برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

مجمع اللّغة العربيّة في حيفا

يطلق موقعه الجديد في فضاء الشبكة العنكبوتية

أطلق مجمع اللّغة العربيّة في حيفا صباح اليوم، موقعه الجديد في فضاء الشبكة العنكبوتيّة ليحلّق عاليًا بجواهر لغة الضاد ويطلع القارئ على أخبار فعاليّاته ونشراته وإصدارته ومجلّته المتخصصة باللّغة العربيّة ودراسات حول آدابها.

يمكنكم الدّخول إلى الموقع من خلال الرابط المدوّن أدناه:

www.arabicac.com

بهذه المناسبة يتوجّه المجمع إلى جمهور الباحثين في اللّغة العربيّة بالنّداء التالي:

مجمع اللّغة العربيّة في حيفا يتوجّه إلى جمهور الباحثين لتقديم اقتراحات لأبحاث ونشر كتب علميّة أكاديميّة تتضمن تجديدًا في مجال اللّغة العربيّة. ستكون الأفضليّة للأبحاث التي تعالج المجالات التالية:

1- مجال المصطلحات والألفاظ؛

2- مجال الترجمة والتعريب؛

3- مجال لغة أدب الأطفال المحلي والعربي؛

4- مجال لغة الأدب؛

5- مجال اللهجات العربيّة.

على الراغبين بطلب الدعم الحصول على النموذج الخاص من خلال موقع المجمع: www.arabicac.com تحت خانة بيانات وقرارات.

الطلبات ستطرح أمام لجنة الأبحاث والنشر في المجمع.

لمعلومات أخرى يرجى التوجه لمجمع اللغة العربية:

على العنوان التالي:

مجمع اللغة العربية (האקדמיה ללשון ערבית) ص. ب. 46134

حيفا، م. ب. 31460، أو بالفاكس 048622071، أو بالبريد الألكتروني: [email protected]

               

برقية

يسرنا دعوتكم لحضور أمسية قصصية

للناقد والقاص والروائي

أ.ســـمير الشـــريف

يدير الأمســــــية

أة . هيـــــــام ضمــــــرة

وذلك يوم السبت الموافق : 6 / 4 / 2013 م . الساعة الخـامســة في مقر الرابطة

والكائن في منطقة عرجان - مُجَمع المَحمَل التجاري – بجانب مدارس العروبة

               

كنز أبو موسى

وأبو موسى هذا هو مفلح الطبعوني الشاعر والأديب المثقف، وقد أطلعني هذا الأسبوع على أوراق "مخطوطة" كان حصل عليها قبل أكثر من ربع قرن. هي أوراق صفراء… بعضها بخط يد صاحبها المجهول، وبعضها مطبوع طباعة ستانسل. في الورقة الأولى قصيدة بعنوان "إليها". يقول فيها كاتبها:

أتاني الحب لا أدري -- --------- من اليُمنى أم اليسرى

فاذكى الحب يا ليلى-------------- بقلبي والحشا جمرا

عذاب البُعد أضناني----------------فلا أقوى له صبرا

فهذا الخفق في قلبي--------------وهذي الدمعة الحرّى

وهو، كما يرى القارىء، شعر جيد لشاعر مطبوع. ولكن من هو هذا الشاعر؟! أحسست في البداية ان هذا الشعر معروف ومألوف لي، وانني قرأته في السابق، فاستعنت بالانترنت لعلي أجده وأجد صاحبه، لكنني ـ للأسف - لم أعثر على شيء.

وكان أبو موسى قد احتفظ بهذه المخطوطة في مكتبته العامرة ونسيها، أقصد نسي المخطوطة طبعًا. واثناء ترتيب مكتبته قبل اسبوعين عثر عليها وقرر اصدارها تحت عنوان "بدون اسم". أحدهم ممن رأوا المخطوطة اقترح على أبو موسى ان يطبع المجموعة باسمه، خصوصًا وان صاحبها مجهول، لكن ابو موسى استسخف الاقتراح وقال: ما هذا، ألهذا الحد يصل الغباء بالناس… كيف لي ان آخذ نتاج غيري، وان كان مجهولاً، وأنسبه الى نفسي؟!

وأبو موسى بالمناسبة من الناس الذين يبحثون عن سعادة البسطاء.. يكتفي بأقل القليل، ولا يبحث عن جاه ولا عن وجاهة، ولا عن مال… يشعر بالسعادة والمتعة بحبّة البندورة، وشربة الماء، وزر الفلافل. وتغمره السعادة اذا هو زار شارع العراقيين في حيفا، ووجد في سوق الخرداوات كتابًا بشيكل أو اسطوانة كلاسيكية بثلاثة شواقل. وهو يتذكر تلك الأيام التي كان يزور فيها هذا السوق عندما اشترى تلك المخطوطة التي تضم قصائد شعرية جيدة، وهو يرى أنها تستحق أن ترى النور، حتى لا تبقى مجهولة مثل صاحبها.

               

بيان صحفي

استقبل الاستاذ طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في مقر اقامته في الدوحة امسالخميس 28 آذار سعادة العلامة الدكتور علي القرةداغي الامين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وجرى خلال اللقاء التشاور وتبادل وجهات النظر بصدد اوضاع المسلمين في العالم وعلى وجه الخصوص ما يتعرض له الشعب السوري من قتل وتدمير وتهجير اضافة لاوضاع المسلمين الروهينجيا في ميانمار كما احاط السيد النائب سعادة الامين العام علما بتطورات الاوضاع في العراق والتقدم الذي تحققه الانتفاضة المباركة في العديد من محافظات العراق.

وفي ختام اللقاء تقدم سعادة الامين العام بدعوة السيد النائب لالقاء محاضرة حول القضية العراقية يحدد موعدها في المستقبل القريب حيث رحب السيد النائب بذلك شاكرا.