مقترح جدول عمل يومي لمواطن سوري حر ..

وكره لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم " قيل وقال "

لكل مواطن سوري حر دوره في صناعة الرأي العام . هذه محاولة لعرض أهم العناوين المقترحة للعمل عليها اليوم .. نشكر لكل من يذكرنا بما غفلنا عنه ...

أيها السوري الحر لا تضيع كلمتك فيما لا جدوى فيه ، لن يسألنا الله يوم القيامة عن جنس الملائكة ، ولا عن يزيد ولا عن عبيد الله بن زياد ..

أيها السوري الحر صخرة عظيمة تجثم على صدر وطنك وأهلك فساعد بإزاحتها ولو بشطر كلمة ومن وجهة نظرك أنت ..

أهم ملفات اليوم الاثنين :

- أعلن بشار الأسد بالأمس تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة عرنوس من ثلاثين وزيرا ....تابع وعلق

- اختتمت اللجنة الدستورية السبت أعمالها . السيد هادي البحرة يقول هناك خطوات إيجابية. الطرف الروسي : لم يكن هناك أي تقدم إيجابي . إلا إذا اعتبرنا حالة الانسجام تقدما !! والاتفاق على اجتماع فردي بين الرئيسين : هادي البحرة - وأحمد الكزبري ... أسمع العالم رأيك في كل هذا ..

ا- لخارجية الأمريكية تصدر بيانا ضد الاعتقال القسري في سورية . وتقول إن الإعدام هو مصير أغلب المعتقلين ...وتعلن تعاطفها وتدعو نظام بشار الأسد.. هل تحاول أن تسمع الولايات المتحدة صوتك ما رأيك في البيان .. ما معنى أن يدعو جيمس جيفري كاتب البيان : بشار الأسد ؟!

- إيران والكيان الصهيوني في سورية ..

هل يعترض الكيان الصهيوني حقا على وجود الميليشيات الإيرانية في سورية ، أو أنه يعترض فقط على وجودها في مناطق محددة .؟؟؟

كيف تقدر جدية الولايات المتحدة والكيان الصهيوني في إخراج إيران من سورية ...؟!!! .. والسؤال المفتوح : هل وصل الروس والإيرانيون إلى سورية بغير رضا الولايات المتحدة ، أو أن المهمة قد تقلصت وما انتهت.؟؟؟؟. صوتك مسموع

- وعدنا المبعوث الأمريكي إلى سورية غداة وصوله إلى أنقرة بتطورات مثيرة في الملف السوري ، وها قد انتهت المباحثات ، أي شيء مثير ..

كيف ينعكس الملف السوري على لانتخابات الأمريكية والمنافسة بين ترامب وبايدن ؟ ملف شديد التعقيد !! نفكر معا فيه

هل حقا أن الاستراتيجية الأمريكية قامت كما يزعم البعض على إغراق روسية في المستنقع السوري ، أو على تدمير سورية وقتل أهلها بالسلاح الروسي؟! نحاول أن تشرح هذا للرأي العام ..-

- " مجموعة العمل من أجل فلسطيني سورية "

هل سمعت بهذه المجموعة ؟ تستحق أن نوجه لها التحية . ترد على كل الخراصين " قُتل الخراصون " وتعلن في اليوم العالمي للمختفين قسريا عن وجود 1800 فلسطيني في سجون بشار الأسد بينهم نساء وأطفال ، وأن620 فلسطينيا ماتوا تحت التعذيب في تلك السجون ...حيّ الله الصدق وأهله ..

- حسن نصر الله يعترف في خطاب عاشورائي أن الولايات المتحدة عرضت على حزب الله أموالا .. وسلطة في لبنان ، وأنهم كما يزعم رفضوا .. في رأيك هل الولايات المتحدة مغرمة بسواد عيون حسن نصر الله ؟؟؟؟وهل تصدق أن حسن نصر الله وشركاه رفضوا ...؟؟؟؟

كلمتك جزء من المعركة فلا تبددها في القيل والقال ..

أحلم في أن نكبر جميعا ونكون قادرين على الفهم والتعبير والشرح والتفصيل ، وكل سوري حر مؤهل لذلك . ودعك من القال والقيل . واقترح علينا ما خفي عنا نكن فيه شركاء ..

مقترح جدول عمل يومي لمواطن سوري حر 2

أستقبل يومي مع كل صباح أبحث عن الأهم في الشأن الوطني السوري لأتفهمه ، وأتفاعل من وجهة نظري معه ، فأعلق عليه وقد أصيب وقد أخطئ..

ومع تضافر وسائل الإعلام الدولية والعربية ، على تغييب القضية السورية ، ودفنها ؛ يصبح من الصعب عليّ الوصول إلى القضايا الأهم إلا بعد المزيد من البحث والتنقيب والاستعانة ..

تحت هذا العنوان سأحاول يوميا أن أضع بين أيدي أصدقائي السوريين أهم القضايا التي أراها تستحق التفاعل والتعليق ، من كل مواطن سوري ، على جميع فضاءاته الإعلامية ، وأن يعبر عن وجهة نظره ولو بتغريدة ، أو عمل رتويت أو تسجيل إعجاب على منشور . وليكن شعارنا لنحيي قضيتنا ، ونفرض أجندتنا .

أيها السوري مهما كنت لا ترم سهمك بعيدا ..ولا تضيع وقتك فيما لا يحررك . وهذا شعار هذا الملف ..

الأهم فيما سأسجله هنا أن هذه الصفحة ستكون عناوين لقضايا دون أي تعليق مباشر . وربما أعود إلى كثير منها بالتعليق من خلال وجهة نظري بوصفي مواطنا سوريا مطالبا بالحرية والعدل فقط . وسأكون شاكرا لكل من يذكرني ببعض ما نسيت ، وينبهني عن بعض ما غفلت ..ولاسيما الأخبار الداخلية المحلية التي يمكن أن يكون السوري الفرد أسرع إليها ، مع حرصي على المزيد من التوثيق ..

نأمل أن تكون هذه العناوين موضع اهتمام كل سوري حر ، وموضع تعليقه بالطريقة التي يعجبه ، ومن وجهة نظره التي يعتقدها . وأن نتوقف جميعا عن رمي سهامنا على أهداف خلبية ..

هذه عناوين أخبار أقول فيها : باذل ومستمد .. أي أننا جميعا بحاجة لأن يذكر بعضنا بعضا بجدول أعمال يومي ..

اليوم الأحد 30/ 8 / 2020

يصادف اليوم 30/ 8 / 2020 اليوم العالمي للمختفين قسريا .. وفي وطننا سورية مئات الألوف من هؤلاء منذ السبعينات : ستة عشر ألف لبناني منذ السبعينات ، ثلاثون ألف سوري منذ الثمانينات - ومئات الألوف في ظلال هذه الثورة المباركة...شارك بالتذكير بهم على طريقتك . ونصر الله من نصرهم ولو بتغريدة

- ميشيل عون يدافع عن تدخل حزب الله في سورية .. ويقول ذهبوا لقتال داعش والنصرة ...؟! ما رأيك ، أسمع ميشيل عون صوتك وعلى طريقتك ..

- السيدة ميركل : تعتذر عن قولها منذ خمس سنوات " سننجح في المهمة " وتقول إن الدكتاتور ما زال باقيا بفعل الدعم الروسي ... قل لها شيئا جميلا ولو مستدركا ..

- اللجنة الأمريكية لحرية الأديان : تؤكد الأربعاء الماضي أن ضغوطاتها على الإدارة الأمريكية عززت دعم الإدارة الأمريكية للإدارة الذاتية شمال شرق سورية ..كيف تفهم حرية الأديان ؟!

- وزارة الدفاع الروسية / الخميس 28 / 8 / تعتبر أن المحاولة الأمريكية لمنع مرور دورية روسية في سورية ينتهك الاتفاقات الثنائية القائمة بهذا الشأن ..عن أي اتفاقات ثنائية على الأرض السورية يتحدث الروس ؟ وهل بشار الأسد جزء منها .. لنفكر معا ..

- فورين بوليسي الصحيفة الأمريكية : سورية تعيش أزمة كورونا بسرية تامة والموتى يدفنون بصمت ..!! كيف تعلق ؟!

الاتحاد البرلماني العربي يعلن : وقوفه مع سورية في الدفاع عن سيادتها ضد تركية ، وليس ضد روسية وإيران ... ماذا تقول للبرلمانيين العرب هؤلاء !! قل على طريقتك بلغة الدبلوماسية التي تليق بك كمواطن سوري ..

- وأخيرا وإذا كنت مهتما بلقاءات اللجنة الدستورية فالسيد هادي البحرة يتحدث عن نتائج إيجابية تمخضت عنها اللقاءات التي ستنتهي اليوم ، فهل تتلطف بنا وتستخرج لنا منه حقيقة هذا الكلام ..

كما ترون العجين كثير وكل واحد منا يمكن أن يكون الخباز ..

انتظرونا غدا وأعينونا عليه .

أدعو لنا جميعا بالتوفيق

*مدير مركز الشرق العربي للدراسات الحضارية والاستراتيجية

وسوم: العدد 892