الرحلة القصيرة

من ذكريات المدرسة الثانوية /صورباهر / (رياض الأقصى)

صبيحة يوم خميس الثالث والعشرين من آذار عام 1995 وقبل الساعة الثامنة صباحا وصلت حافلتان  من قرية الثوري المجاورة لبيت المقدس لأخذ طالبات المدرسة لرحلة يوم واحد لأقدم مدينة في التاريخ (مدينة أريحا) ، كان يوما مشمسا وجميلا ، وكنت كالعادة مترددا في الذهاب ، لكني ذهبت ... لحب الفضول ولكسر روتين الأيام القهوية اللون والطعم  .

انطلقت الحافلتان على بركة الله يتردد بهما دعاء السفر والأناشيد الإسلامية ، وكان عريف الرحلة في السفر حين نمرّ على منطقة يشرح لنا عنها ، فأول ما مررنا بمسجد العيزرية وبها مسجد العزير نسبة إلى العزير الذي ورد ذكره في القران الكريم والذي أماته الله مائة عام ثم بعثه ... تابعنا المسير إلى أول محطة لنا وهي مقام النبي موسى عليه السلام واستمعنا لحديث عن المكان ، ثم توجهنا لوادي القلط فجلسنا لتناول طعام الفطور وكنا في خلاء بمنطقة عالية مشرفة على هذا الوادي تحت سماء زرقاء صافية هادئة وشمس دفيئة ، وأمام ناظرينا عن  بعد بدت لنا سلّة معلقة لراهب متعبد يُرفع له بها الطعام والشراب ، فقد هرب من دنياه للرهبنة والتعبد ولكن ... نسأل الله أن يهديه للدين الحنيف .

توجهنا بعد ذلك للبحر الميت حيث القوم الذين قلب الله مدنهم فجعل عاليها سافلها وهو قوم النبي لوط عليه السلام وذكرهم معروف ... وآثار الغضب الإلهي ما زالت واضحة وهو ما يسمى ب (حفرة الإنهدام) واستمعنا لموعظة في ذلك المكان ؛ وكنا قبل الموعظة نداعب شاطىء البحر وننظر اليه وكلما ازددت في النظر اليه والتبحر به زادت في النفس الراحة والحيرة وعواطف مختلفة كثيرة ،لكنها مريحة والتقطنا بعض الصور للذكرى التي دوما تجعلنا نَحِنّ ُ إلى الماضي،

عرّجنا على مشروع الأبقارفي مدينة أريحا  في جولة سريعة قصيرة وتابعنا سيرنا الى منطقة العوجا وهي منطقة جميلة ومعزولة يزيدُ جمالها شلالٌ صغير وقوي مصدره نبعٌ من الأرض ويُذهب  عن هذه المنطقة عُزلتها خريرُ مياهِ هذا الشلال ... ثم تابعنا المسير إلى مسجد أريحا لأداء صلاة الظهر ، ثم توجهنا إلى منطقة عين السلطان .

وقفة قصيرة في منطقة عين السلطان ثم إتوجهنا إلى منطقة عين ديوك لتناول طعام الغداء ، ومكثنا حوالي ساعة من الزمن ، ثم عدنا إلى قريتنا .

انتهت الرحلة ، وهكذا الحياة الدنيا ... رحلة قصيرة ... بداية ونهاية ... شروق فغروب ... بداية لا بد لها من نهاية .

فما أقصر عمر هذه الدنيا كعمر هذه الرحلة ... بل أقصر .