برقيات وتغطيات

معرض صناعة المخطوط الإسلامي

الآلات والأدوات

 الكتاب (المخطوط) هو مخزن المعارف وسِجِل التجارب والخبرات في الحضارات الراقية. وقد لاقى الكتاب المخطوط عناية فائقة معلومة في الحضارة العربية الإسلامية، ففيه دونت علوم المسلمين ومعارفهم وآدابهم. وتعدت هذه العناية إلى جانب ما حوته المخطوطات من العلوم، إلى المخطوط ذاته؛ صناعةً وكتابةً وحفظًا. فتنفنن المسلمون في فنون صناعة الورق والحبر والتجليد، وأدوات الكتابة والتزيين والتذهيب، وأسياليب الحفظ من صناديق ومكتبات، وغيرها.

 إن الأدوات والآلات التي صنعت حامل العلم (المخطوط) ودوَّنَت فيه الفكر والمعرفة لآثار تشهد على العصور الذي تكلمت فيه العلوم بالعربية، والتي تدين بها حضارة النهضة الغربية للحضارة العربية الإسلامية. وها هي هذه الأدوات والآلات مقتنيات متحفية، ونماذج وصور، يتم حفظها وإبرازها وعرضها. إنها شهادات على ما توصلت إليه الفنون، وعلى عبقرية الحرفيين، وتقدُّم العلوم العربية الإسلامية، وهي بالنسبة للباحث والمؤرِّخ أدوات للاستذكار، وهي للزائر دعوة لاكتشاف تراث عظيم، لأمة كريمة رائدة، تملك -إن أردت- السيادة.

المعرض:

 معرض متحفي علمي حول "أدوات المخطوط الإسلامي: صناعةً وكتابًة وحفظًا". يقام برعاية "هيئة الوثائق والمحفوظات العمانية" بالعاصمة مسقط- مركز عمان الدولي للمعارض، في الفترة من 25 ذو الحجة 1433– 2 محرم 1434 هـ = 10-16 نوفمبر 2012 م.

 يقدم المعرض لجمهوره نوادر من الآلات والأدوات التقليدية التي وصلت إلينا، مع نماذج حديثة محاكية، إضافة إلى مجموعة متميزة من المستنسخات الرقمية لأشهر المعروضات الأثرية والفنية في متاحف العالم ومكتباتها.

فعاليات أخرى:

على هامش المعرض تقام فعاليات أخرى منها:

"أدوات المخطوط الإسلامي: صناعةً وكتابًة وحفظًا" محاضرة ثقافية / عرض علمي: محمود زكي.

- " تاريخ صناعة تسفير المخطوط وتذهيبه بالمغرب والأندلس" – محاضرة ثقافية: السعيد بنموسى.

تدشين مجموعتي عمل حول "صناعة المخطوط في الحضارة الإسلامية" و"الآلات والأدوات في الحضارة الإسلامية"، ومحورهما البحثي المشترك الأول "صناعة المخطوط الإسلامي: الآلات والأدوات": محمود زكي.

-"ورش عمل وعروض علمية حول تجليد المخطوطات وصيانتها ": السعيد بنموسى، محمود زكي.

"حفل توقيع كتب متخصصة في التجليد وعلمي المخطوطات والخط": السعيد بنموسى، محمد حسن إسماعيل، محمود زكي.

الأهداف:

- إبراز جانب هام من جوانب الحضارة العربية الإسلامية، هو جانب صناعة المخطوط وفنونه.

- الوعي التاريخي الحضاري، وتثقيف المهمتين وتعريف النشء بدقائق صناعة المخطوط الإسلامي والأدوات المستخدمة.

- التوثيق العلمي والفني لأدوات وآلات صناعة المخطوط الإسلامي وكتابته وحفظه.

المشروع:

 يُعدَّ المعرض التمهيدي باكورة أعمال مجموعتي عمل بحثي يجرى تجهيزهما حول "صناعة المخطوط في الحضارة الإسلامية" و"الآلات والأدوات في الحضارة الإسلامية". وهما تُعنيان بتوثيق تراث الحضارة الإسلامية ومنجزاتها في مجال صناعة المخطوط بمختلف مظاهرها (الورق، الحبر، التجليد، الخط ... إلخ)، وفي مجال الآلات والأدوات في مختلف الصِّناعات والحرف والمهن (الطب، الفلك، العمارة، النجارة، الفنون ... إلخ).

 تبدأ مجموعتي العمل في مشروعها الأول بمحور بحثي مشترك حول "صناعة المخطوط الإسلامي: الآلات والأدوات". وينوى أن يتبع المعرض مجموعة معارض عالمية، تنتقل بين العواصم الإسلامية والعالمية، وتشترك فيها المؤسسات المعنية والمجموعات التي تقتني الآلات والأدوات، وهذه دعوة للمتاحف والمكتبات للمشاركة بما لديها سواء بالتحف الأصلية أو مستنسخات عنها.

 يؤمل أن يصحب معارض قادمة دليل مصور (كاتلوج) ودراسة علمية باللغتين العربية والإنجليزية، إلى جانب موقع إلكتروني موثق، لا يكتفي بالنماذج المختارة المعروضة وإنما يتطور ليصبح مرجعًا علميًا إلكترونيًا لتوثيق كافّة ما وصلنا من أدوات المخطوط الإسلامي.

فكرة وتنسيق:

محمود زكي (معهد المخطوطات العربية بالقاهرة)

المشاركون:

السعيد بنموسى (المكتبة الوطنية المغربية)

محمد حسن إسماعيل (مركز الخطوط - مكتبة الإسكندرية)

المساهمون:

د. أحمد عبد الباسط (دار الكتب المصرية)

علاء الدين محمود (متحف الفن الإسلامي بالقاهرة)

المستشارون:

أ.د. أحمد شوقي بنبين – أستاذ علم المخطوطات بجامعة محمد الخامس، ومدير الخزانة الحسنية بالرباط.

أ.د. أحمد فؤاد باشا – أستاذ الفيزياء بجامعة القاهرة، وخبير تاريخ العلوم العربية.

أ.د. إدهام محمد حنش – أستاذ الخط العربي وفنون المخطوط، وعميد كلية الفنون والعمارة الإسلامية بعمَّان.

أ.د. أيمن فؤاد سيد – أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية بجامعة الأزهر، ومدير مركز تحقيق النصوص بها.

أ.د. سهام محمد المهدي – محاضر الآثار والفنون الإسلامية بجامعة الإسكندرية، ومدير متحف الفن الإسلامي بالقاهرة سابقًا.

أ.د. عبد الستار الحلوجي – أستاذ علم المكتبات والمخطوطات بجامعة القاهرة ومعهد البحوث.

المنظمون:

سعود بن حارب بن حمود البوسعيدي (هيئة الوثائق والمحفوظات العمانية)

محمود زكي (معهد المخطوطات العربية بالقاهرة)

شكر خاص:

 لإيمان مختار (كلية الآداب - جامعة عين شمس) على جهدها في ترجمة النصوص الفارسية.

 وأحمد المليجي (المصور الرقمي) على جهوده الفنية.

للمراسلات: محمود زكي [email protected]

للتفاصيل: www.facebook.com/IslamicBookmaking

               

رسالة من رئيس هيئة الشام الإسلامية

إلى الشعب السوري في عيد الأضحى المبارك

1433هـ

ثورة الأمهات والأطفال في سورية

الكاتب : د. خير الله طالب ( الرئيس العام للهيئة )

بسم الله الرحمن الرحيم

من قلبي أتقدم للشعب السوري الطموح بكلمات في عيد الأضحى المبارك، متفائلا بيوم نقتص فيه من الطاغية بشار وأركان نظامه، ويومئذ تملؤ الفرحة ربوع وطني السعيد، حين يحيا أسدا حقيقيا .. يومئذ تتغنى الأمهات الثكالى بما زفته من شهداء إلى الفردوس، وتربي أطفالها تربية الكرام الأعزاء، ليبنوا بلدهم المعطاء، يدا بيد، لبنة لبنة، بعد أن دمرها آل الأسد، وأزلام البعث، وأدعياء الممانعة..

يومئذ يغني المتطوعون في ساحات البناء، يعمرون البيوت المحترقة، يشيدون الأحياء المدمرة، يخططون المدن المصابرة.. يشيدونها في رحاب الحرية، بعد أن تلذذوا بساعات الصبر التي جاء على إثرها النصر العظيم من الله الكبير المتعال.

أهلنا في سوريا: بعد زياراتي لسورية قلت في الفضائيات: وجدت شعبا ثابتاً نفسياً، متماسكاً اجتماعياً، مثابراً عملياً. ووالله ما وصفت إلا ما رأيت في أرياف حلب كبد الثورة، وأرياف إدلب درع الثورة. وهذا مما جعلني واثقا بالنصر، كأني والله أراه بعيني.

               

فضيحة:

كلنا شركاء تفضح الجامع المجهول

الذي صلى به بشار الأسد وتفضح قصة الأمام؟؟

مراسل المحليات : كلنا شركاء

صلى بشار الأسد اليوم الجمعة صلاة العيد في جامع افرم خلف القصر الجمهوري الذي بالروضة …..

ونقل التلفزيون السوري وقائع الصلاة متجنباً على غير عادته ذكر اسم المسجد أو المدينة التي يقع فيها، حيث اكتفى معلق الأخبار بالقول: "وهاهو سيادة الرئيس بدخل إلى هذا الجامع ليؤدي صلاة العيد".

ولوحظ أن أعداد المصلين لا تتجاوز 100 مئة في ستة صفوف فقط،

وقد أم الصلاة الشيخ وليد عبد الحق الذي كانت مرفوعة عنه الصفة الدينية قبل سنتين بسبب فيلم غير أخلاقي مسجل له في المسجد (الموجود بحرم باحة الشيراتون ) وسحبت منه رخصة الخطابة وقتها ؟ ويبدو انه لم يكن هناك انسب من هذا الشيخ ليصلي ببشار الاسد ؟!!

ويذكرنا هذا الامر بالعيد السابق والذي امه الشيخ محمد خير الغنطوس والذي كان مسجوناً بتهمة سرقة بسبب أفواج عمرة وحج من الناس وحلقت ذقنه ومنع من الخطابة وأعيد من أجل العيد؟!!

وتأتي صلاة العيد في وقت بات فيه بشار الأسد أكثر حذراً من ذي قبل كون المناطق السورية بمعظمها أصبحت غير آمنة بالنسبة له.

وانتهت الصلاة التي شوهد فيها كل من رئيس مجلس الوزراء وائل حلقي، ووزير الأوقاف عبد الستار السيد، ووزير الخارجية وليد المعلم، والمفتى أحمد بدر الدين حسون، إضافة إلى عدد كبير من المسؤولين وأعضاء مجلس الشعب.

وتجنب التلفزيون السوري بعد انتهاء الصلاة أن ينقل صورة المسجد من الخارج حيث اعتاد لسنوات أن يظهرها وهي تحفل الحشود التي تهتف باسم الرئيس وتصارع للوصول إليه والسلام عليه.

وختم المذيع النقل المباشر بقوله: وهكذا نقلنا لكم وقائع صلاة العيد في بيت من "بيوتات" الله!

               

جائزتان جديدتان باسم

"إدوارد سعيد" و"وليد الخطيب"

إطلاق الدورة الثانية من "جوائز فلسطين الثقافية"

29/10/2012م، أعلنت "مؤسسة فلسطين الدولية" و"جمعية البيارة الثقافية" عن إطلاق الدورة الثانية من جوائز فلسطينالثقافية (2012-2013) والتي تحمل كل منها اسم مبدع كبير، وتبلغ قيمة جوائزها ثلاثون الف دولار امريكي يقدمها سنويا أصدقاء المؤسسة في الشتات والمنفى.

 وقد تشجعت المؤسسة والبيارة بالنجاح الكبير والتفاعل العربي المستمر الذي حققته الجوائز الأربع بالدورة الاولى، وهي جائزة اسماعيل شموط للفن التشكيلي وجائزة غسان كنفاني للسرد القصصي (والتي تم تخصيصها هذه الدورة لفئة القصة القصيرة) وجائزة ناجي العلي للكاريكاتير وجائزة فدوى طوقان للشعر، فأعلنت عن إضافة جائزتين جديدتين هما: جائزة إدوارد سعيد في نقد الخطاب الاستشراقي وجائزة وليد الخطيب للتصوير الفوتوغرافي. وتشرف على كل من الجوائز الست لجنة متخصصة مكونة من أكاديميين ومتخصصين في مجال الجائزة، حيث توزع الجوائر الست على الفائزين في حفل كبير يحمل عنوان "يوم فلسطين للثقافة"، والذي يقام في الخامس من تموز/ يوليو من كل عام.

 وأوضح د. أسعد عبد الرحمن، عضو مجلس الأمناء والرئيس التنفيذي للمؤسسة، أنه من باب الوفاء والعرفان لهؤلاء المبدعين الفلسطينيين سعت المؤسسة لتنمية مهارات الشباب العربي ودعمه ثقافياً عبر تكريمه في مجالات أبدعت فيها شخصيات فلسطينية كان لها الأثر العميق على القضية الفلسطينية.

 وأكد عبد الرحمن أنه وباعتبار الفكر التقدمي مقدمة ضرورية لتقدم أي قضية، فقد حرصت "المؤسسة" على المشاركة في ترسيخ الوعي بالحقوق الفلسطينية غير القابلة للتصرف لدى الأجيال الناشئة من الفلسطينيين والعرب وأنصار الحق الفلسطيني، ولذلك سعت إلى استكشاف وتغذية منابع الإبداع لدى الأجيال الفلسطينية الجديدة في الوطن والمنفى والمغترَب والمهجر، وخصصت مجموعة الجوائز لتشجيع الشباب الفلسطيني على الإنتاج في الضروب الفنية والثقافية المختلفة، من خلال تقدير عملهم وتكريمهم.

 ووجه عمار الكردي رئيس الهيئة الادارية لجمعية البيارة الثقافية الدعوة لجميع اخواننا العرب للاشتراك في الجوائز، معلنا عن نشر كافة الشروط على موقع الجوائز www.palestineawards.com وأن آخر موعد للاشتراك في الدورة الحالية هو 30/3/2013.

 وحث الكردي جميع المؤسسات الثقافية والاعلامية في العالم العربي للمساهمة في تطوير ثقافة الحرية والصمود لدى جيل الشباب العربي ليتبوأ مكانته الطبيعية بين الأمم، خاصة ونحن نشهد هذه الايام صحوة عربية قادها الشباب مطالبة بحقوقهم المشروعة، وضرورة التنبه من خطر المشروع الصهيوني الذي يسعى لزرع اليأس والفرقة في نفوس ابناء امتنا العربية.

               

المنصورة للفنون والآداب

بدعوة سيادتكم لحضور المهرجان الشعري

والفني الكبير

لنغني من أجل مصر

يشارك فيه نخبة كبيرة من الشعراء والأدباء والفنانين

وذلك السادسة مساء السبت 3/11/2012

بمتحف ابن لقمان بشارع بورسعيد

مع تحيات

الشاعرة فاطمة الزهراء فلا رئيس فرع الاتحاد

والفنان يوسف عبد الله رئيس الأتيليه والدعوة عامة 

يستقبلكم في المتحف الفنان مجدي الأسدي المدير العام