برقيات وتغطيات 855

كفر قاسم تكرم الكاتبة ميسون أسدي

في اليوم العالمي للغة العربية

clip_image002_50348.jpg

clip_image004_d6154.jpg

*احتفلت اليوم مدرسة المنار الابتدائية في كفر قاسم بيوم اللغة العربيّة العالمي والذي صادف بتاريخ 18 كانون الأول. افتتحت الاحتفال مديرة المدرسة عايدة أبو جابر، التي أشارت إلى أن اللغة العربيّة هي واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم، حيث يتكلّم بها أكثر من (422) مليون نسمة، وقد قرّرت الأمم المتّحدة تكريس يوم 18 كانون الأول/ ديسمبر للاحتفال باللغة العربيّة عالميًّا، وتقرّر بموجبه إدخال اللغة العربيّة ضمن اللغات الرّسميّة التي تعمل بها الأمم المتّحدة.

استهل الاحتفال باستعراض فقرات تخصّ اللغة العربيّة، وقدّم الطلبة عروض مسرحيّة واثناء الاستعراض، تمّ استقبال الكاتبة الفلسطينية ميسون أسدي، حيث شاركتهم الاحتفال وتحدّثت عن فرحتها بلقاء الأهل في كفر قاسم وعن فخرها واعتزازها بأن تكرّم في هذا اليوم العظيم على أيدي المديرة عايدة أبو جابر وطاقم اللغة العربية الممثّل بمركّزته خلود عيسى ومعلمات اللغة العربيّة اخلاص عيسى، نهاية عيسى، وغادة صرصور.

وأشارت ميسون أسدي، بأنّ هذا التكريم الذي حظيت به يحسدها عليه العالم بأكمله وهو أثمن لها من منجم ذهب، وقدّمت الكاتبة قراءة لقصتين من قصصها المميّزة لصفوف الرابع والخامس، حيث تعرّفوا عليها عن قرب وعلى قصصها وسيرتها.

وعلى شرف اليوم العالمي للغة العربية حضّرن معلمات اللغة العربية وجبة غذاء بيتية بهذه المناسبة وتكريما للكاتبة الأسدي.


بيان صحافي

د. العثيمين: الريادة والاختصاص

هما ما يميزان منظمة التعاون الإسلامي

جدة، 18 ديسمبر 2019

شهدت منظمة التعاون الإسلامي أنفاسها الأولى في عام ١٩٦٩، وكانت قبل ذلك مبادرة ملّحة تنتظر الفرصة الملائمة لكي ترى النور، وهو ما جرى بالفعل بعد أحداث حريق المسجد الأقصى المبارك، الذي عجّل بقيام المنظمة بمبادرة من ملك المملكة العربية السعودية الملك فيصل بن عبد العزيز وملك المملكة المغربية الملك الحسن الثاني رحمهما الله. 

وفي مدى خمسة عقود، كبرت المنظمة ونضجت وباتت المنصة الجامعة وبيت المسلمين، ولم تظل مجرد مؤتمرا ينفض بانتفاء الحاجة إليه بل توسعت وتفرّعت إلى العشرات من الأجهزة العاملة تحت مظلتها، والتي تخدم العمل السياسي والاقتصادي والثقافي والعلمي والاجتماعي والرياضي وغيره من المجالات في العالم الإسلامي من شرق آسيا إلى ضفاف الأطلسي في الغرب. 

ويقول الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، إن "الريادة والاختصاص هما ما يميزان المنظمة التي عملت قبل خمسين عاما بفكر سبق عصرها، إذ أن الحاجة إليها اليوم هي أمس وأكبر من أي وقت مضى، فيما يرزح العالم الإسلامي تحت وطأة أزمات وحروب أهلية وتطرف عنيف وإرهاب وخطاب يقوم على الكراهية ويؤجج معاداة الإسلام في كثير من دول العالم". ويضيف العثيمين أن متابعة وضع المجتمعات المسلمة، ومكافحة ظاهرة ما يعرف بالإسلاموفوبيا، وتبني خطاب الاعتدال كلها مسؤوليات ملقاة على عاتق المنظمة لأنها تكاد تكون المنظمة الدولية الوحيدة المعنية بشؤون المسلمين في مختلف أنحاء العالم".

وعلى مدى العقود الماضية، طورت المنظمة من أساليبها وذلك بتوجيهات حكيمة من قادتها وحرص وزرائها، فتمكنت وفي وقت قياسي بإقرار ميثاق جديد للمنظمة يواكب العصر، وإطلاق عملية إصلاح داخلية مستمرة تميزت بتغيير اسم المنظمة وشعارها بما يترجم شعار التضامن الإسلامي، ويركز على روح التعاون والتكافل بين دول المنظمة، جنبا إلى جنب مع إصدار برنامجي عمل عشري صدر الأول في قمة مكة المكرّمة الاستثنائية في ٢٠٠٥، وأقرت الدول الخطة العشرية الثانية في قمة إسطنبول في عام ٢٠١٦.

وسياسيا، عقدت المنظمة بضيافة كريمة من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية، مؤتمر العلماء المسلمين بشأن أفغانستان في مكة المكرّمة، في ١٠ يوليو ٢٠١٨، والذي يهدف إلى بث الاستقرار في جمهورية أفغانستان الإسلامية، وقد كانت مكة المكرّمة بيتا أيضا للعلماء من المذهبين السني والشيعي في عام ٢٠٠٦، والذين أصدروا حين ذاك وثيقة مكة برعاية منظمة التعاون الإسلامي لدرء الفتنة الطائفية في العراق. 

وعلى الصعيد الدولي، شكلت المجموعة الإسلامية التي تمثل دول منظمة التعاون الإسلامي، القوة الدولية التصويتية في الأمم المتحدة، والتي شكلت داعما أساسيا لقضايا العالم الإسلامي بما فيها القضية الفلسطينية. 

ويوضح الأمين العام أن دولة المقر؛ المملكة العربية السعودية، كانت دائما حجر الزاوية في عمل المنظمة وقد ضاعفت من دعمها بعد أن تحملت مسؤولية رئاسة القمة الإسلامية الرابعة عشرة، بالإضافة إلى واجباتها باعتبارها الدولة المضيفة ولثقلها الروحي والاقتصادي اللذين يجعلان من دورها قيمة مضافة في العمل الإسلامي المشترك.

ويشير الدكتور العثيمين إلى أن المنظمة وعت المطلوب منها في وقت عصيب عاشته وتعيشه عدد من الدول الأعضاء، إذ سارعت إلى التصدي للإرهاب وخطاب الكراهية والتطرف، بإنشاء مركز صوت الحكمة ضمن أدوات الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي كي يعمل على توجيه رسائل مضادة تعزز لغة التسامح والاعتدال وتسحب البساط من تحت من يحاولون الاصطياد في الماء العكر واستغلال الشباب المسلم لتحقيق مآربهم الخبيثة. ويتابع الأمين العام أن تأسيس المركز جاء استرسالا للتوسع الذي شهدته المنظمة والتي كانت قد أنشأت مرصدا لرصد ظاهرة الإسلاموفوبيا، وتطوير إدارة الحوار والتواصل كي تتمكن من مد الجسور مع الآخر، بالإضافة إلى إنشاء إدارة إنسانية ترمي إلى تقديم المساعدات وتنسيق العمل الإنساني جنبا إلى جنب مع صندوق التضامن الإسلامي.

لقد عملت المنظمة في عدة مجالات حيوية كان أبرزها إطلاق أول قمة علمية للابتكار والأبحاث في جمهورية كازاخستان في سبتمبر من عام ٢٠١٧، كما تمكنت المنظمة من أن تصل إلى قرار ١٦/١٨ بالتوافق مع وزراء غربيين وذلك بهدف خلق أرضية يمكن من خلالها وضع حد لظاهرة معاداة الإسلام من خلال مجلس حقوق الإنسان الدولي في جنيف، والجمعية العامة بالأمم المتحدة وسلسلة اجتماعات مسار مشتركة مع الغرب لتطويق الظاهرة والحد من تعاظمها.


محمد علوش

 في ديوان "هتافات حنجرة حالمة"

بقلم : رائد محمد الحواري *

clip_image006_a9efb.jpg 

بما أن الأدباء يمتلكون مشاعر جياشة فهم يتأثرون بواقعهم ، فنجدهم ـ ودون وعي ـ يتناولون الواقع ، رغم أنهم يعرفون أن هذا التناول ، هذا الواقع ، سيسبب ألم للمتلقين ، لكن الأديب / الشاعر لا يقدم صورة فوتوغرافية ، بل لوحة فنية ، من هنا نجد فيما يقدمونه فكرة الواقع البائس ، لكن بصور أدبية وبطريقة غير مباشرة وبعيدة عن الصوت العالي ، وهذا ما يسمى إيصال الفكرة بأقل الأضرار.

توازن الطبيعة

 في ديوان " هتافات حنجرة حالمة " يحدثنا الشاعر " محمد علوش " عما يشعر به ، فنجد الألم والفرح ، الأبيض والأسود ، وكأنه يعيدنا إلى الطريقة / الحالة التي تعامل بها أجدادنا مع الحياة / الطبيعة ، فاعتبروا الفرح والحزن حالة طبيعية / سوية ، يسيران بشكل متوازي ومتواصل في الحياة ، من هنا كانوا يقيمون طقوس الفرح بعودة البعل ، وطقوس الحزن ويندبون غيابه ، فنجد في قصيدة " عيبال على  ساعدها " والمهداة إلى فدوى طوقان :

" يا شاعرة دائمة الخضرة كالزيتون

كبرق يقدح بالسيف وبالنار

هذا "عيبال" على ساعدك

مرج أساطير

فيض أعاصير

ألف سماء ونهار

لمداد الكلمات

يتفجر لؤلؤة في إيوان الشعر

يتوثب أغنية لملائكة المدادة في صحن الدار

تستنفذ طاقتها نافورة في "جرزيم

تغني مع "فيروز" عن الحب الأبقى

وأراك على الدرج الصاعد نحو العين

يتسلق أعمدة الثار" ص10

إذا ما توقفنا عند الألفاظ المجردة  سنجد فيها ما هو أبيض جميل : " شاعرة ، دائمة ، الخضرة ، كالزيتون ، عيبال ، مرج ، فيض ، سماء ، نهار ، لمداد ،  الكلمات ، لؤلؤة ـ إيوان ، الشعر ، أغنية ، لملائكة ، صحن ، الدار ، نافورة ، عشق ، جرزيم ، تغني ، فيروز ، الحب ، أراك ، العين "  نجد وما هو قاسي وعنيف : " كبرق ، يقدح ، بالسيف ، وبالنار ، أعاصير ، يتفجر ، تستنفذ ، الدرج ، الصاعد ، يتسلق ، أعمدة ، الثار " هذا (التوازن) بين القسوة والنعومة ، بين الأبيض والأسود يحمل شيء من أثر الطبيعة /الواقع ، وهو يؤكد على وجود حالتين متناقضتين ، الفرح والألم.

أدوات التخفيف التي تهدئ الكاتب / الشاعر تتمثل في الطبيعة ، المرأة ، الكتابة ، التمرد ، وإذا علمنا أن الشاعر يتحدث عن امرأة شاعرة ، ومن المفترض أن يكون البياض هو السائد ، إلا أن وجود القسوة يعد حالة (طبيعية) ، ويتماثل مع حالة الواقع / الطبيعة ، وهذا التوازن لم يأتي متشابه مع الطبيعة / ما هو مألوف ، فيبدأ الشاعر بالحديث عن الخضرة قبل المطر/ كبرق يقدح ، ويؤخر الأرض / عيبال ، والعمل فيها / ساعدك ، وهذا (التغريب) ، التأخير والتقديم في طبيعة وتسلسل الأحداث / الأفعال ، هو الذي يجعل الحديث عن حالة (عادية) ملفت للنظر ويستوقف القارئ.

بياض الطبيعة

 الشاعر  يتماهي  مع الطبيعة ويحلق معها في الفضاء ، فنجد البياض شبه المطلق عندما يذكرها ، يقول في قصيدة " أتيت غيمة " :

" أتيت غيمة معطرة بالمطر

مسكونة بالندى وقصائد الصباح

أتيت أعلققنديل وشاحا على صفحة الجبل

أزرع السهل بالجنون وبالنجوم

وأحصد سنابل الشوق " ص24

 فالبياض حاضر في عموم المقطع : غيمة ، معطرة ، بالمطر ، مسكونة ، بالندى ، وقصائد ، الصباح ، قنديل ، وشاحا ، صفحة ، زرع ، السهل ، بالنجوم ، سنابل ، الشوق".

 واللافت أن ذروة البياض جاءت عندما أقرن الشاعر المذكر بالمؤنث : " غيمة ومطر، الندى والقصائد ، قنديل وصفحة ، الجنون والنجوم " اعتقد ، ما كان يمكن أن يأتي هذا الجمال دون هضم الشاعر لطبيعة الحياة ، فهي تتشكل من ذكر وأنثى ، فيبدو وكأن العقل الباطن هو الذي صاغ هذا المقطع ، أكثر من العقل الواعي.

ويقول في قصيدة " حد الموت " :

" وهناك على صفحة جبل يتزيى بالنور والأشواق

وجه السهل المسفوح

الأرض تلد هويتها

تهطل السماء بالأناشيد وزرقة البحر

تتآخى الأنهار وجدائل الشجر

تتعانق التربة

والنجوم الحالمة

كوجه أطفال البساتين

تأتينا بالفرح

بأعياد الصباح " ص30

 رغم العنوان القاسي إلا البياض حاضر في القصيدة : "صفحة ، يتزيى ، بالنور ، الأشواق ، وجه ، السهل ، الأرض ، تلد ، هويتها ، السماء ، بالأناشيد زرقة ، البحر ، تتآخى ، الأنهار ، جدائل ، الشعر ، تتعانق ، النجوم ، الحالمة ، أطفال ، البساتين ، تأتينا ، بالفرح ، بأعياد ، الصباح "  ، وهذا يعود إلى أثر الطبيعة على الشاعر ، فسحرها كسحر المرأة ، من هنا نجد أفعال وصفات المرأة مقرونة بالطبيعة : " تلد، جدائل ، تتعانق ، الحالمة" وهذا المزيج هو الذي أعطا لمسة جمالية ، وخفف حدة العنوان.

سواد الواقع

جمالة النص الأدبي في تقديم مادة قاسية / مؤلمة بصور ، بألفاظ ، بطريقة ناعمة سلسة ، بحيث يكون أنثرها (القاسي) خفيف الوطأة على المتلقي ، في قصيد " خارج سور المدينة " نجد قسوة (ناعمة / مخففة) :

"...

خارج  سور المدينة

يخونون الله في المعابد

يسفحون الكتاب المقدس

في طقوس المسدس

يمتطون جنون الريح  والنار الموقدة.

حارج سور المدينة

يسقط القمر حزينا

وأسرا يطفح بالرؤيا

يصلبه النسيان على وجه محروق

يغزوه الغرور كالعين المفقوءة

لغة تتثاقل من ثديها

تتعربشها الخيبة

ويسكنها الوحل " ص  48و49

 السواد حاضر في " خارج ، سور ، يخونون ، يسفحون ، يمتطون ، جنون ، الريح ، النار ، الموقدة ، يسقط ، حزينا ، وأسيرا ، يصلبه ، محروق ، يغزو ، المفقوءة ، تتثاقل ، تتعربشها ، الخيبة ، الوحل " ، فالقصيدة تكاد أن تكون مطلقة السواد ، يجتمع فيها المعنى القاسي ومع اللفظ ، ومع هذا إلا أن الشاعر حاول قدر المستطاع أن يخفف عنها تلك القسوة ، فكيف وأين حدث هذا التخفيف ؟.

 يستوقفنا (إهمال) الشاعر لاسم / لذكر من يقوم بخراب المدينة ، وهذا يشير إلى امتعاضه وقرفه من هذا / ه الفئة / الجهة / المجموعة / الدولة ، وهذا الإهمال يعكس ما يحمله الشاعر في العقل الباطن من غل وحنق وغضب على هؤلاء الفاعلين ، فعدم ذكرهم يعد تخفيف على القارئ ، بحيث لا يصاب بالأذى كما أصيب الشاعر ، واللافت أن الشاعر يجعل من أداة التخفيف  الكتابة / اللغة سوداء وقاسية :

" لغة تتثاقل من ثديها

تتعربشها الخيبة

ويسكنها الوحل"

وهذا الفقدان للغة ، لأداة التخفيف ، يعكس  حجم المأساة التي تمر بها المدينة ، بحيث أن مشاهدته لما يجري فيها ، جعلته يفقد أهم أداة لدية ، اللغة / الكتابة ، ولكن رغم قسوة الفكرة / المضمون ، إلا أن الصورة الشعرية التي قدمها الشاعر جاءت أزاحت وأنهت ذلك السواد ، من هنا تكمن أهمية الصور الشعرية في امتاع المتلقي والتخفيف عنه.

الحرف  والكلمة

الكاتب / الشاعر يتأثر بالواقع ، فيحاول أن يعبر عنه بالكلمات التي يستخدمها ، لكن ، أيضا تؤثر الكلمات على الشاعر ، فتجعله (أسير) حروف بعينها ، كلنا يعرف قول الأمام علي بن أبي طالب " لو كان الفقر رجلا لقتلته " وكلنا سمع أغنية زياد رحباني " أنا مش كافر بس الجوع كافر " ضمن هذا الإطار " الفقر والكفر" يقدم " محمد علوش " قصيدة " من أوراقي المحترقة "  يطرح فيها ( الصراع الطبقي ) :

" الفقر على أرصفة الطرقات وحيدا

والمال يغازل أحلامي

يجتاح جناني

يقذفني بمتاهات التفكير

ومتاهات التكفير

والفقراء  حيارى كوحيد القرن

والخبز عصي الرؤية " ص20

الطرح الطبقي يتناول معسكرين ، معسكر البروليتاريا الذي نجده في " الفقر ، أرصفة ، وحيدا ، يجتاح ، يقذفني ، التفكير ، التكفير ، حيارى ، الخبز " ، ومعسكر البرجوازية " المال " إذن كثرة استخدام الألفاظ المجردة تشيرإلى تعاطف الشاعر مع الفقراء / البروليتاريا ، واللافت أن الشاعر يستخدم ألفاظ " التكفير " والذي استخدمه الأمام " علي " والرحباني ، فبدا وكأنه يؤكد على ما قاله الأمام وما جاء في الأغنية ، ورغم أهمية  هذا الأمر ، إلا أن هناك أمر أهم ، استخدام الشاعر لكلمات " الفقر ، الطرقات ، يقذفني ، التفكير ، التكفير ، الفقراء ، القرن " ، فكل هذه الكلمات فيها حرفي " الفاء والقاف " وهذا ما يشير إلى تأثر وتعاطف الشاعر بالفقراء ، الذين يتكون لفظهم من حرفي "الفاء والقاف " وكتأكيد على تأثر الشاعر بالفقر وربطه بالكفر استخدم " التفكير والتكفير " مترادفين ، ومتتابعين.

الديوان من منشورات جبهة النضال الشعبي ، دائرة الثقافة والإعلام المركزي ، بالتعاون مع بيت الشاعر ، نابلس فلسطين،الطبعة الأولى 2020.


خبر ثقافي

"هتافات حنجرة حالمة"

مجموعة شعرية جديدة للشاعر محمد علوش

صدرت مؤخراً عن " دائرة الثقافة والإعلام المركزي- جبهة النضال الشعبي " وبالتعاون مع " بيت الشاعر " ، المجموعة الشعرية الجديدة : " هتافات حنجرة حالمة " للشاعر الفلسطيني  محمد علوش.

وقعت المجموعة الشعرية في (132) صفحة من القطع المتوسط ، واحتوت على (44) قصيدة.

قدم المجموعة الناقد والأديب السوري أحمد علي هلال ، ومما جاء فيه : " هتافات حنجرة حالمة " في رؤيتها وخلاصاتها غير المنتهية ، تنضاف إلى مشروع الشاعر محمد علوش ، الذي يراكم فيه وعيًا بأدوار الشعر في الأزمنة المختلفة ، لكنه شعر القضية في توهجها داخله ، ليصّيرها في مجمر حدوسه وانفجارات لغته تعبيراً لا يتماثل مع الواقع بقدر ما يماثله ، ولا يذهب إلى الحنين لذاته ، بقدر ما يستعيد الشخوص والأزمنة والأمكنة في رَوِي الذاكرة الفلسطينية المشتهاة ، ولأحلامها القادمة والتي يبرع الشاعر في جعلها أسلوب حياة من اليومي إلى المستقبلي ، إلى كثافة لحظات الإنشاد في صيرورة هتافاته وبوح قصيده ، إذ إن الهتاف هنا هو صيرورة رحلة الصوت من دون مسافة إلى صمت محتمل بل إلى هجاء صخب طارئ وموات ، إلى الاحتفاء بشعريات الحياة ، وهذا ما تُحيلنا إليه عتباتها الداخلية والخارجية وقدراتها التناصية داخل لغته الشعرية، على أن تكتب المحلوم به ، بل أن تعيشه كذلك ، وما يلفت هو حرارة ذلك الصوغ الذي يستدعي غير تأويل له ، ليكون استجابة للجمال الجمعي والفردي في آن."

ومن الجدير بالذكر أنه صدر للشاعر والناقد محمد علوش المجموعات الشعرية : " سترون في الطريق خطاي" (2002م) ، و"أتطلع للآتي" (2017م)، و"خطى الجبل" (2016م). إضافة إلى الكتب النقدية: "مسيرة العطاء في شعر جمال قعوار" (2004م)، و"إطلالات من شرفة النقد" (2016م)، و"مرايا لشرفات النص" (2017م).


الشاعر والإعلامي حاتم جوعيه

يحصل على شهادة الدكتوراة الفخرية

منحت  مجلة ومؤسسة نجوم السهر البنانيَّة - للشعر والأدب والثقافة -  شهادة الدكتوراة الفخرية  للشاعر والإعلامي المتألق  حاتم  جوعيه  تقديرا لجهوده  ونشاطه المتواصل في مجال الأدب والثقافة  والإبداع .

والجدير بالذكر ان الشاعر حاتم  جوعيه  حاصل على  عدة شهادات  أكاديميَّة..وحاصل على شهادة الدكتوراة في موضوع الطب الصيني البديل  (الطب الطبيعي وطب الأعشاب )  .

clip_image008_5a2be.jpg


clip_image010_3fdf8.jpg


وزارة الثقافة تنظم حفلًا لتأبين الحاج إبراهيم اليازجي

clip_image012_8e854.jpg

البرعاوي: إبراهيم اليازجي من أبرز قامات الرقي بالمشهد الثقافي الفلسطيني

غنيم: الحاج إبراهيم اليازجي هو وزير الثقافة الفلسطينية الشعبي

حماد: قدم الحاج الدعم بأشكاله لخدمة الطلاب والمسيرة التعليمية والتربوية

نظمت وزارة الثقافة الفلسطينية بالتعاون مع عائلة اليازجي، اليوم الاثنين حفلًا؛ لتأبين الحاج إبراهيم اليازجي نائب رئيس اتحاد الناشرين الفلسطينيين، ومؤسس مكتبة اليازجي بمدينة غزة، وقد أطلق عليه الأديب د. كمال غنيم لقب "وزير الثقافة الفلسطيني الشعبي".

وحضر حفل التأبين وكيل وزارة الثقافة الدكتور أنور البرعاوي، ونجل الراحل الأستاذ حاتم اليازجي، ومدير عام التعليم الجامعي في وزارة التربية والتعليم الدكتور خليل حماد، ومدير عام المخطوطات بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية الاستاذ عبد اللطيف أبو هاشم، ورئيس مركز العلم والثقافة أ.د. كمال غنيم، بالإضافة إلى أقارب الراحل، ولفيف من أساتذة الجامعات والشخصيات الاعتبارية.

وخلال كلمته، قال البرعاوي: “نحيي اليوم ثقافة فلسطينية أصيلة في تكريم العظماء؛ وفاءً لما قدموه من إسهامات جليلة لخدمة شرائح المجتمع الفلسطيني، وترسيخ الهوية والثقافة الوطنية، ونشر ثقافة القراءة”.

وأضاف: “إن الحاج إبراهيم اليازجي يُعد قامة من قامات غزة العتيدة، الذين وضعوا على كاهلهم مسؤولية الإرتقاء بالمشهد الثقافي الفلسطيني، خاصة في مجالات التأليف والطباعة والنشر، وخدمة طلاب العلم والباحثين، مما أسهم في صناعة أجيال من المثقفين والمفكرين الذين كان لهم بصمات مؤثرة في المجتمع الفلسطيني”.

وتابع: “عندما نأتي على سيرة الحاج إبراهيم نستذكر له العديد من المواقف الوطنية الخالدة، أبرزها: إصراره الدائم على إقامة معارض للكتب في قطاع غزة، وتواصله مع رئيس اتحاد الناشرين العرب وعدد من المكتبات ودور النشر العربية؛ لإقامة معرض دولي للكتاب في قطاع غزة، إلا أن محاولاته تلك لم يكتب لها النجاح؛ لدواعٍ سياسية”.

من جهته أكد حماد أن الراحل اليازجي جمعته علاقة طيبة مع وزارة التربية والتعليم ولم يتوانى أبدًا عن تقديم الدعم بأشكاله المختلفة؛ لخدمة الطلاب والمسيرة التعليمية والتربوية على وجه العموم.

من جانبه أوضح أبو هاشم أن علاقته باليازجي استمرت لأكثر من ثلاثة عقود مكنته من التعرف عن قرب على شخصيته وأفكاره وسعيه الدائم؛ لخدمة جمهور القراء والمثقفين، لافتًا إلى أنه كان يتحدى سلطات الاحتلال ويجلب الكتب التي تعزز الوعي الوطني وتتحدث عن فلسطين وتاريخها وحضارتها، مشيرًا إلى أن نشاطه امتد إلى مدن الضفة الغربية والداخل المحتل.

وعلق الأديب أ.د. كمال غنيم على منصة التكريم بقوله: لقد عرفنا الحاج إبراهيم اليازجي بالفعل عبر  السنوات الماضية تلاميذا وطلابا ومعلمين وأساتذة جامعات، ووجدناه أمامنا في كل المحافل والمواقع، وقد أدى دورا يستحق أن يلقب بناء عليه "وزير الثقافة الفلسطيني الشعبي".

بدوره، تقّدم نجل الحاج اليازجي بالشكر الجزيل لوزارة الثقافة على هذه المبادرة، مؤكدًا على تمسكهم بالارث العظيم الذي تركه والدهم، ومواصلة المسيرة التي بدأها في سبيل خدمة الثقافة والعلم في فلسطين.

يشار إلى أن الحاج إبراهيم اليازجي ولد في حي الدرج بمدينة غزة عام 1949، وبدأ نشاطه بافتتاح مكتبة؛ لبيع القرطاسية والأدوات المنزلية، وتطور نشاطه بعد شعوره بحاجة المجتمع الغزّي للكتب العلمية والثقافية والمراجع الجامعية، فقام بتأسيس دار نشر ومكتبة اليازجي حيث قدمت للقارئ الفلسطيني أعرق الإصدارات من دور النشر العربية في شتى المجالات، وقام بالتعاون مع عدد من زملائه بتأسس أول اتحاد للناشرين الفلسطينيين عام 1996، ومثّل فلسطين في اتحاد الناشرين العرب، اعتقلته قوات الاحتلال عدة مرات على خلفية عمله الثقافي، ووافته المنية في مدينة غزة بتاريخ 23/09/2019 بعد صراع مع المرض.


طلاب مدرسة راهبات الناصرة الابتدائية في حيفا

يحاورون الكاتبة ميسون أسدي

clip_image014_6d502.jpg

*أفاد مصدر في مدرسة راهبات الناصرة الابتدائية في حيفا، أنّه من منطلق المسؤولية والرؤيا الشمولية لإدارة المدرسة ممثلة بنائب المديرة السيدة ابتسام أبو الهيجاء وكادر المعلمين، تسعى المدرسة دائما إلى التميّز والتألق على جميع المستويات.

وضمن هذه المشاريع التي تدعم تلك الرؤيا، استضافت المدرسة الكاتبة ميسون أسدي بمبادرة معلمة اللغة العربية ميرفت شقير وبالتعاون مع مجمع اللغة العربية.

سبق ذلك، تحضير زاوية عن حياة الأديبة من قبل طلاب الطبقة الثالثة، تخلل التحضير عرض وتحليل لبعض أعمال الأديبة وقراءة البعض من قصصها كقصة "عيد العدس" ومناقشتها أيضًا.

قدّمت الكاتبة خلال اللقاء نبذة قصيرة عن حياتها وعن بدايتها مع الكتابة والقصص التي ألفتها ومن ثمّ سردت لهم بعضها.

وفي نهاية اللقاء شكرت النائب ابتسام الكاتبة ميسون أسدي على تشريفها وزيارتها للمدرسة واللقاء الممتع والمميز والمثري للطلبة والمربين أيضًا. وبالتالي أثنت الأديبة بدورها على مبادرة إدارة المدرسة على استضافتها وأبدت تقديرها لاهتمام المدرسة بتعزيز لغة الأم وحث الطلاب على المطالعة وتقريبهم من الكتاب. كذلك أبدت الأديبة إعجابها بأخلاق الطلاب العالية وبتعاونهم معها خلال المحاضرة الذي تجسد بنقاشهم الواعي ومستوى تفكير عال من خلال أسئلتهم الكثيرة والمشوقة التي كانت في جعبتهم ووجهت لها.

من الجدير ذكره أنّ هذا الحدث هو واحد من سلسلة مشاريع الذي يتضمن استضافة أدباء آخرين والعمل على دعم اللغة العربية من خلال ورشات عمل أخرى.  


رواية للفتيان جديد جميل السلحوت

clip_image016_4d47a.jpg

 

clip_image018_c0aff.jpg

القدس-حيفا: 16-12-21019 عن منشورات مكتبة كل شيء في حيفا صدرت رواية "كنان يتعرّف على مدينته" للأديب المقدسي جميل السلحوت، وتقع الرواية الموجهة لليافعين لتعريفهم على بعض ملامح القدس الدّينيّة والتّاريخيّة في 54 صفحة من الحجم المتوسط، ويحمل غلافها الأوّل لوحة للفنّان التشكيليّ محمد نصر الله. صمّم الرواثة ومنتجها شربل الياس.

ممّا يذكر أنّ الأديب السلحوت كتب في مجالات مختلفة منها: الرّواية للكبار ولليافعين، قصص الأطفال، أدب السّيرة، أدب الرّحلات، اليوميّات، البحث، الأدب السّاخر، كما كتب المقالة الأدبيّة والسّياسيّة. وصدرت له حتّى الآن عشرات الكتب بهذه المواضيع.


أبوغزاله يترأس قمة البوسفور

وسط تنبؤات بولادة "نظام عالمي جديد عام 2020"

clip_image019_ef56c.jpg

إسطنبول - ترأس سعادة الدكتور طلال أبوغزاله قمة البوسفور العاشرة، بصفته رئيسها الفخري، وذلك خلال المؤتمر الذي انعقد مؤخرا في مدينة (إسطنبول)، تحت رعاية فخامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وبحضور أكثر من ثلاثة آلاف مشارك، من تسعين دولة، بينهم رؤساء دول، ووزراء، ورجال أعمال.

تحدث الدكتور طلال في كلمته الافتتاحية عن عصر الثورة الرقمية، مؤكدًا قدوم أزمة اقتصادية عالمية، ومشيرًا إلى أن العالم اليوم يعيش في "حالة اللا انتظام" من خلال ما يظهر من ممارسات تشير إلى وجود "حرب تجارية" شكلتها تلك الأزمة، ومتنبئًا بحدوث "كوارث اقتصادية" في العام (2020)، إلى جانب ما سيرافق ذلك من "تضخم وركود وحروب عسكرية جديدة تخلقها تلك الكوارث والأزمات الاقتصادية". وعدّ الدكتور طلال تلك الأزمات إضافة إلى الحروب الملازمة لها سببًا في الانتقال النّوعي نحو "نظام عالمي جديد".

وكان السيد جنكيز أوزغنجيل رئيس ومؤسس منصة التعاون الدولي (UIP-ICP)، ومؤسس مؤتمر البوسفور قد أعلن افتتاح المؤتمر، وقدَّم الدكتور طلال كونه كما وصفه "أنه من أهم ركائز المؤتمر والمتحدث الرسمي فيه بشكل أساسي، ومن أبرز وأذكى رجال الأعمال الذين عرفهم على الإطلاق.

ومن أبرز المشاركين في القمة كان كل من (بيرات البيرق) وزير المالية التركي، و(إرسين تتار) رئيس وزراء جمهورية قبرص التركية، و(بول كيلي) وزير خارجية نيكاراغوا، و(هنري أورايم) وزير خارجية أوغندا، و(جيهزوندار فيندلي) وزير خارجية ليبريا، و(أندريس أرانغو) رئيس كولومبيا الأسبق، ودولة السيد فيصل الفايز رئيس مجلس الأعيان الأردني، وسعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة القطري، وعدد من أصحاب المعالي والسعادة والعطوفة والشخصيات العربية والعالمية.


بيان صحفي

ورشة عمل مشتركة

بين التعاون الإسلامي ومركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي

لتعزيز الحوار بين الأديان

جدة، 11 ديسمبر 2019

تعقد الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، بشراكة مع مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، ورشة عمل تحت عنوان: ''معاً من أجل التنوع وتعزيز الحوار بين الأديان'‘، وذلك في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، من 18 إلى 19 ديسمبر 2019.

تهدف الورشة إلى إثراء الحوار بين الثقافات وتعزيز التفاهم بين أتباع الأديان والحضارات ومنع النزاعات أو التخفيف من حدتها في جنوب شرق آسيا، حيث تجمع الورشة مشاركين من صّناع القرار السياسي والزعماء الدينيين من مختلف الاديان في جنوب شرق آسيا.

ويعكف المشاركون، على مدى يومين، على بحث محاور متنوعة حول الإصلاحات السياسية والتشريعية والقانونية والاجتماعية، وسبل معالجة خطاب الكراهية والعنف والتحديات التي تواجها الحكومات في الدول الاعضاء والمنظمات الاقليمية والدولية والمؤسسات الدينية لمواجهة التطرف والتعصب والعنف والكراهية والإرهاب في منطقة جنوب شرق آسيا. كما تتطرق الورشة الي سُبل ضمان التوازن بين حماية حرية التعبير ومواجهة خطاب الكراهية والتطرف وتبادل الخبرات والممارسات العملية والجهود المبذولة على مستوى رابطة أمم جنوب شرق آسيا.

جدير بالذكر أن منظمة التعاون الإسلامي تسهم بدور فاعل في إثراء الحوار بين الثقافات وتعزيز التفاهم بين أتباع الأديان والحضارات وتولي هذا المشروع أولوية في برامجها ونشاطاتها في الدول الأعضاء وعلى مستوى العالم، ايماناً منها بأن خطاب الكراهية لا يؤثر على منطقة واحدة في العالم ولا يرتبط بدين واحد أو ثقافة محددة.


نبدة عن كتاب

أنا والقدس

سيرة ذاتية

تأليف: هالة السكاكيني

ترجمة: هلا الشروف

clip_image021_0aeb2.jpg

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية ومؤسسة تامر للتعليم المجتمعي كتاب "أنا والقدس: سيرة ذاتية"؛ تأليف هالة السكاكيني، وترجمة هلا الشروف، وتقديم رناد القبج وسليم تماري.

يتناول هذا الكتاب مراحل حياة هالة السكاكيني في القدس، منذ الطفولة سنة 1924 حتى نكبة 1948. تشاركنا هالة، عبر الانتقال المتقن بين الخاص والعام، عدة محطات وأحداث اجتماعية وثقافية وسياسية عاشتها في تلك الفترة مع عائلتها، مظهرةً بذلك الحضور الملحوظ لشخصية والدها خليل السكاكيني، وما كان لها من أثر واضح في بنائها الذاتي والمعرفي. ينتقل بنا السرد من ذكرى إلى أُخرى وسط تفصيلات صغيرة ودقيقة للأمكنة وأجواء الحياة في المدينة، وأسماء عائلاتها، ومسارحها، ومدارسها، ومقاهيها، وطقوسها في الاحتفالات بمختلف المواسم في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي، وكأن الكتاب دعوة للقارئ كي يسير مع هالة في شوارع القدس ويستحضرها شعورياً بسلاسة.

المؤلفة

هالة السكاكيني (1924 – 2002): ولدت في البلدة القديمة في القدس. كاتبة ومدرّسة مقدسية. ابنة المربي الفلسطيني خليل السكاكيني. أنهت دراستها الابتدائية في القدس في الثلاثينيات. وخلال نكبة 1948 غادرت مع العائلة حي القطمون في القدس الغربية إلى مصر. وعادت في وقت لاحق إلى رام الله، فلسطين، حيث بدأت تمارس مهنة التعليم في مدارس رام الله وجامعة بيرزيت. حررت مذكرات والدها تحت عنوان "كذا أنا يا دنيا" (نُشرت سنة 1955). ألّفت أيضاً بالإنكليزية، مثل كتاب Jerusalem and I: A Personal Record، الذي بين أيدينا، وكتاب Twosome. أسست مع شقيقتها دمية وأصدقاء فلسطينيين مركز خليل السكاكيني الثقافي في رام الله سنة 1998. ولها مذكرات شخصية غير منشورة.

يقع الكتاب في 181 صفحة، وثمنه 12 دولاراً أميركياً أو ما يعادلها.


نبدة عن كتاب

حب في المخيم

clip_image023_83f27.jpg

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب "حب في المخيم" لمجموعة من المؤلفين.

يضم هذا الكتاب مجموعة من القصص القصيرة التي كتبها لاجئون فلسطينيون مقيمون بلبنان. إنها حصيلة ورشة للكتابة الإبداعية نظمتها مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت في خريف سنة 2018 بإشراف الأديب اللبناني الياس خوري وبدعم من مؤسسة عبد المحسن القطان وصندق الأميركلاوس ضمن مشروع: "صِلات: روابط من خلال الفنون". إنها الورشة الثانية من نوعها التي تنظمها مؤسسة الدراسات الفلسطينية.

 كتب الياس خوري:

اختيارنا لعنوان هذه المجموعة من النصوص ليس عشوائياً، ذلك بأن العديد من حكايات هذا الكتاب يدور في الحب وعنه. لا شيء يشبه الحب في قدرته على تجديد المعاني وإضفاء نكهة الشهوة إلى الحياة. حب يطلع من ركام الأشياء، ويتحول إلى جسر يصل المخيم بالوطن المحتل، ويستعيد ذاكرة الآباء والأجداد كي تكون سلاحاً في يد حب مهدد بالخيبات والصعوبات.

هذه النصوص تُقرأ كنافذة على مقاومة الألم بالحب، ومحاولة لتحويل المخيم/ المنفى إلى وطن، في انتظار أن يستعيد الوطن اسمه وأرضه.

المشاركون في الكتاب: أيهم السهلي؛ سماح حمزة؛ ميرا صيداوي؛ ناديا فهد؛ لمى أبو خروب؛ يوسف النعنع؛ آمنة الأشقر؛ وسيم السلطي؛ علاء العلي؛ خالد النعنع؛ محمد خالد؛ سمر محمد؛ صابرين أبو العلا؛ رنا عيسى.

يقع الكتاب في 295 صفحة، وثمنه 8 دولارات أميركية أو ما يعادلها.


"الخاصرة الرّخوة"

رواية جديدة لجميل السلحوت

clip_image025_86100.jpg

القدس-حيفا- 13-12-2019: عن مكتبة كل شيء في حيفا صدرت رواية رواية"الخاصرة الرّخوة" للأديب المقدسي جميل السلحوت، وتقع في 260 صفحة من الحجم المتوسّط، وتطرح بقوّة وجرأة لافتة مآسي النّساء في مجتمعاتنا الذّكورية.

ممّا يذكر أنّ الأديب السلحوت كتب في مجالات مختلفة منها: الرّواية للكبار ولليافعين، قصص الأطفال، أدب السّيرة، أدب الرّحلات، اليوميّات، البحث، الأدب السّاخر، كما كتب المقالة الأدبيّة والسّياسيّة. وصدرت له حتّى الآن عشرات الكتب بهذه المواضيع.

وسوم: العدد 855