برقيات وتغطيات

برقيات وتغطيات

محمّد الكامل بن زيد ينحت التمثال الأسود

في إصدار آخر جديد وجريء يوقع محمّد الكامل بن زيد ، ويضيف نسخة متميّزة في سجل العالم الإبداعي للقصّة ..إنّه مجوعته القصصيّة ( نحت جديد لتمثال أسود )..

والعنوان كما نرى مشحون بزخم إبداعي هائل مفتوح على شتى القراءات ، وهو يثير في القرائ الشوق إلى استكناه خبايا وخفايا هذه المجموعة القصصيّة ...وهي صادرة عن مطبعة علي بن زيد للفنون المطبعيّة، وتقع في خمس وتسعين صفحة.

والمجموعة مؤلفة من أربع عشرة قصّة نشر بعضها في الصحف الوطنيّة وعلى مواقع الأنترنت، وهو يستهلها بهذا الإهداء على لسان محمود درويش:

إلى أمّي

أحنّ إلى خبز أمّي

وقهوة أمّي

ولمسة أمّي ....

أولى قصص المجموعة ( ما بين الماء والماء ) يعالج فيها مشكلة الهجرة ، هجرة الشباب عبر المغامرة خلال البحر وما يتبع ذلك من مآس كثيرة ، وتتلوها قصّة ( بقايا شيطان) و( أفيون ) ، و( أيوب ) و( أحداق مجنونة )..وغيرها من القصص التي تميّزت بالسرد العجائبي الذي أضفى عليه القاص نكهة متميّزة من أسلوبه الخاصّ الذي جمع بين الرمزيّة والإيحاء ذي الدلالة المكثفة.

ومحمّد الكامل بن زيد قاص نشيط ، وروائي متميّز سبق له ونشر رواية ( همس الهمس)، وله عدّة روايات وقصص قصيرة منشورة في الصحف والمجلات.

                

رابطة الكتاب الفلسطينيين

تطلق مسابقة في أدب الأطفال

غزة – مهند العراوي

أعلنت رابطة الكتاب والأدباء الفلسطينيين من غزة اليوم السبت (12/3) عن إطلاقها مسابقة في أدب الأطفال تستهدف كافة الكتاب المبدعين في الشعر من كافة الأعمال والفئات من الجنسين على مستوى كافة محافظات قطاع غزة.

وقالت الرابطة في بيان لها "جاءت مسابقة أدب الأطفال نظراً لوجود حاجة لاكتشاف الأقلام التي تكتب في هذا المجال، حتى نساهم في تحفيز إبداعاتهم واكتشاف مواهبهم عن طريق مسابقة أدبية".

وأشار البيان إلى أن من الأهداف التي يمكن لهذه المسابقة تحقيقها هو إتاحة بديل إسلامي في القصص والروايات وأفلام الكرتون عن المطروح في سوق الإعلام على حد تعبير البيان.

وأضاف "من الملاحظ أن قطاع غزة يعاني من عدم وجود مجلات كافية للأطفال سواء للتوزيع المجاني أو البيع، كما يلاحظ قلة الانتاجات الأدبية الموجهة للأطفال وهذا يجعل الحاجة ملحة لزيادة الانتاجات".

وشددت الرابطة على أن الأدب المقاوم يجب ألا يكون موجهاً للكبار فحسب، قائلةً "من المهم أن يوجه للأطفال أيضا لزرع حب الجهاد والتضحية في نفوسهم وهم صغار، كما أن زرع القيم النبيلة وتكوين شخصية صالحة قوية عند الأطفال تحتاج لتقليد ومخاطبة الطفل بما يفهم وما يحب".

وأكدت الرابطة أن هذا المشروع صُمم ليتم الاستفادة من مخرجاته بعد المسابقة، حيث ستستخدم الأعمال المشاركة في نشاطات أخرى تخص الطفل من مجلات وإصدارات وروايات ومسلسلات.

واشترطت الرابطة أن يكون العمل المشارك عبارة عن أوبريت شعري موجه للأطفال من سن 8-15 سنة، وأن يكون العمل متصلا بجانب من جوانب الجمال في الحياة، وأن يرتبط بشخصية معروفة ومحببة لدى الأطفال على حد تعبير البيان.

هذا وانتهى البيان بدعوة كافة الكتاب في مجال أدب الأطفال إلى المشاركة في المسابقة، منوهاً إلى أن أخر موعد لتسليم المشاركات هو العاشر من ابريل القادم.

                

بلاغ

رغبة منا في المساهمة في ترويج فكر و ثقافة عربيين جادين تأسست في بحر هذا الأسبوع مجلة "جـارة الأدب " الثقافية الالكترونية كمولود جديد سيضاف إلى المشهد الثقافي العربي و هي مجلة يشرف عليها الإخوة من المغرب :

الإشراف و التحرير :

محمد الكرافس

كاتب و باحث

[email protected]

الجانب الإعلامي :

عبد النبي أوزيف

باحث

[email protected]

الترجمة:

نور الدين كحول

و بالمناسبة نوجه الدعوة إلى كافة الإخوة من ربوع الوطن العربي كتابا و مبدعين و نرحب بكتاباتهم القيمة للعمل على إثراء هذه المجلة و المساهمة فيها .

رابط المجلة

https://jarataladab.wordpress.com/

محمد الكرافس

المشرف على المجلة

                

لقاء الأربعاء بأدبي الجوف

برنامج أسبوعي لترسيخ عادة القراءة

أطلق النادي الأدبي بمنطقة الجوف برنامجاً جديداً لطلبة المدارس موسوماً بــ : "لقاء الأربعاء" لترسيخ عادة القراءة وتنميتها لدى الطلاب وتعريفهم بالتراث الحضاري والفكري والثقافي للمنطقة ورموزها البارزين في كافة المجالات، فضلا عن ربطهم بالجديد في مختلف المجالات العلمية والثقافية عبر العالم.

وصرّح رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي بمنطقة الجوف إبراهيم الحميد بأن لإدارة النادي إيمان راسخ بأن رقي النادي الأدبي ورقي المنطقة عموماً لا يتأتى إلا من خلال دعم الأجيال الصاعدة وإدراك دورها المتجدد نحو التأثير السليم في المجتمع والحياة معاً : "ولهذا شرعنا في إطلاق برنامج " لقاء الأربعاء" حيث تستضيف مكتبة النادي كل أربعاء من كل أسبوع مجموعة من طلاب إحدى مدارس المنطقة لزيارة النادي والتعرف على مجالات عمله ونشاطاته وإصداراته، يتلو ذلك قراءة في كتاب جديد بمكتبة النادي".

ويشار إلى أن مكتبة أدبي الجوف استضافت في لقائها الأربعائي الأول (9 مارس 2011م)، طلاباً من مدارس العمرية الأهلية في افتتاح برنامجها، وكان محور اللقـاء قراءة جمـاعية في كتاب : "الجوف.. وادي النفاخ" للأمير عبد الرحمن بن أحمـد السديري.

                

انطلاق موقع

( منتدى النخبة للفن الإسلامي )

نجدت لاطة

تعريف بالمنتدى :

 هو صالون ثقافي، يتم فيه طرح القضايا الفنية لمناقشتها مع النخبة، للخروج بتأصيل فني وشرعي للفن الإسلامي (النشيد، السينما)، ونعني بالسينما (الفيلم والمسرح والمسلسل). وتكون مناقشة القضايا الفنية من خلال وجهة نظر إسلامية.

 فساحة العمل الإسلامي لا يوجد فيها موقع ولا مجلة ولا صحيفة خاصة بالفن الإسلامي، صحيح أنه يوجد منتديات المنشدين، ويوجد بعض المنتديات الفنية، ولكن هذه المنتديات هي للشباب والفتيات، وليست للكبار والنخبة والمهتمين بالشأن الفني، وهذه المنتديات فيها الفن والثقافة والإسلاميات وقضايا الصحة والرياضة والمرأة والطبخ وغير ذلك، وما يُطرح في هذه المنتديات من قضايا الفن لا يأخذ الجدية في شيء، ويختلط فيها الغث بالسمين.

قوانين المنتدى :

ـ لا توجد رقابة في المنتدى، ولا يوجد مقص الرقيب، فالنخبة تتحمّل مسؤولية ما تكتب وما تناقش.

ـ نرجو من الكتّاب أن لا تتجاوز مقالاتهم بضع صفحات، حتى يتم مناقشة فقرات المقال بشكل أفضل، وفي حال كان المقال طويلاً ـ كأن يكون بحثاً أو دراسة ـ فيُجزّأ إلى عدة أجزاء.

ـ عدم وضع المقالات السياسية التي تخص الأنظمة والحكومات.

شروط الانتساب :

الذي يحق له الانتساب بالمنتدى :

ـ فنان محترف لديه أعمال فنية، ونعني بالفنان (منشد، ممثل، مخرج، ملحن، موسيقي، مصوّر..).

ـ أديب محترف.

ـ كاتب سيناريو.

ـ شاعر لديه دواوين شعرية، لا سيما الشعراء الذين يكتبون للنشيد الإسلامي.

ـ ناقد فني.

ـ صحفي متخصص بالقضايا الفنية.

ـ كاتب معروف، لا يُشترط أن يكون متخصصاً بالكتابة في القضايا الفنية.

ـ حامل رسالة دكتوراه، تقدير لهذه الشهادة.

ـ شيخ أو فقيه أو عالم.

 نرجو من النخبة أن تساهم معنا بالمنتدى، لنعطي الفن الإسلامي حقه من التنظير والتأصيل.

عنوان المنتدى : www.nokhbahart.com