360 غراتس.. مدينة كل الأزمنة والعصور في معرض تاريخي كبير

360 غراتس..

مدينة كل الأزمنة والعصور في معرض تاريخي كبير

بدل رفو المزوري

[email protected]

النمسا\غراتس

في المدينة القديمة وفي شارع (ساك)،شارع التحف والتاريخ  يقع متحف مدينة غراتس النمساوية وهو المتحف الجميل الذي رشح لجائزة المتاحف الاوربية لعام 2014..في اجواء ساحرة افتتح المعرض التاريخي لمدينة غراتس وهي المدينة التي يلقبونها بانها مصنوعة من التاريخ وقد ضج الطابق الاول من القصر المتحف بالضيوف وباستمرار وفي 4 صالات تحكي حكاية التاريخ.

وهنا يراود الزائر السؤال التالي:مالذي ينتظره الانسان من مجاميع تاريخية وفي مدينة تاريخية كمدينة غراتس النمساوية؟أهو غليون ارشيدوق النمسا(ارنست يوهان) ودخانه قبل ان يسلك دربه صوب سرير نومه ويضع غليونه على منضدته بعد ان ينظفه!! هذه الاشياء ربما يتصورها البعض بأنها تافهة ورغم ذلك يورثها التاريخ للأجيال،فالتاريخ هو رأيٌ، فحول من يكون الحديث ومن الذي كتب تلك الحقبة من التاريخ!! هذه الاشياء وغيرها يعرضها المعرض الدائمي في متحف مدينة غراتس تحت عنوان(360 غراتس..مدينة كل الأزمة والعصور)،معرض يمثل تاريخ مدينة واقليم شتايامارك وباعتبارها مدينة كل الازمنة وارشيدوقات النمسا.

يقف الرقم 4 في مقدمة المعرض ،حيث اعتمد المعرض التاريخي على 4 نقاط رئيسية وهي 4 مراحل تاريخية من خلال السرد والمراقبة والملاحظة والتعرف على اساسيات المعرض.المعرض يرصد التاريخ من الرأس الى القدمين وبالعكس ولايمكن تجاهل تاريخ مدينة غراتس في حركات التاريخ السريعة والتغيير والتطور السريع والتاريخ السياسي للاحداث العالمية والتي هي ضمن اطار تطور اوربا وتغيير الشكل الخارجي للمدينة وتوسيع المناطق الريفية والاهتمام بمراحل التنمية الحضرية.التاريخ في المدينة من خلال المعرض ومن خلال زوايا عديدة ،من جهة الطبقة البرجوازية او من جهة نظرة الفقراء والنساء والغرباء وبعدها يتم التطرق الى الحالات الاجتماعية.

معرض 360 غراتس..يختلف اختلافاً كلياً من حيث الشكل والمضمون الى حد كبير بعروض المتاحف التقليدية وخاصة في المجاميع الدائمية الثقافية او التاريخية في المتاحف.يعرض المتحف التاريخي نوادراً وتحفاً من ارث الامبراطورية النمساوية وعلى سبيل المثال اللوحات التي لم يتم عرضها بعد ولم يتم ارسالها الى متاحف اخرى وبلدان اخرى وقد عرضت في المعرض النادر للاستفادة من المعلومات التاريخية التي يجري وراءها الزوار وعشاق الفن في مراحل التاريخ في المدينةوكذلك الصور الشخصية والوثائق التاريخية تم وضعها في معارض زجاجية وهي تعد بدورها تحفاً نادرة من تاريخ الدولة النمساوية.

معرض 360 غراتس..مدينة كل العصور يحمل بين ثناياه 4 مواضيع لقطاعات طويلة فالمعرض من خلال اللوحات والصور والوثائق يعرض تاريخ الطبقات وسلوك المجتمع وكتابة التاريخ.

في الطابق الاول من متحف المدينة امتلأت الصالات بهذه التحف النادرة وقد خصصت 4 صالات لأربع فترات من تاريخ العصور والازمنة في هذه المدينة.توجد اقوى المجاميع والتحف الفنية لمتحف المدينة والمعرض لفترة ما قبل 1800 ميلادية، واحدث نقاط كتابة التاريخ للمعرض يكمن في فترة الثورة الفرنسية وتذهب الى العصور الوسطى الطويلة.ووفقاً واعتماداً على الفترات الزمنية فقد اعتمد المعرض الدائمي (360 غراتس) مدينة كل الازمنة مقارنة مع المعرض السابق واعتماداً على التحول الزمني الكبير من التركيز على الحربين العالميتين،المجاميع القديمة لتاريخ المدينة من 1970،وكذلك تلقي صالة للمعرض الاضواء على عصور ماقبل التاريخ لغاية عام 1848ميلادية.

الغرض الرئيسي لاقامة هذا المعرض الدائمي وحسب تصريحات ادارة المتحف بأن الحقائق التاريخية يجب ان لا تغلق بل تفتح نوافذها للعالم ولكي يعرف الناس حقيقة مدينتهم .

4 أزمنة وعصور من تاريخ مدينة تعكس اضوائها على مساحات كبيرة في صالات المعرض الدائمي والذي يضج دائما بالزوار وخاصة طلبة المدارس وافواج السواح لمشاهدة التحف الخالدة التي ورثتها المدينة من العصور الماضية وعاشت في هذه المدينة التي تعد من اهم المدن التاريخية والثقافية في اوربا ولهذا تم اختيارها عام 2003 لتكون عاصمة اوربا الثقافية وهي بدورها في السنوات الاخيرة تنافس العاصمة فيننا بنشاطاتها الثقافية ومهرجاناتها السينمائية وحركة السواح الكثيفة وافواج السواح التي تملأ المدينة القديمة باكملها.

المراحل التاريخية في صالات المتحف وهي كالآتي:

المرحلة الاولى  من تأسيس المدينة ولغاية عام 1600،وهي الفترة من تأسيس المدينة ولغاية طرد البروتستانت.

المرحلة الثانية من 1600 ولغاية 1809 وهي الفترة من زمن الباروك ولغاية هدم جبل القلعة.

المرحلة الثالثة من عام 1809 ولغاية مطلع القرن 1914 وهي فترة الاصلاح في اقليم شتايامارك.

المرحلة الرابعة من 1914 ولغاية اليوم وكذلك الحرب العالمية الاولى والفاشية وفترة ما بعد الحرب.

المعرض الدائمي التاريخي وجهات نظر في سياق من الاحداث والظروف والتطورات التي تضم السياقات الاجتماعية.يعد متحف المدينة نقطة التقاء ومركز ثقل للمهتمين بالحركة الفنية ومواكبة التاريخ عبر معارضها ،حيث لا يخلو المتحف وعبر طوابقه وصالاته وحتى الارضي من معارض ومجاميع ثقافية وتاريخية وانسانية ولذلك يتم ترشيحه لجائزة المتحف الاوربي.