برقيات وتغطيات 794

صدور كتاب "الحياة لأبناء الحياة"

للأديب المفكّر يوسف المسمار

clip_image002_f368f.jpg

clip_image004_0b33d.jpg

صدر في مدينة كوريتيبا البرازيليّة كتاب " الحياة لأبناء الحياة " للأديب المفكّر يوسف المسمار مدير إعلام عصبة  الأدب العربي المهجري في كوريتيبا البرازيليّة –البرازيل.وهو يقع في 190 صفحة.

وقد تكوّن الكتاب من العناوين التّالية: الأمم العظيمة عظيمة بنفسياتها وعقلياتها والأمم الحقيرة حقيرة النفسيّة والعقليّة،الدّعوة السوريّة القومية الاجتماعيّة فلسفة الإنسانيّة الرّاقية،الويل العظيم عدم ثقتنا بأنفسنا،محاضرة في كلية سان براز،الحقّ حرية التفكير والواجب احترام حقّ الحريّة،الأمم بعباقرتها تسير إلى النّصر " رسالة إلى الصّديقة الدّكتورة سناء الشعلان "

،مفهوم القوميّ الاجتماعيّ للمرأة والرّجل،الأبطال لا يلتهون بنقيق الصّغار،الغريب أن لا تعتدي المؤسّسات الفئوية على المنظمة العربيّة،من يعمل يخطيء،نحن عقليون عقلانيون عاقلون،لا تتحقّق النّهضة إلاّ بالوعي القوميّ الاجتماعيّ،مفهوم المحبّة في الفلسفة المدرحيّة،بعقيدة المحبّة القوميّة يولد الإخاء القوميّ الاجتماعيّ، الأمّة تحيا بحبّ حزب الأمّة وليس بالأفراد الزّائلين،الحرب مستمرّة حتى يتوقّف العدوان.

   وقد جاء في إهداء الكتاب :" رفيقاتي ورفقائي بنات وأبناء الحياة»، قوله: «لا يُشرّفُ الحياة إلاّ أبناءُ الحياة، ووحدهم أبناء الحياة يستحقون الحياة. وإذا كان شرف أبناء الحياة يُقاس بمواقف العز التي يقفونها، فإنّ قيمة الحياة تُقدّر بما أعطت لأبناء الحياة من مواهب لا تحصى، ونبوغ لا ينحسر أمام آفاق، وعبقريات آفاقها اللاحدود.

  ولأنّ عطاء الحياة لأبناء الحياة يشرّف أبناءها، فإن أبناء الحياة لا يستحقون هذا الشرف إلا بإيفاء حقها بمواقف العز ليستحقوا بمواقف العزّ شرف الحياة التي اختصرت بوقفة عز.

   فلو لم تكن الحياة عزاً لما كانت جديرة بأن يحياها الأعزاء، وحين لا يكون أبناء الحياة أعزاء، فلن تتشرف الحياة بأبنائها أبداً مهما تكاثروا وتعلقوا بها لأنهم لا يستحقونها. وهذا ما جعل الموت يتشرّف مرة واحدة بزيارة أبناء الحياة ليحيا بهم ويتشرف بالعز الذي حيوه، فيتحوّل الموت حياة عز بحياتهم وبموتهم ويفخر بأنه أصبح خادماً للحياة ووسيلة من وسائل العز.

    وبهذا المفهوم ينمو أبناء النهضة ويتسع وعيهم، ويتعمّق فهمهم، ويترسّخ إدراكهم، وترتقي مطامحهم، وتسمو مُثُلهم العليا التي يعشقون، فتعبّر الحياة عن محبتها وعشقها لهم بجعل حياتهم نوافير طموح تنوفر بالحقّ والخير والجمال من الأرض إلى السماء، فتستجيب السماء لهم بشلالات من الوحي والإلهام وانفتاح الآفاق على كل ما هو جميل وراقي وسام.

    فإلى رفيقاتي ورفقائي بنات وأبناء الحياة أقدّم هذه المقالات ورجائي أن يتسرّب منها شيء من نور العقيدة القومية الاجتماعية ومحبتها ورحمتها الإنسانيتين. فهي عقيدة الفلسفة المادية – الرّوحية الأساس الذي يقوم عليه المذهب الإنساني الراقي الصّاعد من الأرض إلى السماء لا الهابط من السماء إلى الأرض، لتعتزّ السماء بأبناء الحياة الصاعدين الذين يشرّفون الأرض ويستحقون السّماء".

رابط الكتاب للاطلاع والتنزيل:

http://arabeportugues.com.br/ar/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-%D9%84%D8%A3%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9/


دعوة من مستشفى الإسراء

clip_image002_3fa8f.jpg


ندوة  في جامعة "بنغا" الهنديّة

عن أدب الأطفال عند د.سناء الشعلان

clip_image004_b7c36.jpg

clip_image006_c21bd.jpg

استضافت جامعة بنغا،مالدوه،بنغال الغربية  في الهند ندوة علميّة عن أدب الأطفال عند الأديبة الأردنية ذات الأصول الفلسطينيّة د.سناء الشعلان،وقدّم النّدوة الأستاذ الدكتور إشارت علي ملا رئيس قسم اللّغة العربيّة  في جامعة كولكتا الهنديّة.

والنّدوة التي حضرها طلبة الآداب وقسم اللّغة العربيّة في جامعة "الهنديّة" قد حملت عنوان " ربط الحاضر بالماضي في قصص الأطفال عند الأديبة سناء الشعلان" .

وقد ابتدأ الرفيسور إشارت على ملا النّدوة بتقديم ورقة عمل عن السيرة وأقسامها ومصادرها في الأدب العربي،ثم عرّج على الفرق بين كاتب السيرة الذاتيّة والسّيرة الغيرية،ثم أردف ذلك بتقديم عرض عن حياة الأديبة سناء الشّعلان،وعن تجربتها في كتابة القصّة للأطفال لا سيما في مشروعها الحضاريّ السّيري عبر مجموعة الأطفال المصوّرة "الذين أضاءوا الدّرب" الذي صدر منه القصص المصوّر التّالية: العزِّ بن عبد السّلام: سلطان العلماء وبائع الملوك"2007،و"عبّاس بن فرناس:حكيم الأندلس" 2007،و"زرياب: معلّم الناس والمروءة" 2007،و"هارون الرّشيد: الخليفة  العابد المجاهد " 2008،و" الخليل بن أحمد الفراهيدي:أبو العروض والنّحو العربيّ" 2008،و" ابن تيمية: شيخ الإسلام ومحيي السّنّة " 2008،والليث بن سعد: الإمام المتصدّق " 2008.  فضلاً عن عدد كبير من الإصدارات القصصيّة والروائيّة والمسرحيّة للأطفال.

وقد حصلت المجموعة على أكثر من جائزة،منها: جائزة شرحبيل بن حسنة للعام 2008 للإبداع عن قصّة" زرياب"  للعام 2008،و جائزة دار ناجي نعمان للثقافة عن السّيرة الغيرية للأطفال بعنوان (زرياب) للعام 2006.وذلك بعد أن أُشهرت رسمياً في معرض الكتاب في قطر في عام 2006.

وقد تحدّث البرفيسور إشارت علي ملا عن آلية وفنيّات تصوير الواقع وعرض مشاكله وأزماته ووضع حلول لها عبر استحضار نماذج حضاريّة إسلاميّة من التّاريخ المشرق للحضارة الإسلاميّة،وذلك عبر مجموعة " الذين أضاءوا الدّرب" ،وهي مشروع عملاق بمواهب عربية وبأقلام مؤمنة بدورها في إيقاظ الأمة، وتحفيزها على استعادة دورها الإنساني الريادي،  وهي فكرة سامية توفّرت لها النيات الطيبة ، والدّعم المادي ، والتفرّغ والإبداع لكي تقدّم طلبًا لأجر الله ، وسعيًا لمرضاته،وأملاً في تقديم أدب للطفل المسلم،ويراعي ذوقه،ويحترمه مزاجه وخصوصيته،ويسمح لخياله بالتحليق دون أن يقطعه عن تاريخه أو حضارته أو دينه أو أمته،أو أن يعيشه في خيال مضلّل مبني على الجهل والمغالطات والأخطاء، بل هو أدب يقدّم للطفل ليربط ماضيه بحاضره،يوقظ داخله مشاعر الاعتزاز بأمته ،ويحثّه على استنهاض روح العمل والاقتداء بالآباء والسلف من العلماء والمبدعين الذين أعلوا بناء صروح الحضارة الإسلامية،فالمجموعة تستحضر مواقف مشرقة من تاريخ أمتنا، وتعرّف بإعلام،هم رموز من رمز أمتنا ومن من أركان نهضتها الإنسانيّة فضلاً عن الحضاريّة. وهذه القصص تُقدّم بأسلوبٍ حكائي ممتعٍ ومبسّط يلائم الأطفال تحت سن 16 سنة .

فمشروع سلسلة الذين أضاءوا الدرب الذي رأى النور أخيرًا تحت مظلة نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي في قطر يقدّم أدبًا غير ملوث ،  ولا مشوهًا ولا مسممًا للناشئة العرب والمسلمين ، وذلك عبر قصص منفصلة شخصيات من التاريخ الإسلامي كان لها فضل حمل نبراس العلم ، وإضاءة الدّرب للإنسانية في شتّى حقول المعرفة والعلم والفنون والإبداع والتميّز.

وقد حرصت السّلسلة على تقديم شخصيات خالدة قدّمت الكثير والمميز في حقول المعرفة والعلم والريادة الإنسانية،ولكنّها لم تُكرّس كما يجب في قصصٍ للأطفال،وبات من الواجب أن تُقدّم للأطفال في قصص تراعي ذوق الأطفال وفهومهم وإدراكاتهم،وتمدّهم بما يحتاجون إليه من معلومات دقيقة متكئة على أمهات الكتب ومصادرها،فهذه المجموعة القصصية تعمل على الحفاظ على ذاكرتنا القومية، إذ إنّها تستعرض قصص حياة  علماء قلّما يتناولهم البحث، ويجهلهم الكثير من أطفالنا الناشئة.

كذلك تُعنى قصص السّلسلة بتعزيز الكثير من القيم الايجابية، وتحّث عليها،مثل: الإيمان بالله، الصبر، الإخلاص، الشجاعة، التصميم والإرادة، العمل الصادق، حبّ العلم، حبّ الوطن والأهل، التعاون، المغامرة، الاكتشاف،...الخ.

والسلسلة تطمح إلى أن تقدّم في مرحلتها الأولى ألف قصة عبر خطة زمنية تمتدّ إلى سنوات ، يأخذ نادي الجسرة على عاتقه إنتاج جميع قصصها ،  التي تحفل بالشكل الأنيق والرّسم الجميل الذي يجذب الطفل إلى المجموعة، ويفتحه على التخيّل،فهي قصص مقدّمه ضمن شرط طباعة ورسم وإخراج ومونتاج عالية الجودة.

كما أنّها مضبوطة الحروف ، مشكولة الأواخر، وتعتمد أسلوب تقديم معجم مفسّر للكلمات الجديدة التي تستخدم في القصة ؛ بغية إثراء معجم الطفل ، وتعريفه بالكلمات.


ملخص كتاب

الاحتجاج الشعبي في فلسطين

المستقبل المجهول للمقاومة غير المسلحة

تأليف: مروان درويش و أندرو ريغبي

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "الاحتجاج الشعبي في فلسطين: المستقبل المجهول للمقاومة غير المسلحة"، تأليف مروان درويش و أندرو ريغبي.

يقدّم كتاب "الاحتجاج الشعبي في فلسطين" مراجعة شاملة وتحليلاً عميقاً لأهمية المقاومة المدنية (الشعبية) وغير المسلحة داخل الحركة الوطنية الفلسطينية. وفي حين يركز على حركة المقاومة الشعبية الراهنة في الأراضي المحتلة، فإنه يقدم أيضاً مراجعة تاريخية لتسلسل المقاومة المدنية غير المسلحة عبر تاريخ النضال الوطني الفلسطيني.

تكمن أهمية الكتاب في قدرته على جذب انتباه القراء المعاصرين إلى هذا الجانب - الذي لم ينل حقه من التقدير – من جوانب النضال الفلسطيني. ويشدد على كون حركة المقاومة الشعبية هي الشكل الأهم من النضال في هذا المنعطف الراهن.

يتناول الكتاب أيضاً الأبعاد العالمية للنضال الفلسطيني، ويركز بصورة خاصة على نشاط حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات، وعلى دور الناشطين المنتمين إلى حركة التضامن الدولي داخل الأراضي المحتلة وخارجها، وعلى الأنماط المتباينة للمشاركة، والتي طورتها الهيئات الدولية الراغبة في التصدي لجذور الصراع.

المؤلفان:

مروان درويش: محاضر رئيسي في دراسات السلام في مركز الثقة والسلام والعلاقات الاجتماعية في جامعة كوفنتري في المملكة المتحدة. وتتمحور اهتماماته البحثية حول عمليات السلام وتحوّلات الصراعات والمقاومة اللاعنفية، كما يمتلك خبرة طويلة بتقديم دورات تدريبية عن تحولات الصراعات والمقاومة اللاعنفية.

أندرو ريغبي: أستاذ فخري في دراسات السلام في جامعة كوفنتري في المملكة المتحدة، وهو من قدامى المهتمين والمشتركين في دعم المقاومة الفلسطينية غير المسلحة ضد الاحتلال، وقد ألَّف 16 كتاباً تتناول أبعاداً متعددة للعمل اللاعنفي بهدف التغيير.

يقع الكتاب في 285 صفحة، وثمنه 10 دولارات أميركية أو ما يعادلها.

وسوم: العدد 794