برقيات وتغطيات 982

أمين عام منظمة التعاون الإسلامي

يعقد جلسة مباحثات

مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية

واشنطن، 25 مايو 2022

خلال زيارته الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية، التقى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه، اليوم 25 مايو 2022 في مقر وزارة الخارجية في العاصمة الأمريكية واشنطن، وزير الخارجية الأمريكي، معالي السيد أنتوني بلينكن.

وبحث الجانبان خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين منظمة التعاون الإسلامي والولايات المتحدة الأمريكية وسبل تعزيزها وتطويرها، وناقشا نتائج الجولة الأولى من الحوار الاستراتيجي بين المنظمة والولايات المتحدة والتي انعقدت يومي 23 و24 مايو 2022 في واشنطن.

واتفق الجانبان على أهمية توطيد هذه العلاقات في مختلف المجالات، وذلك في ضوء التحديات التي يواجهها العالم، وفي مقدمتها الأوضاع في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

كما اتفق الجانبان على أهمية استمرار التشاور بشأن مختلف الموضوعات التي تتصدر أجندة منظمة التعاون الإسلامي والولايات المتحدة الأمريكية، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب والتطرف والإسلاموفوبيا، والجهود الدولية لمكافحة جائحة كورونا وآثارها المترتبة من النواحي الصحية والاقتصادية والاجتماعية.


"التعاون الإسلامي" تحيي "يوم إفريقيا"

وتؤكد استمرار التزامها بدعم دول القارة

جدة، 25 مايو 2022

تشارك منظمة التعاون الإسلامي دولها الأعضاء من المجموعة الإفريقية، والاتحاد الإفريقي، ودول العالم أجمع إحياء "يوم إفريقيا" الذي يصادف 25 مايو من كل عام، وذلك استذكارا ليوم تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية في 25 مايو 1963 التي تغير مسماها بعد ذلك إلى الاتحاد الإفريقي.

وتثمن منظمة التعاون الإسلامي الإنجازات الاجتماعية والثقافة والاقتصادية لقارة إفريقيا الغنية بتنوع مواردها الطبيعية، وتراثها الثقافي وقيمها النبيلة المشتركة بين شعوب القارة الإفريقية. وتؤكد المنظمة التزامها الراسخ بحشد الجهود لتوفير الدعم بشتى أنواعه لشعوب القارة بهدف الإسهام في تطوير اقتصاديات دولها الأعضاء من قارة إفريقيا إسهاما منها في تطوير هياكلها وبناها التحتية والنهوض بالقطاعات الحيوية لهذه الدول في شتى المجالات بما فيها التعليم والزراعة والعلوم والتكنولوجيا والإعلام والثقافة والشؤون الاجتماعية.

ولن تدخر المنظمة جهدا جنبا إلى جنب مع جميع مكاتبها، ولجانها الدائمة ومؤسساتها المتفرعة والمتخصصة والمنتمية المنتشرة عبر قارة إفريقيا وقارات العالم الأخرى، وذلك في السعي نحو توجيه مشاريعها التنموية المتنوعة التي تقدمها لخدمة أهداف التنمية في القارة الإفريقية. وبالإضافة إلى هذه المساعي، تبذل جهود من قبل مؤسسات المنظمة مثل البنك الإسلامي للتنمية، وصندوق التضامن الإسلامي للتنمية، ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، ومركز البحوث الإحصائية والاقتصاديـة والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك)، وصندوق التضامن الإسلامي ووقفه، إذ تنسجم جميع هذه الجهود مع الغرض نفسه ترسيخا لأهداف ميثاق المنظمة وجميع صكوكها.


اختتام الجولة الأولى من الحوار الاستراتيجي

بين منظمة التعاون الإسلامي والولايات المتحدة الأمريكية

واشنطن، 24 مايو 2022

اختتمت في العاصمة  الأمريكية واشنطن، اليوم 24 مايو 2022، أعمال الجولة الأولى من الحوار الاستراتيجي بين منظمة التعاون الإسلامي والولايات المتحدة الأمريكية، والتي عقدت في مقر وزارة الخارجية الأمريكية.

وتضمنت نقاشات اليوم الختامي من الحوار الاستراتيجي بين المنظمة والولايات المتحدة مواضيع ذات اهتمام مشترك، وعلى رأسها مكافحة الإسلاموفوبيا وخطاب الكراهية، وأوضاع المجتمعات والجماعات المسلمة في الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والحريات الدينية، وحرية التعبير، والمساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة، وقضايا حقوق الإنسان، إضافة إلى التعاون بين الجانبين في مجال مكافحة جائحة كورونا، وتحديات الأمن الغذائي، وقضايا المناخ.

واتفق الجانبان على متابعة ما تم الاتفاق عليه في هذه الجولة والمضي قدما في عقد جولات أخرى من الحوار الاستراتيجي بين منظمة التعاون الإسلامي والولايات المتحدة الأمريكية، حيث أسفرت الجولة الأولى عن نتائج مثمرة ومشجعة تجاه تعزيز التعاون بين الجانبين لمواجهة التحديات المشتركة.

شارك في الجولة الأولى من الحوار الاستراتيجي كبار المسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية، ومن المنظمة عدد من الأمناء العامين المساعدين وأمين عام مجمع الفقه الإسلامي الدولي ومستشار رئيس البنك الإسلامي للتنمية.


انطلاق الجولة الأولى من الحوار الاستراتيجي

بين منظمة التعاون الإسلامي والولايات المتحدة الأمريكية

واشنطن، 23 مايو 2022

انطلقت في العاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم 23 مايو 2022، الجولة الأولى من الحوار الاستراتيجي بين منظمة التعاون الإسلامي والولايات المتحدة الأمريكية. ويشتمل جدول الاجتماعات التي تعقد بين الجانبين على مدار يومين، على العديد من القضايا والمواضيع ذات الاهتمات المشترك.

ومن المقرر أن يتم في اليوم الأول بحث القضايا المتعلقة بالأوضاع في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، ومكافحة الإرهاب والتطرف.وفي كلمته الافتتاحية، أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه أن الجولة الأولى من الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة الأمريكية تأتي في وقت يواجه فيه العالم تحديات هائلة تتطلب تعزيز الحوار والتعاون والتضامن للحفاظ على السلم والأمن والتفاهم وتعزيز التنمية، مشيرا إلى أن المنظمة تشجع دولها الأعضاء على الانخراط في الحوار ونزع فتيل التوترات والنزاعات وحلها بالطرق السلمية، وهي تدعو إلى تعزيز قيم الوسطية والتسامح وتشجيع الحوار بين الحضارات.

وشدد الأمين العام على أن القضية الفلسطينية تظل القضية المركزية لمنظمة التعاون الإسلامي، حيث إنها تدافع عن حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وتعمل من أجل حل الدولتين، مؤكدا في الوقت ذاته أن المنظمة ملتزمة بإعادة السلم والأمن والاستقرار إلى أفغانستان ودول الساحل وحوض بحيرة تشاد. 

وأضاف أن المنظمة دأبت باستمرار على تشجيع الحوار لحل الأزمات في اليمن وليبيا والصومال والسودان، وهي تدافع عن حقوق المجتمعات والأقليات المسلمة في الدول غير الأعضاء، بما في ذلك الروهينغيا.

وتطرق معالي السيد حسين طه في كلمته إلى أن أولويات منظمة التعاون الإسلامي تتضمن أيضا مكافحة التطرف العنيف والإرهاب، والعمل لتعزيز حقوق الإنسان، وتمكين المرأة، وكبار السن، والأطفال، وذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك دور الشباب في المجتمع، بالإضافة إلى مجالات الاقتصاد والتجارة والعلوم والتكنولوجيا والسياحة.

ويرافق معالي الأمين العام في زيارته لواشنطن عدد الأمناء العامين المساعدين والأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي ومستشار رئيس البنك الاسلامي للتنمية.


الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

يستقبل القنصل العام لليابان في جدة

جدة 18 مايو 2022

استقبل معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه يوم 17 مايو 2022 في مكتبه، السيد شيمورا إيزورو، القنصل العام لليابان في جدة، الذي عينته حكومة اليابان ممثلاً لها لدى منظمة التعاون الإسلامي.

وأكد السيد شيمورا رغبة اليابان في تعزيز تعاونها مع المنظمة ودولها الأعضاء في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأشاد الأمين العام باليابان بوصفها شريكاً تنموياً مهماً للدول الأعضاء في المنظمة، معرباً عن استعداد الأمانة العامة لمواصلة تعزيز الحوار والتعاون مع اليابان.


أمين عام "التعاون الإسلامي" إلى واشنطن

للاجتماع مع بلينكن وكبار المسؤولين في الخارجية الأمريكية

جدة، 19 مايو 2022

يتوجه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه في 20 مايو 2022، إلى العاصمة واشنطن في زيارة رسمية لعقد سلسلة اجتماعات مع وزير خارجية الولايات المتحدة، معالي السيد أنتوني بلينكن وكبار المسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية.

ومن المقرر أن يبحث الأمين العام مع المسؤولين في الخارجية الأمريكية العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، والقضايا السياسية، ومكافحة الإرهاب والتطرف والإسلاموفوبيا، وحقوق الإنسان، والتغير المناخي، وتمكين المرأة، والقضايا الصحية.

وتأتي زيارة الأمين العام لواشنطن في إطار الجولة الأولى من الحوار الاستراتيجي بين منظمة التعاون الإسلامي والولايات المتحدة الأمريكية، بهدف مواجهة التحديات العالمية المشتركة من خلال تعزيز الشراكة والتعاون الثنائي بين الجانبين.


تذكير بصدور مجلّة الإصلاح

العدد 178- ماي 2022

السلام عليكم،

اسمحوا لنا  بتذكيركم  بصدور العدد (178) من المجلّة ( ماي 2022).

لتحميله مجّانا في صيغة "Pdf" اضغط على أحد الرابطين : 

http://alislahmag.com/revue_178.pdf

http://alislahmag.com/revue-178.pdf


نظمتها مؤسسة العويس في معرض أبوظبي للكتاب

أوراق بحثية وشهادات شخصية تغني ندوة السرد في الإمارات

نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية يوم الثلاثاء 24 مايو 2022 ندوة ثقافية بعنوان “السرد في الإمارات خلال نصف قرن” وذلك بالتعاون مع معرض أبوظبي الدولي للكتاب في منصة الشباب، حيث شارك فيها كل من الدكتورة مريم الهاشمي والدكتور الرشيد بوشعير والدكتور صالح هويدي والكاتبة نادية النجار والكاتب عبد الله النعيمي وأدارها القاص محسن سليمان، وحضرها نخبة من المثقفين والكتاب والصحفيين والمهتمين.

تناولت الندوة عبر مجموعة أوراق بحثية شكل السرد في الإمارات خلال نصف قرن حيث تمت مناقشة ملامح الكتابة الروائية والقصصية، بعدما تطور السرد بطريقة ملفتة، وباتت له مساحته النقدية التي تحاول مواكبة المنجز السردي الكبير خاصة في الرواية، وقد دفع ذلك العديد من النقاد إلى رصد هذا التطور بشكل تطبيقي.

 وقد تتبع الدكتور الرشيد بوشعير تاريخ السرد منذ البدايات وحتى يومنا الحاضر مستشهداً بأسماء بارزة كتبت القصة والرواية أمثال راشد عبد الله وسارة الجروان ومحمد عبيد غباش وعلي أبو الريش وغيرها من الأسماء التي كان لها حضور فاعل في السرد المحلي، وعكف الدكتور صالح هويدي على تعريف أنواع السرد ومعطياته وأبرز سماته وخصائصه، وكذلك تناولت الدكتورة مريم الهاشمي سمات السرد الرئيسية التي شكلت ملامح القصة والرواية في الإمارات، بينما قدم الكاتب عبد الله النعيمي شهادة شخصية عن تجربته في السرد مشيداً بالأسماء المبكرة التي كتبت في هذا الميدان، وهو ما تطرقت إليه نادية النجار في حديثها عن تجربتها الكتابية في حقول القصة والرواية وأدب الطفل.

وفي ختام الفعالية وجه الجمهور عدة أسئلة للمشاركين أغنت الأوراق البحثية التي ستعمل مؤسسة العويس الثقافية على إصدارها في كتاب مستقل يوثق هذه الندوة خدمة للباحثين والمهتمين.

يذكر أن هذه الندوة تأتي في سياق التوجه لدى مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية للتعاون مع المؤسسات الثقافية المشابهة في الدولة والخروج إلى مناطق جغرافية لها عراقتها وحضورها المميز على الساحة الثقافية محلياً وعربياً مثل معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي يعد منصة معرفية وثقافية دولية بارزة.


التجمع الإعلامي الديمقراطي ينظم لقاءً حورايًا

حول استهداف الصحفيين وغياب العدالة الدولية

نظم التجمع الإعلامي الديمقراطي، اليوم الإثنين، لقاءً حواريًا بعنوان الصحفيون بين الاستهداف الإسرائيلي المُتعمد وغياب العدالة الدولية، وذلك في مقر التجمع بمدينة غزة.

وحضر اللقاء وفد عن نقابة الصحفيين، وممثلي عن الأطر الإعلامية، إضافة إلى عدد من الصحفيين العاملين في المؤسسات، ولفيف من أعضاء التجمع.

وأفتتحت اللقاء الصحفية ياسمين أبو حليمة، مرحبةً بالحضور، كما أكد مسؤول التجمع في قطاع غزة الصحفي حمزة حماد "أن هذا اللقاء يأتي في ظروف حساسة، في ظل تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية بحق الصحفيين الفلسطينيين، لا سيما حادثة اغتيال الزميلة شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة والتي استشهدت خلال تغطية الأحداث الميدانية في جنين في 11 مايو من الشهر الجاري".

وأضاف حماد: أن استهداف الصحفيين لم يوقف مسيرة التغطية الإعلامية رغم عمليات القتل الإسرائيلية المتعمدة، مشددًا على ضرورة تطبيق القرار الدولي (2222) الذي ينص على حماية الصحفيين.

وأشار حماد إلى أهمية دعم جهود نقابة الصحفيين في ظل التحرك العربي والدولي، والتحضير للمشاركة في المؤتمر الدولي المنوي انعقاده في عُمان خلال الأيام المُقبلة، مشيرًا إلى تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين.

وأعلن حماد عن دعم التجمع لجهود نقابة الصحفيين، مؤكدًا بأن هذا اللقاء الإعلامي هو بمثابة رسالة دعم وإسناد لجهود النقابة وصولًا إلى محاسبة قتلة الزميلة شيرين وكافة الصحفيين الذين رحلوا من قبلها، لافتًا إلى أهمية الانتقال من مربع المطالبة بالتحقيق إلى المطالبة بمعاقبة الاحتلال على جرائمه.

بدوره، ثمن د. تحسين الأسطل نائب نقيب الصحفيين دور التجمع الإعلامي الديمقراطي في اهتمامه الملحوظ بقضايا الصحفيين، مشيرًا إلى أهمية مواصلة فضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي أمام العالم.

وأكد الأسطل على أهمية توحيد الجهود الإعلامية الفلسطينية، والتفرغ لملاحقة قادة الاحتلال في ظل استمرار الجرائم البشعة بحق شعبنا والصحفيين منه بشكل خاص.

وأكد الأسطل أن القيادة الفلسطينية داعمة لخطوات نقابة الصحفيين من أجل انتصار الحقيقة أمام العالم، وكشف زيف رواية الاحتلال التي تقوم على الخداع والتضليل، داعيًا إلى توحيد الجهود التي تعمل على تعزيز الرواية الفلسطينية أمام الرأي العام الدولي.

من جانبه، أكد المحامي والناشط الحقوقي أ. رامي محسن على أنه يوجد تكامل في المؤسسة الاحتلالية الإسرائيلية في هدفها وهو التنكر لأدنى حقوق الصحفيين الفلسطينيين، مشيرًا إلى أن دولة الاحتلال لا تقيم وزناً للقانون الدولي الإنساني أو المعايير القانونية والأخلاقية من خلال جرائمها المصورة الماثلة أمام المجتمع الدولي، كما أنها تستغل حالة الصمت الدولي للتنصل من جرائمها بحق الفلسطينيين.

وطالب محسن الأمم المتحدة بضرورة الوقوف أمام مسؤولياتها والخروج عن حالة الصمت الغير مبررة، وأن يتم أخذ إجراءات عملية من شأنها أن توفر الحماية الكاملة للصحفيين، مشيرا إلى ضرورة إسراع محكمة الجنايات الدولية بفتح تحقيقات جدية بهدف فتح ملف انتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين والمدنيين الفلسطينيين على أن تفضي هذه التحقيقات إلى نتائج ومحاسبات حقيقية بعيدًا عن سياسة إطالة أمد التقاضي.

كما دعا محسن السلطة الفلسطينية إلى أهمية تفعيل الدور الدبلوماسي الفلسطيني، والعمل على تدويل الجرائم الإسرائيلية والتي كان أخرها استهداف الصحفية شيرين أبو عاقلة، وذلك لجذب الرأي العام العالمي نحو مقاطعة الاحتلال وعزله بما يسهم في محاسبته لاحقًا.

وأكد محسن أهمية بناء استراتيجية تمكن من خلالها تقاسم الأدوار والصلاحيات في إطار توسيع دائرة الاشتباك مع هذا الاحتلال، مشددًا على أهمية تضافر الجهود على المستوى الإعلامي والدبلوماسي والقضائي. 


ما هي مصادر تمويل "مركز الحوار العربي" في واشنطن؟...

الإجابة هي عندكم!

رغم أن "مركز الحوار العربي" ليس هو بجمعية حركية سياسية بل هو تأسس في العام 1994 كمنتدى فكري وثقافي عربي في منطقة واشنطن، رغم ذلك، فإنه كان دائماً في مقدمة المؤسسات والجمعيات العربية الأميركية التي تعمل وتنشط دفاعاً عن قضايا عربية هامة داخل المجتمع الأميركي، وتصل مطبوعاته ومنشوراته الألكترونية إلى أعداد كبيرة من المؤسسات الأميركية والناشطين الأميركيين في مجالات مختلفة.

كذلك في الجانب الفكري والثقافي والإعلامي، حيث ساهم "مركز الحوار" طيلة ثلاثة عقود بالعرض السليم للثقافة العربية وللهُوية العربية ولمضامين الحضارة الإسلامية التي يشترك بها كل العرب، وبالرد على الحملات العنصرية ضد العرب والمسلمين داخل المجتمع الأميركي، والإسهام في خدمة القضايا العربية المشتركة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، داخل المجتمع الأميركي والغرب عموماً، من خلال الندوات والمطبوعات والنشرات الدورية باللغتين الأنجليزية والعربية عبر الأنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي.

ولقد حمل "مركز الحوار" منذ تأسيسه دعوة عربية توحيدية تدعو للتكامل بين العرب بدلاً من التفرّق، وإلى صون التراث الحضاري والاعتزاز بالانتماء العروبي بدلاً من العصبيات الإقليمية والطائفية والإثنية، ومن الفراغ والضياع الثقافي والروحي.. وهذه الدعوة أحدثت على مرِّ السنوات الماضية تأثيراً ايجابياً واضحاً في أكثر من مجال ومع أكثر من شخص ومؤسسة في أمكنة وبلدان مختلفة.

ويُحافظ "مركز الحوار العربي" طيلة أكثر من 27 عاماً، منذ تأسيسه في 18/12/1994، على منطلقه كمنتدى فكري ثقافي عربي مستقل، لا يميز على أساس خصوصيات وطنية أو دينية أو إثنية، وعلى أسلوبه كساحة حوار عربي تتفاعل فيها الآراء وتختلف دون خلاف بين الأشخاص، وعلى هدفه المتجسد في تعزيز الهوية العربية وفي تحسين المشاركة العربية في الحياة السياسية - فكراً وأسلوباً - داخل المجتمع الأميركي وخارجه.

لكن استقلالية المركز وعدم تبعيته لأية جهة سياسية أو حكومية، وطبيعته العربية غير الفئوية المؤكّدة على الهُوية العربية، وحرصه على التنوع الفكري والسياسي في ندواته ومنشوراته، ذلك كلّه جعل مصادر الدعم المالي له محدودة جداً. فتجربة " مركز الحوار" تعتمد في ميزانيتها منذ تأسيسها على الإشتراكات المالية السنوية، وهذه الإشتراكات هي غالباً محدودة العدد وقليلة القيمة المادية، ولا تتناسب مع حجم التأثير الإيجابي الذي تحدثه هذه التجربة على مر السنين، كما لا توفر المدخول اللازم لتغطية الحد الأدنى من المصاريف المتوجبة سنوياً.

ومن المهم إعلامكم أنّه لا توجد الآن أي سفارة عربية أو أجنبية، أو أي جهة حكومية محلية في أميركا أو خارجها، مشتركة في "مركز الحوار" أو داعمة لأنشطته.

"مركز الحوار العربي" حقق ويحقق الكثير من الفوائد العامة لكل من يتفاعل معه وللقضايا العربية بشكل عام. ويستمر المركز في عمله وأنشطته، رغم ضعف الأمكانات المالية، ونأمل توسيع دائرة المشتركين فيه.


مؤسسة العويس الثقافية تنظم ندوة

"السرد في الإمارات خلال نصف قرن"

في معرض أبوظبي الدولي للكتاب

 تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالتعاون مع معرض أبوظبي الدولي للكتاب ندوة ثقافية بعنوان " السرد في الإمارات خلال نصف قرن" يشارك فيها كل من الدكتورة مريم الهاشمي والدكتور الرشيد بوشعير والدكتور صالح هويدي والكاتبة نادية النجار والكاتب عبد الله النعيمي ويديرها القاص محسن سليمان، وذلك يوم الثلاثاء 24 مايو الجاري في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2022 في قاعة مسرح الشباب، الساعة الخامسة مساء.

وتعد هذه الندوة قراءة منهجية أولية لشكل السرد في الإمارات خلال نصف قرن حيث ستتم مناقشة ملامح الكتابة الروائية والقصصية، بعدما تطور السرد بطريقة ملفتة، وباتت له مساحته النقدية التي تحاول مواكبة المنجر السردي الكبير خاصة في الرواية، وقد دفع ذلك العديد من النقاد إلى متابعة هذا التطور بشكل تطبيقي.

كما تأتي هذه الندوة في سياق التوجه لدى مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية للتعاون مع المؤسسات الثقافية المشابهة في الدولة والخروج إلى مناطق جغرافية لها عراقتها وحضورها المميز على الساحة الثقافية محلياً وعربياً مثل معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي يعد منصة معرفية وثقافية دولية بارزة.

ويعتبر المساهمون في الندوة من الأسماء البارزة في عالم النقد والمتابعة والكتابة الروائية والقصصية، حيث تشكل الدكتورة مريم الهاشمي صوتاً ناضجاً في النقد والبحث وقد شاركت في العديد من الندوات والأمسيات ولها أكثر من كتاب في هذا السياق أبرزها: تطور الحركة الشعرية في الإمارات / جماعة الحيرة، وكتاب غربة المدني وغيرها من الكتب.

كما عاصر الدكتور الرشيد بوشعير الحركة الثقافية المحلية أكاديمياً وبحثياً وقدم للساحة عدة كتب أبرزها: مدخل إلى القصة القصيرة الإماراتية، وهواجس الرواية الخليجية.

بينما برز اسم الدكتور صالح هويدي ناقداً وباحثاً في الثقافة المحلية لأكثر من عشرين عاما حيث قدم العديد من الدراسات والكتب والبحوث أهمها: جبل السرد العائم / مقاربات نصية في القصة الإماراتية القصيرة، والسرد الوامض مقاربة في نقد النقد.

وحملت الكاتبة نادية النجار العديد من الجوائز في حقل الكتابة الروائية والقصصية ومنها "ثلاثية الدال" التي حازت على جائزة أفضل كتاب إماراتي لمؤلف إماراتي في مجال الإبداع في عام 2017. وكتبت نادية النجار أيضا عددا من قصص الأطفال منها قصة "النمر الأرقط" التي تم إدراجها ضمن منهج اللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وغيرها من الكتب المتميزة.

بينما يعتبر الكاتب عبد الله النعيمي من الأسماء اللامعة في عالم الفضاء الرقمي حيث ينشط بشكل كبير انعكس على كتابته الإبداعية مثل رواية شقة زبيدة ورواية البانسيون وغيرها من الأعمال الأدبية التي أغنت تجربته وصقلتها.

ويمتاز القاص محسن سليمان ـ الذي سيدير الندوة ـ بجملة من الأنشطة في مجالات القصة والمسرح والسينما وفي رصيده عدة مجاميع قصصية ومسرحية منها: خلف الستائر المعلّقه، ومسرحية لعبة البداية وغيرها.


شاهدوا فيديو الندوة الأسبوعية

على "الحوار أونلاين" – رقم 197

الجمعة 20 آيار/مايو 2022

حوار مع الدكتور عمرو حمزاوي/ كاتب وأكاديمي وسياسي مصري/ حول:

"انعكاسات الحرب الأوكرانية والصراع الأميركي/الروسي على مسألتي التحرر والديمقراطية في المنطقة العربية"

YouTube Videoلمشاهدة الفيديو

https://youtu.be/MEKN5lulrPU


الأمسية التأبينية لرئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية

د. عبد القدوس أبو صالح

cgfsghfgj982.jpg

*دعوة*

 تعلن رابطة الأدب الإسلامي العالمية بماليزيا عن عقد *أمسية أدبية*

تحت عنوان:

*الأمسية التأبينية لرئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية*

*الأستاذ الدكتور عبد القدوس أبو صالح*.

يتحدث فيها :

*الأستاذ الدكتور/ وليد قصاب*

أستاذ الأدب والنقد- بجامعات المملكة العربية السعودية. ونائب رئيس رابطة

الأدب الإسلامي العالمية.

والأستاذ / *شمس الدين درمش*

سكرتير عام رابطة الأدب الإسلامي العالمية بالرياض.

*والشاعر الأستاذ عبد الله زين*

باحث أكاديمي بجامعة ملايا - ماليزيا

*يدير الأمسية* 

*الأستاذ الدكتور منجد مصطفى بهجت*

نائب رئيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية - بماليزيا.

 الجمعة  ١٩ من شوال 1443 ه  

  الموافق 20 مايو 2022م

 09:00 مساءً بتوقيت ماليزيا 

 4:00 عصراً بتوقيت السعودية

 *الحضور مجاناً*

*رابط التسجيل*:

https://adabislami.weebly.com/

*رابط المحاضرة*:

https://meet.google.com/pbm-hmjn-vby


لِمناسبة اليوم العالميِّ للثَّقافة بالمجَّان:

طلبة ثانويَّة البترون الرَّسميَّة في سياحة ثقافيَّة

في إطار برنامج السِّياحة الثَّقافيَّة الَّذي أطلقته مؤسَّسة ناجي نعمان للثَّقافة بالمجَّان في العام 2012، ولِمناسبة اليوم العالميِّ للثَّقافة بالمَجَّان الَّذي أطلقَته المؤسَّسةُ عَينُها، جرى في مركز المؤسَّسة ودار نعمان للثَّقافة بجونية استقبالُ وفدٍ من طلبة ثانويَّة البترون الرَّسميَّة ترافقُهم المُربِّية الشَّاعرة الدُّكتورة يُسرى البيطار.

وقد استقبلَ الأديبُ ومُرَوِّجُ الثَّقافة ناجي نعمان الطَّلبةَ وفسَّرَ لهم تقنيَّةَ صناعة الكتاب، بدءًا بالفكرة، أي الموضوع، وصولاً إلى المُنتَج الأخير، أي الكتاب المطبوع، مرورًا بمراحل الصِّياغة والمراجعة والتَّهيئة الطباعيَّة، قبل أن ينتقلَ هؤلاءِ إلى مكتبة المجموعات والأعمال الكاملة في المؤسَّسة، حيث شرحَ لهم كيفيَّةَ ترتيب الكُتُب وتنظيم المكتبات، ويَجولوا في الصَّالة الاستِعاديَّة للأديب متري نعمان، حيث أوضحَ لهم طريقةَ المحافظة على إرث الأدباء.

وأطَّلعَ الطَّلبةُ على فكرة مجَّانيَّة الثَّقافة والهدفِ منها، وكذلك على أهميَّة الأنشطة المُعتمَدة في المؤسَّسة وتفرُّدِها، من جوائز أدبيَّة متنوِّعة، وصالونٍ ومجلسٍ أدبيَّين، وأكشاك كتب مجَّانيَّة في لبنانَ، وأجنحة كتب للمكتبات العامَّة في لبنانَ والخارج، ويومٍ عالميٍّ للثَّقافة بالمجَّان، ومُتحف الأدباء – بصمات، بالإضافة إلى سلسلة كُتُب "الثَّقافة بالمجَّان" التي صدر منها منذ 1991 وحتى اليوم أكثرُ من ثلاثمئة وخمسين عنوانًا في أكثرَ من ستِّين لغةً ولهجةً وفي نحو نصف مليون نسخة وُزِّعَت مجَّانًا على الأفراد والمؤسَّسات التَّربويَّة والمكتبات العامَّة في لبنانَ والخارج. وكانت لكلِّ طالبٍ حصَّةٌ-هديَّةٌ من تلك الكُتُب تُساعدُه في تأسيس مكتبةٍ خاصَّةٍ به، أو في دعم مكتبةٍ قائِمَة.  

يُذكرُ أنَّ مؤسَّسة ناجي نعمان للثَّقافة بالمجَّان، وهي جمعيَّة لا تبغي الرِّبح ومنظَّمة لا حكوميَّة، تُشجِّعُ السِّياحة الثَّقافيَّة باستِقبال المجموعات الطَّالبيَّة وسواها في مكاتبها، وتعملُ على تَحفيز هذه المجموعات على التَّأليف والنَّشر وإقامة المكتبات والمحافظة على إرث الكبار في عالَم الأدب والعلوم والفنون.

وسوم: العدد 982