برقيات وتغطيات

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

يتبرع بمكتبته الضخمة لجامعة بوزوك

حفل وضع حجر الأساس لمركز أكمل الدين إحسان أوغلى لأبحاث التاريخ والثقافة ينعقد في يوزغات

21 إبريل 2013

أقيم حفل وضع حجر أساس "مركز أكمل الدين إحسان أوغلى لأبحاث التاريخ والثقافة" في مدينة يوزغات وسط الأناضول بتركيا، وذلك يوم الجمعة 19 إبريل 2013 بحضور أكمل الدين إحسان أوغلى، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، ورئيس البرلمان التركي معالي السيد جميل جيجك، ونائب رئيس الوزراء التركي معالي السيد بكير بوزداغ، ومدير جامعة بوزوك في يوزغات ثامر أوجار، والعديد من الأكاديميين وضيوف من المحافظة والعاصمة وضيوف آخرين.

ويقع المركز في حرم جامعة بوزوك، ويعد هذا المبنى الذي سيتم تشييده نسخة طبقة الأصل للمبنى التاريخي لإقامة جد أكمل الدين إحسان أوغلى المدعو أغفانلي أوغلى الحاج عزيز باي. وقد اعتمد المعماريون في إعادة تشييد المبنى على صور قديمه ومخططات لمباني مشابهة في ذلك العصر ووصف لأناس كبار في السن من المحافظة ذاتها. وسيتكون المبنى من مكتبة وقاعة أرشيف وقاعة مؤتمرات وبهو للمعارض، كما سيوفر خدمات للباحثين.

ويهدف مركز أكمل الدين إحسان أوغلى لأبحاث التاريخ والثقافة للإضطلاع بدور محوري في تطوير البحوث العلمية في الثقافة الإسلامية والحضارة. وسيعمل المركز لكي يكون محطة تواصل وملتقى للعلماء والباحثين الذين يقومون بدراسات وبحوث في مختلف جوانب الحضارة الإسلامية.

وسيضم المركز مكتبة مرجعية متخصصة في التاريخ الإسلامي والثقافة والفنون والحضارة. وقد تبرع إحسان أوغلى بكتب من المكتبة الشخصية لوالده الذي كان عالماً مرموقاً، وكذلك تبرع من مقتنياته الشخصية بكتب لهذا المركز الذي يضم الآن أكثر من 10000 من الكتب بمختلف اللغات من ضمنها كتب مراجع. وستضم المكتبة، التي تحتوي على أعداد هائلة من الكتب النادرة والمخطوطات، على العديد من التحف الفريدة في الخط الإسلامي وآلاف المواد الأرشيفية.

وقد شكر رئيس البرلمان التركي معالي السيد جميل جيجك في كلمته الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي لارتباطه الوثيق وتفانيه لمسقط رأسه- مدينة يوزغات - من خلال إنشاء المركز الثقافي باسمه. كما أعرب عن أمله في أن يسهم المركز في تطوير العمل الأكاديمي في يوزغات.

ووصف معالي نائب رئيس الوزراء التركي السيد بكير بوزداغ، الذي تناول الكلمة بعد رئيس البرلمان التركي، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي بأنه "ابن يوزغات" والعالم الكبير والمعروف على المستوى العالمي بإسهاماته الجليلة للحضارة التركية والثقافة الإسلامية. وأعرب عن قناعته بأن هذا المركز الثقافي سوف يكون منبعاً هاماً للعمل العلمي لكثير من الأكاديميين والعلماء.

في الوقت نفسه، أقامت بلدية يوزغات يوم 20 إبريل 2013 حفلاً لتسمية أحد شوارعها الرئيسية التي يقع عليها مبنى إقامة جد الأمين العام باسم البروفسور أكمل الدين إحسان أوغلى.

وخلال زيارته ليوزغات، ألقى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي محاضرة في جامعة بوزوك بعنوان "ميلاد مفهوم الجامعة كمؤسسة في العالم الإسلامي" حضرها عدد كبير من أساتذة وطلبة الجامعة.

               

أمسية شعرية بلغات مختلفة

بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، ينظم معهد سرفانتس بالرباط أمسية شعرية، بلغات مختلفة، يحييها الشعراء والشواعر:

عبد المجيد بنجلون، محمد سعيد الريحاني، عبد السلام مصباح، عزيزة رحموني، عبد الحميد شوقي، أنس الفيلالي، احميدة بلبالي ، مليكة معطاوي، عبد الرحمن الوادي، عادل لطفي، محمد لعوينة، هند بنيس، ابراهيم قهوايجي.

وستعمل الشاعرة المغربية عزيزة رحموني خلال هذه الأمسية، بالترجمة الفورية إلى اللغة الفرنسية، للنصوص الشعرية التي ستلقى باللغة العربية.

 وذلك يوم الجمعة 26 أبريل 2013، بمقر معهد سرفانتس بالرباط.

               

في مسقط رأس قيثارة الغناء

شعراء العامية يتألقون

في التاسع عشر من شهر أبريل 2013 أقامت رابطة شعراء العامية المصرية في طماي الزهايرة مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية مسقط رأس كوكب الشرق وقيثارة الغناء أم كلثوم مهرجانها الشعري برئاسة الشاعر القدير محمد فتحي السيد ورعاية الشاعر الحسيني منير الشربيني ابن مدينة بلقاس والمقيم في المملكة العربية السعودية.

____________

تغطية :

إبراهيم خليل إبراهيم

جمال علي الشاعر

محمود مصطفى الحلبي

تصوير :

محمد إبراهيم

أحمد عاطف

_____________

 حضر المهرجان نخبة من شعراء العامية المصرية والشعراء العرب من المملكة العربية السعودية وفلسطين وسوريا بالإضافة إلى العديد من الصحفيين والإعلاميين،ومن الحاضرين نذكر منهم:الشاعر القدير جابر سلطان وجمال على الشاعر رئيس فرع الإسكندرية ونائبه صبرى شاهين،وعبد الباسط السرسى رئيس فرع السنبلاوين وطفلته التي قدمت فقرة حازت إعجاب الشعرء،كما حضر محمود مصطفى الحلبي رئيس فرع شمال سيناء،وإبراهيم خليل إبراهيم رئيس فرع القاهرة،وناصرعلى توفيق رئيس فرع سوهاج،والسيد فتحى عبد الصمد نائب رئيس فرع شربين،وضياء الدين البرى رئيس فرع أجا،وعبد الهادي الشعراوي وجيهان محمد فتحى مديرة جروب الرابطة بالفيس بوك،ود.نادية فتيحة،وعلاء عطية رئيس مجلس إدارة جريدة الراية الدولية ونائبه أحمد أبو شرخ مدير التحرير،والشاعر شريف الفار رئيس المركز العربي للإعلام والإبداع الثقافي وعضو نقابة الصحفيين،وأحمد السلاموني وحنان فتحي،ووفاء العمدة رئيس مجلس ادارة رابطة نبض الحروف الثقافية،وعبد الناصر رجب،وأيمن حلمى السيد عطا الله كبير مهندسى إذاعة جنوب سيناء،وأسماء محمود،والشاعر الفنان عمرو عفيفي،وأشرف الفضالى،وهشام الجوهرى والصحفية منال أيوب رئيس مجلس إدارة زهرة التحرير والصحفي أحمد فوزي مدير عام التحرير،ود.حازم كيوان والبطل سمير عبد الرحمن طه وجيهان فتحي وهناء نوار (خنساء الإسكندرية) ورضا فايد وميرفت القطب ومعوض مسعد وندى الخطيب وأحمد دياب .

في البداية رحب الشاعر محمد فتحي السيد رئيس رابطة شعراء العامية المصرية بالحاضرين وأكد أن المهرجان يعقد في طماي الزهايرة بلده وبلد كوكب الشرق أم كلثوم برعاية الشاعر الحسيني منير الشربيني ابن بلقاس المقيم بالمملكة العربية السعودية موضحا أن جوائز مسابقات الرابطة سوف تقدم خلال المهرجان،وبعد كلمته قام المخرج الفنان صبري شاهين بعرض الفيلم الذي أعده وصوره وأخرجه حيث ماتيسر من القرآن الكريم بصوت الشيخ عبد الباسط محمد عبد الصمد ثم نبذة عن رئيس الرابطة وراعي المهرجان بالإضافة إلى أعضاء مجلس الإدارة الأديب والصحفي والمؤرخ إبراهيم خليل إبراهيم،والشاعر والصحفي محمود مصطفى الحلبي،والشاعر والصحفي جمال علي الشاعر،ثم بدأت مشاركات شعراء الرابطة حيث تباروا في تقديم قصائدهم الشعرية فالشاعر محمد فتحي السيد رئيس الرابطة قال في قصيدته :

كام عم فيكى وخال

كام ابن نيل ارتوى

كام ليل طلع له نهار

عطر نسيم الهوا ؟

كام غزو مر وغار

كام طاغى نخ وهوى

كام شاب هب وثار

ع النصب والفهلوه ؟؟؟

ضمينا يا امى ضمى

اتباع محمد وعيسى

لمينا م الفرقه لمى

مسجدنا جنب الكنيسه

الكل راضع ف صدرك

لو حتى تابع لموسى

الكل همه فى همى...

الكل عاشق ترابك

ضمينى يا أمى ضمى

الكل رافض خرابك .

أما الشاعر المبدع رضا فايد فقد قال في قصيدته :

لمّيت حروف الوجع

فـ تْكونِت جُمله

والسّطر من تُقلها

ميّل ونَاخ حِمْلَه

وقَّف كلامه القلم

سأل الورق مالك

السّطر ليه ينحني

إحترت فـ احْوالك

السّطر قال يا قلم

ضهري وحشّيته

دا بنزف قلب الولد

حبرك دا عبّيته

ميّلت من قسوتك

فـ كتابة الجمله

كاتب..وطن مدبوح

والدم عـ الرمله .!!

وتوالى تقديم الشعراء وأعضاء رابطة شعراء العامية المصرية وفي قصيدتها قالت الشاعرة هناء نوار (خنساء الإسكندرية) :

فى عتمة الليل الطويل ..

تشوف حكاوى ضي القمر

ونجوم تلالى ترقص تميل ..

تسمع غناوى لكل البشر

وكام قصة وكام موال ...

وحقيقة توصف أحلى خيال

وسؤال بيطرح ألف سؤال ..

ليه العيون عاشقة السهر

كل القلوب تعشق تتوب ..

وتدوب فى حبات المطر

فى عتمة الليل الطويل

فيه شئ جميل .. بيونّسك

فيه قلب جايز مش معاك

لكن حنانه بيلمسك ..

تحس بيه ويحس بيك ..

تنده عليه و أوام يجيك ...

تلقى الهوى فارض عليك

روح كنت محتاجها أوى

إزاى بتيجى و تلمسك..

فى عز ما حزنك قِوِى

فى عتمة الليل الطويل

والصوت سجينك فى الضلوع

فى حضرة الحب الكبير

قلبك بيحبس فى الدموع

قلبك يسوع ..

بيمد كونك بالسلام

يملاك غرام ..

وبيمحى عنك الآلآم ...

تتمنى لو تنسي الرجوع !!

ثم جاء دور تقديم البطل سمير عبد الرحمن طه أحد أبطال انتصارات أكتوبر 1973 حيث قدمه الأديب والصحفي والمؤرخ إبراهيم خليل إبراهيم بقوله:هذا البطل كافح مع رفاقه الأبطال وقاموا بتدمير النقطة 149 الإسرائيلية الحصينة بالإضافة إلى أحد المواقع الإستراتيجية الخاصة بالقوات الإسرائيلية وتم حصار البطل مع نخبة من رفاقه لمدة 134 يوما وقد سجلت بطولات البطل سمير عبد الرحمن طه في كتابي يوميات مقاتل،في ختام الحفل تم تكريم شعراء العامية والإعلاميين والصحفيين الذين شاركوا حيث منحتهم الرابطة شهادات التقدير مع درع الرابطة،وأيضا قام الشاعر محمد فتحي السيد رئيس الرابطة بمنح الفائزين جوائزهم،ونسجل هنا أن لقاء الأحباب أثمن من كنوز الدنيا.

               

استمارة الاشتراك في مؤتمر تأسيس

(الهيئة السورية للإعمار)

الإخوه الأفاضل

السلام عليكم ورحمة الله

ربطاً إستمارة الإشتراك بالمؤتمر التأسيسي للهيئه السوريه للإعمار راجيا منكم إملاءها وتحويلها للإصدقاء بطرفكم وبمجرد الضغط على الزر

submit :

فإننا نستلمها اوتوماتيكياً. 

 معاً من أجل إعمار الوطن بعقول وسواعد سوريه

نلقاكم معنا, 

مع خالص مودتي.

المهندس هشام نجار

مدير المشاريع الهندسيه لإدارة الصحه في نيويورك

المنسق العام للإجتماع التأسيسي للهيئه السوريه للإعمار

 راجياً التفضل بتوجيهها لإخواننا في مجموعة يابلدي نظراً لتعذر إرسالها من طرفي ,مع خالص الشكر والإمتنان

http://goo.gl/ATPG9 رابط الاستمارة