برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

الشعراء النصارى والحضارة الإسلامية

في مؤسسة محمود درويش

كفر ياسيف-الموقدالثقافي:

استضافت مؤسسة محمود درويش في البلاد يوم الخميس 28.4.2011، ضمن برنامجها الثقافي الشهري، سماحة القاضي رئيس محكمة الاستئناف الشرعية العليا د. احمد ناطور، وبمشاركة الأستاذ الناشط الثقافي الياس جبُّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّور، في محاضرة عن  "شعراء النصارى في الاسلام".

قام بعرافة الامسية المحامي والكاتب جواد بولس الذي اشاد بمواقف الضيفين: سماحة القاضي د. احمد ناطور، والاستاذ الياس جبور، على دوريهما الرائد في تعميق وترسيخ لغة الحوار والتقارب بين الديانات.

الاستاذ الياس جبورافتتح المحاضرة بكلمة علمية، أعتمد فيها على التسلسل التاريخي، مبينا من خلاله التآخي الحضاري والانساني  بين الديانتين، المسيحية والاسلامية،  وركز على المواقف المشرفة للشعراء النصارى، ودورهم الفاعل في بلورة الحضارة الاسلامية. 

اما سماحة القاضي ناطور فقد تناول في محاضرته دور الشعراء النصارى في الحضارة الاسلامية،  مذكرا بمواقفهم الداعمة للنبي الكريم

ثم توقف عند مشاركتهم في اللحمة الوطنية التي ميزت تلك المرحلة، وقال:( اريد ان اقول للمتعصبين من المسلمين ان ما قدمه  شعراء النصارى للحضارة الاسلامية يستحق والتقدير والتعمق، واقول للمتعصبين من النصارى ان ما قدمه شعراؤكم ومثقفوكم  للحضارة الاسلامية كان من العناصر الهامة التي كونت تلك الحضارة).

 وأضاف: لم يكن هناك ارقى من هذا التلاحم الذي كون وحدة وطنية يجب ان نصونها ونحميها، وتساءل هل يمكننا ان نتصور هذا الوطن من دون نصارى؟!.... فأجاب: بالطبع لا.

النقاش الذي دار في الندوة أضاف اليها أهمية وحيوية، وأكد على ضرورة الوحدة الوطنية لابناء شعبنا وأمتنا.

ويذكر أن سماحة القاضي د. احمد ناطور شرف مؤسسة محمود درويش- كفر ياسيف، بانضمامه لمجلسها الاستشاري، حيث استقبل هذا الانضمام المدير العام للمؤسسة، الكاتب عصام خوري بترحاب  وتقدير.

                

تتويج (11) مبدعا بجائزة الإبداع للعام 2010

*حيفا- "تفانين"- اجتمعت لجنة المحكمين لمجلس أمناء جائزة الإبداع في العشرين والسادس والعشرين من نيسان الماضي وتداولت في (47) طلبا استوفوا شروط التقديم لنيل الجائزة التي تمنحها وزارة الثقافة والرياضة للكتاب والمبدعين العرب، حيث خصصت هذا العام لمجالات الشعر، النثر، البحوث العلمية في الأدب العربي، أدب الأطفال، أدب الشباب والترجمة للغة العربية خاصة في مجال النثر والشعر.

وأفادنا مصلح قبلان، سكرتير جائزة الإبداع لسنة 2010: أن الجائزة معطاة لسنة 2010؛ وأوصت لجنة المحكمين على (11) مبدع لمنحهم الجائزة من مجمل المتقدمين في مجالات مختلفة للكتابة الأدبية، وغيرها كما يلي: جائزة واحدة في مجال الترجمة الأدبية منحت لجميل غنايم؛ جائزتان في مجال البحث الأدبي منحتا للدكتور محمد خليل وللدكتور عطا الله قبطي؛ جائزتان في مجال أدب الأطفال منحتا لمفيد صيداوي ولروزلاند دعيم؛ جائزتان في مجال الشعر منحتا لمنير توما ولشفيق قبلان؛ أربع جوائز في مجال الأدب والنثر منحت لأمين خير الدين، وميسون أسدي، وفهيم أبو ركن، وهادي زاهر.

ومضى يقول: "وقد منحت الجائزة لكل من الفائزين بناءا على فحص موضوعي لكتاباتهم مع الأخذ بعين الاعتبار ماهية الكتابة، مستواها وقيمتها الأدبية.

وأوضح: "عدد الذين تقدموا بطلباتهم للفوز بجائزة الإبداع لسنة 2010 كان (61) متقدما منهم من تأخر عن الموعد الأخير في تقديم الطلبات، ومنهم من حصل في السابق على نفس الجائزة وبقي (47) متقدما، اختير منهم (11) كاتب وأديب وباحث وشاعر. الجائزة تمنح وتهدف فقط إلى دعم وتشجيع المبدعين لمواصلة مشوارهم الأدبي والعلمي ومواصلة إثراء المكتبة العربية بإبداعاتهم. الأمر الذي يساهم مساهمة فاعلة في تعميق الوعي ونشر الثقافة والاهتمام بالكتاب والمطالعة بشكل عام، لجانب زمن أخذت تسيطر عليه الميديا وعالم الانترنيت ومجمل الاتصالات الالكترونية".

ويقول القاضي المتقاعد فارس فلاح رئيس مجلس أمناء جائزة الإبداع، بخصوص الجائزة: "هنالك الكثير ممن تقدموا ويستحقون الجائزة لكن بما ان العدد محدود لإحدى عشرة جائزة لذا نقول لهم حظا أوفر وان شاء الله يفوزون بها في السنوات القادمة.

يشار إلى أن أعضاء مجلس أمناء الجائزة هم: القاضي المتقاعد فارس فلاح رئيس مجلس الأمناء، د.حبيب بولص، د. حسين حمزه، د.علي حسين، د.حاتم خوري، د.ياسين كتاني، الأستاذة آية خير الدين، الأستاذة جليلة قريناوي والأستاذة د. داليه فضيلي.

                

وفد برلماني وثقافي بلجيكي

يزور مؤسسة محمود درويش

كفر ياسيف- الموقد الثقافي: تستقبل مؤسسة محمود درويش للابداع في كفرياسيف، يوم الاثنين 9.5.2011،  وفدا برلمانيا بلجيكيا رفيع المستوى، برئاسة السيد "جون شارل ليبرتو"، رئيس البرلمان (فرانكو فون) ورئيس بلدية سمبروفيل، والسيد حسين شعبان، السكرتير العام لمنظمة (سوليداريس)، المسؤولة عن المؤسسات  الثقافية والاجتماعية والصحية في بلجيكا، وعضوية ثمانية من المسؤولين العاملين في الحقل الثقافي البلجيكي.

وسوف يلتقي الوفد مع ادارة المؤسسة، في ساعات قبل الظهر، حيث تنظم له جولة في الجليل، ومن ثم زيارة لبيت الشاعر سميح القاسم في قرية الرامة، ثم مواصلة الجولة الجليلية مرورا بقرية معليا، ومن بعدها سوف يزور الوفد مقر المؤسسة في كفرياسيف الساعة الرابعة من بعد الظهر، حيث يلتقي بشخصيات قيادية في مجتمعنا، من اعضاء كنيست، ورؤساء بلديات، ورؤساء مجالس، ورموز ثقافية.

ومن الجدير بالذكر ان الوفد يزور يوم الاحد 8.5.2011 قرية شعب مسقط راس السيد حسين شعبان حيث يقوم بتقديم تبرعات متنوعة للمدرسة، وسيقام له احتفال شعبي ورسمي، يتم فيه منح مواطنة شرف للسيد رئيس البرلمان "جون شارل ليبرتو " وتكريما للسيد حسين شعبان.

هذا:، وكان قد صرح السيد حسين شعبان في وقت سابق، ان هذه الزيارة لمؤسسة محمود درويش في كفر ياسيف، تاتي لاهمية هذا الشاعر العظيم، ولمكانة المؤسسة تحمل التي اسمه، وكذلك اعترافا باهمية النشاطات الثقافية التي تقوم بها، والتي تترك أثرا طيبا على ثقافتنا ومجتمعنا.

                

تقريران من أدبي الجوف:

*كاتب ياباني يكتب باللغة العربية

في ثامن لقاء تفاعلي للقراءة بأدبي الجوف، قدم القاص والشاعر عبد الرحمن الدرعان قراءة في كتاب : "العرب وجهة نظر يابانية" للكاتب الياباني نوبوأكي نوتوهارا، وأوضح الدرعان أن الكاتب الياباني رصدَ سلبياتٍ أخرى منها غياب الإحساس بالمسئولية في المجتمعات العربية، وأن العدالة الاجتماعية غائبة ومفقودة تماماً في العالم العربي، واستغربَ نوتوهارا من وجود رقابة على المطبوعات في العالم العربي بعكس الوضع في اليابان، كما أوضحَ فروقاً بين اليابان والعالم العربي منها أن اليابان تتمتعُ بسمة سيادة القانون على الجميع، ويرى الكاتب الياباني أن الأطفالَ العربَ يعانون من الإهمال والقمع فيكبرون  غير مبالين بالحياة، وأن من يبدع منهم في المستقبل يبدعُ بالمصادفة، ورصدَ نوتوهارا سلبياتٍ في المجتمعات العربية منها: مشكلة تقديس النموذج الواحد : "أشاهدُ الناس ملابسهم متشابهة، وسلوكهم متشابه، وأفكارهم متشابهة"، وبالتالي لا يوجد تفرد عند الإنسان العربي.

وأشار الدرعان إلى أنه قصد بتقديم قراءة لهذا الكتاب لفتَ الانتباه إلى ثقافة بلاد الشرق (شرق آسيا)، حيث أن ثقافة هذه المنطقة مغيبة لدينا على الرغم من اعتمادنا الكبير على منتجاتها الصناعية والتكنولوجية وحتى في أبسط السلع الاستهلاكية.

   وجدير بالذكر  أن الكاتب الياباني ألّف كتابه باللغة العربية مباشرة، ويقولُ هو في هذا الصدد: "أعرفُ سلفاً كم سترهقني الكتابة بالعربية ولكنني قلتُ في نفسي؛ لقد كتبتُ للقارئ الياباني باليابانية وقليلاً بالإنكليزية فلماذا لا أكتب للقارئ العربي بلغته؟ لماذا لا أساهم في مناقشة المسألة مع القارئ العربي؟"، ويضيف : "باختصار أريد أن أقولَ للقارئ العربي رأياً في بعض مسائله، كما أراها من الخارج كأي أجنبي عاشَ في البلدان العربية، وقرأ الأدب العربي وأهتم بالحياة اليومية في المدينة والريف والبادية".

*التربية الأخلاقية و التحديات المعاصرة

ضمن برنامج "ملتقى البراعم" الذي يقيمه أدبي الجوف ممثلاً باللجنة النسائية زارت طالبات الصف السادس من الابتدائية التاسعة عشر بسكاكا القسم النسائي في النادي الأدبي صباح الاثنين ٦/٦ / ١٤٣٢ هـ ، مكتبة الطفل بالنادي، ثم استمعن لقراءة كتاب "التربية الأخلاقية و التحديات المعاصرة" للدكتور عبد الله الفرج، والذي  يتناول  بصورة مبسطة مفهوم التربية الأخلاقية والأخلاق النظرية والعملية ودورها في المجتمع، وأهم الإشكاليات والعقبات التي تواجه الأخلاق والتربية في عالم اليوم ووسائل الممانعة  اتجاه هذه التحديات، وعقب ذلك كتبت كل تلميذة ملخصاً لما سمعته و قرأته أمام زميلاتها، ثم  ألقت المعلمة فاطمة الضويحي كلمة بشأن أهمية القراءة ودور الكتاب في بناء الفرد والمجتمع وسبل اقتناص الفرص في قراءة صفحة أو بضع صفحات في اليوم، وربطت بين التقدم الثقافي والتقني والاقتصادي لأي أمة والقراءة كرافد أساسي في عملية النهوض، وأشادت المعلمة فوزية النحاس بجهود   النادي الأدبي  وبرنامج "ملتقى البراعم"، وأعربت عن سعادتها بهذه الزيارة التي كانت بفضل الله ثم مديرة المدرسة الأستاذة حمدة السويلم التي تحمست للفكرة، وبعد ذلك  زارت الضيفات المعرض المجاني لإصدارات النادي وتم توزيع هدايا وكتب منوعة على التلميذات.

                

مجموعة قصصية جديدة

صدرت في نيسان 2011 مجموعة قصصية جديدة للقاص الأردني حسين راتب أبو نبعة  بعنوان ( موعد مع البحر ) عن مطابع الدستور التجارية عمان . و قدّم للمجموعة الشاعر مصطفى القرنة رئيس اتحاد الكتاب و الأدباء الأردنيين قائلاً" و قد اتخذ الأستاذ حسين أبو نبعة المنهج الواقعي في قصصه و رسم لوحات جميلة استطاع من خلالها أن يشدّنا الى تلك القصص ، و أن يسافر بنا إلى عوالم شتّى ".،

 و تتألف المجموعة من أربع و ثلاثين قصة منها على سبيل المثال : المدينة و الأسود الخمسة و القفص الذهبي و الأسيرة و صدى و حديقة و إبداع و المغني الشعبي و الاحتفال بالجنون و قاتل الأفاعي و التمساح و البحيرة ...

   و جدير بالذكر انه صدر للكاتب مجموعة قصصية  بعنوان ( اشتعال ذاكرة) عام 2009 و هو يعمل حالياً مدرس لغة في جامعة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية

                

الخطابات الاستعمارية و ما بعد استعمارية:

إعادة النظر في  صور المغرب في الكتابات باللغة الانجليزية

ندوة دولية تكريمية للدكتور محمد العميري

بقاعة محمد الكتاني برحاب كلية الاداب و العلوم الانسانية بمرتيل/ تطوان

ايام 12،13 مايو 2011

لقد أثرت الاسهامات الفكرية الرائدة للدكتور محمد العميري خلال العقود الماضية في تكوين أجيال من الباحثين المغاربة و أغنت بشكل جلي التبادل الثقافي بين المغرب و بريطانيا من جهة و المغرب و الولايات المتحدة الأمريكية  من جهة أخرى. و قد تمخض عن ريادة الدكتور العميري الفكرية و التوجهية  عدد واسع من مجالات البحث  تراوح بين " المغرب في الكتابات الانجليزية" و "الكتابات المغربية باللغة الأنجليزية".

تتيح هذه الندوة فرصة للتحقيق و البحث  في مدى تاثر مختلف المسارات العلمية  والفكرية بطريقة أو بأخرى بالمشروع الملهم الذي رسم معالمه أستاذ الأجيال الدكتور  محمد العميري و المتمركز حول تمثلات المغرب باعتباره ملتقى لتقاطع الثقافات و الهويات.

ستتناول هذه الندوة إعادة تقييم الخطابات المتعددة التي يشكل المغرب فيها مادة تاريخية حية، و يبقى  الهدف الأسمى من عقد الندوة هو ايضا استنطاق ابستيميات مر حلة الاستعمار و ما بعد الاستعمار و محاولة مد الجسور بين المحلي و الكوني،

 و بين الماضي و الحاضر، و ذلك استشرافا لافاق المستقبل. بناء على هدا التوجه، و انطلاقا من المسارات الفكرية التي رسمها الدكتور محمد العميري، ندعو الباحثين على وجه الخصوص لتقديم عناصر للتأمل في مختلف الاشكاليات ذات الصلة  و  غير المنحصرة في المواضيع التالية:

1- اللقاءات المغربية- الانجليزية و المغربية- الأمريكية: الماضي و الحاضر

2- نقد التمثل ما بعد استعماري  للمغرب باللغة الانجلية: رد فعل أم تقليد

3- مغاربة العالم و كتابة المهجر

4- تراث الدكتور محمد العميري: توجهات علمية متعاقبة.

اللجنة المنظمة

                

بعد فوزها بجائزة الإبداع لعام 2010:

الكاتبة ميسون أسدي ستخصص ريع جائزتها

لإقامة صندوق منح لتعليم الفنون

 فازت الكاتبة ميسون أسدي- حيفا بجائزة الإبداع لعام 2010، وذلك في حقل الأدب والنثر، وقد علمنا بأنها سترصد ريع الجائزة لمشاريع ثقافية وفنية في الوسط العربي.

يشار إلى أن (11) شخصا  فازوا بالجائزة وفي عدة حقول: جائزة في مجال الترجمة الأدبية منحت لجميل غنايم؛ جائزتان في مجال البحث الأدبي منحتا للدكتور محمد خليل وللدكتور عطا الله قبطي؛ جائزتان في مجال أدب الأطفال منحتا لمفيد صيداوي ولروزلاند دعيم؛ جائزتان في مجال الشعر منحتا لمنير توما ولشفيق قبلان؛ أربع جوائز في مجال الأدب والنثر منحت لأمين خير الدين، وفهيم أبو ركن، وهادي زاهر وأنا.

وتقول ميسون: كما وردني، الجائزة هي (50) ألف شاقل، وسأخصصها لمشاريع ثقافية وفنية والفكرة التي تسيطر على بالي حاليا، هي إقامة صندوق منح لتعليم الفنون بأنواعها. وقريبا سأبت بالأمر بشكل نهائي، خاصة أن طلاب الفنون والموهوبون يجدون صعوبة كبيرة في دراسة هذا الموضوع، نتيجة للأفكار النمطية التي كان وما زال العديد من الأهالي يحملونها عن هذه المواضيع، فحتى الأهل الذين يمكنهم الصرف على تعليم أولادهم، لا يحبذون فكرة الفنون، ولو قرأت السيرة الذاتية لمعظم الفنانين، لرأت بأن أكثرية الأهالي وقفوا بالمرصاد لأبنائهم عند توجههم لتعليم الفنون، أو أن الطلاب درسوا الموضوع بسرية دون علم الأهل.

وتضيف ميسون: صحيح أن المبلغ زهيد، لكن يجب أن يكون هناك شخص مبادر، وأصحاب رؤوس الأموال موجودون طوال الوقت، لكن غالبيتهم لا يفكرون بالمصالح العامة، فقد توجهت بنفسي إلى (50) متمول عربي لمشروع خيري آخر، ومتمول، واحد فقط من شفاعمرو استجاب لذلك..

وعن حلمها بإقامة صندوق، تقول: سأتوجه لكل الفنانين ومحبي الفن في جميع المجالات، وسأستعين بهم لتأسيس مثل هذا الصندوق، وبعدها سأعيد الكرة مع أصحاب رؤوس الأموال، لعل الأمر يقنعهم، فكل تبرع يتقدم أي متمول، يكون معترف به من قبل مصلحة الضرائب على أنه أحد مصاريف المتمول المتعددة. ولنتعلم من اليهود شيئا نافعا، فالكثير من أغنياء اليهود يتبرعون بشكل دائم لبناء مؤسسات تربوية وخيرية بأسماء علنية ومجهولة، فنجد مؤسسة على أسم عائلة "كلور" في حيفا والرملة وغيرها، أو نجد قاعة عروض ضخمة على أسم عائلة "كريغر" في حيفا.. والأمثلة كثيرة.

                

دراسي حول الحفاظ على المكونات

الثقافية والتراثية والحضارية والبيئية بدرعة

 تنظم فيدرالية جمعيات إقليم زاكورة بتعاون مع اللجنة الوطنية لليونسكو بوزارة التعليم العالي ندوة وطنية تحت عنوان : سعيا نحو الحفاظ على المكونات الثقافية والتراثية والحضارية والبيئية بدرعة. ويضم البرنامج العام لهذه الندوة التي ستنعقد يوم السبت 21 ماي 2011 نشاطا مكثّفا طوال اليوم ونقاشا عاما يشارك فيه كلّ من:

- ذ.أحمد البوزيدي:  أستاذ بكلية الآداب بفاس،في موضوع ( القصور الدرعية وخصوصية العمران).

- ذ.عبد الله ساعف: أكاديمي و باحث، في موضوع  ( الجهوية الجديدة والتنمية بمنطقة درعة).

- ذة. ثريا مجدولين: الأمينة العامة للجنة الوطنية لليونسكو،في موضوع (هل من استراتيجية لمنظمة اليونسكو لحماية التراث المادي واللامادي بالمغرب؟

- ذ.إدريس خروز: مدير المكتبة الوطنية بالرباط، في موضوع ( الحفاظ على التراث الفكري وتوثيقه: الوسائل والآليات وطرق العمل).

-ذ.جمال أقشباب : فاعل جمعوي ، في موضوع ( التحديات البيئية بحوض درعة وسبل حلّ الأزمات).

- ذ. عز الدين بونيت :المدير الجهوي لوزارة الثقافة بسوس ماسة درعة، في موضوع(إستراتيجية انقاد القصور والقصبات من خلال مركز حماية القصبات).

-ذ. عبد الله أمطير: باحث وفاعل جمعوي في موضوع  (درعة وخصوصية المكان ثقافيا).

-ذ. عبد الكريم الفزني( خصوصية وثراء  الشعر الشفهي بدرعة).

       ويرأس هذه  الجلسة الكاتب المغربي ذ.عبد  العزيز الراشدي.

وسيتمّ اختتام هذا اليوم بتنظيم جلسة  تكريمية للأستاذ أحمد البوزيدي نظرا لعطائه في مجال الحفاظ على المكونات الثقافية بدرعة.

                

برقية

> الكتاب الفلسطيني تأليف الشاعر 

> طلعت سقيرق

> الكتاب الفلسطيني كتاب كل فلسطيني .. وكل عربي .. وكل مؤمن بالقضية الفلسطينية

> يرجى أن يوزع في كل مكان وبشكل لا يحدّ كوننا بحاجة لرفد قضيتنا والإصرار على العودة واسترجاع كل شبر من بلادنا .. الكتاب في ألف صفحة

> هو ملك للجميع وكل فرد هو مالك لهذا الكتاب 

> يترافق نشره مع تظاهرة العودة 

> والدعوة للانتفاضة الثالثة 

> الروابط 

> لتحميل الكتاب على شكل وورد 

> http://www.4shared.com/document/0ys13Ju1/___________-_______.html

> لتحميل الكتاب على شكل أكروبات PDF

> http://www.4shared.com/document/TrQj9U9M/___________-________________pd.html

> صفحة الكتاب على الفيس بوك 

> http://www.facebook.com/pages/%D8%A7...13232255428085

> 

> الكتاب على موقع نور الأدب 

> http://www.nooreladab.com/vb/index.php

                

يوم الثقافة الوطنية الفلسطينية

أمسية أدبية فنية بعنوان: رحلة الصحراء

بمشاركة الأدباء: حنا أبو حنّا، سلمان ناطور، أسامة ملحم   

الفنّانتين: سناء لهب وسامية قزموز بكري.

قراءات:  للشاعر حنا أبو حنا والشاعر أسامة ملحم

قراءات من كتاب الذاكرة للكاتب سلمان ناطور، ومونولوج ممسرح من الكتاب  الفنانة سناء لهب.

إنشاد أوبرالي من نصوص محمود درويش تقدمه سامية بكري قزموز بكري

كلمات ترحيبية:

الكاتبة أنوار سرحان- الأمينة العامة لاتحاد الكتّاب الفلسطينيين-حيفا

كلمة مركز مساواة-حيفا

وذلك يوم الثلاثاء  22 آذار2011   الساعة السادسة مساءً في مركز مساواة في حيفا

يدير الأمسية الكاتب عفيف شليوط   

                             يسعدنا مشاركتكم                            

                

برقية

مؤتمران تحتضنهم اسطنبول يوم غدا السبت

المؤتمر الأول

تحت رعاية معالي رئيس وزراء الجمهورية التركية السيد/ رجب طيب أردوغان

يقام

 منتدى قضايا الوقف الفقهية الخامس

والذي تنظمه رئاسة الشؤون الدينية التركية

والمديرية العامة للأوقاف التركية

بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت

وبمشاركة البنك الإسلامي للتنمية بجدة

تحت شعار "قضايا مستجدة وتأصيل شرعي"

في الفترة من 13-15 مايو 2011م    الموافق   10- 12 جمادى الآخر 1432 هـ

في فندق كونراد اسطنبول في تركيا .