برقيات وتغطيات 763

صَدَرَ عن دار القلم بدمشق كتاب

"غُرَر الخَصَائص الوَاضِحَة وعُرَر النَّقَائِصِ الفاضحة"

صدر حديثاً .. عن دار القلم بدمشق

ثمرات دار القلم دمشق ..

محمد علي دولة | رحمه الله تعالى .

صَدَرَ عن دار القلم بدمشق كتاب «غُرَر الخَصَائص الوَاضِحَة وعُرَر النَّقَائِصِ الفاضحة»، صَنْعَة أَبي عبد الله جمال الدِّين محمَّد بْنِ إِبراهيمَ بْنِ عليٍّ الكُتُبِيِّ المعروفِ بالوَطْوَاطِ المتوفَّى سنة 718 هـ، وتحقيقِ مُدَرِّسِ النَّحْو والصَّرْف في جامعة دمشق د. محمَّد عبد الله قاسم .

وكتاب «الغُرَر والعُرَر» هذا كتابُ أَدَبٍ عامٍّ يشتملُ على بدائِعِ الحِكَمِ ورَوَائِعِ الأَشْعَارِ ونَفَائِسِ الأَنْثَارِ ونَوَادِرِ الأَخْبَارِ في مَدْحِ الفَضَائِلِ وذَمِّ الرَّذَائِلِ .

وهو عِلْقٌ مِنْ أَعْلَاقِ نَفَائِسِ تُرَاثِنا العَرَبيّ الحَافِلِ، وموسوعةٌ في عُلُومٍ مختلفةٍ:

التاريخ، والأَدَب، والعَرُوْض، والفِقْه، والرِّجال، ومُعْجَمَات المَعَاني، وغَيْرُ ذلك مِنَ الفُنُونِ التي لا تقعُ عينُك عليها إِلّا حينَ تأتي قِراءَتُك عليه، بل تَهْجَعُ فيه أَشْعَارٌ جِيادٌ يَتَامى لا تَقَعُ في غَيْرِه مِمَّا طُبِعَ، وهو سِجِلٌّ حَافِلٌ قُيِّدَتْ فيه القِيَمُ والفِكَرُ الّتي تُبيِّنُ صورةَ معتقداتِ أَصْحَابِها .

يندرجُ «الغُرَر والعُرَر» تحتَ كُتُبِ المحاسن والأَضْدادِ أَوِ المَحَاسِنِ والمَسَاوِئِ، وتَحْتَ فَنِّ تقبيحِ الحَسَنِ وتحسينِ القبيحِ، وهُوَ مِنْ كُتُبِ الأَدَبِ العامَّةِ كالتذكرة الحَمْدُونِيَّةِ وعُيُون الأَخبار والعِقْد ومحاضرات الرَّاغب ورَبِيْع الأبرار، حَشَدَ فيه الوطواطُ عيونَ الأَشْعَارِ والأَنْثَارِ والأَخْبَارِ، في تنسيقٍ بارعٍ، وذوقٍ رائعٍ .

بَنَى الوطواطُ كتابَه على ستَّةَ عَشَرَ باباً ثمانيةٌ منها للفَضَائِلِ، ومثلُها للرَّذَائِلِ، وجَعَلَ كُلَّ بابٍ ثلاثةَ فصولٍ؛ الفَصْلُ الأَوَّلُ وَقَفَهُ على ما جاءَ في مَدْحِ الفضيلة مِنَ القرآنِ والحديثِ والآثارِ والأقوالِ والحِكَمِ والعِبَرِ والعِظَاتِ والأَخْبَارِ والحَكَايا .

والفَصْلُ الثَّاني يتناولُ أشهرَ مَنْ عُرِفَ بهذه الفضيلةِ وما اتَّفَقَ لهم مِن أَخْبَارٍ .. واتَّجَهَ الفَصْلُ الثَّالثُ إلى ذَمِّ ما مُدِحَ مِنَ الفضيلةِ الّتي عُقِدَ مِنْ أَجْلِها البابُ؛ إِذِ البَدْرُ يَطْرَأُ عليه الخُسُوفُ والمَحَاقُ، وبينَ الفضيلةِ والرَّذيلةِ شَعْرَةٌ، فالشَّجاعةُ إِذا بُوْلِغَ فيها صَارَتْ تَهَوُّراً، والسَّخَاءُ إِذا تَجَاوَزَ فيه المَرْءُ قَدْرَهُ المحمودَ صار سَرَفاً، ولئن حَسُنَتِ الفَصَاحَةُ في مَوْضِعٍ إِنَّ الصَّمْتَ خيرٌ منها في مَوَاضِعَ .

وكذا فَعَلَ في أبوابِ الرَّذائل: الفَصْلُ الأَوَّلُ لِمَا تَوَاتَرَ في ذَمِّها، والثّاني لأَبْرَزِ أَعْلَامِها، والثَّالثُ مَدْحُ ما ذُمَّ مَنَ الرَّذيلة الّتي عُقِدَ البابُ لها .

وفي الغُرَر والعُرَر معارفُ مُتَنَوِّعةٌ جمَّةٌ لا يتوقَّعُ القارئُ أَنْ يكونَ هذا التَّصنيفُ مَظِنَّةً لها؛ ففيه ملخَّصٌ كافٍ عن عِلْمِ العَرُوْضِ، وفيه أَخْبَارُ مَنِ ادَّعَوا الرُّبُوبيّة والنُّبُوَّةَ في التَّاريخ، وأَخْبَارُ مَشَاهِيْرِ المجانين والطُّفَيْلِيِّيْنَ، واكتشافُ النَّرْدِ والشِّطْرَنْجِ، وأَخْبَارُ أَهَمِّ المعارك في تاريخ الإِسلام، وتَرَاجِمُ وافيةٌ لمَنْ نَالَ المراتبَ السَّنِيَّةَ مِنْ ذوي الأَعْرَاقِ الدَّنيَّةِ، وأَخْبَارُ البرامكة، ونُتَفٌ مِنْ أَخْبَارِ الحَمْقَى، وحَدِيْثٌ عن عُيُوْبِ اللِّسانِ، وذِكرٌ للحُدُوْدِ .

وتستطيعُ أَنْ تستخرج مِنَ الغُرَر والعُرَر مُعْجماً لَطِيفاً في الأَلْفَاظِ الكُتَّابيَّةِ والتعابيرِ المَجَازِيَّةِ الّتي تُقَالُ في مختلفِ أَغْرَاضِ الكَلَامِ ومَعَانيه .

بلغتْ عِدَّةُ نَصُوْصِ الغُرَر مَعَ مُقَدِّمَتي المُؤَلِّفِ نَحْوَ 4000 نصٍّ، في 1520 صفحة في مجلَّدَيْنِ، تولَّى المحقِّق خِدْمَتها بالضَّبطِ والتَّوْثيقِ والتَّفْقِيْرِ والتَّعْليق، وصَنَعَ لها فَهَارِسَ فنّيّةً أوشكتْ أَنْ تكونَ نسخةً مهذَّبةً مبوَّبةً مِنَ الكتابِ، ولَعَلَّ أَنْبَهَ هذِهِ الفهارِسِ ما سَمَّاهُ المحقِّقُ: «فِهْرِس الجُمَلِ الأَدَبيّة والأَسَاليب البليغة التي يحتاجُ إليها المتأدِّبونَ في بناءِ نُصُوصهم» .

تأملُ دارُ القلم أَنْ تكون قد رَفَدَتِ المكتبةَ العربيَّةَ التُّراثيّةَ والسَّادةَ الباحثينَ وعَشَّاق هذا اللِّسانِ العربيِّ المبينِ بزادٍ مِنَ العْلم وفيرٍ خَرَجَ في لبوسٍ قشيبٍ وسِرْبَالٍ عِلْميٍّ رصينٍ .


"نسيم الشوق" جديد جميل السلحوت

clip_image002_be7c9.jpg

القدس: 11-3-2018 عن منشورات مكتبة كل شيء الحيفاويّة، لصاحبها الأستاذ صالح عباسي صدرت رواية "نسيم الشّوق" للأديب المقدسيّ جميل السلحوت، وتقع الرواية التي يحمل غلافها الأوّل لوحة للفنّان التّشكيليّ محمد نصر الله، وصمّمها ومنتجها شربل الياس في 272 صفحة من الحجم المتوسّط.

ممّا يذكر أنّ الأديب السلحوت المولود في جبل المكبر عام 1949 كاتب معروف، يمارس الكتابة منذ أكثر من 50 عاما، وقد صدرت له عشرات الكتب في مجالات مختلفة منها: الرواية للكبار وللصّغار، قصص الأطفال، التّراث الشّعبي، أدب الرّحلات، اليوميّات، أبحاث ودراسات، إضافة إلى كتابة المقالة الأدبيّة والسّياسيّة.


دعوة للمشاركة في مؤتمر الهندسة القيمية

للمناهج والبرامج

يتشرف المركز الدولي للقيم وتطوير برامج التعليم 

 بدعوتكم للمشاركة في

المؤتمر الدولي القيمي الثاني

بعنوان

الهندسة القيمية للمناهج والبرامج

والذي سيعقد في

 اسطنبول - تركيا 

بتاريخ: 29-30 / 6 / 2018م

للمزيد من المعلومات تفضلوا بزيارة موقعنا:

http://www.evd.center

للإطلاع على بروشور المؤتمر والتسجيل والاشتراك:

http://www.evd.center/evdcenter2.html

رابط التسجيل المباشر:

https://goo.gl/forms/uSQ2BS9RDKMXMhDc2​

وسوم: العدد 763