برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

 

مؤتمر الآثار النفسية والاجتماعية للثورة السورية

وآليات التعامل معها

تنظم هيئة الشام الإسلامية، وبمشاركة من الرابطة الطبية للسوريين المغتربين، والرابطة العالمية لعلماء النفس المسلمين: يومي الخميس والجمعة 11 – 12 ذو القعدة 1433 هـ ، الموافق 27 - 28 أيلول / سبتمبر 2012 م ، في مدينة استانبول بتركيا

مؤتمر ( الآثار النفسية والاجتماعية للثورة السورية وآليات التعامل معها )    

تحت شعار : الشعب السوري من الألم إلى الأمل.   

وسوف تبث وقائع الجلسة الافتتاحية للمؤتمر في تمام الساعة التاسعة صباح يوم الخميس بتوقيت مكة المكرمة ، على العديد من القنوات الإخبارية والإسلامية والعالمية.

 يهدف المؤتمر إلى: 1. تسليط الضوء على المشكلات النفسية والاجتماعية الناتجة عن الثورة السورية حالياً ومستقبلياً مع التركيز على الفئات الخاصة مثل ( الأطفال – النساء – كبار السن ... ).

2. التعرف على الطاقات المختصة في الجوانب النفسية والاجتماعية والمهتمة بالشأن السوري والتنسيق بينهم. 

3. إيجاد آلية لتوحيد الجهود المختصة في المجالين النفسي والاجتماعي. 

4. اقتراح برامج في الدعم النفسي والاجتماعي للشعب السوري في الوقت الحالي والمستقبلي، وتأهيل الكوادر المطلوبة. 

5. تنفيذ ورش عمل مصاحبة في الدعم النفسي والاجتماعي.       

يشارك في المؤتمر مجموعة من العلماء والمتخصصين المهتمين بالدعم النفسي والاجتماعي وعلاج الاضطرابات النفسية الناتجة عن الأزمات والكوارث، وهم من المتخصصين في الطب النفسي وعلم النفس والخدمة الاجتماعية والشرعيين وبعض العاملين في المجالات الإغاثية.

يرجى الاطلاع على تفاصيل أوفى عن المؤتمر على الرابط:  

   http://islamicsham.org/news/468   

>> وهذا ملف خاص لتغطية فعاليات مؤتمر الآثار النفسية والاجتماعية للثورة السورية ، يتم تحديثه أولاً بأول بأخبار المؤتمر

http://islamicsham.org/socialconf   

               

حرائق وإعدامات ميدانية... سوريا اليوم

اقدمت القوات النظامية على اعدام الكاتب و الروائي السوري ابراهيم الخريط، و ولده سومر في حي القصور بدير الزور ، أمس الجمعة .

يذكر أن الخريط انتقد النظام السوري بسبب الطريقة الأمنية الوحشية التي انتهجها في معالجة الازمة السورية .

اندلع يوم أمس حريق كبير في الغابات الواقعة بالقرب من بلدة خربة الجوز الحدودية، و امتد إلى الأراضي التركية .

و قالت وسائل اعلام تركية تناقلت الخبر إن الحريق انتشر داخل الأراضي التركية عبر أربعة نقاط حدودية ، فيما بدأت السلطات التركية و بمساعدة من الاهالي بعمليات الاطفاء .

و تتكرر الحرائق في المنطقة تلك، منذ أشهر، مسببة خسائر فادحة في الثروة الطبيعية في البلاد .

و تقوم القوات النظامية بافتعال الحرائق في تلك المنطقة لتزيل الغطاء الطبيعي عن مقاتلي الجيش الحر الذي تعتقد تحصنهم هناك 

اندلعت حرائق صباح اليوم السبت في سوق المدينة التاريخي بحلب أتت على مئات المحلات التجارية .

و اتهم نشطاء المعارضة القوات النظامية بافتعال الحريق ، لافتين إلى أن السلطات لم تكترث بالحريق الذي ينتقل من محل إلى محل و من شارع إلى شارع .

و أضافوا أن " مقاتلي الجيش الحر يحاولون اخماد الحريق لكن قناصة النظام تمنعهم من ذلك ".

و يصعب دخول آليات الاطفاء إلى المكان بسبب ضيق الأزقة في داخل السوق.في حين أعلن الجيش الحر تصفيته لمدير ناحية

درعا و أسر عدد من العناصر.

و يعد سوق المدينة من اكبر الأسواق الشرقية المسقوفة في العالم ، بمساحة كلية تصل حتى 16 هكتاراً و بطول 16 كيلو متراً .

وشيد معظم اجزاء السوق في القرن الرابع عشر و سميت حسب أسماء الحرف و المهن المزاولة 

ي

 في حين أعلن الجيش الحر تصفيته لمدير ناحية المزيرب بدرعا(أعدام ميداني) في

درعا و أسر عدد من العناصر.

               

جمال التلاوي ومستقبل أفضل للكتاب..

كتبت فاطمة الزهراء فلا

صورة متألقة جمعت الدكتور جمال التلاوى نائب رئيس اتحاد كتاب الدقهلية في حديث تواصل فية مع الكتاب حول اتحادهم وماذا يريدون منه؟ ................

في البداية بدأ التلاوي حديثة مبديا سعادتة الغامرة لتواجده في اتحاد كتاب الدقهلية ودمياط وأنة جاء ليستمع الي الأعضاء حول مشاكلهم ومقترحاتهم واحلامهم لمحاولة تحقيق ولو بعضها

كما تحدث عن المشروع الصحي وأنه قريبا سيصدر كتابا يضم أسماء جميع المستشفيات والأطباء الذين سوف يتم التعامل معهم كما شرح لهم بأستفاضة شروط الانضمام الي المشروع سواء للعضو او للأسرة ........

كما اكد حرصه علي زيادة معاشات الأعضاء عن طريق مشروعات تدر ربحا ليصبح معاش الفرد ما بين 600 الي 700 جنيها لأن ما يتقاضاه حاليا لا يتناسب مع الكاتب ....

وتحدث أيضا عن مشروع شراء مطبعة للاتحاد لطبع الكتب للأعضاء وتوفير مبالغ طائلة يمكن الاستفادة بها .....

ومن جهة أخرى أكد حرصه علي دعم الفروع التي تعمل مثل الدقهلية والاسكندرية لأن الفروع هي صورة حقيقية للحركة الادبية ....

تداخل الأعضاء مع الدكتور جمال فطالب العضو علي حليمة بإقامة استراحة في اتحاد كتاب القاهرة حيث أن الكثيرين لا يجدون مكانا يبيتون فيه ..

وطالب العضو محمد خليل بقناة تخص الكتاب ويطلق عليها اسم الكاتب ...

كما تداخل في حوارات محورية شوقي وافي وفرج مجاهد واشرف حسن وعبد المحسن اسماعيل رمضان الذى طالب بتوضيح أكثر بأسماء أطباء الرعاية الصحية ..

كما نادت الكاتبة حنان فتحي بالأهتمام بالنشر للأعضاء الذين يستحقون ومن أهم المطالب التى طالب بها عمدة الادباء فؤاد حجازى بأن يصبح رئيس الفرع عضوا بمجلس الادارة لنقل الصورة التى تحدث في الاتحاد العام لجميع الاعضاء في االاتحاد الفرعي .

ادارت الندوة فاطمة الزهراء فلا رئيسة الفرع وحضر من السيدات " ميمي قدري -حنان فتحي – وسمية عودة – وحرية سليمان – ورشا الفوال " وبهذة الظاهرة أبدت ادارة الندوة سعادتها لأنضمام النساء الي الأتحاد

كما وجهت التهنئة لأعضاء الأتحاد الجدد "رضا عودة – ميمي قدري-محمود اسماعيل – هبة عبد الوهاب – حرية سليمان – سمية عودة – ايمن باتع – فكري عمر سعد الحفناوي"...

وعلي المنصة التى تكونت من اعضاء مجلس الادارة "السعيد نجم – ومصباح المهدى " انطلق المهرجان الشعري تحية لضيف الاتحاد الكبير فشارك كل الشعراء بتدفق وحرارة تحول فيها الخريف الي ربيع هبت نسماتة فشارك الكتاب في ابداعهم الجميل " محمد محمود عبد العال . محمد العشماوى .ميمي قدري. ماهر عبد الواحد . رشا الفوال . سمية عودة . حرية سليمان "

واختتم الشاعر مصباح المهدى المهرجان بقصيدة فصحى

وفي النهاية وجهت الشاعرة الشكر لأستاد المنصورة الرياضي

الاستاذ رياض فرج مدير عام الاستاد

ومحمد زكريا مدير العلاقات العامة

وماجدة بدرة العلاقات العامة

ووليد الرفاعي

مع وعد بلقاءات تزيد الاتحاد قوة

               

بيان خاص إثر تأسيس رابطة كاتبات المغرب

بقلم : الشاعرة نجاة الزباير

عزيزة احضية عمر؛ هذه الشاعرة والإعلامية التي صنعت من أهداب روحها مرايا جديدة، نعم هذه السيدة التي تكتب وتتكلم لغة الإنسانية جمعاء، توشوشنا عبير حضورها من خلال حرفها المسكون بالجمال والحب، فتملأ الزمان والمكان بضوئها الذي يستمد استمراريته، من لغتها وروحها الوهاجة بالعطاء.

تزرع نبتة سحرية في خلايا الثقافة المغربية من خلال رابطة كاتبات المغرب، فيصير جسد الإبداع معافى.

أو ليست الأفكار النبيلة هي من يعمق قدم خطواتنا في حبر الاختلاف؟

وهي من الأسماء التي حملت قنديل المغايرة لتصنع مركبا ثقافيا جديدا، يقل مجموعة من الأسماء الوازنة في الساحة الثقافية، لتؤسس معها خريطة جديدة للإبداع، من حيث احتواء أسماء عديدة لسيدات مبدعات في مختلف المجالات، وفيهن من لم ينصفهن النقد، هكذا نجد الرابطة التي وضعت أسسها من رنين أفقها المتوهج بهاء، وجها مشرفا للثقافة العربية، والتي تمر من خلال شرايين الثقافة المغربية. حيث تنسج بتأن كبير هذا الرداء الوطني الفضفاض.

إن استقراء ردة الفعل منذ الإعلان عن هذا الحلم على هامش مؤتمر اتحاد كتاب المغرب الأخير، يجعلنا نحتفي بفخر بالإشارات التي فتحت في زمننا بوابة ترتجل التغني بإبداع السيدات في كل مكان. ولا يعني هذا أننا نكرس لثنائية الإبداع الرجالي والنسائي، الذي كثيرا ما عانقتنا الأقلام الصحافية بالسؤال عنه، بل هو عطش للقول الباذخ والاحتفاء بالكلمة في كل مجالاتها.

فهل هي أسطورة جديدة نحياها تتدفق ماء من كف الكون؟ وهل هي سنديانة شامخة فوق أرض الإبداع تقول بصوت عال:

ـ أنا هنا كما كنت دوما فوق سرير الوجود، لكن صوتي اليوم أقوى؟

ما أجمل الحلم الذي يصعد في رئة الغد، هواء نقيا تتنفسه كله الذوات الإبداعية، التي تفتح كوة مشرقة تغوي بالتمدد والانطلاق.

إذن هذه حكاية شهرزادية بمليون ليلة وليلة دون وجود لشهريار جديد، بل تنضح في رواياتها الأبجدية؛ ويصير المد خيطا حضاريا، يربط بين كل الأجناس الثقافية.

هاهي راحة الحبر تندلق حروفا ترسم ملامح جديدة، تغني كما الكناري أغنية البعيد الأبعد، أو ليست هذه الرابطة نفحات منحوتة من لهفة النفس نحو التغيير؟

إذن؛ فلنشرب نخبها. وننحني احتراما وتقديرا لكل سيداتها.ولنقل معا: ما أروع الإبداع بصيغة المؤنث !

23 ـ 9 ـ 2012

               

الحركة الإسلامية تنظم المحاضرة الشهرية

بباحة مسجد بئر السبع

تجمع العشرات من أبناء الحركة الإسلامية في النقب في لقاء المحاضرة الشهرية، وذلك عصر يوم أمس السبت، بالساحة الخلفية لمسجد بئر السبع "الاسير".

ويأتي هذا اللقاء ضمن الفعاليات التي أقرتها الحركة الإسلامية بالنقب، للاحتجاج ضد مهرجان الخمور، والمطالبة بافتتاح المسجد للصلاة.

 واستذكر الشيخ موسى أبو عيادة رئيس الحركة الإسلامية بالنقب، في المحاضرة، الهجمة على الإسلام والمسلمين، في العالم عامة، وفيهذه البلاد خاصة، من خلال تنظيم مهرجان للخمور بمسجد بئر السبع، كما تحدث عن الإساءة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، منخلال الفيلم الذي يسيء للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، والرسومات المسيئة للإسلام.

وناشد الحضور بتوعية الناس بخصوص مسجد بئر السبع، وبزيادة التوعية بما يتعلق بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم، كما ناشد بزيادة الفعاليات المدرسية بما يتعلق بالإسلام، والرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وقدم الحضور اقتراحات لنصرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وكان من بين الاقتراحات، أن تنصب لافتات على الشوارع تمجد الأنبياء والمرسلين عامة لتعريف الآخرين إننا لا نجرح ولا نسيء إلى احد منهم.

كما اقترح توزيع مواد على طلاب المدارس، تتعلق بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وتوزيع مواد عن مسجد بئر السبع.

كما استمع الحضور لشرح عن تاريخ بئر السبع العربي قدمه الشيخ عبد الله أبو عاطف، وتحدث عن الآبار السبع والتي يعتقد أن تسمية بئر السبع لوجود السبع آبار، وعن وجود ثلاثة مساجد منها الكبير الموجود اليوم، والمسجد الصغير هدم عام 48، وهناك مسجد قبالة خان إبراهيم كان فيه " هكول لتينوك"، وتحدث عن شوارع بئر السبع التي كانت تتبع إداريا لقطاع غزة، وقد بنيت بئر السبع من قبل العثمانيين لتقديم الخدمات للبدو.

وكان في بئر السبع خلايا جهادية، قاتلت مع الجيش التركي ضد الانجليز، وتحدث عن أهمية بئر السبع، والمقاومة للاحتلال الإسرائيلي.

وتحدث الشيخ خالد أبو حسن، عن مخطوطة لبريطاني من عام 1864م، وقد حقق في المخطوطة د. هشام حجي من جامعة الخليل.

وتجدر الإشارة إلى أن الحركة الإسلامية شكلت لجنة خاصة بمسجد بئر السبع، والتي ستقوم على متابعة الفعاليات المطالبة بافتتاح المسجد.

لمزيد من التفاصيل الشيخ موسى أبو عيّادة رئيس الحركة الإسلامية النقب0505625886

               

دورة ثالثة من المهرجان الدولي للإختراع

تكرم المبدع التونسي: "صاحبي الشتيوي"

في إطار أنشطتها الثقافية والفنية ، تعتزم جمعية بادرة للتواصل والتنمية الإجتماعية – فرع سيدي البرنوصي - تنظيم الدورة الثالثة من مهرجانها الدولي للإختراع والذي ستحتضنه مدينة الدار البيضاء الكبرى أواخر العام الجاري .

ونظرا للنجاح المنقطع النظير للدورة السابقة من هذه التظاهرة الدولية ، والتي تميزت بالرئاسة الشرفية لأحمد رضا الشامي بوصفه وزيرا للتجارة والصناعة والتجارة ، فقد اتصل بالجمعية المنظمة مخترعون من دول عربية يعتزمون المشاركة في الدورة الحالية .

وتتميز الدورة الثالثة بتكريم أحد عمالقة الإبداع في مجال النحث على البرونز ، ويتعلق الأمر بالفنان التونسي "صاحبي الشتيوي" ، والذي سبق له أن عرض منحوثاته العملاقة في كبريات قاعات العالم .

وعلى غرار الدورة السابقة ، فقد اختارت اللجنة المنظمة قاعة المركب الثقافي سيدي بليوط لاحتضان تظاهرتها ، حيث سيكون للبيضاويين موعد مع هذا المهرجان يومي السبت والأحد 1 و 2 دجنبر 2012 .

لذا ، تهيب اللجنة المنظمة بكل المخترعين أن يبادرو بإرسال وثائق المشاركة لإدارة المهرجان على العنوان : بلوك 33 الرقم 7 سيدي عثمان الدار البيضاء .

وللمشاركة في الدورة الثالثة يتعين على المتشرحين إرسال : طلب خطي ، صورتان ، نسخة من البطاقة الوطنية ، سيرة ذاتية ، نبذة عن الإختراع ، شرح مفصل عنه في قرص مدمج ، وذلك قصد إذاعته على الشاشة الكبرى للمهرجان أمام لجنة والتحكيم والجمهور المواكب للتظاهرة ، وللمزيد من المعلومات الاتصال بالرقمين :

حسن الخباز

0661609109

الحبيب دامي

0661527720

 Facebook : elkhabbaz

               

تراث الأندلس ومؤسسة البابطين في بيت السناري

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ بالإشتراك مع مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين بالكويت يومًا عن الأندلس، تحت عنوان "يوم الأندلس"، وذلك يوم الأربعاء 26 سبتمبر 2012 في تمام الساعة العاشرة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

ويشهد بيت السناري خلال ذلك اليوم معرضًا للمؤلفات التي أصدرتها مؤسسة البابطين عن الأندلس ومنها كتاب عن نوادر التراث الاندلسي حققه الدكتور فوزي عيسي ويقدم الدكتور عبد اللطيف عبد الحليم الجهود العربية التي بذلت لإحياء الأدب والتراث الأندلسي خلال السنوات من الأربعينيات وإلى الآن ويركز على جهود أساتذة الأدب الأندلسي من العرب، فيما يستعرض الدكتور محمد أبو الشوارب أستاذ الأدب العربي بجامعة الإسكندرية جهود مؤسسة البابطين في دعم التراث الأندلسي ودراساته في الجامعات والمراكز البحثية في الأندلس.

يذكر أن بيت السناري "بيت العلوم والثقافة والفنون" الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، مفتوح للزيارة المجانية خلال مواعيد العمل الرسمية، كما يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ واللذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق. ويستضيف بيت السناري أيضًا أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية. كما يعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات، وذلك من تشجيع للشباب المصري والمواهب المتميزة، واستكمالاً للدور الذي أخذته مكتبة الإسكندرية على عاتقها من إحياء للدور القديم لبيت السناري؛ والذي يعد المقر الأول للمجمع العلمي المصري، ليصبح منبراً للعلوم والثقافة والفنون.