برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

الاجتماع يهدف لحشد الطاقات لزيادة الدعم الإغاثي

إحسان أوغلى يخاطب

ملتقى (التعاون الإسلامي) الإنساني لصالح سوريا

جدة ـ 21 نوفمبر 2012

يعتزم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلى، مخاطبة الملتقى الإنساني للمنظمة من أجل سوريا، والذي سينعقد في مركز البحوث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية، (إرسيكا) في مدينة اسطنبول السبت 24 نوفمبر 2012.

والملتقى الذي ستبدأ أعماله في 23 نوفمبر الجاري، سوف يضم قرابة الأربعين منظمة إنسانية في الدول الأعضاء بالمنظمة، ومختلف أنحاء العالم، ويهدف إلى تحقيق إضافة نوعية في العمل الإنساني المقدم إلى سوريا ودول الجوار، عبر زيادة فعالية المساعدات المقدمة من قبل حكومات الدول الأعضاء، والمنظمات الإنسانية فيها، بالإضافة إلى العمل على حشد المزيد من الموارد للمساعدات والبرامج الإنسانية؛ فضلا عن إيجاد منبر دائم من أجل التواصل مع المانحين الدوليين، كما قد يشكل الملتقى إنطلاقة جديدة لمواكبة مراحل أخرى قد تطرأ في المستقبل.

ويأتي الملتقى الإنساني في ظل الجهود التي بذلتها منظمة التعاون الإسلامي، ولا تزال من أجل مد يد العون إلى الشعب السوري، حيث قامت العديد من الدول الأعضاء، والمنظمات الإنسانية لديها بجهود ميدانية، كان أبرزها الحملة السعودية التي نجحت في جمع أكثر من 450 مليون ريال سعودي في شهر رمضان الماضي.

               

تأجيل محاضرة : آيات الهجرة

تود رابطة الأدب الإسلامي العالمية - المكتب الإقليمي الأردن

إبلاغكم بتأجيل محاضرة " آيات الهجرة قراءة بيانية "

للدكتور أنس المصري

الى يوم السبت 1 / 12 / 2012 بدلا من يوم السبت 24 / 11 / 2012

وذلك الساعة الرابعة عصراً في مقر الرابطة بسبب تصادفها مع يوم عاشوراء.

               

طلب شهادات

ممن كان لهم شرف تجارب السجون في سوريا

الاخوة الاكارم السلام عليكم 

في فرنسا شخص يريد كتابة كتاب عن السجون وماساتها في سوريا بالغة الفرنسيه وموجه للفرنسيين ونريد من الاخوة الكرام ممن كان عنده شرف هذه التجربه ان يتصل بي على هذا الامل 

علما ان الكاتب يتقن اللغتين الفرنسيه والعربيه علما انه من شبابنا المبدعين في فرنسا 

ارجو اخذ هذا الامر بسرعه حتى تتحقق الفائدة المرجوة 

بارك الله فيكم 

د علي العليوي 

               

الإخوة و الأخوات الأعزّاء

 ينظّم مركز دراسة الإسلام و الديمقراطيّة (مداد) ورشات تكوينيّة على مبادئ و قيم المواطنة في تونس. عنوان الورشة "الإسلام و الديمقراطيّة، نحو مواطنة فعّالة" و تدوم الورشة يومين و نصف متتاليين و تتكوّن كلّ من 20 إلى 25 من نشطاء المجتمع المدني و المنظّمات الحقوقيّة و الشبابيّة و الأحزاب.

و تنتظم الورشة القادمة نهاية هذا الأسبوع من مساء يوم الجمعة 23 إلى مساء يوم الأحد 25 نوفمبر في العاصمة تونس و على الراغبين و الراغبات في المشاركة في هذه الورشة ملء طلب الإشتراك و إرساله قبل 22 نوفمبر إلى العنوان التالى

[email protected] 

المشاركة مجانيّة و لكن يجب الإلتزام بحضور كلّ جلسات الورشة خلال الثلاثة أيّام (يوم الجمعة من الثانية إلى السادسة مساءًا و يومي السبت و الأحد من التاسعة صباحًا إلى الخامسة مساءًا) و سنرسل برنامج مفصّل للورشة للمشاركين، و ستنعقد بمقرّ المركز الكائن بشارع خير الدين باشا، عمارة باشا سنتر، مدخل "ب"، الطابق الخامس، بحيّ منبليزير - تونس

سيوفّر المركز وجبة الغذاء و إستراحة القهوة خلال الثلاثة أيّام، و لكن على المشاركين تحمّل مصاريف الإقامة و التنقّل. و سيقوم المركز بتنظيم حوالي 20 ورشة أخرى داخل الجمهوريّة، سنعلن عنها في وقت لاحق، و تحت إشراف و تسيير المدرّبين الذين شاركوا في ورشات تدريب المدرّبين التي نظّمها و سينظّمها المركز

مع خالص الشكر و التقدير

               

في كلمته أمام اجتماع اتحاد الإذاعات الإسلامية

إحسان أوغلى يدعو للاهتمام

بإعلام منظمة التعاون الإسلامي

جدة ـ 20 نوفمبر 2012

        دعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلى، الدول الأعضاء إلى بذل كل الجهود من أجل النهوض بالعمل الإعلامي الإسلامي المشترك، وأن تقدم الإمكانيات المالية اللازمة لهذا الغرض. كما دعا الأمين العام في كلمته أمام اجتماع المجلس التنفيذي لاتحاد الإذاعات الإسلامية، الذي يبدأ أعماله في مقر المنظمة بجدة، اليوم الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012، إلى اتخاذ قرارات واضحة ومناسبة تطبيقاً لمقتضيات برنامج العمل العشري الصادر عن قمة مكة المكرمة عام 2005.

وقال إحسان أوغلى إن الإعلام يكتسي أهمية بالغة ودوراًفاعلاً في هذا العصر، ببعديه السلبي والإيجابي، فضلا عما له من تأثير مباشر في توتير المناخ العالمي وإذكاء الصراعات، لا سيما فيما يتعلق بتشويه وازدراء الأديان والرموز الدينية، مضيفا كذلك بأن أهمية الإعلام تتضح في ظل التغيرات والتحولات التي تشهدها المنطقة، باعتباره جزءً أساسياً من منظومة الحريات الأساسية والديمقراطية والمحاسبة ومقاومة الفساد.

ولفت إحسان أوغلى إلى أن هذا الاجتماع ينعقد ضمن مسعى استكمال تطوير اتحاد الإذاعات الإسلامية، موضحا أن مقتضيات استكمال إصلاح منظومة العمل الإعلامي الإسلامي المشترك في المنظمة تستدعي عملا جماعيا لمد اتحاد الإذاعات بما يلزم من إمكانيات وصلاحيات ليتمكن من تطوير التعاون بين القنوات الإذاعية والتلفزيونية في العالم الإسلامي.

               

برقية

ينظم اتحاد كتاب مصر لجنة الفروع برئاسة جابر بسيوني بفرعي الدقهلية ودمياط مؤتمر اليوم الواحد في السابع والعشرين من نوفمبر الجاري ويحمل عنوان ..الكاتب وتحديات اللحظة الراهنةبضور الدكتور جمال التلاوي نائب رئيس اتحاد كتاب مصر والكاتب الصحفي الدكتور سعيد اللاوندي ضيف شرف المؤتمر , ويشارك فيه نخبة من الكتاب والباحثين منهم الأديب محمد خليل ويكتب شهادة مقتضبة عن ثورة يناير , وسمير الأمير ..ماذا جري لثورة يناير, ود سعيد اللاوندي ..نعم للإخوان والأخونة , أمين مرسي ..لن نوضع في حظيرة

, سمير بسيوني ..مابعد الدولة البوليسية, كما يشارك بالأبحاث >. أشرف حسن ويقدم دراسته عن القاص سمير الفيل , فكري داوود ويقدم دراسة شاملة عن القصة في دمياط , وحيد راغب ويقدم دراسة عن رضا عودة , فرج مجاهد ويقدم دراسته عن عبد المنعم السلاب , والشاعر علي عبد العزيز يبحث الشاعر نجيب سرور , ويقدم الشاعر ابراهيم رضوان حوار اللحظة الراهنة مع حازم نصر , كما يدلي صبري قنديل بشهادته عن فؤاد حجازي ويتضمن المؤتمر عدة محاور في موائد مستديرة , المائدة الأولي وتتضمن مناقشات حول مقالات الكتاب ودورهم كمحور تنويري في المجتمع وتدور حول عنوان الكتاب والمائدة الثانية وتتضمن أبحاث النقاد تحت عنوان أدباء في الميزان , ثم يختتم المؤتمر فعالياته بأمسية شعرية يشارك فيها , فتحي البريشي , , طارق عبد الفضيل

 مريم توفيق , السعيد حافظ ,وآخرون, و يصدر كتاب عن المؤتمر يحمل العنوان ويخصص الكتاب جزء عن الإبداعات لأعضاء الاتحاد.

يكرم المؤتمر الأديب الحماقي المنشاوي, وجمال مشعل وأسماء الراحلين عبد الحي منصور ,ونبيل خالد والإعلاميون زينهم البدوي, وجلال السيد, وتهاني عيسي , ومن الصحفيين حماده عوضين, والمحاسب جلال غازي رئيس مجلس إدارة استاد المنصورة الذي يقدم الدعم لاتحاد كتاب الدقهلية ,وسوف يقام المؤتمر به للعام الثالث علي التوالي.

يحمل أمانة المؤتمر السعيد نجم وأعضاء الأمانة فرج مجاهد وعبده الريس ومصباح المهدي وترأسه فاطمة الزهراء فلا رئيسة الفرع

               

الأكاديمية الدولية

تنظم برنامجا تدريبيا في الصحافة بالدار البيضاء

تنظم الأكاديمية الدولية للصحافة والإعلام برنامجا تدريبيا طيلة شهر دجنبر 2012 بمدينة الدار البيضاء ابتداء من الساعة 9 صباحا مع إمكانية الحصول على بطاقة العضوية بتخفيضات هامة حسب البرنامج التالي :

السبت 1 دجنبر 2012

دورة تدريبية في “ممارسة الصحافة الالكترونية باحتراف

يشرف عليها الأستاذ طارق بنهدا مدرب تنمية ذاتية و صحافي بالموقع الشهير هسبريس

السبت 8 دجنبر2012

دورة تدريبية في مهارات التقديم التلفزيوني الإخباري

تؤطرها الإعلامية المتألقة حورية بوطيب مقدمة برامج و أخبار القناة الأولى

السبت 15 دجنبر2012

دورة تدريبية في تقنيات المونتاج الرقمي

تقدمها الأستاذة كوثر بنضريف مدربة معتمدة من أكاديمية إعداد المدربين المحترفين

السبت 22 دجنبر 2012

دورة تدريبية في فنون التحرير الصحفي

يؤطرها الصحافية الكاتب الصحافي عبد العزيز كوكاس رئيس تحرير أسبوعية المشعل

السبت 29 دجنبر 2012

دورة تدريبية في أساليب التحقيق الصحفي

تؤطرها الصحافية المتألقة بجريدة الصحراء المغربية فاطمة ياسين

للمشاركة في إحدى أو بعض أو جميع الدورات يرجى الاتصال بالبريد الالكتروني التالي:

[email protected]

و للمزيد من المعلومات يمكنكم الاتصال بالرقم الهاتفي التالي :

00212654234140

يمكنكم زيارة موقعنا الالكتروني

www.academiepress.com

أو على صفحة الفسيبوك

http://www.facebook.com/formation.arabuem

عنوان الدورة :

مركز كايزن للتدريب و الاستشارات و المرافقة

الكائن ب : حي المرس – زنقة 11 -عمارة 5 -شقة 5 – ( بداية شارع أم الربيع ، قرب label vie ) الدار البيضاء – المغرب

               

معرض صناعة المخطوط الإسلامي

الآلات والأدوات

إعداد

محمود زكي

باحث بمعهد المخطوطات العربية (القاهرة)

[email protected]

((صناعة المخطوط الإسلامي: الآلات والأدوات)) تظاهرة علمية تتناول رحلة المخطوط من الصناعة إلى الحفظ مرورًا بالكتابة، وتُركِّز على الآلات والأدوات التي استخدمت في الصناعة (الورق، الحبر والتجليد) والنِّساخة والحفظ. وقد أُقيمت في مركز عُمان الدولي للمعارض، بالعاصمة العُمانية (مسقط) في الفترة من 25 ذو الحجة 1433– 2 محرم 1434 هـ = 10-16 نوفمبر 2012 م، بإشراف وتنسيق محمود زكي (معهد المخطوطات العربية بالقاهرة)، ومشاركة السعيد بنموسى (المكتبة الوطنية المغربية)، ومحمد حسن إسماعيل (مكتبة الإسكندرية)، كما ساهم في المعرض د. أحمد عبد الباسط (دار الكتب المصرية)، وعلاء الدين محمود (متحف الفن الإسلامي بالقاهرة). وذلك تحت رعاية وتنظيم "هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية"، كمشاركة دولية ضمن "المعرض الوثائقي الثالث"، برئاسة د. حمد بن محمد الضوياني، ومباشرة ومتابعة سعود بن حارب البوسعيدي.

 وهذه التظاهرة تتضمن معرض متحفي علمي حول "أدوات المخطوط الإسلامي: صناعًة وكتابةً وحفظًا"، قدَّم لجمهوره نوادر من الآلات والأدوات التقليدية التي وصلت إلينا، مع نماذج حديثة محاكية، إضافة إلى مجموعة متميزة من اللوحات الرقمية لأشهر المعروضات الأثرية والفنية في متاحف العالم ومكتباتها.

 وقد لاقى المعرض إقبالاً كبيرًا من عموم العُمانيين، وخاصة طلبة المدارس والجامعات التي نظِّمت جهاتهم رحلات متتابعة، وقد عكس ذلك اهتمامًا مؤسَّسيًا وشخصيًا بالتراث والتاريخ الحضاري، كما شهد المعرض زيارات لمختلف المهتمين من الجنسيات العربية والأجنبية. وعلى الصعيد الرسمي زار جناح المعرض، ضمن افتتاحه للمعرض الوثائقي، أمين عام مجلس الوزراء العُماني الشيخ الفضل بن محمد الحارثي، ومسئولين من وزارات التراث والثقافة والأوقاف، وجامعة السلطان قابوس، وغيرها من الجهات المعنية، إلى جانب سفراء ومستشارين ثقافيين لدول مثل تركيا وإيران.

 وإلى جانب المعرض أُقيمت فعاليات أخرى منها: محاضرتين ثقافيتين ضمن ندوة"الذاكرة المكتوبة والمروية في تاريخ الأمة"؛ الأولى لمحمود زكي بعنوان "أدوات المخطوط الإسلامي: صناعةً وكتابًة وحفظًا"، والثانية للسعيد بنموسى بعنوان " تاريخ صناعة تسفير المخطوط وتذهيبه بالمغرب والأندلس". كما أقيمت حلقات عمل تطبيقية حول "أساسيات تجليد المخطوطات في العصور الإسلامية"، و"حفل توقيع كتب متخصصة في علم المخطوطات والتجليد " للسعيد بنموسى ومحمود زكي.

 وشهدت التظاهرة إعلان تدشين مجموعتي عمل بحثية؛ الأولى حول "صناعة المخطوط في الحضارة الإسلامية" والمجموعة الثانية حول "الآلات والأدوات في الحضارة الإسلامية"، في مختلف الصِّناعات والحرف والمهن (الطب، الفلك، العمارة، النجارة، الفنون ... إلخ)، ومحورهما البحثي المشترك الأول "صناعة المخطوط الإسلامي: الآلات والأدوات"..

**

 يُعدَّ هذا المعرض التمهيدي باكورة أعمال مجموعتي العمل، وينوى أن يتبعه مجموعة معارض عالمية، تنتقل بين العواصم العربية والإسلامية والعالمية، وتشترك فيها المؤسسات المعنية والمجموعات التي تقتني الآلات والأدوات، وهذه دعوة للمتاحف والمكتبات للتعاون والمشاركة بما لديها من تُحف أصلية أو مستنسخات عنها، واستضافة المعارض والفعاليات، ونشر الوعي بالتراث الإنساني المشترك.

 كما تسعى مجموعتي العمل إلى إيجاد مؤسسات ذات إضافة نوعية، ترعى المشروع، وتدعمه ماديًا وأدبيًا، وأيضًا مهتمين بصفتهم الشخصية، وكذلك تبحث دعم فريق العمل بضم كوادر من مختلف تخصصات علم المخطوطات، والآثار والفنون، والمكتبات، والتاريخ والحضارة وغيرها.

 يؤمل أن يصحب معارض قادمة دليل مصور (كاتلوج) ودراسة علمية باللغتين العربية والإنجليزية، ويجري التفكير حاليًا لإعداد دليل خاص بأدوات المخطوط في عُمان، كجزء من أدوات المخطوط الإسلامي ذي طابع محلي خاص. هذا إلى جانب موقع إلكتروني موثق، لا يكتفي بالنماذج المختارة المعروضة وإنما يتطور ليصبح مرجعًا علميًا إلكترونيًا لتوثيق كافّة ما وصلنا من أدوات المخطوط الإسلامي.

 وتهدف مجموعتي العمل من هذه النشاطات إلى إبراز جانب هام من جوانب الحضارة العربية الإسلامية، هو جانب صناعة المخطوط وفنونه، والألات والأدوات التي أسهمت في وجوده. وبثّ الوعي التاريخي الحضاري، والإيمان بهويتنا وعظمة ماضينا، وقدرتنا في حاضرنا ومستقبلنا على التقدم والريادة إن توفرت الإرادة. وتثقيف المهمتين وتعريف النشء بدقائق الصناعة والأدوات المستخدمة فيه. والتأريخ الحضاري للعلوم والصناعات الإسلامية، مما يسهم في تطوير العلم الحديث، والمساهمة في صيانة المخطوطات وترميمها. كما تهدف أيضًا إلى التوثيق العلمي والفني للأدوات والآلات.

للتواصل: [email protected]

صفحة الفيس بوك: www.facebook.com/IslamicBookmaking