برقيات وتغطيات

جوائز ابن بطوطة لسبعة باحثين عرب

ثم الإعلان بالإمارات العربية المتحدة  عن الأعمال الستة الفائزة في الدورة الجديدة (2014-2015)لجوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها الحادية عشرة والتي يمنحها المركز العربي للأدب الجغرافي-ارتياد الآفاق في أبوظبي سنويا. وقد ضمت لجنة التحكيم  خمسة أعضاء من الأكاديميين والأدباء والباحثين في الحقل الجغرافي هم المغاربة : شعيب حليفي وعبد النبي ذاكر والطايع الحداوي والسوريان خلدون الشمعة ونوري الجراح المشرف على المركز وجائزته.

والفائزون والذين اختيرت أعمالهم من بين 36 عملا من تسع دول عربية، هم التونسيان محمد الزاهي وحسام الدين شاشية -الذي نال جائزتين- واليمني عبد الله محمد الحبشي والسوريان حسني محمد ذياب ومفيد نجم والإماراتي محمد عبيد غباش والجزائري سعيد خطيبي.

وفاز بجائزة تحقيق المخطوطات التونسي محمد الزاهي عن كتاب (تهذيب الأطوار في عجائب الأمصار) لمرتضى الكردي الذي ولد في دمشق وتوفي عام 1758والنص سجل حافل وصف فيه المؤلف المدن والقرى والجسور والأودية والمفازات وعادات الناس.. ولعل جانبا من أهمية هذا النص يكمن في سعة اطلاع الرحالة على الناس والأحوال في صعيد مصر حيث كان مكلفا بجمع الضرائب.

ونال اليمني عبد الله محمد الحبشي والسوري حسني محمد ذياب جائزة تحقيق المخطوطات عن تحقيقهما لكتاب (رحلة أعيان اليمن إلى استنبول.. 1907) للعلامة السيد محمد بن الحسين غمضان الكبسي.ويكتسب هذا الكتاب أهميته من كونه وثيقة سياسية إلى جانب كونه نصا سرديا وأدبا ممتعا لرحالة كان شخصية مهمة اجتماعيا وسياسيا حيث رصد مؤلفه بعض مستحدثات العصر الحديث من مدارس ومستشفيات وأسطول حربي ومصانع بآلاتها ومعداتها إضافة إلى المقاهي والمتاحف.

وفي فرع تحقيق المخطوطات أيضا فاز التونسي حسام الدين شاشية بالجائزة عن كتاب ناصر الدين على القوم الكافرين (النسخة المصرية) لأحمد بن قاسم الحجري الأندلسي الذي المزداد في غرناطة عام 1569 وتنقل بين المغرب وتونس ومرّ بمصر في طريقه إلى الحجاز وتوفي عام 1641.وفاز شاشية أيضا بجائزة الدراسات عن كتابه السفارديم والموريسكيون.. رحلة التهجير والتوطين في بلاد المغرب (1492-1756).. الروايات والمسارات .وهي أول دراسة تاريخية مقارنة من نوعها ينجزها باحث عربي حول الموضوعين السفارديمي والموريسكي.. لتحيط بواقعة طرد وتهجير المنتمين إلى الفئتين الموريسكية والسفارديمية من المسلمين واليهود في الأندلس بعد توصل الباحث إلى الأرشيفات ومراكز بحث في إسبانيا عن السياق الذي أحاط بعمليتي الطرد والتوطين للمسلمين واليهود في شبه الجزيرة الإيبيرية.

ونال جائزة الرحلة المعاصرة كل من الجزائري سعيد خطيبي عن كتابه جنائن الشرق الملتهبة.. رحلة في بلاد الصقالبة والإماراتي محمد عبيد غابش عن كتابه غفوة عند الذئاب.. رحلات حول العالم .

أما جائزة اليوميات فنالها الناقد السوري مفيد نجم عن كتابه أجنحة في زنزانة.. يوميات السجن الذي يروي فيه تجربته الطويلة مع السجون السورية مستعيدا وقائع اللحظات والساعات والأيام.. تتحول كتابته إلى لوحات لمشهد السجن لوجوه السجناء وقد تحولت إلى وجوه شبحية بعيدا شمس العالم.. عن التوق إلى الحرية والشوق للأهل عن النقاشات السياسية بين السجناء وبؤس السجانين عن لؤم الضباط الكبار عن المعتقلين المنتظرين دورهم لتنفذ بهم أحكام الإعدام عن الشجاعة والخوف.. عن باحة السجن والفسحة القصيرة تحت شمس الله .

وسيتم نشر الأعمال الفائزة عن دار السويدي في أبوظبي بالتعاون مع المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت ،كما ستوزع الجوائز في احتفال في مدينة قسنطينة بالجزائر في ابريل 2015 ضمن احتفالات قسنطينة عاصمة الثقافة الإسلامية حيث تنظم ندوة الرحالة العرب والمسلمين.. اكتشاف الذات والآخر بمشاركة نخبة من المتخصصين.

               

محاضرة بعنوان:

الوعي الإداري والفكر الإداري

في الرؤية الحضارية الإسلامية

المعهد العالمي للفكر الإسلامي/ مكتب الأردن

يدعوكم لحضور محاضرة عامة بعنوان :

الوعي الإداري والفكر الإداري

في الرؤية الحضارية الإسلامية

يلقيها الأستاذ الدكتور: عبد الباري إبراهيم درة

 أستاذ الإدارة والرئيس السابق لجامعة الإسراء وجامعة الشرق الأوسط

وذلك في تمام الساعة (3:00) بعد عصر يوم السبت 24-1-2015م، في قاعة المعهد: مبنى رقم (56) شارع كلية الشريعة، مقابل مسجد كلية الشريعة، جبل اللويبدة.

وفي ما يأتي بعض الأفكار التي سوف تتضمنها المحاضرة:

1.    مفهوم الإدارة بين العلم والفن والممارسة والمهنة

2.    التطور التاريخي للخبرة الإدارية ونشأة علم  الإدارة

3.    أهمية الإدارة في ممارسة شؤون الحياة الخاصة والعامة

4.    الإدارة والقيادة والمهارات اللازمة لكل منهما

5.    بعض مجالات المهارات الإدارية والإطار المرجعي الإسلامي لممارستها

6.    واقع المجتمع العربي الإسلامي المعاصر ومتطلبات التطوير الإداري فيه

7.    التكامل المعرفي بين الإدارة في مرجعيتها الحضارية الإسلامية والخبرة البشرية المعاصرة

8.    متطلبات تحقيق الوعي الإداري والفكر الإداري في واقعنا المعاصر

للاستفسار الاتصال على الهاتف الأرضي: 4611421، خلوي: 0795541849، أو البريد الإلكتروني:   [email protected]

https://www.facebook.com/iiitjordan

 يمكن متابعة البث المباشر للمحاضرة على الرابط:

http://www.iiitjordan.org

               

محاضرة بعنوان:

كيف ترقب القمر

كيف ترقب القمر.....  عنوان محاضرة قدمتها باقتدار عضو رابطة الأدب الاسلامي العالمية المهندسة الهام أبو عيشة في مقر الرابطة في عرجان مساء السبت الموافق ١٧/١/٢٠١٥ بإدارة الدكتورة فاطمة العبدلات أستاذة اللغة العربية في كلية الأميرة ثروت .

بينت المحاضِرة فيها أن قُبة السماء كانت  مثار اهتمام العرب تساعدهم في التعرف على الاتجاهات خلال التنقل والسفر كما تحدد لهم معرفة التقويم من خلال منازل القمر وهو علم وصلهم كموروث عن الأولين حتى سمي القمر ساعة السماء.. وللمحاضِرة مُؤَلفٌ منشورٌ في هذا المجال تُوضحُ فيه الطريقةَ المثلى في تَخيّرِ لحظات وأماكن مراقبة السماء للوصول لحالة رؤية واضحة بالعين المجردة لأوضاع القمر ومنازله مع وضع الأبراج في درب التبانة .

آثار الموضوع كثيراً من الأسئلةِ حولَ معرفةِ بدايةِ الشهرِ ونهايتهِ في كلِ حالةٍ للقمر وتخير التوقيت المناسب والمواضع التي يسهل على المراقب منها الرؤية الواضحة للسماء.. وقدم المهندس حاتم البشتاوي رئيس الجمعية الأردنية لإعجاز القرآن والسنة ، عضو الرابطة مداخلة قيمة بالموضوع لما في هذا العلم من فائدة في تقوية الإيمان بالنظام الكوني وخلق الله .

هيام ضمرة... عضو الهيئة الإدارية لمكتب الأردن الإقليمي لرابطة الأدب الاسلامي العالمية .

               

شاعران أكاديميان

من الجامعة الإسلامية بغزة في موسوعة البابطين

الجامعة الإسلامية - غزة

أصدرت مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري في الكويت الطبعة الثالثة من معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين، متضمنة اسمي شاعريين أكاديميين من الجامعة الإسلامية بغزة، هما الأستاذ الدكتور كمال أحمد غنيم، والدكتور خضر محمد أبو جحجوح.

والأستاذ الدكتور كمال غنيم حصل على  الجائزة الأولى في الشعر بمهرجان الفن الإسلامي الخامس، عام 1989، وجائزة الشعر الأولى في الجامعة الإسلامية بغزة عام 1994، وجائزة أفضل موقع إلكتروني التي أجرتها عمادة التخطيط والتطوير في الجامعة الإسلامية بغزة في  مايو 2009، وجائزة الجامعة الإسلامية في البحث العلمي عام 2013. وعمل عميدا لشئون الطلبة في دورتين، ورئيسا لنقابة العاملين في الجامعة الإسلامية بغزة، وعضواً مؤسساً لمركز العلم والثقافة والرابطة الأدبية، وعضواً في مجلس استشاري وزارة الثقافة الفلسطينية، ورئيس مجلس أمناء كلية الزيتونة للعلوم والتنمية، ورئيس تحرير جريدة "ثقافة" الشهرية، و"تواصل" الأسبوعية، و"كتاب الزيتونة" الثقافي. وله أربعة وعشرون بحثاً محكماً، وعشرون كتابا مطبوعاً، منها مجموعاته الشعرية: شروخ في جدار الصمت، وشهوة الفرح، وجرح لا تغسله الدموع، وما لم يقله قيس، وشيلوك العصف المأكول.

والدكتور خضر أبو جحجوح شاعر وناقد، وكاتب فلسطيني، عضو اتحاد الكتاب الفلسطينيين، وعضو رابطة أدباء الشام، وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية، وعضو رابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين، من أبحاثه المحكمة: البنية الإيقاعية في شعر بشار بن برد، والبناء التوقيعي في الشعر الفلسطيني المعاصر، ومجامع الأنغام في الشعر الفلسطيني المعاصر، والبناءات الفنية في مؤتمر النص والتأويل، ومن كتبه المنشورة: صهيل الروح، وعرس النار، وأعط العصفور سنبلة الحُبِّ وواصل، وهديل على سروة الحنين، ونقوش على قذيفة فسفورية، وللأقصى أنزف شغفي، والتشكيل الجمالي في شعر سميح القاسم، ومن كتبه المخطوطة الجاهزة: دمي على أنيابهم، ومخالب الشجن، وبوح خواطري.

وقال رئيس المؤسسة الشاعر عبد العزيز سعود البابطين إن هذه الطبعة تأتي ضمن مسعى المؤسسة للاحتفاء بالشعراء وإبراز دورهم الإبداعي في تأصيل حركة الشعر العربي في العصر الحالي. وأضاف البابطين: إن الشعراء الذين يتضمنهم المعجم في طبعته الجديدة بلغ عددهم 2514 شاعر بزيادة ملحوظة عن المعجم في طبعته الثانية التي صدرت عام 2002 حيث ضم آنذاك 1946 شاعر. على حين صدرت الطبعة الأولى من هذا المعجم عام 1995، مشتملة على 1640 شاعر.

وتابع البابطين: إن إصدار المعاجم الشعرية هو أحد أهم أهداف المؤسسة التي أصدرت أيضا معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين، كما تستعد حالياً لإصدار معجم البابطين لشعراء العربية في عصر الدول والإمارات (656-1215–هـ= 1258-1800م).

وأشار البابطين أيضاً إلى أن إصدار المؤسسة للمعاجم حقق خدمة علمية كبيرة للدارسين والباحثين ولمتذوقي الشعر، حيث قدمت المؤسسة عبر هذه المعاجم شعراء يظهرون لأول مرة بعد رحيلهم، حيث كانت أعمالهم طيّ الأدراج.

               

إعلان إطلاق موقع "اليمني الجديد"

على الصحافة الالكترونية

بمناسبة ابتداء العام الجديد 2015م وحرصاً منا على أهمية مواكبة المستجدات السياسية والثقافية على الساحة الوطنية في اليمن الحبيب يسر هيئة تحرير " اليمني الجديد" إطلاق موقعها الالكتروني المتخصص في الشأن اليمني والعربي والدولي تزامنا مع ما تشهده الساحة الوطنية من أحداث وتحولات شاملة.

 فـ «اليمني الجديد» تحتوي على عدد من النوافذ المختلفة التي تتوزع بين الخبر والتقرير والتحقيق والحوار والدراسات البحثية وأعمدة مقالات الرأي السياسي والتحليلي للشأن المحلي والدولي إضافة إلى القضايا التي تعنى بالشأن الفكري.

وحرصاً منا على مواكبة المتغيرات الحديثة التي طرأت على مهنة الصحافة عملنا على إتاحة الفرصة للجمهور في مزاولة مهنة الصحفي عبر نافذة ـ (المواطن الصحفي) والتي ستتيح المجال لنشر الأخبار والتقارير والصور والتعليقات والتعرف على كل جديد فيما يخص مزاولة العمل الصحفي.

ونظراً لأهمية الكتاب ودوره في إحداث التنوير وانتشار الوعي خصصت هيئة التحرير نافذة خاصة باسم "مكتبة اليمني الجديد" التي تمكن المتصفحين من قراءة وتحميل الكتب الالكترونية, وتشمل عدداً من الاقسام: الهوية اليمنية، أبحاث ودراسات، أدب وفن، سياسة، مذكرات، فكر ودين، تاريخ, بالإضافة إلى عروض موجزة لمختلف الكتب، ويعد الموقع اليمني الأول من نوعه في توفير نافذة خاصة بالكتب الإلكترونية مجاناً.

وايماناً منا بأهمية الرسالة الإعلامية ودورها الكبير في مواكبة الأحداث والمستجدات ونقلها الى الجمهور بكل مصداقية ومهنية جاءت فكرة "اليمني الجديد" كموقع يمني إخباري مستقل ينطلق من الهوية اليمنية كمرتكز أساسي في التغيير.

 وبناء على ذلك فإننا نعد جمهورنا الكريم بأن يكون الموقع نافذة جديرة باهتمام ومتابعة القارئ اليمني والعربي على السواء.

16/ 1 / 2015م

لزيارة الموقع على الرابط .. http://www.alyemeny.com/

               

صدر العدد الجديد من مجلة الاتحاد الشهرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صدر العدد الجديد من مجلة الاتحاد الشهرية

تجدون في هذا العدد العديد من المواضيع المهمة

لتحميل العدد الرجاء الضغط على الرابط التالي

العدد الرابع عشر

نرحب بمساهماتكم في النشر في المجلة عن جهودكم وأعمالكم وكتاباتكم

شاكرين اهتمامكم وتعاونكم

مع تحياتي لكم