برقيات وتغطيات 968

مركز صنعاء ينهي جولة في الرياض

بحثت مع مسؤولين يمنيين وسعوديين ودوليين الأزمة اليمنية

fsgdghgj9681.jpg

أنهى مركز صنعاء للدراسات (يمني غير حكومي) جولة في العاصمة السعودية الرياض، هدفت لبحث مساعي جهود السلام وحلحلة الأزمة في اليمن.

وعقد رئيس المركز فارع المسلمي والمدير التنفيذي ماجد المذحجي خلال الأسبوعين الماضيين، اجتماعات مع المسؤولين اليمنيين والسعوديين وسفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن لدى اليمن والملحقين السياسيين والعسكريين إلى المنطقة وعدد من الباحثين والمختصين السعوديين.

كما عُقدت اجتماعات بين المركز والفاعلين الدوليين والإقليميين في اليمن، وبحثت تصورات ومشاريع أولية للعملية السياسية في البلاد.

وتأتي هذه الاجتماعات ضمن المسار الثالث الذي يعمل عليه مركز صنعاء، المتعلق بوضع مسارات لحل الأزمة، والتأثير على السياسات المتعلقة باليمن محليًا وإقليميًا ودوليًا.

وقال المدير التنفيذي لمركز صنعاء ماجد المذحجي إن هذه الجولة تدشن لعملية تواصل واسعة في اليمن والإقليم المجاور، بهدف إجراء مقاربة للحل في البلد الذي يشهد حربًا مستمرة للعام السابع.

وأضاف أن مركز صنعاء سيركز حضوره خلال السنوات الخمس القادمة بصورة أكبر على علاقة اليمن بالإقليم المجاور بعد أن عمل خلال الخمس السنوات الماضية على مأسسة حضوره العالمي.

وكانت سفارات الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، قالت في تغريدات على تويتر، إن لقاءاتها مع مركز صنعاء ناقشت آخر التطورات في اليمن والمنطقة، كما ركزت على بحث أفضل طريقة للتوصل إلى حل بقيادة يمنية.

ومركز صنعاء هو مؤسسة بحثية يمنية غير حكومية، تسعى إلى إحداث تغيير من خلال التأثير على السياسات والإنتاج المعرفي مع التركيز على اليمن والمنطقة المحيطة.


ناي الغرباء مجموعة قصصيّة جديدة للكاتب رافع يحيى

fsgdghgj9682.jpg

صدرت مؤخّرًا عن دار "كل شيء" للنشر في حيفا مجموعة قصصية للكاتب الفلسطيني د. رافع يحيى، بعنوان "ناي الغرباء" في 107 صفحات.

تتحدث قصص المجموعة عن الماضي والحاضر والمستقبل، وتتناول القضايا السياسية والاجتماعية والنفسية، وتتحدث عن القلق الإنساني والشعور بالاضطراب والبحث عن الذّات والقضايا العربية والتغيرات التي تطرأ على المجتمع والفرد والجماعة، وترصد حالات ذهنية ونفسية متعددة يجسدها أبطال القصص.

تسلط المجموعة الضوء على الأزمة الفردية للإنسان العربي، وبعضها شبيه بالأزمات الانسانيّة العالميّة، حيث كحالة الاغتراب التي يعيشها المجتمع العالمي.

كما وتعكس المجموعة حالة الاغتراب الّتي يعيشها الانسان عندما تتصادم أحلامه مع الواقع الذي يعيش فيه، لأسباب متعددة منها الأزمات الاقتصادية والحروب والمتغيّرات العالميّة السّريعة وانحسار الفكر وانتصار المادّة، ما يؤدي إلى حالة القلق والصّراع. يذكر أنّه صدر للكاتب العديد من المجموعات القصصيّة والرّوايات للكبار وكتب الأطفال والأبحاث العلميّة والأكاديميّة، خاصّة في مجال أدب الأطفال.


شاهدوا فيديو ندوة "الحوار أونلاين":

العوامل الداخلية المساعدة على التطرف والعنف

والإنقسام الطائفي والإثني في البلاد العربية

مناقشة عامة حول: العوامل الداخلية المساعدة على التطرف والعنف والإنقسام الطائفي والإثني في البلاد العربية

اشترك في تقديم الموضوع: الدكتور علي فخرو (من البحرين) والأستاذ معن بشور (من لبنان)

وساهم في المناقشة على التوالي كل من:

محمد بشير (الأردن) – خالد سفياني (المغرب) – عدنان برجي (لبنان) – زياد الحافظ (اميركا) – وليد كيلاني (اميركا) – سعيد عريقات (اميركا) – عادل كركي (الأردن) – محمد الشيخ بنان (المغرب) – عبد الناصر الخليل (اميركا) – احمد حسين (مصر) – أميرة عرفات (اميركا) – وهيبة عماري (الجزائر) – بسمة كحيل (لبنان)

YouTube Videoلمشاهدة الفيديو

https://youtu.be/LNIHlpq2IVY

ON-LINE meeting -- ALHEWAR CENTER

FRIDAY, FEBRUARY 11, 2022

Open discussion about "The Internal Factors that Contribute to Extremism, Violence, and Sectarian and Ethnic Division in the Arab World" with introductions by invited speakers: Dr. Ali Fakhro (Bahrain) and Mr. Maan Bashour (Lebanon) - (in Arabic)

YouTube Videoلمشاهدة الفيديو

https://youtu.be/LNIHlpq2IVY

===============================================

.. وشاركوا يوم الجمعة 18 شباط/فبراير 2022

في ندوة "الحوار أونلاين" – رقم 184

الساعة 3 بعد الظهر بتوقيت العاصمة الأميركية واشنطن

(10 مساء في بيروت وعمّان والقاهرة – 8 مساءً بتوقيت غرينتش)

 

في الذكرى 64 لإعلان الجمهورية العربية المتحدة بين مصر وسوريا..

حوار مع الكاتب والمحلل السياسي الدكتور كمال خلف الطويل حول:

هل يمكن تكرار تجربة الجمهورية العربية المتحدة، وما هي بدائلها الممكنة الان؟

الدعوة عامة  وللدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في المواعيد المحددة يجب الضغط على هذا الرابط :

https://zoom.us/j/2753028608

===============================================

 .. ويوم الجمعة 25 شباط/فبراير 2022

في ندوة "الحوار أونلاين" – رقم 185

الساعة 3 بعد الظهر بتوقيت العاصمة الأميركية واشنطن

(10 مساء في بيروت وعمّان والقاهرة – 8 مساءً بتوقيت غرينتش)

مناقشة عامة حول:

بعد 11 سنة على بدء الإنتفاضات الشعبية العربية وما اصطلح على تسميته ب"الربيع العربي"..

أين كنّـا وأين أصبحنا وإلى أين المصير؟!

الدعوة عامة  وللدخول الى "غرفة الحوار" اونلاين في المواعيد المحددة يجب الضغط على هذا الرابط :

https://zoom.us/j/2753028608

وسوم: العدد 968