطلق حيث تم بناؤه في الأصل لأجل الجماهير البابوية. واستخدم البابا بنديكت هذا الموقع عام 2009.

أثار القس النيجيري -الذي لديه ملايين الأتباع في جميع أنحاء العالم، ويصف نفسه بأنه نبي- العِداء المحلي، ليس فقط لأن علامته المسيحية لا تزال بعيدة عن العقائد الأكثر تقليدية في كنائس الشرق الأوسط. بل لأنه يمثل أيضًا اتجاهًا للمسيحيين الأجانب، مدفوعًا بقراءات مروّعة للكتاب المقدس، ويتدخل بشكل أكثر وضوحًا في إسرائيل، والأراضي الفلسطينية المحتلة - وبطرق تساعد بشكل مباشر سياسات حكومة اليمين المتطرف في إسرائيل.

تعتبر الناصرة من الأماكن السياحية التي تضم أكبر نسبة من الفلسطينيين داخل إسرائيل، هذه المدينة السياحية التي نجت من كارثة 1948 والتي أجبر سكانها على الخروج من أرضهم وتم استبدالهم بمستوطنين يهود! فاليوم تزداد نسبة الفلسطينيين فيها بمعدل كل خمسة مواطنين إسرائيليين مواطن واحد فلسطيني.

تشمل المدينة وضواحيها المباشرة أعلى نسبة تجمع للمسيحيين الفلسطينيين في المنطقة. لكنها عانت طويلا من عداء المسؤولين الإسرائيليين، الذين جوّعوا الناصرة في محاولة لمنعها من أن تصبح عاصمة سياسية أو اقتصادية أو ثقافية للأقلية الفلسطينية.

وتشهد السياحة الإنجيلية إلى إسرائيل هذه الأيام ارتفاعًا مطّردًا، حيث تمثل الآن حوالي واحد من كل سبعة من الزوار الأجانب، ولا تملك المدينة تقريبًا أي أرض للنمو أو المناطق الصناعية لتوسيع قاعدة دخلها، حيث قيدت إسرائيل إمكاناتها، وحدّت من قدرتها على تطوير الصناعة السياحية المناسبة.

يمر معظم الحجاج لفترة وجيزة لزيارة بازيليك البشارة، وهو الموقع الذي أخبر فيه الملاك جبريل مريم بأنها ستحمل بيسوع عليه السلام.

المسؤولون في بلدية الناصرة وجدوا فرصة استغلال الدعاية والدخل الذي توفره زيارة جوشوا. أمل البلدية طويل الأجل هو أنه إذا استطاعت المدينة جذب نسبة صغيرة من أكثر من 60 مليون من المسيحيين الإنجيليين في الولايات المتحدة وملايين آخرين في إفريقيا وأوروبا، فإنها ستوفر دفعة هائلة لاقتصاد المدينة.

وتشير الأرقام الحديثة إلى أن السياحة الإنجيلية داخل إسرائيل في ارتفاع مستمر، حيث تمثل الآن حوالي واحد من بين كل سبعة من الزوار الأجانب.

وتدل على تداعيات زيارة جوشوا، بأن الناصرة أخذت تلعب بالنار من خلال تشجيع هذه الأنواع من الحجاج على الاهتمام بالمنطقة. ويدرك معظم المسيحيين المحليين أن تعاليم يسوع ليست موجهة إليهم - وفي الواقع، من المحتمل أن تضرّهم.

اختار القس النيجيري الناصرة لنشر إنجيله، لكنه واجه معارضة شديدة من أولئك الذين يعتقدون أنه يستخدم المدينة كخلفية لمهمته الأكبر - مهمة تبدو غير مبالية تمامًا بمحنة الفلسطينيين، سواء كانوا يعيشون داخل إسرائيل في أماكن مثل الناصرة، أو من هم تحت الاحتلال.

ولاحظت الفصائل السياسية في الناصرة "علاقات يشوع بدوائر اليمين المتطرف والمستوطنين في إسرائيل". يقال: إنه قد عقد اجتماعات حول عمليات الافتتاح في وادي الأردن، الموقع المعروف بمعمودية يسوع، وكذلك العمود الفقري الزراعي في الضفة الغربية. ويتم استهداف المنطقة من قبل حكومة اليمين المتطرف بزعامة بنيامين نتنياهو من أجل التوسع الاستيطاني وضمها المحتمل، وبالتالي بذل الجهود لإقامة دولة فلسطينية من وجهة نظر (هرمجدون).

في أثناء زياراته لإسرائيل، تمتع جوشوا أيضًا بالوصول إلى شخصيات حكومية رئيسية مثل "ياريف ليفين" الحليف الوثيق لنتنياهو، الذي كان مسؤولاً عن حقيبتين تعتبرهما الجماعة الإنجيلية حاسمة لأهمية السياحة، وامتصاص إسرائيل المهاجرين اليهود الجدد من الولايات المتحدة وأوروبا.

يعتقد الكثيرون في المجتمع الإنجيلي، بما في ذلك جوشوا، أن من واجبهم تشجيع اليهود على الانتقال من بلدانهم الأصلية إلى أرض الميعاد لحضور أوقات النهاية (نهاية العالم) يفترض أنها نبوءة جاءت في الكتاب المقدس.

clip_image004_2ebcf.jpg

المباني قيد الإنشاء في مستوطنة جيلو اليهودية في 6 يونيو

 

 

هذا هو رابتشر ويعني، عندما يعود يسوع لبناء مملكته على الأرض والمسيحيون الصالحون يأخذون مكانهم إلى جانبه. وهذا يعني أن كل شخص غير يهودي يجب أن يحترق في نيران الجحيم الأبدية، بما في ذلك اليهود غير التائبين!

يطل الجرف فوق وادي يزرعيل حيث تجمع جوشوا وتلاميذه على تل مجيدو، الاسم الحديث لموقع هرمجدون التوراتي، حيث يعتقد الكثير من الإنجيليين أن نهاية العالم ستحدث قريبًا.

تسريع المجيء الثاني

هؤلاء المسيحيون ليسوا مجرد مراقبين لخطة إلهية تتكشف؛ فهم مشاركون نشيطون يحاولون تقريب أوقات النهاية.

في الواقع، لا يمكن فهم الصدمات التي خلّفها الصراع الإسرائيلي الفلسطيني -عقود من سفك الدماء والاستعمار العنيف وطرد الفلسطينيين- بمعزل عن تدخل الزعماء المسيحيين الغربيين في الشرق الأوسط خلال القرن الماضي. من نواح كثيرة، صمموا إسرائيل التي نعرفها اليوم.

لم يكن اليهود الصهاينة الأوائل ولا المسيحيين يتكلمون في هذه الفكرة حتى ظهرت في أوائل القرن التاسع عشر حركة صهيونية مسيحية قوية -عُرفت آنذاك باسم "الترميم"-فجعلت تؤثّر بشدة على نظيرتها اليهودية اللاحقة.

فكرة هذه القراءة الخاصة لعلم الترميم للكتاب المقدس: بأنهم يعتقدون أن المجيء الثاني للمسيح يمكن تسريعه إذا عاد شعب الله المختار "اليهود" إلى أرض الميعاد بعد ألفي عام من نفيهم المفترض.

قام تشارلز تاز راسل، راعي ابرشية في الولايات المتحدة من ولاية بنسلفانيا، بالسفر إلى معظم دول العالم منذ سبعينيات القرن التاسع عشر فصاعداً مطالباً اليهود بتأسيس وطن قومي لأنفسهم في فلسطين التي كانت آنذاك. حتى أنه وضع خطة لكيفية إنشاء دولة يهودية هناك.

لقد فعل ذلك قبل ما يقرب من 20 عامًا من نشر الصحافي اليهودي فينا تيودور هرتزل كتابه الشهير الذي يوجز دولة يهودية.

لم يهتم هرتزل العلماني بمكان إقامة دولة يهودية كهذه. لكن أتباعه اللاحقين - الذين يدركون جيدًا قبضة المسيحية الصهيونية في العواصم الغربية - ركزوا انتباههم على فلسطين، أرض التوراة الموعودة، على أمل كسب حلفاء أقوياء في أوروبا والولايات المتحدة.

حشد البكاء لأتباع هرتزل

كان دعم الإمبراطورية البريطانية ذا قيمة خاصة. في عام 1840، نشر اللورد شافتسبري، الذي كان مرتبطًا بالزواج من اللورد بالمرستون، رئيس الوزراء لاحقًا، إعلانًا في صحيفة لندن تايمز يحث فيه على عودة اليهود إلى فلسطين.

كانت الصهيونية المسيحية عاملاً مهمًا في التأثير على الحكومة البريطانية في عام 1917 لإصدار إعلان بلفور - وهو فعليًا سند إذني من بريطانيا أصبح مخططًا لإنشاء دولة يهودية على أنقاض وطن السكان الأصليين.

عند كتابة الإعلان، لاحظ المؤرخ الإسرائيلي توم سيجيف: "أن الرجال الذين قاموا بزيارته كانوا مسيحيين وصهيونيين، وفي كثير من الحالات معاديين للسامية". وذلك لأن المسيحية الصهيونية كانت منطلقاتها أنه لا ينبغي لليهود الاندماج في حياتهم الخاصة في بلدانهم. بدلا من ذلك، يجب أن تكون بمثابة أدوات لإرادة الله، والانتقال إلى الشرق الأوسط بحيث يمكن للمسيحيين تحقيق الفداء.

كان إدوين مونتاجو هو الوزير الوحيد في الحكومة البريطانية الذي عارض إعلان بلفور، وكان أيضًا العضو اليهودي الوحيد فيه. وحذّر - لسبب وجيه - من أن الوثيقة "ستثبت أرضًا معادية للسامية في كل بلد في العالم".

النضال حتى تحقيق الرابتشر

بينما كان الصهاينة اليهود يتطلعون إلى مركز القوة الإمبراطوري لبريطانيا لرعايتهم قبل قرن من الزمان، فإن راعيهم الرئيسي هو الولايات المتحدة. يتمتع حاملو المعايير المسيحية الصهيونية بنفوذ متزايد في واشنطن منذ حرب الأيام الستة عام 1967.

لقد وصلت هذه العملية إلى التأليه في عهد الرئيس دونالد ترامب. ولقد أحاط نفسه بمزيج من الصهاينة اليهود والمسيحيين المتطرفين. فسفيره لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، ومبعوث الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، من المؤيدين لليهود والمتحمسين للمستوطنات غير القانونية. لكن يبدو كذلك أن المسيحيين الرئيسيين في البيت الأبيض، مثل نائب الرئيس مايك بينس، ووزير الخارجية مايك بومبو.

clip_image006_65132.jpg

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو يتحدث في واشنطن في 10 يونيو

قبل أن يدخل الحكومة، كان بومبو واضحًا بشأن معتقداته الإنجيلية. مرة أخرى في عام 2015، قال لجماعة: "إنه صراع لا ينتهي ... حتى الرابتشر (مكان في الجنة للمخلصين). كن جزء من ذلك. كن في المعركة. "

في مارس الماضي، أيد فكرة أن ترامب ربما أرسله الله لإنقاذ إسرائيل من تهديدات مثل إيران. وقال لشبكة البث المسيحية: "أنا واثق من أن الرب يعمل هنا".

وفي غضون ذلك، قال بنس: "إن شغفي بإسرائيل ينبع من إيماني المسيحي ... إنه حقًا أعظم امتياز في حياتي أن أخدم كنائب للرئيس "لرئيس يهتم بعمق بحليفنا الغالي".

النوم العملاق يوقظ

نقل ترامب في العام الماضي السفارة الأمريكية إلى القدس، والذي يستبق أي تسوية تفاوضية للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وكان يهدف إلى إرضاء قاعدته المسيحية الصهيونية. حيث صوّت حوالي 80 % من الإنجيليين البيض لصالحه في عام 2016، وسيحتاج إلى دعمهم مرة أخرى في عام 2020 إذا كان يأمل في إعادة انتخابه.

وليس من المستغرب أن تكون السفارة الأمريكية الجديدة في القدس قد تم تكريسها من قبل اثنين من القساوسة البارزين في مجال التلفاز، هما "جون هاجي، وروبرت جيفريس، المعروفان بدعمهما المتعصب لإسرائيل - فضلاً عن الانفجارات المعادية للسامية.

منذ أكثر من عقد من الزمان، أخبر هاجي، مؤسس منظمة كريستيانز يونايتد من أجل إسرائيل، المندوبين في مؤتمر نظمته أيباك، اللوبي السياسي الرئيسي لإسرائيل في واشنطن: "لقد استيقظ العملاق النائم للمسيحية الصهيونية. هناك 50 مليون مسيحي يقفون ويشيدون بدولة إسرائيل ".

يطور الإنجيليون علاقات أوثق مع المتطرفين الدينيين اليهود الإسرائيليين، وخاصة في المستوطنات!

وتشمل أنشطة مجموعة هاجي الضغط في الكونغرس من أجل تشريع متشدد مؤيد لإسرائيل، مثل قانون قوة تايلور الأخير الذي يخفض التمويل الأمريكي للسلطة الفلسطينية، الحكومة الفلسطينية المنتظرة. تنشط المجموعة أيضًا في المساعدة على تمرير التشريعات على مستوى الولايات والمستوى الفيدرالي، معاقبة أي شخص يقاطع إسرائيل.

بالنسبة للإنجيليين الأمريكيين، وتلك الموجودة في أماكن أخرى، أصبحت إسرائيل قضية رئيسية بشكل متزايد. وأظهر استطلاع للرأي عام 2015 أن نحو ثلاثة أرباعهم يعتقدون أن التطورات في إسرائيل تم التنبؤ بها في كتاب الوحي للكتاب المقدس.

ويتوقع الكثيرون أن يستكمل ترامب سلسلة من الأحداث التي بدأها مسؤولون بريطانيون قبل قرن من الزمان - والعديد منهم يشاركون مباشرة، على أمل الإسراع في هذه العملية.

توثيق العلاقات مع المستوطنين

إن رؤية إسرائيل "لتجمع المنفيين" - تشجيع اليهود من جميع أنحاء العالم على الانتقال إلى المنطقة بموجب قانون العودة - تتوافق بدقة مع معتقدات الصهيونية المسيحية في خطة إلهية للشرق الأوسط.

إن الجهود التي يبذلها المستوطنون اليهود المتطرفون لاستعمار الضفة الغربية، الجزء الأكبر من أي دولة فلسطينية في المستقبل، تنسجم أيضًا مع فهم الصهاينة المسيحيين للضفة الغربية بأنها "قلب التوراة"، وهي منطقة يجب على اليهود امتلاكها قبل عودة يسوع.

لهذه الأسباب، يطوّر الإنجيليون علاقات أوثق مع المتطرفين الدينيين اليهود الإسرائيليين، وخاصة في المستوطنات.

تضمنت المبادرات الأخيرة برامج لدراسات الكتاب المقدس عبر الإنترنت وجهاً لوجه يديرها اليهود الأرثوذكس، وغالبًا ما يكون المستوطنون، وتستهدف المسيحيين الإنجيليين على وجه التحديد. تم تصميم هذه البرامج التعليمية لتعزيز رواية المستوطنين، وكذلك شيطنة المسلمين "الفلسطينيين".

الدورة الأكثر شعبية التي تقدمها روت سورس هي أحد هذه المشاريع، بعنوان "الإسلام - الرؤى والخداع". يستخدم العهدين القديم والجديد في إثبات أن الإسلام "خطير للغاية".

فقبل بضعة أشهر، نشرت صحيفة هآرتس، الصحيفة الليبرالية الرائدة في إسرائيل، تحقيقًا في التدفق المتزايد للمتطوعين الإنجيليين والأموال التي يقدمونها إلى المستوطنات غير القانونية في الضفة الغربية - العقبة الرئيسية أمام تحقيق حلّ الدولتين.

وأحضرت إحدى المنظمات الأمريكية "هيوفيل" أكثر من 1700 متطوعا مسيحيا على مدى السنوات العشر الماضية للمساعدة في تسوية قريبة من نابلس، في قلب الضفة الغربية.

المال الإنجيلي يصب في

هناك عدد متزايد من المبادرات المماثلة التي ساعدت القواعد الجديدة المطبقة في الحكومة الإسرائيلية العام الماضي حيث سهلت دفع رواتب الجماعات الصهيونية المسيحية مثل منظمة هايوفل Hayovel للدفاع عن المستوطنات في الخارج.

ومن الصعب معرفة مقدار الأموال الإنجيلية التي تتدفق على المستوطنات، بسبب الافتقار إلى الشفافية فيما يتعلق بالتبرعات الأمريكية التي تقدمها الكنائس والجمعيات الخيرية. لكن تحقيق صحيفة هاآرتس يقدر أنه خلال العقد الماضي، تدفقت ما يصل إلى 65 مليون دولار.

clip_image008_e801a.jpg

مستوطن إسرائيلي مسلح يقف بالقرب من المسجد الإبراهيمي في الخليل في عام 2018

تلقىت أرييل، وهي بلدة مستوطنة تقع في وسط الضفة الغربية، ثمانية ملايين دولار لمركز رياضي من وزارات جون هاجي قبل عقد من الزمن. كما أنفقت جماعة إنجيلية أخرى مليوني دولار هناك على مركز قيادة وطني.

وتفيد التقارير أن الجمعيات الخيرية المسيحية الأخرى التي مولت مشاريع تاريخية داخل إسرائيل تدرس بشكل متزايد مساعدة المستوطنات أيضًا.

إذا أعادت خطة سلام ترامب - التي تم نشرها في وقت لاحق من هذا العام - ضم أجزاء من الضفة الغربية، كما هو متوقع على نطاق واسع، فمن المحتمل أن تطلق العنان لموجة جديدة وحتى أكبر من الأموال الإنجيلية في المستوطنات.

محصن ضد العقل

هذه هي بالضبط مشكلة الفلسطينيين والشرق الأوسط الكبير. يتدخل الصهاينة المسيحيون مرة أخرى سواء كانوا مسؤولين حكوميين أو قادة كنائس أو تجمعاتهم. التأثير الإنجيلي موجود من الولايات المتحدة، والبرازيل إلى أوروبا، وإفريقيا، وجنوب شرق آسيا.

لدى الحكومات الغربية عادة مخاوف عملية وعاجلة أكثر من إدراك النبوءة التوراتية لتبرير سياسات فرق تسد في الشرق الأوسط. في المقام الأول، يريدون السيطرة على موارد النفط في المنطقة، ويمكنهم تأمينها فقط من خلال إبراز القوة العسكرية هناك لمنع الدول المتنافسة من الحصول على موطئ قدم.

لكن الدعم غير النقدي لعشرات الملايين من المسيحيين في جميع أنحاء العالم، والذين شغفهم بإسرائيل محصن ضد العقل، يجعل مهمة هذه الحكومات التي تبيع الحروب والاستيلاء على الموارد أسهل.

إن المكافأة لإسرائيل كانت دعمًا غير محدود من الولايات المتحدة وأوروبا، حيث تضطهد الفلسطينيين وتطردهم من أراضيهم، لقد استفادت كل من إسرائيل والغرب من زراعة صورة لدولة يهودية سعيدة محاطة بالعرب والمسلمين الهمجية العازمين على تدميرها. ونتيجة لذلك، تمتعت إسرائيل بتكامل أكبر في كتلة القوى الغربية، في حين عرضت على الحكومات الغربية ذرائع سهلة إما للتدخل في المنطقة مباشرة أو تفويض مثل هذا التدخل لإسرائيل.

مع وجود قاعدة إنجيلية وراءه، لا يحتاج ترامب إلى تقديم حجج معقولة قبل أن يتصرف. يمكنه نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، أو الموافقة على ضم الضفة الغربية، أو مهاجمة إيران.

الوقوف ضد أعداء إسرائيل

على هذا النحو، فإن أي عدو تدعي إسرائيل عداءها له - سواء فلسطيني أو إيراني- يصبح تلقائيًا العدو اللدود لعشرات الملايين من المسيحيين الإنجيليين.

يتفهم نتنياهو الأهمية المتزايدة لهذا اللوبي الخارجي غير الناقد، حيث إن موقفه وإسرائيل ينخفضان بشدة بين اليهود الأمريكيين الليبراليين، المروعين بالنزعة اليمينية للحكومات المتعاقبة.

في عام 2017، أخبر نتنياهو حشدًا من الإنجيليين في واشنطن: "عندما أقول إنه ليس لدينا أصدقاء أعظم من المؤيدين المسيحيين لإسرائيل، فأنا أعلم أنك تقف دائمًا معنا".

بالنسبة للفلسطينيين، هذه أخبار سيئة. معظم هؤلاء الإنجيليين، مثل تي بي جوشوا، غير مبالين بل معادون إلى حد كبير لمصير الفلسطينيين -حتى المسيحيين من الفلسطينيين، مثل أولئك الذين في الناصرة.

لاحظت افتتاحية حديث هآرتس أن نتنياهو ومسؤوليه "يسعون الآن إلى جعل الإنجيليين - الذين يدعمون الرفض الصقري الإسرائيلي فيما يتعلق بالفلسطينيين -الأساس الوحيد للدعم الأمريكي لإسرائيل".

الحقيقة هي: أن هؤلاء الصهاينة المسيحيين ينظرون إلى المنطقة من خلال منظور موحد وحصري: كل ما يساعد وصول وشيك للمسيح مرحب به. القضية الوحيدة هي كيف سيتجمع "شعب الله المختار" في الأرض الموعودة.

إذا وقف الفلسطينيون في طريق إسرائيل، فإن عشرات الملايين من المسيحيين الأجانب سيكونون سعداء للغاية برؤية السكان الأصليين يطردون مرة أخرى - كما كان الحال في عامي 1948 و 1967.

وسوم: العدد 833