برقيات وتغطيات 841

كتاب حكايات فقهية مختارة

تأليف العالم حيدر قفه

clip_image002_44d8e.jpg

وأخيراً وبعد جهد جهيد استغرق سبعة عشر عاماً صدر هذا الكتاب من تأليف الأديب العالم الأستاذ حيدر قفه في عشرة مجلدات استغرقت أكثر من خمسة آلاف صفحة من القطع الكبير..

وهو موسوعة أدبية فقهية يحتاجها الأديب كما يحتاجها الفقيه، كتبت بأسلوب أدبي راقٍ عُرف به المؤلف في سائر كتبه التي تجاوزت الثلاثين كتاباً فيما أحسب..


كتاب جديد بعنوان:

دلالة العقم والإخصاء في الأدب الفلسطيني

clip_image002_927b5.jpg

clip_image004_50ce9.jpg

حمدا لله... فقد تسلمت كتابي الجديد بعنوان: (دلالة العقم والاخصاء في الأدب الفلسطيني) الصادر عن دار سهيل عيساوي للنشر...كفر مندا.. وبدعم من مركز الكتاب، وزارة الرياضة والثقافة... وهو بحث أدبي يدرس الإنزياحات الدلالية للتعابير (عقم... عقر... إخصاء) في الأدب الفلسطيني... محاولا الكشف عن الأفق الفكري للكاتب من خلال هذه الدلالات.

أتمنى ان أكون وفقت إلى الصواب في كشف الأبعاد الدلالية .. والوصول إلى الآفاق الفكرية، والرسالة الإنسانية في الأدب الفلسطيني من خلال هذه الدلالة...

يقع الكتاب في 180 صفحة من الحجم الكبير ... ويضمن تتبع ودراسة الانزياحات الدلالية لمصطلحات العقم والإخصاء في أدب مجموعة من رواد الأدب الفلسطيني أمثال ... محمود درويش، سميح القاسم، جمال قعوار، زكي درويش، عبد اللطيف عقل، غسان كنفاني، أكرم هنية، جبرا إبراهيم جبرا، معين بسيسو، فاروق مواسي، راشد حسين، نبيل عودة وآخرين...)

شكري الجزيل لأخي الاستاذ سهيل عيساوي على الإخراج الراقي للكتاب..

وللفنانة تيفيتا تنيئيل على تصميم الغلاف..


رسالة دكتوراة عن

"القدس في روايات جميل السلحوت"

القاهرة: 10-9-2019 منحت جامعة طنطا المصرية شهادة الأستاذيّة "الدّكتوراة" بتقدير ممتاز مع مرتبة الشّرف للرّوائيّة الباحثة رولا خالد محمد غانم، بعد إقرار رسالتها البحثيّة عن "القدس في روايات الأديب المقدسيّ جميل السلحوت."

وقد احتوت الرّسالة التي أشرف عليها الدّكتور أسامة محمد البحيري، والدّكتور ابراهيم نصر الدّين على المواضيع التّالية:

الباب الأوّل: تعريف بالكاتب جميل السّلحوت..حياته، نشأته، مكانته الاجتماعية والأدبيّة، إسهاماته في المجال الثّقافيّ ومؤلفاته التي تراوحت بين روايات للكبار ولليافعين،قصص للأطفال، أبحاث في التّراث الشّعبيّ، أدب الرّحلات، الأدب السّاخر، أدب السّيرة، واليوميّات.

وشمل البحث بابا عن مكانة السلحوت الأدبيّة بين الرّوائيّين والرّوائيّات الفلسطينيّين.

وفي الباب الثاني للرّسالة طرقت الباحثة المكان والزّمان واللغة والشّكل والمضمون  والأسلوب في روايات الكاتب جميل السلحوت، كما خصّصت بابا "لعتبات النّص" في روايات الأديب السلحوت. وهناك باب حول الشّخصيات في روايات السلحوت، وباب آخر حول الحبكة الرّوائيّة عند السلحوت.

كما خصّصت الباحثة غانم في رسالتها بابا لدراسة المضامين والحياة الإجتماعيّة والفكرية في روايات الأديب السلحوت.

أشرف على المناقشة لجنة مكوّنة من السّاة: د.محمد السيد الدسوقي،د. أسامة محمد البحيري، د.منير عبد الحميد فوزي، والدكتور ابراهيم نصر الدين عبدالجواد.


مؤتمر عالمي حول فكر الجماعة في استانبول

14 – 115 سبتمبر 2019

https://youtu.be/gX2eVwjAL-w

نقاشات علمية يطرحها مؤتمر فكري يحضره نحو 500 مفكر وباحث ينتمون لأكثر من 20 دولة

تشهد مدينة إسطنبول التركية مؤتمرا عالميا تنظمه جماعة الإخوان المسلمين يومي السبت والأحد 114 – 15 سبتمبر 2019، تحت عنوان: "جماعة الإخوان المسلمون.. أصالة الفكرة واستمرارية الرسالة".

ويناقش المؤتمر، الذي من المقرر أن يحضره أكثر من خمسمائة عالم وباحث وخبير في شؤون العالم الإسلامي، ثمانية أبحاث تتعلق بفكر الجماعة، ورؤاها للعديد من القضايا الفكرية والدعوية والمجتمعية والسياسية.

وتعكف أوراق هذا المؤتمر على مناقشة طبيعة دعوة الإخوان المسلمين: "مَن نحن؟، وماذا نريد؟، ورؤية الإخوان للإصلاح والتغيير في المجتمعات، والوسطية والاعتدال كركيزة أساسية في منهج وفكر الجماعة، ومنهج الإخوان في العمل الجماعي وطريقتهم في البناء التربوي للفرد والمجموع".

كما ستتطرق أوراق ونقاشات المؤتمر إلى رؤية جماعة الإخوان لبناء الدولة، وموقفها من المواطنة ونظرتها لحقوق الآخر المخالف لها في المعتقد والموقف، ومدى قناعتها بالديمقراطية والتداول السلمي المتحضر للسلطة.

ومن بين القضايا التي سيناقشها المؤتمر الفكري، والذي من المقرر أن يحضره ممثلون عن 20 دولة،: "موقف جماعة الإخوان من القضايا العادلة مثل القضية الفلسطينية، والبعد الإنساني في دعوة الإخوان، ودورهم في دعم حقوق الشعوب ومناصرة الأقليات المسلمة".

ومن المقرر أن يجيب المؤتمر عن العديد من الأسئلة التي تخص حركة الإخوان، ومنها: "ما ملامح المشروع الذي تطرحه الجماعة؟ وما هي التحديات والأخطار التي تحيط بهذا المشروع؟، وهل هناك فرص لنجاحه على أرض الواقع؟، وما منهج الإخوان في الإصلاح والتغيير؟، ولماذا تتمسك الجماعة بالوسائل السلمية للتغيير وتؤكد بصورة مستمرة على نبذ العنف؟".

ومن المُنتظر أن يصدر عن المؤتمر بيانا ختاميا يؤكد على مواقف ورؤى جماعة الإخوان في القضايا محل النقاش. كما من المتوقع أن يتم خلال المؤتمر توزيع كتاب يتضمن الأبحاث المطروحة.


تحت إشراف وزارة الثقافة والاتصال

دار الشعر بمراكش تنظم "الدرس الافتتاحي"

حول موضوع "الشعر والمشترك الإنساني"

يلقيه الناقد خالد بلقاسم وتحاوره الإعلامية سعيدة شريف

مقر دار الشعر بمراكش (المركز الثقافي الداوديات) الجمعة 13 شتنبر 2019 على الساعة السابعة والنصف مساء

clip_image006_7872d.jpg

تحت إشراف وزارة الثقافة والاتصال، وضمن افتتاح البرنامج الثقافي الجديد (الموسم الثالث: 2019/2020) تنظم دار الشعر بمراكش درسا افتتاحيا حول موضوع "الشعر والمشترك الإنساني"، يقدمه الناقد والباحث خالد بلقاسم وتحاوره الإعلامية سعيدة شريف، وذلك يوم الجمعة 13 شتنبر 2019 على الساعة السابعة والنصف مساء بمقر دار الشعر بمراكش(المركز الثقافي الداوديات). الدرس الافتتاحي، تقليد ثقافي جديد تفتتح به دار الشعر بمراكش برنامجها الشعري السنوي، في استقصاء لأسئلة تهم الخطاب الشعري في مختلف تجلياته. الموسم الثالث للدار، والذي سيستمر هذه السنة بمزيد من الانفتاح على حساسيات وتجارب مختلفة تنتمي للمنجز الشعري الحديث في المغرب، الى جانب ترسيخ استراتيجية دار الشعر بمراكش، والتي أعلنتها مند التأسيس، في إعادة الاعتبار لوظيفة الشاعر وللشعر ضمن المنظومة المجتمعية.

ويقدم الناقد والباحث خالد بلقاسم، أستاذ التعليم العالي، الدرس الافتتاحي حول موضوع الشعر والمشترك الانساني، في استقصاء للقيم الإنسانية المشتركة، والتي ترسخها قيم الشعر. الباحث والناقد خالد بلقاسم، من الأصوات الرصينة في المشهد النقدي الشعري المغربي والعربي، صاحب إصدارات "أدونيس والخطاب الصوفي، "الكتابة والتصوف عند ابن عربي"، "الكتابة وإعادة الكتابة في الشعر المغربي المعاصر"، "الصوفية والفراغ، الكتابة عند النفري". وفي مجال الترجمة: "البطء"، "المزحة"،"ما العمل؟"،  و"فنّ الرواية"...فيما تحاور الباحث خالد بلقاسم الإعلامية والصحفية المتخصصة في الشأن الثقافي، سعيدة شريف، رئيسة تحرير مجلة "ذوات" الثقافية الإلكترونية، والتي اشتغلت في الصحافة العربية والمغربية على مدى سنوات، وساهمت في التعريف بالمشهد الثقافي والأدبي المغربي.

ويشكل الدرس الافتتاحي، فقرة ضمن البرنامج الفصلي الأول للموسم الثالث لدار الشعر بمراكش، والذي سيتواصل مستقبلا بمزيد من الانفتاح على فضاءات جديدة في عمق الجنوب المغربي، لترسيخ تداول أكبر للشعر بين جمهوره، ولمزيد من الانفتاح والإنصات لشعراء من مختلف التجارب والرؤى.


مسابقة بمناسبة مرور 70 سنة على تأسيس وكالة الأونروا

بمناسبة مرور 70 سنة على تأسيس وكالة "الأونروا" والذي يوافق في 8/12/2019

تعلن "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" عن إطلاق مسابقة في:

إعداد أفضل بحث علمي مُحكّم حول أهمية "الأونروا"

وارتباطها بقضية اللاجئين الفلسطينيين وحقهم بالعودة

أهداف المسابقة:

1-    المساهمة في تمكين وتنمية مهارات البحث العلمي عند الشباب وتحقيق الذات.

2-    تعزيز الثقة بالنفس عند الشباب والقدرة على الإنجاز والعطاء.

3-    تعزيز المشاركة والعمل الجماعي من خلال السماح أن يشارك في إعداد البحث أكثر من شخص.

4-    تعزيز الانتماء الوطني عند الشباب.

5-    تحفيز الشباب لاكتساب معلومات إضافية حول وكالة "الأونروا" وارتباطها بقضية اللاجئين وحقهم بالعودة.

6-    المساهمة في المزيد من رفع مستوى الوعي والمعرفة لدى المهتمين بشأن وكالة "الأونروا" وأهمية استمرارية عملها وتقديم خدماتها للاجئين.

شروط المسابقة:

1-     المسابقة مفتوحة لجميع المهتمين بغض النظر عن مكان الإقامة.

2-     عدد الكلمات بين 3500 و 5000 كلمة.

3-     يشترط في الأبحاث المشاركة أن تكون أصيلة لم يسبق نشرها.

4-     أن يكون عمر المشارك بين 18 - 35 سنة.

5-     تُقبل الأبحاث التي يشارك في إعدادها أكثر من شخص (أقصاها عدد 3 مشاركين)

6-     يراعى في الأبحاث المشارِكة الالتزام بقواعد البحث العلمي وشروطه.

7-     تعمل"الهيئة 302" على نشر الأبحاث الفائزة.

8-     تقوم "الهيئة 302" بإعلام الباحث حين قبول بحثه للتحكيم.

9-     مدة كتابة البحث شهران، من 9/9/2019 ولغاية 8/11/2019.

10- تُرسل الأبحاث بصيغة (Word) و (PDF) بين 9/11/2019 و 17/11/2019، على البريد الإلكتروني: [email protected]

11- عدم وصول الأبحاث في المواعيد المحددة، يؤدي إلى استثنائها.

12- "الهيئة 302" غير ملزمة بإعادة الأبحاث المشاركة إلى أصحابها في حالة عدم فوزها.

13- يحق لـ "الهيئة 302" بعد التشاور مع لجنة التحكيم أن تسحب الجائزة بعد منحها إذا تبين أن الباحث قد أخلّ بشروط الجائزة.

14- يُشرف على تحكيم الأبحاث لجنة من الخبراء والمختصين.

 

جوائز المسابقة:

يمنح الفائز/ ة بالمسابقة شهادة تقدير وجائزة مالية:

1-    الجائزة الأولى (2000$)

2-    الجائزة الثانية (1000$)

3-    الجائزة الثالثة (500$)

4-    خمس جوائز ترضية قيمة كل جائزة (200$)

توزيع الجوائز:

يجري توزيع الجوائز في إحتفاليه كبرى تقام في بيروت في شهر كانون الأول/ديسمبر 2019 (يُحدد لاحقاً)

للمزيد من الاستفسار: المدير التنفيذي للهيئة 302 والمشرف العام على المسابقة الأستاذ سامي حمّاد:0096176101114


إحياء لذكرى الهجرة النبوية الشريفة...

clip_image008_0a819.jpg

clip_image010_5166c.jpg

clip_image012_2b578.jpg

أقام مكتب الأردن لرابطة الأدب الإسلامي العالمية أمسية شعريه مساء امس ...بدعوة وإشراف من الدكتور جميل بني عطا رئيس الرابطة وبحضور بعض أعضاء الهيئة الإدارية والعامة وجمع غفير من محبي الرابطة ومؤيديها عشاق الشعر والأدب من الجنسين...وقد كان الحضور حاشدا احتفالا بجلال المناسبة وحبا وولاء وانتماء لله العظيم ولرسوله الكريم...

وقد شارك في تجليات هذه الليلة كل من : الشيخ الشاعر علي فهيم الكيلاني والشاعر عبد الرحيم جداية والشاعرة عبير الخضرا والشاعر سليم صباح والشاعر محمد الخليلي والشاعر فايز عليان.

وعلى الرغم من وحدة موضوع الأمسية...إلا أن المسهمين أجادوا في تنويع إيقاعات قصائدهم وأثروها بالصور المتخيلة لبواعث الهجرة النبوية وتتبع مراحلها وتمجيد نتائجها حيث تمت إقامة دولة الحق والعدل رحمة للعالمين...بقيادة الرسول العربي الأمين.

وقد أدار الندوة باقتدار عضو الرابطة الدكتور سليم ارزيقات الذي أعطى المجال لمداخلات بعض الحضور...بعد فراغ الشعراء من إنشادهم مما أثرى الأمسية واسهم في تفهم الحضور للغايات السامية المرتجاة من تمثل هجرة الرسول ليس للمكان فحسب بل لما ساد ذلك المكان من الفسق والفجور وعظائم الأمور...

وكان مسك الختام تلك الكلمة الضافية والمعبرة التي علق فيها الدكتور رئيس الرابطة على مجريات الأمسية شاكرا الحضور المميز والشعراء المبدعين ومنوها بفعاليات قادمة في مقر الرابطة وفي بعض المحافظات بإذن الله.


الإصدار الثالث والعشرون لندوة اليوم السابع

clip_image014_c6f55.jpg

القدس:7-9 -2019 –صدر الكتاب التّوثيقي الثالث والعشرون لندوة اليوم السّابع الثّقافيّة الأسبوعيّة في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس.

ويحمل الكتاب الذي أعدّته وحرّرته مديرة الندوة ديمة جمعة السّمّان، وقدّم له جميل السلحوت عنوان "بوّابة السّماء" ويقع في 298 صفحة من الحجم الكبير.

ويضمّ الكتاب المواضيع التي جرى نقاشها والكتابة عنها في الندوة وهي:

رواية"عند بوّابة السّماء"لجميل السلحوت، رواية"ليت"لرهف عزالدين السعد، قصة"دقدوق لا تزعج أبوك" لفداء سمير أبو كفّ، ملامح من السّرد المعاصر لفراس حج محمد، قصة"الدجاجة المذعورة"لنزهة أبوغوش، رواية"سفر مريم" لمهند الصباح، ديوان"عيون القدس"لنبيهة راشد جبارين، رواية "جرّة ذهب"لفوزي عبده، سردية "أنا العاشق ومنك المطر"لوليام فوسكرجيان، رواية"المرجان البرّي يغزّ" ليعقوب بولس، أمين دراوشة يكتب عن رواية "نسيم الشّوق"، ثلاث قصص أطفال لجميل السلحوت، مجموعة قصص أكاليل الغار لأسمهان خلايلة، رواية" جداريّات عنقاء"لمروى فتحي منصور، ورواية"كرنفال المدينة" لنزهة الرملاوي.


"الشاعر البصير"

جديد مؤسسة العويس الثقافية عن عبد الله البردوني

clip_image016_53135.jpg

صدر حديثاً عن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، وضمن سلسلة (الندوات) كتاب جديد بعنوان "عبد الله البردوني الشاعر البصير" الذي تضمن دراسات وأبحاث ندوة تحت نفس المسمى نظمتها مؤسسة العويس الثقافية خلال يومي 5 و6 سبتمبر 2018 في دبي، وشارك فيها كل من د. أحمد المنصوري، د. شهاب غانم، د. عبد العزيز المقالح، د. عبد الحكيم الزبيدي، د. علي جعفر العلاق، د. عمر عبد العزيز، أ. فيصل خرتش، د. معجب الزهراني، د. همدان دماج.

وقد ضم الكتاب أوراق عمل الندوة التي جاءت عناوينها على الشكل التالي:

البردوني سارداً.. أُفقٌ آخر لم نعرفه ونألفه / د. عمر عبد العزيز، قراءة في حياة البردوني.. وتعدد السمات الأسلوبية في شعره / د. همدان دماج، الشاعر عبدالله البردوني قاسى من ظلم الناس والحكام.. لكنه ظلّ يجوب الآفاق باحثاً عن الإنسان / أ. فيصل خرتش، الحس الفكاهي في شعر البردوني.. قصيدتان عن اللصوص نموذجاً / د. شهاب غانم، في لطائف القصيدة البردونية / د. علي جعفر العلاق، جماليات التناص في شعر البردوني: قصيدة «أبو تمام وعروبة اليوم» نموذجاً / د. عبد الحكيم الزبيدي، عبد الله البردوني، وجدلية الوطن والغربة / د. أحمد مقبل المنصوري، ساعة السّحَر: خاتمة الشّكّ في شعر البردوني، أ.د. معجب العدواني، الشاعر الكبير عبد الله البردوني كما عرفته / أ. د. عبد العزيز المقالح.

ويأتي هذ الكتاب الذي حمل الرقم 21 من سلسلة الندوات، مكملاً لمشروع توثيق الندوات والفكرية التي تقيمها المؤسسة داخل وخارج الإمارات، وقد دأبت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية على توثيق كل الندوات التي تنظمها عبر كتب تصدر تباعاً ضمن سلسلة ندوات.

وكان الشاعر اليمني الراحل عبد الله البردوني قد فاز بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية في حقل الشعر عام 1992 / 1993 ـ الدورة الثالثة.

وسوم: العدد 841