التفكير قبل التدبير!

نماذج : 

يقطعون ثمّ يَعدّون : تروى قصّة هي أقرب إلى الطرفة ، منها إلى الواقع ! وملخّصها : أن شخصاً هرب من الشرطة في بلاده ، واختبأ عند أحد أصدقائه ، فسأله الصديق : لمَ هربت من الشرطة ؟ فقال : لأنهم يقطعون أذناً ، لمن له ثلاثة آذان !  

فقال له صديقه : ولكنك لا تملك سوى أذنين ، فلمَ تخاف منهم ؟ 

فقال : هذا صحيح ، ولكن المشكلة عندهم ، لا عندي ! 

فقال صديقه : كيف ؟ 

فقال الرجل ، بتوجّس وريبة : إن هؤلاء يقطعون الأذن ، قبل أن يَعدّوا الآذان ؛ أيْ أنهم يقطعون ، ثمّ يَعدّون ، وأنا أخاف أن يقطعوا إحدى أذنيّ ؟  

فكّر أحدهم ببناء دار جديدة ، بدلاً من داره القديمة ، التي يسكنها ، فبدأ بهدم الدار! وكانت زوجته تعلم ، أن فيه حماقة ، وتصلباً في الرأي ، ويتّخذ قراراته ، دون التفكير بنتائجها ! فسألته زوجه : أين الدار التي سنقيم فيها ، بعد أن تهدم دارنا ؟ فانتبه إلى أنه لن يبقى له مسكن يقيم فيه ، بعد هدم داره ، وأنه سيقيم في العراء ، مع أسرته ! ونظر فيما صنع ، فوجد نفسه قد هدم قسماً كبيراً من الدار، ولم تعد صالحة للإقامة فيها ، وأن الدار التي يحلم ببنائها ، في مكان الدار القديمة ، لن تبنى قبل هدم تلك ، فندم على مافعل ، حين لم يعد ينفعه الندم ! 

المفهوم المغلوط للبِرّ: )خيرُ البرّ عاجله( ،لاينطبق على الفكر السياسي والعمل السياسي! 

بعض الناس يستعجلون ، في تفكيرهم السياسي،  فيقدِمون على أعمال ، في ظاهرها خير، انطلاقاً ممّا ورد في بعض الآثار: (خير البر عاجله) ، جاهلين أو متجاهلين ، أن العمل السياسي ليس عملاً خيرياً ، يؤديه المرء لوجه الله ، ولا ينتظر من ورائه ، جزاء ولا شكورا ، إنّما هو كلّ مترابط ، وكلّ مقدّمة فيه ، تؤدّي إلى نتائجها .. وكلٌّ حسب نيّته ! 

وسوم: العدد 909