قصر (بورجيا) قصر النهضة واحد اكبر متاحف النمسا الشهيرة في التراث الشعبي

 التاريخ والفن عبر قرون في النمسا

clip_image002_712c8.jpg

clip_image004_20dd9.jpg

clip_image006_3c43e.jpg

كانت الرحلة صوب جبال الألب واقليم (كيرنتن) للتمتع وزيارة اجمل القلاع والابراج والبحيرات والقصور التي لم يرها الشرق والاستمتاع بسحرها، فرغم صغر البلدات والقرى القديمة في دولة النمسا وبالاخص في اقاليمها ،إلا انها تحمل بين جوانحها تاريخاً جميلاً من الفنون والتصميم وفن العمارة والبناء ناهيك عن حكايات القياصرة الرومانسية في هذه القلاع.

يدفعني الفضول دوماً في اقليم (كيرنتن) النمساوي اكثرالى التعرف على وجهها الحقيقي الساحر ولذلك كانت الانطلاقة من مدينة (كلاكين فورت) عاصمة الاقليم وبالاخص من قرية (كرومبين دورف) على شواطئ بحيرة (فورتير) صوب البحيرات والقلاع والبلدات القديمة لغاية وصولنا الى مدينة (شبيتال على نهر دراو) والشئ الساحر الذي جذبني في هذه المدينة وقبل جولتي فيها كان(قصر بورجيا) في قلب المدينة القديمة...قصر اشبه بجوهرة متلألئة في وضح النار من بعيد.

يعد (قصر بورجيا) في اقليم (كيرنتن) النمساوي واحد من اهم المباني والاكثر شهرة واهمية في النمسا والذي شيد في عصر النهضة، لقد كان القصر من اقرب القصور الى قيصر النمسا (فرديناند). شيد القصر الغراف (كابرييل فون سالامانكاـ اورتورن بورك 1489 ـ1539) وهذا الغراف ينحدر من اسبانيا وكذلك كان يعد من المقربين الى القيصر النمساوي. كلف (سالامونكا) عدداً كبيراً من المصممين والمهندسين المعماريين لتصميم وبناء القصر.

يقع (قصر بورجيا) على الشارع الرئيسي في المدينة وله بوابة ساحرة ومن بوابته المزخرفة يتجه صوب الفناء الساحر والاروقة المجذبة للتمتع بها وهندسة رائعة للأعمدة في ثلاث طوابق من القصر.شيد القصر كنموذج مثالي للقصور الايطالية الموجودة في ايطاليا.مر القصر بتاريخ طويل وسكنته عوائل النبلاء وتم بيعه لأكثر من مرة .في البداية كانت فكرة دار المحافظة في المدينة  بأن يفتح القصر ابوابه وليكون مركز التقاء الثقافة والفن ونقطة ثقل المدينة والمكان الجذاب الذي يتجه اليه السواح والزوار، ومنذ عام 1958 غدا الطاق الثاني والثالث متحفاً للتراث الشعبي واما في فصل الصيف فيعد فناء القصر مكانة كبيرة لنصب مسرح كبير ومنذ عام 1959 يعد فناء القصر مركز المسارح الاولى وتعرض عليها اروع الاعمال المسرحية والاحتفالات والكونسيرتات.

منذ عام 1964 كانت الانطلاقة الاولى للجوقات الغنائية(الكورال) من هذا الفناء،واليوم يعد القصر وكما يحلو للبعض تسميته بقصر النهضة في النمسا لما له من فناء فريد من نوعه واعمدة تحكي تاريخ قرون من التصميم الايطالي وقاعات كبيرة للمناسبات الاجتماعية والامسيات الثقافية بالاضافة الى واجهة القصر المطلة على المدينة وفي الجانب الخلفي من القصر حيث يجتمع الفلاحون في سوق شعبي لبيع بضاعتهم واصحاب الحرف الشعبية.

انطلقت فكرة التمثيل في فناء القصر خلال زيارة قام بها (توماس بيرنهارد،اناماري سايلر،هوبرت هوخ فيتس) عام 1960 الى القصر،وقتها ولد حدثاً ثقافياً كبيراً لاقليم (كيرنتن)، وكان يعد بحد ذاته نتيجة تاريخية.

من (حلم ليلة صيف) كانت ولادة المسرح الصيفي ومنذ عام 1996 يقدم مسرح الفناء في القصر الكوميديا في الاقليم. ومن هذا القصر وفناءه الساحر انطلقت شهرته عالمياً وفيه يقام مسابقة الكورال(الجوقات الغنائية) العالمية ،والغرض من هذه المسابقة لتسليط الضوء على صيف المدينة الثقافي الفني ،فمنذ 40 عاماً وفي بداية شهر ايلول من كل عام تجتمع مابين(10 ـ 12) جوقة غنائية من اوربا والخارج ويتم تقسيم الاغاني التي تقدمها الجوقات الغنائية الى قسمين( الاغاني الفنية،الاغاني الشعبية). يحضر هذه الاحتفالات جمهورغفيرولجنة حكام دولية. اما الغاليري في القصر فيعرض اعمالاً رائعة وعلى مستوى عال من التقنية الفنية ومنذ 500 عام واعمدة وسرداب (سالامانكا) تعرض اعمال الفنانين واليوم تعرض اعمال المعاصرين وكذلك يعد الغاليري بوابة للاطفال والشباب لعشق الفن الحديث.عرض الغاليري اعمالاً كثيرة لفنانين من النمسا وايطاليا وسويسرا وسلوفينيا والتشيك. سرداب القصر (القبو) له حكاية قديمة ومعاصرة وحالياً لتقديم كونسيرتات لأغاني وموسيقى الجاز ولقد استقبلت المدينة الفنانين في الدرجة الاولى.

الشئ الرائع في هذا القصر متحف التراث الشعبي ويقع في الطابقين الاخيرين وتم تأسيسه عام 1958 بمبادرة من البروفيسور (هيلموت براش) مع فريق من المتطوعين  باسم متحف (شبيتال على نهر دراو) وهو من اهم متاحف جبال الألب وتطور بمرور الزمن ليكون واحداً من اهم واكبر اربع متاحف في النمسا. يوجد اكثر من 20 ألف قطعة معروضة في هذا المتحف وهي بدورها تبرعات من سكان اقليم (كيرنتن).معروضات المتحف تقدم بدورها الوجه الحقيقي للاقليم وسكانه والظواهر الثقافية والشعبية ونشاط وحيوية الجبليين القدامى في جبال الالب في العمل والحياة. يوجد في المتحف حانوتاً لبيع الهدايا وبطاقات البريد ومتعلقات المتحف واشياء للذكرى بالمتحف بالاضافة الى الكتب.

قصر(بورجيا) في اقليم (كيرنتن) بحد ذاته زيارة الى احدى الاوجه المختلفة للحياة والتي هي مزيج من التاريخ القديم المتمثل بالقياصرة والتصميم المتمثل بفنون العمارة والفنون بمسرح فناء القصر والغاليري واعمال الفنانين المعاصرين واحد اكبر متاحف النمسا الشهيرة في التراث الشعبي ..اذن هي رحلة الى عالم ساحر في (قصر بورجيا)!!

وسوم: العدد 656